إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غضب الزهراء هو غضب الله ورسوله بحسب ماورد في البخاري ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غضب الزهراء هو غضب الله ورسوله بحسب ماورد في البخاري ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا يخفى على الجميع مدى اهتمام رسول الله (صلى الله عليه واله) بابنته فاطمة الزهراء (عليها السلام ) حيث اكد اهتمامه بها في كثير من الاحاديث الواردة من طرق الفريقين وأكيد ان كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) كلام الوحي لان الجميع يعلم ان القران يقول لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى , والا فان حب رسول الله واهتمامه بها لم يكن نابع من الجانب العاطفي والعلقة النسبية فحسب ,وإنما حب رسول الله للسيدة الزهراء لما تحمله من مكانة عظيمة عند الله وعنده ( صلى الله عليه واله) ,ومن هنا نجد الاحاديث تصف هذا الاهتمام بشكل عظيم ,منها على سبيل المثال ما ورد عن طريق أهل السنة والجماعة في مصادرهم المعتبرة :
    صحيح البخاري - المناقب - مناقب قرابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومنقبة - رقم الحديث : ( 3437 )
    ‏- حدثنا : ‏ ‏أبو الوليد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن عيينة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ أن رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏ ‏قال : ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني. ‏
    صحيح مسلم - فضائل الصحابة - فضائل فاطمة بنت النبي (ع) - رقم الحديث : ( 4483 )
    - حدثني : ‏ ‏أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏قال : ‏ قال رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏: ‏إنما ‏ ‏فاطمة ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني يؤذيني ما آذاها.
    الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 199 )
    نوع الحديث : صـحـيـح
    - نص الحديث : فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ،يقول صحيح وأخرجه البخاري مختصراًً بلفظ : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني.
    أقول : لو اردنا معرفة معنى كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) في هذه الروايات باعتبار كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) كلام الله لانه (لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى) .فمعنى البضعة اي أنها جزء من رسول الله وجزء من عقلة وجزء من جسده وجزء من وجوده أي أنها بكامل وجودها تماثل وجود رسول الله (صلى الله عليه واله) .
    ولابد ان يكون هذا الجزء مماثل لرسول في كل شي ولهذا قال يبغضني ما ابغضها لان الزهراء لا تغضب الا لله ولا يكون غضبها عن عاطفه او ماشابه ذلك ,ونفس هذا الكلام يدل على انها معصومة لان غضبها سوف يكون غضب لله ولرسوله , لأنها لا تغضب و لا تتأذى إلا عندما يُعصى الله أو ينحرف الناس عن طريق الله، ولذلك يتأذى رسول الله بأذاها، وإلاّ كيف يمكن أن يتأذى رسول الله(صلى الله عليه واله) لأذاها إن لم يكن أذاها مبرراً ومنسجماً مع الحق والرسالة.
    ومن هذا المنطلق نجد ان هناك كثير من الروايات في كتب اهل السنة التي تقول ان السيدة الزهراء غضبت على أشخاص قد غصبوا حقها وماتت وهي واجده عليهم (اي غضبانه ) وتذكر الروايات انها تأذت من هذه الأمور التي فعلوها .
    فأقول بحسب روايات أهل السنة ان من اغضب الزهراء او أذاها فقد أذى رسول الله ومن أذى رسول الله (صلى الله عليه واله) فقد أذى الله والقران الكريم يقول {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا} .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    السلام عليكم نسال الله التوفيق لكم بحق الزهراء واستاذنكم في اضافة بعض المعلومات عن منزلة سيدتنا الطاهرة فاطمة عليها السلام
    الدلالة على عصمتها ، ومنزلتها و فضلها وعلو رتبتها
    من أوكد الدلائل على عصمتها قوله سبحانه: ﴿ إنَّما يُريدُ الله لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البَيت وَيُطَهِّرَكُم تَطهيراً ﴾ ووجه الدلالة: أنّ الاُمة اتّفقت < على > أنّ المراد بأهل البيت في الآية هم أهل بيت رسول الله ، ووردت الرواية من طريق الخاصّ والعامّ أنّها مختصّة بعليّ وفاطمة والحسن والحسين ، وأنّ النبيّ جلّلهم بعباء خيبريّة ثمّ قال: «اللهمّ إنّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً» فقالت اُمّ سلمة: يا رسول الله وأنا من أهل بيتك؟ فقال لها: «إنّك على خير» .

