وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
في الواقع نعلم ان الذين يريدون إخفاء بعض الحقائق ومنها فضائل أئمة أهل البيت عليهم السلام لكي لاتصل هذه الفضائل إلى الناس وبالتالي لا تبقى لمنكرها أي مكانة وشرعية ؟ومن هنا عمدوا الى تكذيب فضائل أهل البيت وبالخصوص أمير المؤمنين (عليه السلام) ومن بين الذين اشتهر في تكذيب فضائل أهل البيت الثابتة والمشهورة هو ابن تيمية الحراني حيث يقول لم يذكر رسول الله (صلى الله عليه واله )حتى اسم علي ولا ولايته او إمامته في خطبة حجة الوداع !! حيث يقول في منهاج السنة //
يقول :ولم ينقل أحد بإسناد صحيح ولا ضعيف انه في حجة الوداع ذكر إمامة علي بل ولا ذكر عليا في شيء من خطبته وهو المجمع العام الذي أمر فيه بالتبليغ العام علم أن إمامة علي لم تكن من الدين الذي أمر بتبليغه بل ولا حديث الموالاة وحديث الثقلين ونحو ذلك مما يذكر في إمامته
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 7، صفحة 317.
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 7، صفحة 317.
و أننا لا نرد عليه من كلمات علمائنا, بل نرده من علماء أهل السنة والجماعة, وسوف نعرف من الذي يكذب الواضحات, ويرد فضائل أهل البيت ومن الذي يكابر في الحق ؟؟ .
وهل احد ينكر واقعة الغدير !! حيث بلغ رواتها أكثر من حد التواتر ؟ وسمع كلام رسول الله( صلى الله عليه واله ) أكثر من مائه ألف ؟؟ لكن نقول ما قاله الله تبارك وتعالى {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }- النمل - الآية - 14.
أما الذين نقلوا حديث الغدير فهم جمهرة من علماء أهل السنة والجماعة في صحاحهم وأرسلوه إرسال المسلمات ؟؟فنذكر بعض منهم :
رواه مسلم في صحيحة ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر .ورواه في كتاب (الصواعق المحرقة) لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .ورواه في كتاب . (كنز العمال) للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 .رواه في كتاب (تاريخ دمشق) لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي .رواه احمد في مسنده رواه الكثير من حفاظ علماء اهل السنة فلا ادري لماذا ابن تيمية يتجاهل هولاءِ ويقول لم يرد ذكر علي وإمامته لا حديث صحيح ولا ضعيف !!!مع العلم هذه الروايات مصرحة في ذلك ومصرحة في إمامته ؟؟
وانقل مارواه ابن ماجه 121 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أخبرني حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَلِىِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ عَنْ عَدِىِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى حَجَّتِهِ الَّتِى حَجَّ فَنَزَلَ في الطَّرِيقِ فَأَمَرَ الصَّلاَةَ جَامِعَةً فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِىٍّ فَقَالَ « أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ « أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ ( فَهَذَا وَلِىُّ مَنْ أَنَا مَوْلاَهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاَهُ اللَّهُمَّ عَادِ مَنْ عَادَاهُ ).
رواه مسلم في صحيحة ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر .ورواه في كتاب (الصواعق المحرقة) لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .ورواه في كتاب . (كنز العمال) للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 .رواه في كتاب (تاريخ دمشق) لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي .رواه احمد في مسنده رواه الكثير من حفاظ علماء اهل السنة فلا ادري لماذا ابن تيمية يتجاهل هولاءِ ويقول لم يرد ذكر علي وإمامته لا حديث صحيح ولا ضعيف !!!مع العلم هذه الروايات مصرحة في ذلك ومصرحة في إمامته ؟؟
وانقل مارواه ابن ماجه 121 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أخبرني حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَلِىِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ عَنْ عَدِىِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى حَجَّتِهِ الَّتِى حَجَّ فَنَزَلَ في الطَّرِيقِ فَأَمَرَ الصَّلاَةَ جَامِعَةً فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِىٍّ فَقَالَ « أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ « أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ ( فَهَذَا وَلِىُّ مَنْ أَنَا مَوْلاَهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاَهُ اللَّهُمَّ عَادِ مَنْ عَادَاهُ ).
ويذكر العالم السلفي الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 94 )
113 - حدثنا : علي بن محمد ، حدثنا : أبو الحسين ، أخبرني : حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد إبن جدعان ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب قال : أقبلنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (ر) فقال : الست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، قالوا : بلى ، قال : الست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا : بلى ، قال : فهذا ولي : من أنا مولاه ، اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه ، صحيح ، ( الصحيحة / 1750 ).
الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1750 )
نوع الحديث : صحيح
- نص الحديث : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، صحيح ، إنظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة ، وأولها ، عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي (صلى الله عليه وسلم) من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : كأني دعيت فأجبت ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم إنه أخذ بيد علي (ر) فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، صحيح.
هذه الروايات صحيحة وتذكر اسم علي وامامته وولايته فاين اصبح ادعائك يابن تيمية .
هذه الروايات صحيحة وتذكر اسم علي وامامته وولايته فاين اصبح ادعائك يابن تيمية .
تعليق