اقتداء بالامام المجتبى نمشي على اقدامنا
المشاة الكرام يا اخواتي الكريمات واخواني الكرام
قد يشكل احدهم بان ذلك الزمان انما كان يمشون الحجاج والزوار على اقدامهم حيث لا توجد الوسائل في يومها ولو كانت موجودة لركبوها وتركوا المشي على الاقدام بينما كان الامام الحسن والحسين عليهما السلام وهما الامامان المعصومان حيث يعلمون بان في المستقبل سيشكل فلان وعلان وفلتان على المشاة لانهم يمشون على اقدامهم للزيارة حيث يقولون بان اليوم متوفرة الوسائل فلا تذهبوا مشيا ؛ ولو كان سابقا موجودة الوسائل لما قال الامام عليه السلام باستحباب المشي على الاقدام ؛ ولذلك جاءت الروايات باستحباب المشي مع توفر الوسائل حيث ان الامام المجتبى والامام الحسين عليهما السلام مشيا الى الحج والمحامل معهما ولكن لم يركباه بل مشيا على اقدامهما والزائر الحسيني يزور مشيا على قدميه مع توفر الوسائل اقتداء بامامه الحسن وامامه الحسين عليهما السلام
بحارالأنوار 43 276 باب 12- فضائلهما و مناقبهما
عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب عن الإرشاد رَوَى إِبْرَاهِيمُ الرَّافِعِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ رَأَيْتُ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ عليهما السلام يَمْشِيَانِ إِلَى الْحَجِّ فَلَمْ يَمُرَّا بِرَجُلٍ رَاكِبٍ إِلَّا نَزَلَ يَمْشِي فَثقُلَ ذَلِكَ عَلَى بَعْضِهِمْ فَقَالُوا لِسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَدْ ثَقُلَ عَلَيْنَا الْمَشْيُ وَ لَا نَسْتَحْسِنُ أَنْ نَرْكَبَ وَ هَذَانِ السَّيِّدَانِ يَمْشِيَانِ فَقَالَ سَعْدٌ لِلْحَسَنِ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ الْمَشْيَ قَدْ ثَقُلَ عَلَى جَمَاعَةٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَ النَّاسُ إِذَا رَأَوْكُمَا تَمْشِيَانِ لَمْ تَطِبْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ يَرْكَبُوا فَلَوْ رَكِبْتُمَا فَقَالَ الْحَسَنُ عليه السلام لَا نَرْكَبُ قَدْ جَعَلْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا الْمَشْيَ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ عَلَى أَقْدَامِنَا وَ لَكِنَّا نَتَنَكَّبُ عَنِ الطَّرِيقِ فَأَخَذَا جَانِباً مِنَ النَّاسِ .
مَحَامِلُهُ وَ رِحَالُهُ تهذيبالأحكام 5 11 1- باب وجوب الحج .....
29- وَ مِنْهَا مَا رَوَاهُ مُوسَى بْنُ الْقَاسِمِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ فَضْلِ الْمَشْيِ فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام قَاسَمَ رَبَّهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ حَتَّى نَعْلًا وَ نَعْلًا وَ ثَوْباً وَ ثَوْباً وَ دِينَاراً وَ دِينَاراً وَ حَجَّ عِشْرِينَ حَجَّةً مَاشِياً عَلَى قَدَمَيْهِ .
بحارالأنوار 43 332 باب 16- مكارم أخلاقه و عمله و علمه
عن ?تاب قرب الإسناد: مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلامبَلَغَنَا أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلامحَجَّ عِشْرِينَ حِجَّةً مَاشِياً قَالَ إِنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلامحَجَّ وَ يُسَاقُ مَعَهُ الْمَحَامِلُ وَ الرِّحَالُ الْخَبَرَ .
عوالياللآلي 2 88 المسلك الرابع في أحاديث رواها الشيخ
235- و كان الحسن بن عليعليه السلام يمشي في الحج و البدن تساق بين يديه .
