إن إكتساب الطفل للعمليات العقلية التي يتطلبها التفكير الإبداعي يتحدد على النحو التالي :
• طريقة المعلمة في تفسير البيانات للأطفال.
• نوعية الإستجابات المطلوبة من الأطفال .
• طرق إكتساب الأطفال التعميمات والقواعد العامة
• مستوى التطبيق من الأطفال
ويقع العبء الأكبر على معلمة الروضة في خلق الروح الإبداعية لأطفالها في الفصل ، فهي مسؤولة مسؤولية كبيرة عن الظروف الخاصة التي تتيحها وتهيئها للأطفال حتى تنمي فيهم روح الإبداع وتشجيعها أوقد تقتله بإتباعها الطرق التقليدية في تعليم الأطفال ، فحين تعطي الفرصة لأطفالها للتعبير عن أنفسهم بتلقائية حتى دون الحاجة إلى مهارة أو أصالة أو نوعية إنتاج فهي تنمي فيهم نوعا من الإبداع التعبيري ، وحين تساعدهم على إدراك علاقات جديدة غير عادية بين ما يحصلون عليه من معلومات قد تكون منفصلة ، ومتباعدة ، هذه العلاقات التي لا يمكن أن تؤدي إلى إكتشاف نوع جديد من المعلومات والحقائق أو من الحلول المشكلات، فإنها تنمي فيهم بأسلوب مبسط ( الإبداع الإختياري ) وبالتالي فإن هذه القواعد والاساليب التي تستطيع أن تقوم فيها المعلمة تؤدي إلى تعليم التفكير الإبداعي للطفل .
تعليم التفكير الإبداعي للطفل يرتبط بممارسة الفنون وإثارة خيال الطفل وبالتالي يجب على معلمة الروضة أن تلعب دورا أكثر فاعلية في تعليم التفكير الإبداعي وتشجيع الأطفال على رؤية الأشياء المحيطة بمنظور جديد مختلف من خلال البيئة التي تربطها علاقات جديدة .• طريقة المعلمة في تفسير البيانات للأطفال.
• نوعية الإستجابات المطلوبة من الأطفال .
• طرق إكتساب الأطفال التعميمات والقواعد العامة
• مستوى التطبيق من الأطفال
ويقع العبء الأكبر على معلمة الروضة في خلق الروح الإبداعية لأطفالها في الفصل ، فهي مسؤولة مسؤولية كبيرة عن الظروف الخاصة التي تتيحها وتهيئها للأطفال حتى تنمي فيهم روح الإبداع وتشجيعها أوقد تقتله بإتباعها الطرق التقليدية في تعليم الأطفال ، فحين تعطي الفرصة لأطفالها للتعبير عن أنفسهم بتلقائية حتى دون الحاجة إلى مهارة أو أصالة أو نوعية إنتاج فهي تنمي فيهم نوعا من الإبداع التعبيري ، وحين تساعدهم على إدراك علاقات جديدة غير عادية بين ما يحصلون عليه من معلومات قد تكون منفصلة ، ومتباعدة ، هذه العلاقات التي لا يمكن أن تؤدي إلى إكتشاف نوع جديد من المعلومات والحقائق أو من الحلول المشكلات، فإنها تنمي فيهم بأسلوب مبسط ( الإبداع الإختياري ) وبالتالي فإن هذه القواعد والاساليب التي تستطيع أن تقوم فيها المعلمة تؤدي إلى تعليم التفكير الإبداعي للطفل .
الإجراءات التي تستخدمها المعلمة
تعليم الأطفال كيفية تقدير جهودهم الإبداعية .
و إحترام أفكار الأطفال وحلولهم غير المعتادة .
و توفير الفرص للأطفال أن يتعلموا ويفكروا ويستكشفوا دون تهديد التقييم الفوري ، التقييم المستمر خاصة خلال التعليم العملي والمبدئي التحضيري يجعل الأطفال خائفين من إستخدام الوسائل الإبداعية في التعليم .
ومراعاة توفير الفرص للتعلم الذاتي .
بعض الأنشطة التي تقوم بها المعلمة الناجحة من أجل تعليم التفكير الإبداعي لدى أطفالها ، منها :
1. تقديم عدد كبير من الأنشطة التي تشجع التفكير الإبداعي .
2. إستخدام عدد قليل من الأنشطة التي تعتمد على الذاكرة .
3. إستخدام التقييم بهدف التشخيص وليس لإصدار حكم نهائي .
4. تشجيع التعبير التلقائي .
5. توفير جو يسوده القبول والجذب .
6. تقديم المثيرات المتنوعة التي تستثير الطفل داخل البيئة .
7. تشجيع الطفل على طرح أفكاره ، وعدم الإستهانة بأفكاره أو التقليل من شأنها .
وخلاصة القول تعليم التفكير الإبداعي لطفل الروضة يتطلب تعليم التفكير الإبداعي بالطريقة المباشرة , حيث يتم تدريس مهارات التفكير الإبداعي بشكل مباشر وملاحظ ويتمثل ذلك من خلال : النشاط القصصي ، النشاط الحركي ، النشاط الفني ، النشاط الموسيقي .
و تحديد أداءات كفايات تعليمية لمعلمة الروضة ، تعمل على توليد الأفكار الإبداعية للطفل .
ومراعاة أداء كفايات تعليمية لمعلمة الروضة تعمل على تشجيع الأطفال على الحلول الإبداعية للمشكلات .
مع تحديد أداءات كفايات تعليمية لمعلمة الروضة تعمل على إثارة الدوافع الداخلية للطفل اتجاه التفكير الإبداعي .