إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جوانب أساسية في التربية ينبغي على الأسرة مراعاتها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جوانب أساسية في التربية ينبغي على الأسرة مراعاتها

    جوانب أساسية في التربية ينبغي على الأسرة مراعاتها أهمها :


    اولا
    :- تـنظيـــم وقـت الطالب واستـغـلال ســاعــات الفــراغ:

    هذا الجانب من أهم الجوانب التي يجب على الأسرة مراعاتها حيث يعتبر الفراغ مشكلة المشاكل عند الشباب وعليه فإن المسؤولية تقع على ولي الأمر فيجب عليه تنظيم وقت الطالب بحيث يكون هناك وقت كافي ومناسب للدراسة ووقت مناسب آخر للترفيه في الأشياء المفيدة وفي هذا الجانب يعتبر قرب ولي الأمر من أبنائه ومتابعته لهم ومنحهم الرعاية هي أقصر الطرق لسد ساعات الفراغ.

    ثانيا:- مــراعـاة تـوفيــر الحــاجـات النـفسيــة:

    إن الأطفال لهم حاجات نفسية مختلفة منها اطمئنان النفس والخلو من الخوف والاضطراب والحاجة للحصول على مكانة اجتماعية واقتصادية ملائمة والحاجة إلى الفوز والنجاح والسمعة الحسنة والقبول من الآخرين وسلامة الجسم والروح ، وعلى الوالدين إرشاد أبنائهم وتربيتهم التربية الصحيحة حتى لا تنحرف حاجاتهم فتتولد لديهم مشكلات نفسية واجتماعية .

    ثالثا
    :- اختــيــار الأصــدقــــاء:

    تعتبر الصداقة وإقامة العلاقات مع الآخرين من الحاجات الأساسية للأبناء خصوصاً في سن الشباب فالأطفال والناشئون يؤثرون على بعضهم البعض ويكررون ما يفعل أصدقاؤهم وبكل أسف يتورط عدد من شبابنا في انحرافات خلقية نتيجة مصاحبة أصحاب السوء ، ومن أجل اختيار الصديق الصالح يجب على الوالدين أو على الأسرة كلها توضيح معايير الصداقة لأبنائهم وصفات الصديق غير السوي مع المتابعة المستمرة لذلك.

    رابعا:- الـعلاقــات الأسريــــة وأسـس التـــعـامــل مــع الأبـنـاء:

    إذا بنيت علاقات الأسرة على الاحترام سيكون بناؤها قوياً متيناً وهذا في الواقع يؤثر تأثيراً إيجابياً على مستقبل الأبناء وعلاقاتهم الاجتماعية وإذا عامل الأبوان أبناءهم معاملة حب وتكريم فإن حياتهم تكون خالية من القلق والاضطراب أما استعمال العنف والألفاظ البذيئة يسبب إضعاف شخصية الابن وتوتره وعموماً ينبغي التوازن في التربية أي لا إفراط ولا تفريط حتى لا تكون هناك نواحي عكسية.

    خامسا:- القـــدوة الــحسنـــة:

    الأطفال يقلدون في سلوكياتهم الآباء والأمهات والمعلمين فالأطفال الصغار يتأثرون أكثر بآبائهم وأمهاتهم لكن عند ذهابهم إلى المدرسة يتأثرون أكثر بمعلميهم ، وعلى هذا يجب أن يعلم المربون أن أفكارهم وسلوكهم وكلامهم نموذج يحتذى به من قبل الأبناء وعليه يجب أن يكونوا قدوة في كافة تصرفاتهم.

  • #2
    قد يتصرف بعض الاطفال بسلوكيات غير التي تربوا عليها نتيجه لأكتسابها من بعض الأصدقاء او مما يشاهدوا في الطريق او في التلفاز ... فأذا كانت التربيه صحيحه قائمه على اسس متينه ملؤها الحب والتفاهم تاره وتارة اسلوب الترغيب والترهيب فأن الطفل سوف ينشأ نشأة صحيحه ... الأخت زدني علما بارك الله فيك وسلمت اناملك لهذا الطرح الموفق للموضوع تقبلي مروري وأضافتي .

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك ويسعدني مرورك ورأيك

      تعليق


      • #4

        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ...
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
        خطوط مباركة والتفاتة كريمة تهم الاسرة التي تبحث عن مستقبل ابنائها وتحصيل الجيل السليم , احسنتم بها وجزيتم خيراً سألنا الله لكم شفاعة المصطفى وآله الاطهار ..

        عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
        {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
        }} >>
        >>

        تعليق


        • #5
          sigpic

          تعليق


          • #6
            الشكر الجزيل لك

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X