إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصص من القرآن(القصة الثالثة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصص من القرآن(القصة الثالثة)

    قصص القرأن

    ( القصة الثالثة)

    في الدر المنثور اخرج ابن جرير وابن ابي حاتم و ابن الانباري في المصاحف عن سعيد بن ميناء مولى ابي البختري قال : لقي الوليد بن المغيرة والعاصي بن وائل والاسود بن المطلب وامية بن خلف ... رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) فقالوا : يا محمد هلم تعبد الهتنا سنة ونعبد الهك سنة وتعبد الهتنا سنة ونعبد الهك سنة فأجابهم الله في سورة الكافرون .


    (القصة الرابعة )

    روي عن عبد الله بن سنان وقريباً منه عن جميل وفي الدر المنثور اخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن ابي صالح عن ابن عباس قال :
    كان اكبر ولد رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم) هو القاسم فلما مات القاسم وهو اول ميت من ولده بمكة وعند عودته من الدفن مرة من عنده العاص بن وائل السهمي فقال قد انقطع نسله فهو ابتر فأنزل الله ان شانئك هو الابتر )
    كانت قريش تقول اذا مات ذكور الرجل بتر فلان وتفسير الاية يتضح في حديث عن الحسن بن علي(عليه السلام) يخاطب فيه عمر بن العاص : وانك ولدت على فراش مشترك فتحاكمت فيك رجال قريش منهم ابو سفيان بن حرب و الوليد بن المغيرة و عثمان بن الحارث والنضر بن الحارث بن كلدة والعاص بن وائل كلهم زعموا انك ابنهم فغلبهم عليك من بين قريش الاكثر لؤما حسبا واخبثهم منصبا واعظمهم بغيا (الاحتجاج الطبرسي).
    أي ان من الايه يفضح الله العاص بن وائل لما جاء منه من تنكيل لرسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) وبهذا بهت الذي يدعي انه ليس بأبتر ورزق الله لنبيه ولدان خير شباب اهل الجنة هما الحسن والحسين (عليهم السلام) .

  • #2
    سلمت اناملك اختي قمر مريم فهذه القصص التي مر بها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيها عبر ومواعظ زادك الله حسنات في ميزان حسناتك .

    تعليق


    • #3
      ​شكرا لك اخي الطيب على الرد الجميل

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




        جاء في تفسير عليّ بن إبراهيم : حدّثني أبي، عن محمّد بن أبي عمير قال: سأل أبو شاكر أبا جعفر الأحول عن قول اللّه: قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ (السّورة) فهل يتكلّم الحكيم بمثل هذا القول ويكرّره مرّة بعد مرّة؟


        فلم يكن عند أبي جعفر الأحول في ذلك جواب. فدخل المدينة، فسأل أبا عبد اللّه- عليه السّلام- عن ذلك.

        فقال: كان سبب نزولها وتكرارها أنّ قريشا قالت لرسول اللّه [- صلّى اللّه عليه وآله-] : تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة، [و تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة] فأجابهم اللّه بمثل ما قالوا فيما قالوا: تعبد آلهتنا سنة قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ، لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ وفيما قالوا: نعبد إلهك سنة وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ وفيما قالوا: تعبد آلهتنا سنة] وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّمْ وفيما قالوا: ونعبد إلهك سنة وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ، لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ.

        قال : فرجع أبو جعفر الأحول إلى أبي شاكر، فأخبره بذلك .فقال أبو شاكر: هذا حملته الإبل من الحجاز..

        أما بخصوص سورة الكوثر:
        فقد ورد في بعض الآثار ان الشانئ هو الوليد بن المغيرة وفي بعضها أبو جهل وفي بعضها عقبة بن أبي معيط وفي بعضها كعب بن الأشرف، ولكن المعتمد هو ما تقدّم..


        الأخت القديرة قمر مريم..
        سلمت أناملكم الولائية فيما طرحت وأدامكم الله ناشرين لعلوم القرآن الكريم وعلوم آل البيت عليهم السلام...







        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X