إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال قرآني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال قرآني

    في ( النساء :78) :" وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَـؤُلاء ال ْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا "
    يفهم من هذه الآية أن الله ينسب الحسنة والسيئة إلي ذاته بينما الآية التالية ينسب الحسنة إلي ذاته والسيئة إلي الإنسان أي أن السيئة مصدرها الإنسان نفسه , بينما الحسنة مصدرها الله وذلك في قوله : " مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا " (النساء :79) أي التالية مباشرة . فكيف نجمع بينهما ؟




  • #2
    الاخ كرار الفهداوي تحية طيبة مباركة أهلا وسهلا بكم أخا عزيزا وبارك الله بكم وجعل الله القران الكريم ربيع قلوبكم وأنار به دنياكم وآخرتكم بمحمد واله الاطهار.

    الجواب :
    أن هذه المصائب إنما هي سيئات نسبية بمعنى أن الإنسان المنعّم بنعمة من نعم الله كالأمن و السلامة و الصحة و الغنى يعد واجدا فإذا فقدها لنزول نازلة و إصابة مصيبة كانت النازلة بالنسبة إليه سيئة لأنها مقارنة لفقد ما و عدم ما، فكل نازلة فهي من الله و ليست من هذه الجهة سيئة و إنما هي سيئة نسبية بالنسبة إلى الإنسان و هو واجد، فكل سيئة فهي أمر عدمي غير منسوب من هذه الجهة إلى الله سبحانه البتة و إن كانت من جهة أخرى منسوبة إليه تعالى بالإذن فيه
    التعديل الأخير تم بواسطة خليل علي الزبيدي; الساعة 20-02-2013, 10:07 PM.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X