بسم الله الرحمن الرحيم
هل يصح مجيء الحال من المضاف اليه ؟
الجواب : قال ابن مالك في الفيته :
ولا تجز حالا من المضاف له * الا اذا اقتضى المضاف عمله
او كــان جـــزء ما لــه اضيفا * او مثل جزئه فلا تحيــفـــــــا
وحاصله : ان الاصل هو عدم الجواز ولكن يستثنى من ذلك ثلاث حالات :
الاولى : اذا كان المضاف مما يمكن ان يعمل في الحال كاسم الفاعل مثلا : علي قاتل عمرو كافرا .
الثانية : ان يكون المضاف جزء من المضاف اليه مثلا ( ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا )
الثالثة : ان يكون مثل جزئه كـ ( ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا )
وقد ورد في النهج ت محمد عبده الحكمة برقم : 19
( أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم فما يعثر منهم عاثر الا ويد الله بيده يرفعه )
وعلق عبده قائلا :
قوله " يرفعه " جملة حالية من لفظ الجلالة وان كان مضافا اليه لوجود شرطه .
هل يصح مجيء الحال من المضاف اليه ؟
الجواب : قال ابن مالك في الفيته :
ولا تجز حالا من المضاف له * الا اذا اقتضى المضاف عمله
او كــان جـــزء ما لــه اضيفا * او مثل جزئه فلا تحيــفـــــــا
وحاصله : ان الاصل هو عدم الجواز ولكن يستثنى من ذلك ثلاث حالات :
الاولى : اذا كان المضاف مما يمكن ان يعمل في الحال كاسم الفاعل مثلا : علي قاتل عمرو كافرا .
الثانية : ان يكون المضاف جزء من المضاف اليه مثلا ( ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا )
الثالثة : ان يكون مثل جزئه كـ ( ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا )
وقد ورد في النهج ت محمد عبده الحكمة برقم : 19
( أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم فما يعثر منهم عاثر الا ويد الله بيده يرفعه )
وعلق عبده قائلا :
قوله " يرفعه " جملة حالية من لفظ الجلالة وان كان مضافا اليه لوجود شرطه .
تعليق