إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعدد الزوجات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة
    اولا الى الاخت شجون الزهراء المحترمه
    لاادري اي الفاظ تقصدينها التي ادعيت بانك على خلق لااتصف به انا
    فانا لم اجرحك باي كلمه واذا كان مقصودك من (تتخبطين وتتعثرين باذيالك) فالمقصود منه
    انك اخطات وكانت ردودك عشوائية ويمكنك مراجعه اللغه لتتعرفي على المعنى

    الاخت الفاضلة بنين // النقاشات العلمية الناجحة تكون بعيد عن اسلوب الاستهزاء والتعصب لان التعصب يجعل الانسان بعيد كل البعد عن الصواب .
    وما رايته في نقاشاتك مع الجميع فيه اسلوب استهزاء وخشونه ووصف الاخرين بعدم المعرفة ونفس الوقت فيه تعصب ولم ارغب برد كلماتك بالمثل لاني اعرف معاني الكلمات التي وصفتني بها والاخرين ولااقول لك الا جزيت خيراً .
    بل اذا كانت هذه الكلمات وغيرها على حد قولك ليس بها بأس فاقول لقد وقعتي بها بسبب العصبيه وبدليل انك تاره تقولين ان تعدد الزواج خاص بالانبياء وتاره تاتين الى زواج المنقطع وتاره تاتين الى القضية الاجتماعية وتاره تقولين ابروني الذمة وتارة تردين وتقولين لم اطلب الاعتذر؟ طيب اذا كنت لم تخطئي مع احد فلماذا تقولين ابرأوني الذمه ؟؟ فطلبك ابراء الذمه معناه ان ذمتك مشكوله وتريدن البراءه ممن اخطئتي بحقة ولكن العجيب انه بعد مشاركة واحدة تاتين وتقولين انا لم اخطأ وتشنين الحرب على صاحب الموضوع عبد الواحد الناصري فارى بصراحة انك فقدتي اعصابك بسبب الغيرة بل ولا ارغب الاطاله مع من كان هكذا اسلوبه.
    مع ان المسالة لاتحتاج الى هكذا اطالة لان تعدد الزواج جائز شرعاً ولاغبار عليه .
    ثانياً لم تجيبي على مشاركتي السابقة ولم تعطيني رايك في اي واحده من الخيارات الثلاثة وهي :
    المشاركة الأصلية بواسطة شجون الزهراء مشاهدة المشاركة



    وهل تعرفين يا (بنبن) ان تعطيل ورفض تعدد الزواج له خيارات ثلاثة لارابع لهما ولك الخيار في ما ترينه مناسباً في منظور الشريعة الإسلامية وهي:
    الخيار الاول هو : ان يقنع كل رجل بزوجة واحدة فقط في جميع الحالات والموارد، ويبقى العدد الإِضافي من النساء بلا أزواج إِلى اخر أعمارهن، ويكبتن حاجاتهنّ الفطرية ويقمعن غرائزهنّ الباطنية ؟.
    الخيار الثاني هو : أن يتزوج الرجل بامرأة واحدة بصورة مشروعة ثمّ يترك حرّاً لإِقامة علاقات جنسية مع من شاء وأراد من النساء اللائي فقدن ازواجهن لسبب وآخر على غرار اتّخاذ الأخدان والعشيقات.

    الخيار الثالث هو : ان يسمح لمن يقدر أن يتزوج بأكثر من واحدة ولا يقع في أية مشكلة من الناحية الجسمية والمالية والخلقية من جراء هذا الأمر، كما ويمكنه أن يقيم علاقات عادلة بين الزوجات المتعددة وأولادهن، أن يسمح لهم بأن يتزوجوا بأكثر من واحدة (على أن لا يتجاوز عدد الأزواج أربعاً)،وهذه هي ثلاث خيارات وطرق لا رابع لها فماهو الحل المناسب برأيكِ للمسلمين وماهو الحل الامثل الذي يقبل به الله تبارك وتعالى .





