إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطفل الابداعي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطفل الابداعي

    يعرف علماء النفس الإبداع بوصفه شكلاً من أشكال النشاط العقلي يحاول الفرد من خلاله الاستفادة من خبراته السابقة ومعارفه المتراكمة في خلق أشكال جديدة من التفكير بعد إعادة صياغتها وتنسيقها في صورة أدبية أو فنية أو علمية ....
    بعبارة أخرى هو خلق شيء جديد ومتابعة الجهود العقلية في تنميته وتطويره

    استطاع العلماء من خلال جهودهم فى مجال الإبداع تحديد عدد من سمات الطفل المبدع منها ما يلى :
    1 - المرونه فى التفكير :
    اى انه قادر على التحول عن حل مشكله ما إلى حل أخر إذا أقتضت الضروره ذلك بمعنى انه لا يتجمد فكره أمام قضيه من ألقضايا ويكون لديه عدد من الأفكار و الأفكار البديله .
    2 - القدره على النقد :
    فالطفل المبدع لا يجد أى صعوبه فى هجر الأفكار القديمه وإستبدالها بأخرى جديده إذا رأى ذلك مناسبا" .
    3 - تعدد الميول :
    وجد العلماء ان الطفل المبدع يتسم بعدد غير محدود من الميول فهو قد يعرف فى الفلك ويعلم فى شئون الطب و يفهم فى الكيمياء .
    4 - الأصاله :
    يتميز الطفل المبدع برغبته فى الجديد ، وعزوفه عن المطروق من الأفكار فهو فى بحث دائم عن كل ما هو جديد ، ليس بالنسبه للآخرين فحسب بل بالنسبه له كذلك فهو لا يرغب فى إضاعة وقته فى التفكير فى شيئ سبقه غيره إليه أو سبق له الوصول إليه و لكنه يعنى بكل جديد .
    5 - الذكاء المرتفع :
    وجد أن الأطفال المبدعين يتمتعون فى الغالب بقدر عالى من الذكاء عند إخضاعهم لمقاييس الذكاء أكثر من غيرهم من الأطفال الأخرين مع الإتفاق على مبدء كسر القاعده ، فقد وجد من دراسة تاريخ بعض المبدعين أنهم يتمتعون بنسبه عاليه من الذكاء بالمقارنه بالعاديين .
    6 - الكلام المبكر :
    فى أغلب الأحيان يتميز الطفل المبدع عن أقرانه العاديين بسرعة النطق بالكلمه الأولى و زيادة حصيلته اللغويه مع الإبقاء على مبدأ الشذوذ عن القاعده فقد عرف عن بعض المبدعين تأخرهم فى الكلام بشكل لافت للنظر.
    7 - التحرر من القيود الداخليه :
    لديه رغبه ملحه فى التخلص من القيود الشخصيه الداخليه فهو يرى دائما" أن خير عاده آلا يكون للمرء عاده .
    8 - الطابع العملى :
    يفضل الطفل المبدع الفعل على القول فهو يميل إلى ترجمة أفعاله إلى أقوال
    و هذه صفه قد لا تتوفر فى غيره من الأطفال العاديين.

    9-تغلب ميول اللعب
    *******

    وجد أن الأطفال الذين لديهم قدرة إبداعية عالية يميلون إلى أنشطة اللعب بصورة أكبر من غيرهم من الأطفال العاديين
    وقد غزى ذلك إلى وجود متنفس كبير في اللعب وخاصة اللعب الإيهامي لدى هذه الفئة من الأطفال

    10-شده الإنتباه
    ******

    فالأنتباه إحدى متطلبات العملية الإبداعية فالطفل المبدع شديد الإنتباه لما يجري من حوله يبحث فيه عن كل جديد

    11- حب الأستطلاع
    ******

    يسيطر على الطفل المبدع رغبة شديدة في إستكشاف الأشياء من حوله ومحاولة التعرف عليها ولا يهدأ له بال ولا يقر له قرار حتى يتقصى عما يشغله ، والميل لفك وتركيب الأشياء بهدف معرفتها وكثرة التساؤلات

    12- الرغبة في الأستقلال
    ****

    فالطفل المبدع يميل إلى الأستقلال في رأيه فهو يرفض التبعية ويمقت أن يكون بوقاً للأخرين أو أداة في أيديهم يفعلون بها ما يشاءون فهو أيضاً معتد برأيه يدافع عنه ويرفض التحول عنه نزولاً على رغبة غيره في حين لا يجد غضاضة في التحول عن رأيه إذا رأى ذلك مناسباً

    13 - المبادءة
    ****

    دائماً الطفل المبدع في أول الصف يشارك في إتخاذ القرار وصنع الأحداث وله بصمة فيما يشارك فيه من عمل وله حضوره الأجتماعي ولا يتساوى عنده أن يكون موجوداً أو لا يكون موجوداً

    14- لا يأبه كثيراً للمعايير الداخلية
    ****

    فهو دائماً يبحث عن الجديد ويحاول مخالفة المألوف فمن طباعه المبادءة وعدم الخضوع لضغوط الأخرين فهو لا يقبل التسليم بالأمر الواقع دون تدقيق وتمحيص

    15- التفوق الدراسي
    ****

    بينت الدراسات التي شملت تاريخ المبدعين تمتعهم بالأماكن المتقدمة أثناء الدراسة وتمسكهم بالمراكز الأولى خلال حياتهم الدراسيه مع البقاء على مبدأ الشذوذ عن القاعدة فقد وجدت بعد الدراسات أن بعض المشاهير المبدعين قد عانو من التعثر الدراسي من أمثال اديسون الذي استدعيى والده لتسلمه من المدرسة لعدم كفاءته في الدراسه و روبارت هاير وديكارت

    16- سرعة البديهة
    ****

    من الصفات الأصلية في الطفل المبدع سرعة البديهة وحسن التصرف في المواقف التي تظهر أثناء مزاولته للأنشطة المختلفة فنرى لديه حلولا سريعة ومناسبة للمواقف الطارئة

    17- الميل إلى العمل الجاد والمثابرة
    *****
    فالطفل المبدع لا يهدأ فهو يحب أن يكون في حالة حركة دائمة لا يمل يقضي الساعات فيما يسند إليه من عمل يبحث وينقب

    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X