المشاة الكرام يا اخواتي الكريمات واخواني الكرام
قد يشكل احدهم بان ذلك الزمان انما كان يمشون الحجاج والزوار على اقدامهم حيث لا توجد الوسائل في يومها ولو كانت موجودة لركبوها وتركوا المشي على الاقدام بينما كان الامام الحسن والحسين عليهما السلام وهما الامامان المعصومان حيث يعلمون بان في المستقبل سيشكل فلان وعلان وفلتان على المشاة لانهم يمشون على اقدامهم للزيارة حيث يقولون بان اليوم متوفرة الوسائل فلا تذهبوا مشيا ؛ ولو كان سابقا موجودة الوسائل لما قال الامام عليه السلام باستحباب المشي على الاقدام ؛ ولذلك جاءت الروايات باستحباب المشي مع توفر الوسائل حيث ان الامام المجتبى والامام الحسين عليهما السلام مشيا الى الحج والمحامل معهما ولكن لم يركباه بل مشيا على اقدامهما والزائر الحسيني يزور مشيا على قدميه مع توفر الوسائل اقتداء بامامه الحسن وامامه الحسين عليهما السلام
بحارالأنوار 43 276 باب 12- فضائلهما و مناقبهما
عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب عن الإرشاد رَوَى إِبْرَاهِيمُ الرَّافِعِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ رَأَيْتُ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ عليهما السلام يَمْشِيَانِ إِلَى الْحَجِّ فَلَمْ يَمُرَّا بِرَجُلٍ رَاكِبٍ إِلَّا نَزَلَ يَمْشِي فَثقُلَ ذَلِكَ عَلَى بَعْضِهِمْ فَقَالُوا لِسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَدْ ثَقُلَ عَلَيْنَا الْمَشْيُ وَ لَا نَسْتَحْسِنُ أَنْ نَرْكَبَ وَ هَذَانِ السَّيِّدَانِ يَمْشِيَانِ فَقَالَ سَعْدٌ لِلْحَسَنِ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ الْمَشْيَ قَدْ ثَقُلَ عَلَى جَمَاعَةٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَ النَّاسُ إِذَا رَأَوْكُمَا تَمْشِيَانِ لَمْ تَطِبْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ يَرْكَبُوا فَلَوْ رَكِبْتُمَا فَقَالَ الْحَسَنُ عليه السلام لَا نَرْكَبُ قَدْ جَعَلْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا الْمَشْيَ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ عَلَى أَقْدَامِنَا وَ لَكِنَّا نَتَنَكَّبُ عَنِ الطَّرِيقِ فَأَخَذَا جَانِباً مِنَ النَّاسِ .
مَحَامِلُهُ وَ رِحَالُهُ تهذيبالأحكام 5 11 1- باب وجوب الحج .....
29- وَ مِنْهَا مَا رَوَاهُ مُوسَى بْنُ الْقَاسِمِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ فَضْلِ الْمَشْيِ فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام قَاسَمَ رَبَّهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ حَتَّى نَعْلًا وَ نَعْلًا وَ ثَوْباً وَ ثَوْباً وَ دِينَاراً وَ دِينَاراً وَ حَجَّ عِشْرِينَ حَجَّةً مَاشِياً عَلَى قَدَمَيْهِ .
بحارالأنوار 43 332 باب 16- مكارم أخلاقه و عمله و علمه
عن ?تاب قرب الإسناد: مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلامبَلَغَنَا أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلامحَجَّ عِشْرِينَ حِجَّةً مَاشِياً قَالَ إِنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلامحَجَّ وَ يُسَاقُ مَعَهُ الْمَحَامِلُ وَ الرِّحَالُ الْخَبَرَ .
عوالياللآلي 2 88 المسلك الرابع في أحاديث رواها الشيخ
235- و كان الحسن بن عليعليه السلام يمشي في الحج و البدن تساق بين يديه .
تعليق