    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #72

      السلام عليك اخي عبد الواحد الناصري
      السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات
      اخي الكريم
      اتفق معك حول الفكرة التي طرحتها بخصوص تعدد الزوجات لكني اختلف معك في اسلوب الطرح وقد اكون مخطئاً
      ان جلَّ الردود وغالبية الاقوال تتفق على اصل التشريع وهو حلية تعدد الزوجات اذا لم نقل بأستحبابها وهذا التشريع ينطبق على زمان النبي صلى الله عليه واله وعلى جميع الازمان من بعده بلا ادنى فرق لأن الاسلام نزل ليكون خاتم الرسالات وتعاليمه وحلاله وحرامه نافذ الى ان يأتي امر الله تعالى بفناء الدنيا ولا اعتقد ان الاخوة المحترمين والاخوات المحترمات يختلفون في ذلك قيد شعرة بدليل اننا هنا تحت خيمة هذا المنتدى المسمى على اسم ابي الفضل العباس عليه السلام لنناقش مسألة من اهم المسائل الاجتماعية ومعضلة حارت بعلاجها المجتمعات التي لا تدين بدين الاسلام
      سادتي الكرام ان اصل الخلاف الواقع فيما بين الاخوة المؤيدين لتعدد الزواج وبين رافضيه هو سوء التطبيق لهذه الحكم الشرعي
      وأنا اسأل كم حكم شرعي طبقه الاخوة المتحاورون ونجحوا بتطبيقه 100% والكلام يشمل كل الاحكام الشرعية من الصلاة والصيام والحج والزكاة الى برّ الوالدين الى احترام حقوق الجيران وصلة الرحم والغيبة والبهتان ووووووووو الى الاف الاحكام الشرعية التي لا نطبقها بنسبة نجاح 100 % ولو ادعّى احد انه كذلك فهو شخص من اثنين اما ان يكون معصوماً او يكون معتوهاً وبما انه غير معصوم فأكيد هو معتوه
      واذا كان الحال كذلك اسأل سؤال متمم للسؤال الاول وهو كم شخص ادى حقوق زوجته الكاملة وكم امرأة ادت حقوق زوجها كاملة وانا متأكد واجزم ان اياً من المتحاورات لا يمكن لها تأدية حق زوجها عليها وقد روي عن الباقر (عليه السلام) قال جاءت امرأة إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فقالت يا رسول الله ما حق الزوج على المرأة فقال لها أن تطيعه و لا تعصيه و لا تتصدق من بيتها بشيء إلا بإذنه و لا تصوم تطوعا إلا بإذنه و لا تمنعه نفسها و إن كانت على ظهر قتب و لا تخرج من بيتها إلا بإذنه فإن خرجت بغير إذنه لعنتها ملائكة السماء و ملائكة الأرض و ملائكة الغضب و ملائكة الرحمة حتى ترجع إلى بيتها فقالت يا رسول الله من أعظم الناس حقا على المرأة قال زوجها قالت فما لي من الحق عليه مثل ما له من الحق علي قال لا و لا من كل مائة واحدة فقالت و الذي بعثك بالحق لا يملك رقبتي رجل أبدا و قال (عليه السلام) لو كنت آمرا أحدا يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها
      وهذا بالتأكيد حق عظيم للزوج ولا ننكر ان للزوجة حقوقاً يجب ان تراعى ولكن حق الرجل اعظم من حق وهذا من حكمة الله تعالى
      وهذا لا يعني ان الرجال لا يفرطون في حقوق النساء وانهم ملائكة بل هناك من الرجال من لا يعطي ادنى حقوق المرأة وهذا تصرف فردي لا يعمم على كل جنس الرجال
      اعود للموضوع هل ان اصل المشكلة هو التعدد ام سوء التطبيق في الاحكام الشرعية ؟ طبعاً اكيد المشكلة ليست في التعدد وانما المشكلة في سوء التطبيق بدليل ان هناك مئات الاسر والعوائل تهدمت بسبب او بلا سبب ليس من اسباب تهدمها الزوجة الثانية وهذا يدعو للتوقف والتدبر ما هو سر عدم التوافق بين الازواج هل هو الغيرة ام الحسد ام الحرص ام عدم القناعة ام سوء خلق الزوج او الزوجة ام هو تدخل الاخرين في حياة الزوجين ام عمل معمول او سحر معقود والى اخر القائمة مما يصعب حصره في هذه العجالة
      اذن ليست المشكلة في الزوجة الثانية انما المشكلة في نظرتنا الى الشرع الحنيف من جانب وضعف القيادة وضعف الشخصية من جانب اخر
      واعتذر لأنني قد اطلت عليكم
      نعم انا ارى ان هذه السنة قد تعمل على تقليل نسبة (العازبات) سواء كن ارامل او مطلقات او باكرات صغيرات كما تسميهن الاخت (بنين) فحكم التعدد لم يشرع للتزوج بالمطلقات والارامل وانما هو حكم عام يشمل جميع فئات النساء

