إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاخت الفاضلة ( العنود) تفضلي هنا تكرماً .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العنود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بكم و أحسن إليكم ،،
    الأخ الفاضل الصريح رعاكم الله شكراً لكم لتلك النصيحة الأخوية و لكن تأكدوا بأنني أعلم ما أفعل تماماً فنحن و لله الحمد كسبنا الصحابة رضوان الله عليهم و لم نخسر آل بيت النبوة صلوات الله و سلامه عليهم ،، أما باقي كلامكم فلا داعي للتعليق عليه لأنه وجهة نظركم الخاصة و أحترمها ،،
    شيخنا الفاضل جزاكم الله خيراً شكراً لكم لحسن الظن و الحقيقة لابد أن يبحث عنها و يحاور فيها الشخص البعيد كل البعد عن التعصب و أن يكون ملتزماً بآداب الحوار و حسن الخلق ،،
    سدد الله خطاكم و بارك فيكم ،، أختكم : العنود

    اترك تعليق:


  • الخطيب الكربلائي
    رد
    باسمه تعالى :
    عذرا على تدخلي فقط حبيت اضع ملاحظة ارجوا من كلا الطرفين حتى لا يقول احد تكلمت عن طرف ولم تتكلم عن الاخر الالتزام بمبادئ الحوار كل شخص يطرح الادله الي عنده ويترك حكم الاتباع للطرف الاخر وللقارئ الكريم لا تشخصنوا الموضوع بارك الله بكم والاخت العنود باحثه وعاقلة وفقها الله ورعاها وهدانا واياها جميعا الى طريق الحق صحيح الحق مر لكن لابد ان نتجرع المرارة حتى ننال الحلاوة في الاخره تعويضا عن مرارة الدنيا وحلاوة الاخره ما يحتاج اكتب عنها اتصور تعرفون جنة الخلد .
    وفقكم الله

    اترك تعليق:


  • الصريح
    رد
    الاخت العنود ان اسمك يدل على طبعك في الحوار كثيراً
    وتعلمين ان المعاندين ذمهم القران الكريم ؟.
    كما انك دفاعك خالي عن الببرهان والبينه وانما فقط وفقط لتقليد الاباء والله ايضا ذم تقليد الاباء بقوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ}
    كما ان حوارك الخالي عن الادلة لايدل على انك طالبة علم كما تقولين ؟ لانه لو كان لبان .

    فانصحك نصيحة مشفق عليك وقبل ان يمضي الوقت وتذهبي لجوار من يسالك على معتقدك؟ ان تتمسكِ بما قاله الرسول الاعظم وهو صحيح عندكم ؟وهو التمسك بالثقلين لانك لحد الان لم تمتثلي لما قاله الرسول الاعظم بالتمسك بهما ؟.
    بدليل ماروي في مصادركم المعتبرة بل الصحيحة عن العلامة الالباني :
    إِنَّي تاركٌ فيكم خليفتينِ : كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرْضِ ، وعترتي أهلُ بيتي ، و إِنَّهما لن يتفرقا حتى يرَِدا عَلَيَّ الحوْضَ
    الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2457
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    وبما ان كلامنا في احاديث الحوض الذي يقول بارتداد اغلب الصحابة ودخولهم النار فلك الخيار ان تبقين على الصحابة الذين اغلبهم مرتدين وفي النار ام تختارين من اوصى بهم الله ورسوله وهم العترة ليصلوا بك بامان وفوز الى الحوض وهم مع القران والقران معهم وهم اهل البيت ولك الخيار .


    التعديل الأخير تم بواسطة الصريح; الساعة 14-06-2013, 06:21 PM.

    اترك تعليق:


  • الجياشي
    رد
    على كل حال أصبح الأمر واضح وضوح الشمس للقارئ الكريم أن الأخت العنود أصبحت تتخبط في دوامة أمام الأدلة والبراهين الجلية
    فلم تستطع الجواب على ما أوردنا من أحاديث شريفة في أصح الكتب عندها في البخاري ومسلم وأقوال كبار علماء السنة
    وهنا نعيد ما سبق
    منها
    1 ـ ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، والترمذي في سننه وصححه ، والنسائي في سننه ، وأحمد في المسند عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث - قال : ألا وإنه يجاء برجال من أمتي ، فيؤخذ بهم ذات
    الشمال ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول كما قال العبد الصالح : ( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم )


    ومنها : ما أخرجه البخاري عن أبي هريرة أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ،
    فيحلون عن الحوض ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى.