    ولا تخلو الاِرادة في الآية إمّا أن تكون إرادة محضة لم يتبعها الفعل، أو إرادة وقع الفعل عندها، والأوّل باطلٌ، لأنّ ذلك لا تخصيص فيه لأهل البيت، بل هو عام في جميع المكلّفين، ولا مدح في الاِرادة المجردة، وأجمعت الاُمّة على أنّ الآية فيها تفضيل لأهل البيت وإبانة لهم عمّن سواهم، فثبت الوجه الثاني، وفي ثبوته ما يقتضي عصمة من عني بالآية، وأنّ شيئاً من القبائح لا يجوز أن يقع منهم، على أنّ غير من سمّيناه لاشكّ أنّه غير مقطوع على عصمته، والآية موجبة للعصمة، فثبت أنّها فيمن ذكرناهم لبطلان تعلّقها بغيرهم.

    وممّا يدلّ أيضاً على عصمتها : قول النبيّ فيها: «إنّها بضعة منّي يؤذيني ما آذاها» .

    وقوله : «من آذى فاطمة فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عزّ وجل» .

    وقوله : «إنّ الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها» .

    ولو كانت ممّن يقارف الذنوب لم يكن من يؤذيها مؤذياً له على كلّ حال، بل يكون متى فعل المستحق من ذمّها، أو إقامة الحدّ ـ إن كان الفعل يقتضيه ـ سارّاً له .

    ومّما روي من الآيات الدالّة على محلّها من الله عزّ وجلّ ما رواه الخاصّ والعامّ عن ميمونة أنّها قالت: وجدت فاطمة نائمة والرحى تدور فأخبرت رسول الله بذلك فقال: «إنّ الله علم ضعف أمته فاوحى إلى الرحى أن تدور فدارت» .

    ومن الأخبار المنبئة عن فضلها وتميّزها عمّن سواها ما روته العامّة عن عائشة قالت: ما رأيت رجلاً أحبّ إلى رسول الله من عليّ، ولا امرأة أحبّ إلى رسول الله من امرأته .

    ورووا عن أمير المؤمنين أنه قال : «سألت رسول الله فقلت : أنا أحب إليك أم فاطمة ؟ فقال : فاطمة أحب إليّ منك ، وأنت أعز عليّ منها» .

    ورووا عن أنس قال: قال رسول الله : «حسبك من نساء العالمين ـ وفي رواية اُخرى: خير نساء العالمين ـ: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خوليد، وفاطمة بنت محمّد»

    وعن ابن عبّاس قال: أفضل نساء أهل الجنّة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد ، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم .

    وروي عن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله يقول: «أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، وشيعتنا ورقها، الشجرة أصلها في جنّة عدن، والفرع والثمر والورق في الجنّة»
    .

    ورووا عن عائشة: أنّ فاطمة
    كانت إذا دخلت على رسول الله قام لها من مجلسه وقبّل رأسها وأجلسها مجلسه .

    ورووا عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم في تفسير القرآن، عن الصادق جعفر بن محمد
    أنّه قال: «بلغنا عن آبائنا أنّهم قالوا: كان رسول الله يكثر تقبيل فم فاطمة سيّدة نساء العالمين إلى أن قالت عائشة: يا رسول الله أراك كثيراً ما تقبّل فم فاطمة، وتدخل لسانك في فيها؟! قال: نعم يا عائشة، أنّه لمّا اُسري بي إلى السماء أدخلني جبرئيل الجنّة فأدناني من شجرة طوبى وناولني من ثمارها تفّاحة فأكلتها فصارت نطفة في ظهري، فلمّا هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة ، فكلّما اشتقت إلى الجنّة قبّلتها وأدخلت لساني في فيها فأجد منها ريح الجنّة، وأجد منها رائحة شجرة طوبى، فهي إنسيّة سماويّة» .

    وما رواه أصحابنا رضي الله عنهم من لأخبار الدالّة على خصوصيّتها بشرف المنزلة، وبينبونتها عن جميع نساء العالمين بعلّو الدرجة فأكثر من أن يحصر، فلنقنتصر على ما ذكرناه.

