إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البدعة مصدر الفتن وما احدثت الا ترك بها سنة ( ثلاثون مثالا من البدعة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البدعة مصدر الفتن وما احدثت الا ترك بها سنة ( ثلاثون مثالا من البدعة )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا يخفى ما للبدعة ـــ التي هي ادخال ما ليس في الدين فيه او اخراج شيء منه ـــ من آثار سيئة ونتائج خطيرة باعتبارها

    مصدر الفتن ومنشأها كما ورد في نهج البلاغة :
    إنما بدء وقوع الفتن أهواء تتبع .وأحكام تبتدع . يخالف فيها كتاب الله . ويتولى

    عليها رجال رجالا على غير دين الله،والكلام
    عن التقية يحتاج منا الى افراد بحث مستقل وقد كتب علماؤنا القدماء

    منهم والمتأخرون جزاهم الله عنا الف خير وتحدثوا عنها وعن اثرها ، ولكنا نريد تسليط الضوء على مقطع من روائع النهج المبارك

    يبين أثرا سيئا من آثار البدعة محاولينبعدها الحديث عن بعض البدع التي انكرها امير المؤمنين عليه السلام بحسب ما ورد عنه

    من نصوص معتبرة حسبما حكم عليها اعلام الطائفة الحقة والنص هو :


    وهو [145] ومن خطبة له (عليه السلام) [فناء الدنيا] من ضمن ما جاء فيها :

    [في ذمّ البدعة]

    وَمَا أُحْدِثَتْ بِدْعَةٌ إِلاَّ تُرِك َبِهَا سُنَّةٌ، فَاتَّقُوا الْبِدَعَ، والْزَمُوا الْمَهْيَعَ، إِنَّ عَوَازِمَ الاْمُورِ أَفْضَلُهَا، وَإِنَّ مُحْدِثَاتِهَا شِرَارُهَا.

    ***:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::***

    وهنا نبين بعضا من البدع التي كانت مبدءا للفتن او تُرك بها سنة .

    فقد روى الكافي 8 / 83 بسند معتبر كما قال العلامة المجلسي في المرآة ج 25، ص: 131 وغيره في غيره ، عن امير المؤمنين

    بعنوان : خطبة لامير المؤمنين عليهالسلام برقم 21 – وهي طويلة نأخذ منها موضع الحاجة :



    ".... قد عملت الولاة قبلي أعمالا خالفوا فيها رسول الله صلى الله عليه وآله متعمدين لخلافه، ناقضين لعهده مغيرين لسنته ولو

    حملت الناس على تركها وحولتها إلى مواضعها وإلى ما كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله لتفرق عني جندي حتى أبقى

    وحدي أو قليل من شيعتي الذين عرفوا فضلي وفرض إمامتي من كتاب الله عزوجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله،

    1ــ أرأيتم لو أمرت بمقام إبراهيم (ع) فرددته إلى الموضع الذي وضعه فيه رسول الله صلىالله عليه وآله،

    2ــ ورددت فدك إلى ورثة فاطمة (عليها السلام)

    3ــ و رددت صاع رسول صلى الله عليه وآله كما كان،

    4ــ وأمضيت قطائع أقطعها رسول الله صلى الله عليه وآله لاقوام لم تمض لهم ولم تنفذ،

    5ــ ورددت دار جعفر إلى ورثته

    6ــ وهدمتها من المسجد


    7ــ ورددت قضايا من الجور قضي بها،

    8ـ ـونزعت نساء ا تحت رجال بغير حق فرددتهن إلى أزواجهن واستقبلت بهن الحكم في الفروج والارحام،

    9ــ وسبيت ذراري بني تغلب،

    10ــ ورددت ما قسم من أرض خيبر،

    11ــ ومحوت دواوين العطايا

    12ــ وأعطيت كما كان رسول الله صلى الله عليه وآله يعطي بالسوية ولم أجعلها دولة بين الاغنياء

    13ــ وألقيت المساحة،

    14ــ وسويت بين المناكح

    15ــ وأنفذت خمس الرسول كما أنزل الله عزوجل وفرضه

    16ــ ورددت مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله إلى ماكان عليه،

