بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و العن اعدائهم يا رب العالمين ..
قد يتسائل الكثيرون ممن يقرأون زيارة عاشوراء هذا السؤال ..
ورد في زيارة عاشوراء "لعن الله ابن زياد وابن مرجانه"، أليس ابن زياد هو ابن مرجانه نسبةً لأمه مرجانه، فلماذا ذكرت هذه الزيارة الواردة عن الإمام الباقر (ع) ابن زياد ثم قالت وابن مرجانه مع انَّ الاسمين المذكورين هما لرجل واحد هو عبيد الله بن زياد؟
و قد تفضل علمائنا بالأجابة الوافية على هذا السؤال و منها ما يأتي:
ابنُ زيادٍ هو ابن مرجانة والعطف في المقام يعبَّر عنه في اللغة بعطف التفسير كما يقال جاء زيد ابن خالد وابن هند لمزيدٍ من التعريف والتمييز، وثمة منشأٌ آخر لعطف التفسير هو التشريف أو التوهين، فإذا قيل جاء الحسين بن علي (ع) وابن فاطمة يكون الغرض منه التشريف، وذلك لأنَّ الانتساب إلى السيدة فاطمة (ع) يكون موجباً للتشريف، أما إذا قيل جاء عبيد الله بن زياد وابن مرجانة فإن الغرض من العطف هو التوهين لانَّ مرجانة امرأة عديمة الشرف فيكون الانتساب إليها موجباً للتوهين..
,, لعن الله قاتليك يا ابا عبد الله ,,
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و العن اعدائهم يا رب العالمين ..
قد يتسائل الكثيرون ممن يقرأون زيارة عاشوراء هذا السؤال ..
ورد في زيارة عاشوراء "لعن الله ابن زياد وابن مرجانه"، أليس ابن زياد هو ابن مرجانه نسبةً لأمه مرجانه، فلماذا ذكرت هذه الزيارة الواردة عن الإمام الباقر (ع) ابن زياد ثم قالت وابن مرجانه مع انَّ الاسمين المذكورين هما لرجل واحد هو عبيد الله بن زياد؟
و قد تفضل علمائنا بالأجابة الوافية على هذا السؤال و منها ما يأتي:
ابنُ زيادٍ هو ابن مرجانة والعطف في المقام يعبَّر عنه في اللغة بعطف التفسير كما يقال جاء زيد ابن خالد وابن هند لمزيدٍ من التعريف والتمييز، وثمة منشأٌ آخر لعطف التفسير هو التشريف أو التوهين، فإذا قيل جاء الحسين بن علي (ع) وابن فاطمة يكون الغرض منه التشريف، وذلك لأنَّ الانتساب إلى السيدة فاطمة (ع) يكون موجباً للتشريف، أما إذا قيل جاء عبيد الله بن زياد وابن مرجانة فإن الغرض من العطف هو التوهين لانَّ مرجانة امرأة عديمة الشرف فيكون الانتساب إليها موجباً للتوهين..
,, لعن الله قاتليك يا ابا عبد الله ,,
تعليق