    وكان ممّا تممّ الله تعالى به شرف أمير المؤمنين في الدنيا وكرامته في الآخرة أن خصّه بتزويجها إيّاه، كريمة رسول الله ، وأحبّ الخلق إليه، وقرّة عينه، وسيدة نساء العالمين.

    فممّا روي في ذلك ما صحّ عن أنس بن مالك قال: بينما النبيّ جالس إذ جاء عليّ فقال: «يا عليّ ما جاء بك؟».

    قال: «جئت اُسلّم عليك».

    قال: «هذا جبرئيل يخبرني أنّ الله تعالى زوّجك فاطمة، وأشهد على تزويجها أربعين ألف ألف ملك، وأوحى الله تعالى إلى شجرة طوبى أن: اُنثري عليهم الدرّ والياقوت، فنثرت عليهم الدر والياقوت فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن في أطباق الدر والياقوت، وهنّ يتهادينه بينهنّ إلى يوم القيامة»
    .

    وعن ابن عبّاس قال: لمّا كانت الليلة التي زفّت بها فاطمة إلى عليّ كان رسول الله أمامها، وجبرئيل عن يمينها، وميكائيل عن يسارها، وسبعون ألف ملك من خلفها، يسبّحون الله ويقدّسونه .

    وافتخر أمير المؤمين بتزويجها في مقام بعد مقام:

    روى أبو إسحاق الثقفي بإسناده، عن حكيم بن جبير، عن الهجريّ، عن عمّه قال: سمعت عليّاً يقول: «لأقولنّ قولاً لم يقله أحدٌ بعدي إلاّ كذّاب، أنا عبدالله، وأخو رسوله، وريث نبيّ الرحمة، وتزوّجت سيّدة نساء الاُمّة، وأنا خير الوصيّين»

    والأخبار في هذا النحو كثيرة، وروى الثقفي بإسناده عن بريدة قال: لمّا كان ليلة البناء بفاطمة
    قال لعليّ: «لا تحدث شيئاً حتّى تلقاني» فاتى النبيّ بماء ـ أوقال: دعا بماء ـ فتوضّأ ثمّ أفرغه على عليّ ثمّ قال: «اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك لهما في شبليهما» .

    وروى بإسناده عن شرحبيل بن أبي سعيد قال: لمّا كان صبيحة عرس فاطمة جاء النبيّ بعسّ فيه لبن فقال لفاطمة: «اشربي فداك أبوك» وقال لعليّ : «اشرب فداك ابن عمّك» .

    تعليق


    • #3
      المشرف الفاضل الهادي
      موضوع رائع ومميزتسلم يمناك
      موفق لكل خير

      تعليق


      • #4
        عليكم السلام والرحمة والمغفرة
        أسألك الدعاء أستاذنا الموقر
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          روى ابن سعد في شرف النبوة، عن علي رضي اللَّه عنه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله «يا فاطمة، إن اللَّه عزوجل يغضب لضغبك، و يرضي لرضاك» و روى أبونعيم في فضائل الصحابة و ابن عساكر و أبويعلى في مسنده عن علي عن النبي صلى اللَّه عليه و آله و سلم أنه قال: «يا فاطمة، إن اللَّه ليغضب لغضبك، و يرضى لرضاك» و روى الديلمي عن علي عن النبي صلى اللَّه عليه و آله «إن اللَّه عزوجل ليغضب لغضب فاطمة، و يرضي لرضاها»، و روى ابن أبي شيبة عن محمد بن علي عن النبي صلى اللَّه عليه و آله: «إنما فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها فقد اغضبني». الاخ الهادي جزاك الله كل خير وجعله في موازين حسناتك

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            بارك الله فيك ... جزيت خيرا

            حسين منجل العكيلي

            تعليق


            • #7
              اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
              حيا الاخوة والاخوات الافاضل الذين شرفني مرورهم وتعليقهم القيمة
              فاسال الله لكم جميعا التوفيق والسداد وقضاء الحوائج بحق باب الحواج ابي الفضل العباس(عليه السلام )

              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق


              • #8
                ​موضوع جميل وفيه نفحات ايمانيه وفقكم الله

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X