إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العقاب المفيد للطفل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العقاب المفيد للطفل


    1
    - فترة ما قبل المدرسة ، إذا أخطأ الطفل واستحق العقاب ، يجب أن يكون العقاب بسيطاً ، بعدها يمكن حرمانه من لعبة محببة أو مشاهدة الكرتون.

    2- بعد سن 7 سنوات حيث بدأ الابن يتعلم ويفهم المعاير الاجتماعية والفرق بين الحلال والحرام ، يجب تعليمه الفرق بين حدود أشيائه وأشياء غيره ، حتى لا يعتقد أن كل ما في البيت ملكه ويتصرف به كيف يشاء ، حتى يتعلم الانضباط.

    3- البعد عن الضرب العنيف والضرب على الوجه أو باستخدام الخرطوم أو الحزام أو الضرب بالحذاء أو القرص فى أماكن خاصة من جسده ، لأن كل هذا يسبب الإهانة الكبيرة للطفل ولا تمحى من ذاكرته طوال عمره.

    4- الابتعاد عن تعذيب الطفل بدعوى تربيته باستخدام الشطة ( الفلفل ) أو لسعه بالنار ، لأن هذا كله يحطم معنوياته بشدة.

    5- الهدف من العقاب تغير سلوك خاطئ عند الأبناء ، وليس حرباً بين الأب أو الأم والأبناء ، لأن العناد بين الطرفين لن يصل للهدف المنشود وهو تربية الابناء بشكل صحيح.

    6- الابتعاد تماماً عن الألفاظ السيئة التي يرددها الآباء على مسمع أبنائهم مثل : غبي ، *** ، **** ، أنت دائماً لا تصلح لشيء ، ال**** يفهم أكثر منك .. وهكذا.

    7- بعد البلوغ يجب تغير كل طرق التعامل مع الأبناء ومنع الضرب نهائياً ، لأن الأبناء يعتبرون أنفسهم كباراً حتى ولو كانوا أطفالاً من الداخل ، ولكن الصداقة بينهم وبين الآباء هي الحل الأمثل للتقرب من أفكارهم واهتماماتهم وأحلامهم ، والنصح غير المباشر وسرد القصص وملخص تجارب الآخرين أفضل من التحذير والتعليمات المباشرة التي يرفضها الأبناء في هذه السن.

    8- لا يجوز أن يرانا الأبناء في فعل يستوجب العقاب ، فلا يجب أن يجد الابن أباه يتجسس عليه أو أمه تكذب أمامه أو نعده بشيء لا نستطيع الوفاء به لأنه لن يقبل التناقض.

    9- كل ممنوع مرغوب وسياسة المنع لا تجدي مع المراهقين ، بل الحوار معهم أجدى وأنفع من منعه.

    10- التركيز على المكافآت .. إذا فعل شيئاً إيجابياً ومفيداً فلا يوجد طفل يخطيء طوال الوقت
    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X