إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاخت الفاضلة ( العنود) تفضلي هنا تكرماً .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بارك الله بكم و أنار دروبكم ،،
    أختي الفاضلة متيمة العباس حياكم الله و رعاكم ،، أتمنى منكم أن تكونوا راجعتم الحوار جيداً لأنني لم أُهاجم أحداً بل تكلمت عن أمور أراها بأم عيني ،، و لم أقلب تلك الأوراق إلا حينما وجدت من يفتح موضوعاً لا دخل له بحوارنا و يتهم أهل السنة بما ليس فيهم ،، لابد أن يكون الإحترام من كلا الطرفين و أتمنى منكم أن تكونوا منصفين في أحكامكم بغض النظر عن المذاهب ،، مسألة أخرى أنا لا أجامل أحداً و لم أهجم على أحد الحوار ابتدأ بيني و بين الأخ الصريح و من المفترض أن ينتهي بيني و بينه و لكني أرى الأسئلة كثرت و أنا و الله لدي عقل واحد و عينان ،، وأرجو منكِ عدم إلتحاقك بركب مسئي الظن فأنا و الله لا أتهرب و لكن الإنسان خُلق و ظروف الحياة بين يدي خالقه و قد استأذنت الأخ الصريح في البحث و التلخيص و أظن أن ذلك من أبسط حقوقي ،، عموماً طريقتي في الحوار أستخدمها مع كل شخص حاورته مسبقاً و لم يشير إلى أنني متعصبة أو ما إلى ذلك ،،
    شكراً لكم و أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود


    بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
    وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

    تعليق


    • #72
      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      أحسن الله إليكم ورزقكم التوفيق ،،
      ما ذُكر في هذه الأحاديث لا يُقصد به أصحاب رسول الله تعالى الذين رأوه مؤمنين به و ماتوا على ذلك قيل أنهم المنافقين أو المرتدين في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه و أرضاه و قيل أنهم أصحاب البدع و الأهواء أو أنهم أصحاب الكبائر و في روايات أخرى لم تذكرها يوجد لفظ أمتي و هذا اللفظ حينما يُضاف إلى نبي يُقصد به أمة الدعوة لا أمة الإجابة ،،
      جزاكم الله تعالى خير الجزاء ،، أختكم : العنود


      بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
      وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

      تعليق


      • #73
        المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
        أحسن الله إليكم ورزقكم التوفيق ،،
        ما ذُكر في هذه الأحاديث لا يُقصد به أصحاب رسول الله تعالى الذين رأوه مؤمنين به و ماتوا على ذلك قيل أنهم المنافقين أو المرتدين في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه و أرضاه و قيل أنهم أصحاب البدع و الأهواء أو أنهم أصحاب الكبائر و في روايات أخرى لم تذكرها يوجد لفظ أمتي و هذا اللفظ حينما يُضاف إلى نبي يُقصد به أمة الدعوة لا أمة الإجابة ،،
        جزاكم الله تعالى خير الجزاء ،، أختكم : العنود
        الاخت الفاضلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        ليس من المعقول ان نغمض اعيننا عن روايات صحيحة وصريحة ومشهوره عندكم ونذهب الى التاويل؟ لانه صريح الرواية تقول من اصحابي ونفس رسول الله هو يتكلم مع اصحابة ويقول لهم منكم ؟؟ويستخدم ضمير المخاطب ويكون المقصود غير اصحابه.
        الا اللهم تقولين ان رسول الله لايتقن العربية ويرمي الكلام جزافا وهذا لاشك محال في حق الرسول الاعظم .
        لان كل الفروض التي اتيت بها اني مطلع عليها سابقا واعرف ضعفها جيدا حيث انها مما تضحك الثكلى بل ولايقبلها اي عاقل لبعدها عن الصواب لان الروايات صريحة وواضحة تقول اصحابي اصحابي وتصفهم بالارتداد اي كانوا على شي ومن ثم ارتدوا بعده .
        ولناتي مرة ثانية ونضع الاحاديث وسوف يحكم القارئ الكريم وكل طالب للحق لاللتعصب .
        ففي روايات البخاري مثلا يقول

        صحيح البخاري - الرقاق - في الحوض - رقم الحديث : ( 6097 )

        عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أنه كان يحدث ‏ ‏أن رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏ ‏قال : يرد علي يوم القيامة رهط
        من أصحابي ‏ ‏فيحلئون ‏ ‏، عن الحوض فأقول : يا رب أصحابي فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم إرتدوا على أدبارهم ‏ ‏القهقرى. ‏
        فهنا يقول من اصحابي ؟؟ فلا شك ان المقصوين في الارتداد ودخول النار هم من اصحاب النبي لصريح الرواية من اصحابي ؟؟

        ثانياً اذا كان المقصود كما تفضلتي انهم من امته فلماذا لايقول ربي لاتدخل امتي النار ؟؟ بل لماذا قال اصحابي ؟؟ ولماذا كان الجواب لاتدري ماذا احدثوا بعدك اي بعد موتك اي ان سؤال الرسول كان يرى انهم اصحابة في الدنيا وفارقهم وهم محسنين وكان اخر عهده معهم انهم على الخير؟ ولكن الجواب ياتيه بحسب نص الرواية انك لاعلم لك بما احدثوا بعدك انهم ارتدوا على ادبارهم القهقرى .
        وهذا الارتداد وصفه القران الكريم في قوله تعالى { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ - آل عمران - الآية - 144
        اقول لك: هل تحقق وعد القران بالانقلاب ام لا ؟؟ فان قلتي لن يتحقق وعد الله في القران فقد كذبتي الله !! وان قلتي لقد تحقق وعد الله في كتابه وحصل الانقلاب اقول من الذين انقلبوا على اعقابهم من بعد رحيل رسول الله صلى الله عليه واله .
        فلا شك ان رواياتكم بينت هذا المعنى من ان اصحاب رسول الله ارتدوا على اعقابهم القهقرى .
        ثالثاً ان نفس البخاري يروي في صحيحية روايات توكد ان المقصودين بالارتداد ودخول النار هم من صحابة رسول الله الذين كانووا معه بدليل :
        عن أَنَس بن مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ الحَوضَ رِجَالٌ مِمَّن صَاحَبَنِي, حَتَّى إِذَا رَأَيتُهُم وَرُفِعُوا إِلَيَّ اختُلِجُوا دُونِي, فَلَأَقُولَنَّ: أَي رَبِّ أُصَيحَابِي أُصَيحَابِي, فَلَيُقَالَنَّ لِي: إِنَّكَ لَا تَدرِي مَا أَحدَثُوا بَعدَكَ ).
        رواه البخاري (6211) ومسلم (2304).
        فهذه رواية صريحة في كونهم من اصحابه الذين صحبوه في حياته؟؟
        وفي رواية مالك يتضح المعنى جليا
        وفي الموطأ لمالك (باب في فضل الشهداء في سبيل الله): مالك عن أبي النضر مولى عمر أبن عبيد الله أنّه بلغه أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لشهداء أحد: هؤلاء أشهد عليهم، فقال أبو بكر: يا رسول الله، ألسنا بإخوانهم، أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): بلى ولا أدري ما تحدثون بعدي. قال: وبكى أبو بكر، ثم بكى، ثم قال: إنا لكائنون بعدك. (الموطأ لمالك: 173، 301).


        التعديل الأخير تم بواسطة الصريح; الساعة 07-06-2013, 03:43 PM.
        ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

        تعليق


        • #74
          السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
          رزقكم الله تعالى السداد و بارك بكم ،،
          صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته كثير فكانوا مؤمنين به و بعد موته ارتدوا و لفظ الصحابي هنا لا يعني اللفظ المقصود في الشرع و لكن هم أشخاص كان يعرفهم الرسول صلى الله عليه و سلم بإيمانهم و لكنهم انقلبوا بعد وفاته و لفظ أمتي ورد في روايات صحيحة أخرى و لكنكم لا تريدوا طرحها ،، و الآية صريحة فالخطاب لجميع من أمن برسول الله صلى الله عليه و سلم و لفظ أصيحابي هنا للتصغير مما يعني أنهم قلة و معنى صاحبه أي صاحبه في الإيمان لأن الصحابة في الشرع آمنوا به و ماتوا على ذلك و خطابه لأبي بكر رضي الله عنه لا يعني أنه من المرتدين إطلاقاً بل هو أول من حارب أصحاب الردة ،،
          أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود


          بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
          وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

          تعليق


          • #75
            المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
            رزقكم الله تعالى السداد و بارك بكم ،،
            صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته كثير فكانوا مؤمنين به و بعد موته ارتدوا و لفظ الصحابي هنا لا يعني اللفظ المقصود في الشرع و لكن هم أشخاص كان يعرفهم الرسول صلى الله عليه و سلم بإيمانهم و لكنهم انقلبوا بعد وفاته و لفظ أمتي ورد في روايات صحيحة أخرى و لكنكم لا تريدوا طرحها ،، و الآية صريحة فالخطاب لجميع من أمن برسول الله صلى الله عليه و سلم و لفظ أصيحابي هنا للتصغير مما يعني أنهم قلة و معنى صاحبه أي صاحبه في الإيمان لأن الصحابة في الشرع آمنوا به و ماتوا على ذلك و خطابه لأبي بكر رضي الله عنه لا يعني أنه من المرتدين إطلاقاً بل هو أول من حارب أصحاب الردة ،،
            أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود


            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            الأخت الكريمة العنود
            أختي الكريمة كلام الرسول الأعظم واضح وهو كما تعلمين أفصح من نطق بالضاد
            فهو بأبي وأمي يخاطب الصحابة يعني هو جالس معهم
            والخطاب موجه لهم حيث يقول لهم
            « إنكم تحشرون حفاة عراة وإنّ أناساً من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال .فأقول : أصحابي ! أصحابي
            ! فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم .
            فأقول : كما قال العبد الصالح :
            ( وكنت شهيداً عليهم ما دمت فيهم ) »
            الصحابي ابن عباس والمحدث البخاري في صحيحه
            وفي النتيجة أن من ينجوا منهم همل كهمل النعم
            وفي هذه الحالة يجب أن نسئل من أهل الخبرة
            كم هو عدد النعم




            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #76
              السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
              أحسن الله إليكم وبارك بكم ،،
              الأخ الفاضل يا رعاكم الله الخطاب موجه للصحابة نعم و لكنه يقول إن أناساً من أصحابي و المقصود أصحابه في دعوته أي أمة الدعوة ،، و إذا كان هذا الخطاب موجه للصحابة و يعنيهم فيه فكذلك كل الأحاديث النبوية الشريفة ،،
              سدد الله خطاكم و أنار بصيرتكم ،، أختكم : العنود


              بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
              وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

              تعليق


              • #77
                المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                أحسن الله إليكم وبارك بكم ،،
                الأخ الفاضل يا رعاكم الله الخطاب موجه للصحابة نعم و لكنه يقول إن أناساً من أصحابي و المقصود أصحابه في دعوته أي أمة الدعوة ،، و إذا كان هذا الخطاب موجه للصحابة و يعنيهم فيه فكذلك كل الأحاديث النبوية الشريفة ،،
                سدد الله خطاكم و أنار بصيرتكم ،، أختكم : العنود
                الأخت الفاضلة هداك الله
                أختي أرجوا أن لا تكتبي من أجل أن تقنعي نفسك بل أكتبي لمن يقرأ فهو الحكّم أختي القضية ليس أن يحب الإنسان أن يكون أبناه صالحين فيكونوا صالحين أو صدقه

                أو والده الحبك الشخص لا يؤثر على حياته ومصيره بل هو بسلوكه من يصنع ذلك فأن كانت صالح ربح وإن كان طالح خسر وخاب ولا يؤثر حبي له بعد هذه القرون

                ونحن ليس بيننا وبين الصحابة قرابة

                وإنما نحب الصالح منهم لله ونبغض منهم الطالح لله وحبنا أو بغضنا لا يخرج من هو في الجحيم الى الجنة أو من هو في الجنة الى الجحيم

                لكن كما هو معلوم من أحب قوم حشر معهم ومن أحب عمل قوم أشرك في عملهم ؟ إذن نحن من يتأثر بذلك يجاباً أو سلباً

                وعليه فنكار الواقع لا يغير الحقائق بل نحن من يدفع الثمن ومن ندافع عنه لا ينتفع بذلك

                أبداً . أقول الخطاب موجه للصحابة

                وليس لغيرهم وهم فهمو ذلك ولهذا بكى ابي بكر

                والمهم في المقضية أنهم لا ينجوا منهم إلا همل كهمل النعم

                والقرآن أخبرنا بانقلابهم

                الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ولا من خلفه على كل حال عندي الكثير ولكن أنتظر رد مقنع
                التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 08-06-2013, 08:42 PM.




                إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                تعليق


                • #78
                  السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                  أحسن الله إليكم و سدد خطاكم ،،
                  أنا لا أحاور لأجل إقناع نفسي أو لإقناع غيري ،، هي معتقدات آمن بها فريق و فريق لم يفعل ،، و المسألة ليست في الحب و البغض حبهم أمرنا به رسول الله صلوات الله و سلامه عليه و على آله ،، أبو بكر رضي الله عنه و أرضاه بكى لحالهم بعد رسول الله و مالذي سيؤول إليه أما قولك أنهم هم المعنيون فذلك باطل و حديث الحوض و الارتداد نحن بصدد نقاشه فلا تقطع ذلك من فضلك و القرآن وجه الخطاب لعموم المؤمنين آنذاك ،، انتهى و الله أعلم
                  بارك الله بكم ،، أختكم : العنود


                  بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
                  وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

                  تعليق


                  • #79
                    المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                    أحسن الله إليكم و سدد خطاكم ،،
                    أنا لا أحاور لأجل إقناع نفسي أو لإقناع غيري ،، هي معتقدات آمن بها فريق و فريق لم يفعل ،، و المسألة ليست في الحب و البغض حبهم أمرنا به رسول الله صلوات الله و سلامه عليه و على آله ،، أبو بكر رضي الله عنه و أرضاه بكى لحالهم بعد رسول الله و مالذي سيؤول إليه أما قولك أنهم هم المعنيون فذلك باطل و حديث الحوض و الارتداد نحن بصدد نقاشه فلا تقطع ذلك من فضلك و القرآن وجه الخطاب لعموم المؤمنين آنذاك ،، انتهى و الله أعلم
                    بارك الله بكم ،، أختكم : العنود

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخت الكريمة
                    هداك الله

                    على كل حال لا يمني ان يكون حوارك من أجل أقناع نفسك أو أقناع من تحاورين أو من أجل معتقد كما تقولين .

                    لكن أنا حواري هو من أجل الوصول للحقيقة التي هي هدفي ومبتغاي والحديث واضح عندما قال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله : لعلي عليه السلام عندما قال له [ فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم ]

                    أقول : حتى من يعبد الشيطان كذلك يحاور عن معتقد .

                    نعود الى مطلبنا الأساس

                    وهو خطاب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ، للصحابة .

                    وهذا كما جاء :

                    في البخاري: 2/975


                    عن ابن المسيب أن النبي(صلى الله عليه وآله )قال: يرد عليَّ الحوض رجالٌ من أصحابي فيحلؤون

                    عنه! فأقول: يارب أصحابي ؟! فيقول: فإنه لا علم لك بما أحدثوا بعدك، إنهم ارتدوا على أعقابهم القهقرى .

                    وكما جاء :

                    وفي مسلم: 1/150


                    عن أبي هريره قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ): ترد عليَّ أمتي الحوض وأنا أذود الناس عنه .قالوا يا نبي الله أتعرفنا ؟


                    قال: نعم تردون عليَّ غراً محجلين من آثار الوضوء. وليصد عني طائفةٌ منكم فلا يصلون ، فأقول يارب هؤلاء من أصحابي ؟! فيجيبني ملكٌ فيقول: وهل تدري ما أحدثوا بعدك ؟ ! !

                    أقول ما هو المقصود بالصحابي

                    وما هو المقصود بالتابعي

                    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــن
                    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــن أصحابي

                    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــن أصحابي

                    يعني ليس هنود حمر

                    ولا هندوس

                    وأكرر المهم في القضية أنهم يقطعهم عن الحوض رجل يذودهم الى جهنم وليس ملك بل رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــل
                    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 09-06-2013, 03:15 PM.