    17ــ وسددت مافتح فيه من الابواب، وفتحت ماسد منه،

    18ــ وحرمت المسح على الخفين،

    19ــ وحددت على النبيذ

    20ــ وأمرت باحلال المتعتين

    21ــ وأمرت بالتكبير على الجنائز خمس تكبيرات

    22ــ وألزمت الناس الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم

    23ــ وأخرجت من أدخل مع رسول الله صلى الله عليه وآله في مسجده ممن كان رسول الله صلىالله عليه وآله أخرجه،

    24ــ وأدخلت من اخرج بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ممن كان رسول الله صلى الله عليه وآله أدخله

    25ــ وحملت الناس على حكم القرآن وعلى الطلاق على السنة،

    26 ــ وأخذت الصدقات على أصنافها وحدودها،

    27ـورددت الوضوء والغسل والصلاة إلى مواقيتها وشائعها ومواضعها،

    28ــ ورددت أهل نجران إلى مواضعهم،

    29ــ ورددت سبايا فارس وسائر الامم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله إذا لتفرقوا عني

    30ــ والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلا في فريضة وأعلمتهم أناجتماعهم في النوافل بدعة فتنادى بعض أهل

    عسكري ممن يقاتل معي: يا أهل الاسلامغيرت سنة عمر ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوعا ولقد خفت أن يثوروا في

    ناحيةجانب عسكري ما لقيت من هذه الامة من الفرقة وطاعة أئمة الضلالة والدعاة إلى النار.


    31ـ وأعطيت من ذلك سهم ذي القربى الذي قال الله عزوجل: " إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى

    الجمعان " فنحن والله عنى بذي القربى الذي قرننا الله بنفسه وبرسوله صلى اللهعليه وآله فقال تعالى: " فلله وللرسول ولذي

    القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل (فينا خاصة) كيلا يكون دولة بين الاغنياء منكم وما آتيكم الرسول فخذوه و مانهاكم عنه فانتهوا .


    واتقوا الله (في ظلم آل محمد) إن الله شديد العقاب " لمن ظلمهم رحمة منه لنا وغنىأغنانا الله به ووصى به نبيه صلى الله عليه

    وآله ولم يجعل لنا في سهم الصدقة نصيباأكرم الله رسوله صلى الله عليه وآله وأكرمنا أهل البيت أن يطعمنا من أوساخ

    الناس،فكذبوا الله وكذبوا رسوله وجحدوا كتاب الله الناطق بحقنا ومنعونا فرضا فرضه الله لنا، ما لقى أهل بيت نبي من أمته ما

    لقينا بعد نبينا صلى الله عليه وآله والله المستعان على من ظلمنا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " اهــ

    *** *** *** *** *** ***

    من الذين صححوا او حسنوا الحديث :

    1 ــ المجلسي ج 25، ص: 131
    2 ــ البحراني في الحدائق 8 / 168
    3 ــ النراقي في مستند الشيعة 5 / 172
    4 ــ الاشتهاردي في مدارك العروة 15 / 111
    5 ــ النجفي في موسوعة احاديث اهل البيت 4 /286

    تنبيهان :

    1ـ ترقيم البدع مني لا من اصل الحديث .
    2ـ الحديث اخرجه بعض علماء اهل السنة كالخطيب التبريزي في الإكمال في اسماء الرجال ص 123
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 13-01-2013, 10:23 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    بارك الله بك

    تعليق


    • #3
      وفيكم بارك واكرم ايها الطيب .

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....الحكمه جميله جداااااااااا تسلم أخي والتوفيق انشاء الله
        هـ,ـمـ,ـسـ,ـ آلـ,ـۅآسـ,ـطـ,ـيـ,ـ

        تعليق


        • #5
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

          شكرا لكم على حسن ظنكم وثنائكم العطر ، ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق


          • #6
            دار حديث بيني وبين احد الاصدقاء حول بدعة غسل القدمين في الوضوء واشكالية المخالفين ـ حسب دعواهم ـ عدم انكار ذلك من علي عليه السلام على من تولى الحكم فقلت انكاره ثابت واشرت لهذا الحديث وهاهو الشاهد منه :

            18ــ وحرمت المسح على الخفين،

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            يعمل...
            X