يعتبر اللعب اول عناصر تدريب الحواس واثارة الخيال واكتشاف الميول والمواهب واكتساب المهارات وتكوين مزيد من القدرات الطبيعية والعقلية
ويؤكد كثير من علماء نفس الطفل ان اللعب " الايهامي او الرمزي " مظهر للنمو العقلي وبالتالي يلعب دورا في ابراز موهبة الاطفال وتميزهم عن غيرهم من الاطفال عديمي الموهبة او ناقصي الموهبة فكلما كان تقدير الاطفال مرتفعا في حل المشكلات المعقدة والالغاز في اثناء اللعب كلما اتسع مدى معلوماتهم ومحصولهم اللغوي بالمقارنة باقرنائهم في السن وكلما ارتفعت درجة ذكائهم ومستوى موهبتهم .
وقد اثبتت افضل دراسة اجريت في هذا المجال عن الاطفال الموهوبين وهي ما يسمى ببحث " ترمان " انه يوجدعدة فروق بين لعب الاطفال الموهوبين ولعب اقرنانهم في السن حيث كانت ميولهم في اللعب تشمل اوجه النشاط العقلي اكثر من النشاط البدني وكان لعبهم اكثر شبها بلعب الاطفال الاكبر سنا كما كانوا يفضلون اللعب مع من هم اكبر منهم قليلا كما كان الموهوبين يعيشون في خيال نشط ويشبعون فهمهم للقراءة في كتب المعلومات والاطالس ودوائر المعارف بمحض اختيارهم .
تعليق