      الاخ الكريم صاحب الموضوع شكراً لك على اثارة هذه القضية المهمة
      وقد يكون لي عودة

      يا كاشف الكرب عن وجه اخيه الحسين (عليه السلام)
      اكشف كربي بحق وجه اخيك الحسين ( عليه السلام )

      تعليق


      • #73
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اللهم صلِ على محمد والِ محمد

        السلام عليكم

        كل الشكر والتقدير الى كل من شارك في مناقشة هذه القضية الاجتماعية
        واقدم شكر خاص الى الاخ الفاضل ( الكاظمي )

        اخي الكريم مناقشة الموضوع من كل الجوانب رغم نحن متفقون على التشريع ولكن بعض المشاركين قال هذا الحكم يطبق في زمان الانبياء والائمه ولا اعرف ماهو دليله
        المهم انا نطرحت قضية من واقعنا وليس غريبه عنا وقلت عسى ان نصل الى حل وذكرت ما مر بالعراق من حروب البعث الكافر مع ايران والكويت وتدمير العباد والبلاد ودفن الشعب العراقي حي في المقابر الجماعيه وغيرها
        مما جعل عدد النساء اكثر من الرجال وهذا امرواقع
        انا اطالب بحل الى هذه القضيه الانسانيه ولا اهتم لبعض الجزئيات في التطبيق
        لو انسان مؤمن ويطبق العداله ويخاف الله
        ماهو المحذور من التعدد

        اخوتي الاعزاء الظروف التي عانتها المرأة في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية
        وأنتم تعلمون طبعا أن الحرب العالمية الثانية
        راح ضحيتها ثمانية ملايين ومن الطبيعي أن الغالبية منهم كانت من الرجال وفي قضية الزواج كانت مشهودة بكل وضوح والسبيل الوحيد لحل تلك المعضلة كما توصلوا إليه هم بأنفسهم هو تعدد الزوجات

        هذا جاء بعد الشعارات التي رفعتها الحركات والنقابات النسوية
        ونحن اولى بتطبيق ذلك كوننا بلد اسلامي
        اقول اخوتي وانا احترم الجميع ان كان مع التعدد او لا اطلب منكم حل
        ماهو حلكم
        وشكرا للجميع
        التعديل الأخير تم بواسطة عبد الواحد الناصري; الساعة 12-03-2013, 07:47 PM.

        تعليق


        • #74
          الاخ القدير عبد الواحد الناصري
          ممتن لك كثيراً لأنك خصصتني بشكر خاص وهذا من ادب وكرم اخلاقك
          ان الموضوع بأختصار هو اننا لم نعد نعرف الاشياء بمسمياتها الحقيقية
          وقد غاب عنا فهمنا الكثير من المفاهيم التي هي من اساسيات الروح الاسلامية وسماحتها فقد جعل الله تعالى هذا الدين للمسلمين يسراً لا عسر فيه ولم يجعل فيه حرجاً على احد ولم يطالب الانسان بأكثر من وسعه (لا يكلف الله نفساً الا وسعها ) ولكننا نحن المسلمين ابتعدنا كثيراً عن روح الاسلام فأختلفت علينا الاسماء والمسميات فكدنا لا نعرف ما هو (العدل) وما هو (الوفاء ) وما هو (الانصاف ) وما هو (الحب ) وماهي (الغيرة المحمودة ) وماهي (الغيرة المذمومة ) واصبحت رؤيتنا لبعض الالفاظ ضبابية حتى بتنا لا نعرف معناها بالضبط , ولو كنا نفقه معاني ما بين الاقواس لم يكن لهذا الموضوع حاجة , ولا ننسى ان للاعلام المرئي والمسموع والمقروء اثرٌ كبير في تشويه الكثير من الحقائق المسلمات .. ففي كثير من الافلام والمسلسلات جعلوا الذي يتزوج بأخرى خائناً ووصفوه بأبشع الاوصاف وقد يكون الرجل معذوراً .. والكلام يطول
          شكراً لك مرة اخرى اخي الكريم على اثارتك لهذا الموضوع
          نتمنى ان نرى بعض الاراء البناءة المجردة من العاطفة والتي لا تحمل من تجارب من اساؤا التطبيق للشريعة الاسلامية
          يا كاشف الكرب عن وجه اخيه الحسين (عليه السلام)
          اكشف كربي بحق وجه اخيك الحسين ( عليه السلام )

          تعليق


          • #75
            المشاركة الأصلية بواسطة علي ال راضي مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم الحمد


            لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين


            الى قيام يوم الدين




            ألأخت الفاضله (ميساء ) الكي جزيل الشكر على هاذه المداخله .