                    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                    تعليق


                    • #80
                      المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                      رزقكم الله تعالى السداد و بارك بكم ،،
                      صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته كثير فكانوا مؤمنين به و بعد موته ارتدوا و لفظ الصحابي هنا لا يعني اللفظ المقصود في الشرع و لكن هم أشخاص كان يعرفهم الرسول صلى الله عليه و سلم بإيمانهم و لكنهم انقلبوا بعد وفاته و لفظ أمتي ورد في روايات صحيحة أخرى و لكنكم لا تريدوا طرحها ،، و الآية صريحة فالخطاب لجميع من أمن برسول الله صلى الله عليه و سلم و لفظ أصيحابي هنا للتصغير مما يعني أنهم قلة و معنى صاحبه أي صاحبه في الإيمان لأن الصحابة في الشرع آمنوا به و ماتوا على ذلك و خطابه لأبي بكر رضي الله عنه لا يعني أنه من المرتدين إطلاقاً بل هو أول من حارب أصحاب الردة ،،
                      أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود

                      الاخت الفاضلة اسمحي لي ان اتكلم هذه المراة بصراحة , لان في هذا المنتدى اعضاء وقراء افاضل فلابد من احترامهم وعدم الضحك على عقولهم بهذه الردود التي اقل مايقال انها مكابرة وتعصب من دون دليل .
                      و كلامك يخالف صريح الروايات ويخالف اراء علمائك لانه بعيد عن الصواب فالروايات صريحة المعنى انها في صحابة الرسول وانتي تقولين في امته ؟؟
                      والروايات تقول ارتدوا وانتي تقولين لا ؟؟
                      الروايات تقول لايسلم منهم الا مثل همل النعم وانتي تقولين لا ؟؟
                      القران يصرح ان هناك ارتداد على الاعقاب من بعد رحيل الرسول الاعظم وانتي تقولين لا ؟
                      والرويات تقول اصحابي اصحابي وانتي تقولين لا ؟.
                      هل تعلمين ان بدافعك هذا الغير مقبول تنسبين الجهل لرسول الله ؟؟ لكي تخلصين من انحرف عن الدين وارتد بعد رحيله ؟.

                      ابن تيمية وابن عثيمين يقولون صدر من الصحابة الكبائر وانتي تقولين لا ؟ فهل ابن تيمية قد اتى ببهتان حينما قال قد صدر من الصحابة الزنى والقتل والظلم وبعض الكبائر وهل ابن عثيمن يكذب على الصحابة ؟؟.
                      الرويات صريحة وواضحة واعترف بها علمائك انها في خصوص الصحابة وانتي بحسب تقليد الاباء او بسبب الموروث تقولين لا ؟.
                      لو سلمت جدلاً فماذا تقولين بكل الجرائم التي حصلت من بعد رحيل الرسول الاعظم من الصحابة انفسهم ؟ هل اغمض اعيني عنها!!
                      ام ان هناك اناس من كوكب اخر قد فعلوا هذه الجرائم ؟؟ وماذا اجيب من يقول لي بذمة من كل هذه القتلى التي حدثت بين الصحابة ؟؟ هل كلهم عدول مع انهم يتقاتلون فيما بينهم وهل الله عادل يجعل الظالم في النار والمظلوم في الجنة ام يجعل الطرفين في الجنة ؟؟.
                      بل انا اتيك بدليل من احد اكبر علماء الكلام عند اهل السنة في هذا الخصوص ونرى هل هو صادق ام انك الصادقة قال العلامة التفتازاني في (شرح المقاصد)، : ((وأما ما وقع بين الصحابة من المحاربة والمشاجرات على الوجه المسطور في كتب التواريخ، والمذكور على السنة الثقات يدل بظاهره على أنَّ بعضهم قد حاد عن طريق الحق، وبلغ حد الظلم والفسق، وكان الباعث له الحقد والحسد واللداد وطلب الملك والرياسة والميل إلى اللذات والشهوات إذ ليس كل صحابي معصوماً ولا كل من لقي النبي (صلى الله عليه وآله) بالخبر موسوماً، إلا أن العلماء لحسن ظنهم بأصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذكروا لها محامل وتأويلات بها تليق، وذهبوا إلى أنهم محفوظون عما يوجب التضليل والتفسيق صوناً لعقائد المسلمين عن الزيغ والضلال في حق كبار الصحابة)) (شرح المقاصد في علم الكلام 2: 306).
                      فهذا العالم قد صرح تصريح واضح وصريح
                      والحكم للقارئ الكريم .
                      ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X