إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العرش أعظم من الكرسي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العرش أعظم من الكرسي

    الخصوصية التي بها صار العرش أغيب من الكرسي


    أن العرش والكرسي هما من مراتب علم الله الفعلي ، إلا في العرش خصوصية عبرت عنها النصوص الروائية كما في بيان الإمام الصادق عليه السلام : " والعرش هو العلم الذي لا يقدر أحد قدره " .

    بيان ذلك : إن في وجود مرتبة من العلم غير محدودة ، أعني أن فوق هذا العالم الذي نحن من أجزائه عالماً آخر موجوداته أمور غير محدودة في وجودها بهذه الحدود الجسمانية والتعينات الوجودية التي لوجوداتنا ، وهي في عين أنها غير محدودة ، معلومة لله سبحانه .

    أي أن وجودها عين العلم ، كما أن الموجودات المحدودة التي في الوجود معلومة لله سبحانه في مرتبة وجودها ، أي أن وجودها نفس علمه تعالى بها وحضورها عنده .

    لكن لا بد من الالتفات إلى أن عدم التقدير و التحديد ليس من حيث كثرة معلومات هذا العلم عدداً ؛ لا ستحالة وجود عدد غير متناهٍ بالفعل ؛ لأن كل عدد يدخل إلى الوجود فهو متناهٍ لكونه أقل مما يزيد عليه بواحد .

    ولو كان عدم تناهي العلم ( أعني العرش ) لعدم تناهي معلوماته كثرة ، بل عدم التناهي والتقدير إنما هو من جهة كمال الوجود ، أي أن الحدود و القيود الوجودية توجب التكثر والتميز والتمايز بين موجودات عالمنا المادي ، فتوجب انقسام الأنواع بالإضافات غير موجودة فينطبق على قوله تعالى : (( وإن مِن شَىءٍ إِلا عِندنا خزآئنهُ وَما نُنَزلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعلُومٍ )) .

    وهذه الموجودات كما أنها معلومة بعلم غير مقدر ، أي موجودة في ظرف العلم وجوداً غير مقدر ، كذلك هي معلومة بحدودها ، موجودة في ظرف العلم بأقدارها ، و هذا هو الكرسي .

    و ربما لوح إليه أيضاً قوله تعالى فيها : (( يَعلَمُ مَابَينَ أَيدِيهِم وَ مَا خَلفَهُم )) . . حيث جعل المعلوم : ما بين أيديهم وما خلفهم ، وهما - أي مابين الأيدي وما هو خلف - غير مجتمع الوجود في هذا العالم المادي ، فهناك مقام يجتمع فيه جميع المتفرقات الزمانية ونحوها ، وليست هذه الوجودات غير متناهية الكمال غير محدودة ولا مقدرة ، وإلا لم يصح الاستثناء من الإحاطة في قوله تعالى : (( وَلَا يُحِيطُونَ بِشىءٍمِن عِلمِهِ إلَا بِما شَآءَ )) فلا محالة هو مقام يمكن لهم الإحاطة ببعض ما فيه ، فهو مرحلة العلم بالمحدودات والمقدرات من حيث هي محدودة مقدرة .

    وهذا معنى قولهم إن العرش هو الملكوت الأعلى ، والكرسي هو الملكوت الأسفل ، لكون الأول هو موطن العلم الفعلي الإجمالي ، والثاني موطن العلم الفعلي التفصيلي .

    وليس المراد من الإجمال هنا ما يقابل التفصيل ، ومن ثم يكون العلم الإجمالي أدنى مرتبة من العلم التفصيلي ، كما هو المتعارف في مباحث علم الأصول ، حيث يكون متعلق العلم الإجمالي مبهماً ، وإنما المراد من الإجمال في المقام هو البسيط في قبال المركب ، أي العلم البسيط في قبال العلم المركب ، وقد ثبت في مباحث العام أن البسيط أعلى مرتبة وجودية من المركب في مثل هذه الموارد .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأشكركِ على هذا الموضوع القيم .
    نعم ورد في الأخبار الواردة عن أئمة أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) ان العرش والكرسي هما علم الله تبارك وتعالى فجاء في الكافي عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عز وجل:
    وسع كرسيه السماوات والأرض، السماوات والأرض وسعن الكرسي أو الكرسي وسع السماوات والأرض؟ فقال عليه السلام: إن كل شئ في الكرسي.
    وجاء في الروايات ان السائل يسال الإمام عن قوله تعالى {وسع كرسيه السماوات والأرض} قال: علمه.
    وفيه أيضا عنه الإمام الصادق ( عليه السلام) في الآية السماوات والأرض وما بينهما في الكرسي، والعرش هو العلم الذي لا يقدر أحد قدره.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X