            أختي انا الم اتهم احد بنهو قال بتحريم .ولكني اقول من يحرم التشريع المولوي فهو كافر ومرتد

            اما قضيه التعدد فهي نص صريح من الله تعالى ((فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً)) نرى ان هذه الايه تدل على التعدد حيث كان صدرها هو (مَثْنَى)والم تكون واحده ؟أما عجز الايه الكريمه يقول المولى (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً) وهذا لايدل على الحرمه ؟أما القول الذي تفضلتم به فماهو معناه :.نحن فقط نقول لايوجد عدل وانصاف من الرجال وهذا هو الصحيح فلذلك نرفض التعدد .لان الانصاف والعدل فقط عند المعصومين: هذا يكون خلاف كلام المولى الذي قال بجواز التعدد ونتم تقولون نرفض التعدد.فمامعنى كلمه الرفض .أما لعداله فهذا مسلم به أنه اساس العداله هي عد المعصوم والكن نحنو نعمل بلعداله الظاهريه .


            (مع الشكر والتقدير )






            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اخي الكريم علي ال راضي
            اخي ان قولك من يحرم التشريع المولوي فهو كافرفلا علاقة له بموضوعنا لامن قريب ولامن بعيدلانه لم نحرم ولانعترض ولم يعترض احد على التشريع المولوي
            واما كلمة الرفض هي ليست اعتراض بل اعتراض على سوء التطبيق
            اخي هو اصل التشريع كما ذكرت انت في الشطر الثاني من الاية هو مقيد بالعدل والانصاف (فأن خفتم الاتعدلو فواحدة)


            خصوصاَ ان مسالة العدل ليس سهلة ويسيرة وليست مجرد كلام يقال لذلك قال تعالى
            (ولن تعدلو بين النساءولو حرصتم)

            اخي نحن نرفض التعدد بسبب سوء التطبيق وليس التشريع لااحد يعترض على التشريع ابدا


            انا اقول ان مناقشات تعدد الزواج لاتنتهي ابدا مادام هناك معارضين ومناصرين
            لان الرجال متمسكين بالشطر الاول منا الاية والنساء متمسكات من الشطر الثاني من الاية الرجال مصرين على التعدد والنساء نحن مصيرين على اعتراض التعدد لذلك لاينتهي النقاش مدى الحياة

            واخيرا نرفض ونرفض ونرفض التعدد لاسباب عديدة
            يارجال الافاضل الكرام دائما ارفعوا
            نداء الحياة السعيدة
            (زوجة واحدة تكفي)



            مع التقدير والاحترام للجميع


            ولاننسى اخي الكريم عبد الواحد الناصري
            ولكن عتاب صغير . لانه يرد ويشكر فقط مناصري التعدد ومعارضي التعدد
            حتى لايرد على مشاركاتهم ولو بكلمة شكر . في النهاية يبقى هو موضوع
            وانا اعرف ان صاحب الموضوع يرد على المشاركات . نحن نعذره احتمال ليس لديه وقت الانشغالات كثيرة .


            دمتم بجفظ الرحمن جميعا

            تعليق


            • #76
              اخي العزيز هذا الموضوع اعجبني فقمت باعادة نشره على الفيس بوك

              تعليق


              • #77
                الأخ المحترم عبد الواحد الناصري
                كل الشكر و التقدير لك على الموضوع لكن يوجد عندي أستشكالات بهذا الموضوع
                أنا لا أخالف شرع الله عز وجل لكن ما أراه أن الزمن قد تغير و قليل ممن يستطيع
                إن يكون عادلا بين زوجاته
                غير هذا الآن أرى كل من يعدد بواقعي لا يعرف يزن الأمور بين زوجاته فتصبح االمشاكل
                ولا يرتاح فنساء اليوم مختلفات عن نساء زمن الأنبياء و الأئمة سلام الله عليهم و غير هذا
                قليل من زوجات ستأيد زواج زوجها خصوصا إن كانت تحبه هنا لن تقبل بزواجه و أنا رأيت هذا
                و رأيت أسر الأخوان الذين من الأب لا يهتمون لأمر بعضهم الزواج بتعدد الآن فعلوه بعض الرجال
                فقط مسمى زواج لا من أجل شرع الله فأنا أعرف رجل يتزوج تعدد و يطلق من هذا المنطلق
                أنا لا أأيد الزواج المتعدد فأن كان لا يحويه عدل ولا قصده يعدد بشرع انما فقط يغؤر زوجات ولا قصده مما ذكرته حضرتك
                فهذا لا يعجبني