    ومنها : ما أخرجه مسلم في صحيحه ، وأحمد بن حنبل في المسند وغيرهما عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا فرطكم على الحوض ، ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم ، فأقول : يا رب ، أصحابي أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك .

    ومنها : ما أخرجه البخاري - واللفظ له - ومسلم ، عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله : إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم .

    قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش ، فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم . فقال : أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي .

    ومنها : ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وأحمد في المسند وغيرهم ، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليردن علي ناس من أصحابي الحوض ، حتى إذا عرفتهم اختلجوا دوني ، فأقول : أصحابي . فيقول : لا تدري ما أحدثوا بعدك . إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي رواها حفاظ الحديث من أهل السنة بطرق كثيرة جدا وبألفاظ متقاربة ، وفيما ذكرناه كفاية .

    ومنها : ما أخرجه البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينا أنا قائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم فقلت أين قال إلى النار والله قلت وما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم قلت أين قال إلى النار والله قلت ما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم
    أقول هذه النصوص واضحة .
    والسؤال للبخاري ولغيره من هذا الرجل الذي هو قسيم الجنة والنار يا بخاري
    هذا أولاً
    وثانياً هذه شهادات كبار العلماء
    سعد الدين التفتازاني في شرح المقاصد في علم الكلام قال :
    أن ما وقع بين الصحابة من المحاربات والمشاجرات على الوجه المسطور في كتب التواريخ والمذكور على ألسنة الثقاة يدل بظاهره على أن بعضهم قد حاد عن طريق الحق وبلغ حد الظلم والفسق وكان الباعث له الحقد والعناد والحسد واللداد وطلب الملك والرياسة والميل إلى اللذات والشهوات إذ ليس كل صحابي معصوما ولا كل من لقي النبي صلى الله عليه وسلم بالخير موسوما إلا أن العلماء لحسن ظنهم بأصحاب رسولالله صلى الله عليه وسلم ذكروا لها محامل وتأويلات بها تليق وذهبوا إلى أنهم محفوظون عما يوجب التضليل والتفسيق صونا لعقائد المسلمين عن الزيغ والضلالة في حق كبار الصحابة سيما المهاجرين منهم والأنصار والمبشرين بالثواب في دار القرار وأما ما جرى بعدهم من الظلم على أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فمن الظهور بحيث لا مجال للإخفاء ومن الشناعة بحيث لا اشتباه على الآراء إذ تكاد تشهد به الجماد والعجماء ويبكي له من في الأرض والسماء وتنهد منه الجبال وتنشق الصخور ويبقى سوء عمله على كر الشهور ومر الدهور فلعنة الله على من باشر أو رضي أو سعى ولعذاب الآخرة أشد وأبقى فإن قيل فمن علماء المذهب من لم يجوز اللعن على يزيد مع علمهم بأنه يستحق ما يربوا على ذلك ويزيد قلنا تحاميا عن أن يرتقي إلى الأعلى فالأعلى كما هو شعار الروافض على ما يروى في أدعيتهم ويجري في أنديتهم فرأى المعتنون بأمر الدين إلجام العوام بالكلية طريقا إلى الاقتصاد في الاعتقاد . ج 3 ص 474 .

    عجيب يريد يلجم العوام

    وقال حقي في تفسيره تفسير حقي :
    قال حجة الاسلام الغزالى يحرم على الواعظ وغيره راوية مقتل الحسين
    وحكايته وما جرى بين الصحابة من التشاجر والتخاصم فانه يهيج بغض الصحابة والطعن

    فيهم وهم اعلام الدين وما وقع بينهم من المنازعات فيحمل على محامل صحيحة
    ولعل ذلك لخطأ فى الاجتهاد لا لطلب الرياسة والدنيا كما لا يخفى
    وقال عز الدين بن عبد السلام فى فصل آفات اللسان الخوض فى الباطل
    هو الكلام فى المعاصى كحكاية احول الوقاع ومجالس الخمور وتجبر الظلمة
    وكحكاية مذاهب اهل الاهواء وكذا حكاية ما جرى بين الصحابة رضى الله عنهم انتهى
    الكتاب : تفسير حق يالمؤلف : حقي مصدر الكتاب : موقع التفاسير

















    اترك تعليق:


  • العنود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    رعاكم الله و بارك بكم ،،
    الأخ الفاضل أراكم تقحمون أنفسكم فيما ليس لكم فيه فإذا كان يتضح من كلامي أنني متخبطة أو مرتبكة فلم أكمل الحوار ؟! أستطيع تجاهل ما كتبتموه و كأنني لا أرى و لكن سبحان الله تحبون أن تتكلموا على الناس فيما ليس لكم به علم ،، للأسف أنني اقتنعت فيما سبق بأحقية المذهب الشيعي بالاتباع إلا أنني ندمت على ذلك أشد الندم ،، أما مسألة إقناع القارئ فهذه مسألة تهمكم لكنها لا تعنيني إطلاقاً و إن كنت تعتقد أن الحوار فوز و هزيمة فهذا إن دل عل شيء فإنما يدل على سوء فهمكم لمعنى الحوار العقائدي ،، قل كفى بالله شهيداً بيني و بينكم إنه كان بعباده خبيراً بصيراً ،، لقاؤنا بإذن الله تعالى يوم القيامة يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم ،،
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،، أختكم : العنود

    اترك تعليق:


  • الجياشي
    رد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بكم و أحسن إليكم ،،
    الأخ الفاضل الجياشي رعاكم الله أراك تعيد نفس المسألة و أعتقد أن إجاباتي واضحة فإن كنت لا تريد الإقتناع بها فهذا يعود لشخصكم الكريم و حواري معكم قد انتهى ،،




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخت يا هداكي الله
    أقول واضح عليك التخبط والأرتباك ولا تعرفين كيف تتخلصين من الورطة التي أوقعتي نفسك فيها
    من بداية الحوار أنا عرفت أنك لم ولن تطلبين الحقيقة بل من أجل الجدال وأبراز العضلات
    لكن عندما واجهتك الأدلة والبراهين
    عشت في دوامة
    على كل حال نصحتك أكثر من مرة أن لا تقنعي نفسك في الرد بل أقنعي القارئ
    فهو الحكم وهو المعني
    وليس أنا وأنت
    وعليه أقول الحوار لم ينته إلا بهزيمتك
    فهذا الأمر يرجع اليك

    هذا البخاري
    هذا هو الذي يقول ان اغلب الصحابة سيدخلون نار جهنم ولا ينجو منهم الا القليل وهذا القليل الذي يصفه كهمل النعم نحن نترضى عنه

    وهم اي القليل هم المنتجبون الناجون من النار ..
    أما المرتدون
    يعقب من ورائهم النبي وهم يسحبون الى نار الجحيم سحقا لمن بدل من بعدي وهم قد قاتلوا
    وصلوا مع النبي وسمعوا حديثه ولكنهم ارتدوا بعد رحيله مع سبق الاصرار والترصد
    راجعوا بخاريكم المقدس لتعلموا صدق ما نقول !!!!!

    اترك تعليق:


  • العنود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بارك الله بكم و أحسن إليكم ،،
    الأخ الفاضل الإجابات واضحة جداً فما ذنبي إذا عقولكم ترفض الإقتناع بها ؟! ،، و إذا كان مذهبك يحكم بارتداد الصحابة فلماذا تريد إثبات ذلك في المذاهب الأخرى ؟! و الواجب على كل مسلم اتباع آل البيت صلوات الله عليهم رضيَ أم أبى و لكن الإختلاف في كيفية الاتباع فأين الإشكال ؟!
    أعتقد أنكم أنهيتم الحوار بإرادتكم و حكمتم بما أردتم ،،
    هذا و صلوا و سلموا على خير البرية مبلغ الرسالة و مؤدي الأمانة عليه و على آله و أصحابه أفضل الصلاة و أتم التسليم ،،
    سدد الله خطاكم و هدانا و إياكم إلى مافيه رضاه ،، أختكم : العنود ، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اترك تعليق:


  • الصريح
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بكم و أحسن إليكم ،،
    الأخ الفاضل الجياشي رعاكم الله أراك تعيد نفس المسألة و أعتقد أن إجاباتي واضحة فإن كنت لا تريد الإقتناع بها فهذا يعود لشخصكم الكريم و حواري معكم قد انتهى ،،
    الأخ الفاضل الصريح سدد الله خطاكم ما ذكرته مفسر وواضح أشد الوضوح فأين المشكلة و أين الأمر الذي استوقفكم ؟!! يا أخي الكريم أرجو منكم عدم إعادة ما ذكرناه و تحاورنا فيه مسبقاً ،،
    رزقكم الله التوفيق ،، أختكم : العنود
    اعلم انك لم تجيبي بصراحة ولن تجيبي ؟؟ لانه الحقيقة مرة عليك بل علمائك لم يجبوا على احاديث الحوض التي تقول بارتداد اغلب الصحابة ودخولهم النار .
    بل حتى جوابك غير مقنع لنفسك فضلا عن غيرك, وانما هو خالي من الادلة ومجرد انشاء وهذا ما اكده لك سابقا .