                أخيرا
                بارك الله فيك و جزاك الله خيرا و تقبﻻ مروري و كلماتي القاصرة
                صبراً صبراً يا الله

                تعليق


                • #78
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  اللهم صلِ على محمد والِ محمد

                  السلام عليكم


                  كل الشكر والتقدير الى جميع من شاركنا في هذه القضية الاجتماعية

                  وشكر خاص الى الاخت ميساء لنقاشها المستمر للموضوع

                  وكذلك شكري وتقديري الى الاخت حنايا عشق لمرورها
                  ولكن اكثر اخواتي الرافضات للتعدد
                  نقاشهن في الجزئيات وهي بعض الرجال غير عدول
                  نعم ولكن لو نفرض انسان مؤمن عادل ماهو الجواب اخواتي انا اقول قضية اجتماعية ما هو الحل لها

                  اتمنى من كل المشاركين في النقاش
                  يعطون جواب الى الاخت الفاضله (شجون الزهراء )
                  الاخت طرحت سؤال من ثلاث خيارات
                  ماهو الخيار الافضل

                  والسلام

                  تعليق


                  • #79
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد و آل محمد
                    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                    بنسبة للخيارات الثلاثة التي خيرتنا بهم الأخت الفاضلة شجون الزهراء أنا أرى أن أفضل الخيارات هو الثالث
                    دعوانا من مسألة غيرة الزوجة و عدم عدل الرجل و فلنفكر بالعقل قليلا الخيار الأول يبقى البعض و يساعد على العنوسة
                    غير هذا أنا سمعت محاضرة من فترة بشأن ما يحدث للفتاة أن عاشت العنوسة من أمراض نفسية و جسدية غير تأثير و كلام المجتمع عليها
                    أما الخيار الثاني فهو يسبب الرذيلة بالمجتمع و الفساد فطبعا ليس سليم فثالث يكون هو الأسلم فيهم
                    إما بشأن التعدد فناحية الشرعية لا تمانع منه طبقا للأسباب الذي قالها الأخ الكريم عبد الواحد الناصري و بنسبة للعدل سأتركه معكم جانبا لانه
                    لا يوجد أعدل من الله عز وجل و سأحدثكم عن مضمون التعدد لو لم يكن الرجل قادر على التعدد لما شرع له به هذا من منطلق و الآخر
                    لا عجب بنساء أن رفضوا التعدد و أنا من ضمنهم رغم علمي بأنه شرع الله لكن النساء يفكرن بقلوبهن على خلاف الرجال بعقولهن
                    على كل حال هذا رأيي القاصر الذي أعتقد بصحته والله أعلم
                    أكرر شكري و تقديري للأخ الفاضل عبد الواحد الناصري و أسئل الله له ولكم التوفيق بحق محمد و آل محمد و تقبل مروري و أضافتي البسيطة التي لا يحويها علم
                    صبراً صبراً يا الله

                    تعليق


                    • #80
                      اللهم صل على محمد وآل محمد
                      اشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع الحساس والخطير بغض النظر عن التوافقات ولكن نحن الآن امام
                      مشكلة حقيقية الا وهي مشكلة الارامل والايتام وخاصة انهن بعمر الزهور فهل ينحرفن لانه لاتوجد أمرأة
                      توافق على مشاركتها زوجها وهل هذا مقبول والله اذا اردنا بناء دولة مثقفة وواعية وملتزمة يجب ان يطبق
                      عندنا تعدد الزوجات لان المجتمع وخاصة العراقي معرض للتفكك بسبب كثرة الارامل والايتام ولا يوجد
                      معين لهم الا الله ولهذا ارجو من الاخوات النظر بجدية لهكذا موضوع لاننا كلنا محاسبون غدآ على اعمالنا
                      واقوالنا فأرجو النظر بعين الرحمة الى شريحة كبيرة تتمزق من الداخل والله رؤؤف بالعباد

                      تعليق

                      يعمل...
                      X