    وعليه فيكون اغلب الصحابة مرتدين وفي النار لانهم قد خالفوا الله وخالفوا رسول وارتدوا على اعقابهم ومن خالف الله وخالف الرسول وارتد وهو من اهل النار فلا كرامة ولاطاعة له مطلقا .

    وبالتالي يجب على جميع المسلمين اتباع الطاهرين المطهرين الصادقين المصدقين ائمة اهل البيت عليهم السلام لانهم اوصياء رسول الله ولانهم الائمة الهادين المهدين الذين امرنا رسول الله باتمسك بهم دون غيرهم بدليل حديث الثقلين الذي هو في صحاحكم .

    اترك تعليق:


  • العنود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بكم و أحسن إليكم ،،
    الأخ الفاضل الجياشي رعاكم الله أراك تعيد نفس المسألة و أعتقد أن إجاباتي واضحة فإن كنت لا تريد الإقتناع بها فهذا يعود لشخصكم الكريم و حواري معكم قد انتهى ،،
    الأخ الفاضل الصريح سدد الله خطاكم ما ذكرته مفسر وواضح أشد الوضوح فأين المشكلة و أين الأمر الذي استوقفكم ؟!! يا أخي الكريم أرجو منكم عدم إعادة ما ذكرناه و تحاورنا فيه مسبقاً ،،
    رزقكم الله التوفيق ،، أختكم : العنود

    اترك تعليق:


  • الصريح
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    رزقكم الله تعالى السداد و بارك بكم ،،
    صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته كثير فكانوا مؤمنين به و بعد موته ارتدوا و لفظ الصحابي هنا لا يعني اللفظ المقصود في الشرع و لكن هم أشخاص كان يعرفهم الرسول صلى الله عليه و سلم بإيمانهم و لكنهم انقلبوا بعد وفاته و لفظ أمتي ورد في روايات صحيحة أخرى و لكنكم لا تريدوا طرحها ،، و الآية صريحة فالخطاب لجميع من أمن برسول الله صلى الله عليه و سلم و لفظ أصيحابي هنا للتصغير مما يعني أنهم قلة و معنى صاحبه أي صاحبه في الإيمان لأن الصحابة في الشرع آمنوا به و ماتوا على ذلك و خطابه لأبي بكر رضي الله عنه لا يعني أنه من المرتدين إطلاقاً بل هو أول من حارب أصحاب الردة ،،
    أحسن الله إليكم ،، أختكم : العنود

    الاخت الفاضلة اسمحي لي ان اتكلم هذه المراة بصراحة , لان في هذا المنتدى اعضاء وقراء افاضل فلابد من احترامهم وعدم الضحك على عقولهم بهذه الردود التي اقل مايقال انها مكابرة وتعصب من دون دليل .
    و كلامك يخالف صريح الروايات ويخالف اراء علمائك لانه بعيد عن الصواب فالروايات صريحة المعنى انها في صحابة الرسول وانتي تقولين في امته ؟؟
    والروايات تقول ارتدوا وانتي تقولين لا ؟؟
    الروايات تقول لايسلم منهم الا مثل همل النعم وانتي تقولين لا ؟؟
    القران يصرح ان هناك ارتداد على الاعقاب من بعد رحيل الرسول الاعظم وانتي تقولين لا ؟
    والرويات تقول اصحابي اصحابي وانتي تقولين لا ؟.
    هل تعلمين ان بدافعك هذا الغير مقبول تنسبين الجهل لرسول الله ؟؟ لكي تخلصين من انحرف عن الدين وارتد بعد رحيله ؟.

    ابن تيمية وابن عثيمين يقولون صدر من الصحابة الكبائر وانتي تقولين لا ؟ فهل ابن تيمية قد اتى ببهتان حينما قال قد صدر من الصحابة الزنى والقتل والظلم وبعض الكبائر وهل ابن عثيمن يكذب على الصحابة ؟؟.
    الرويات صريحة وواضحة واعترف بها علمائك انها في خصوص الصحابة وانتي بحسب تقليد الاباء او بسبب الموروث تقولين لا ؟.
    لو سلمت جدلاً فماذا تقولين بكل الجرائم التي حصلت من بعد رحيل الرسول الاعظم من الصحابة انفسهم ؟ هل اغمض اعيني عنها!!
    ام ان هناك اناس من كوكب اخر قد فعلوا هذه الجرائم ؟؟ وماذا اجيب من يقول لي بذمة من كل هذه القتلى التي حدثت بين الصحابة ؟؟ هل كلهم عدول مع انهم يتقاتلون فيما بينهم وهل الله عادل يجعل الظالم في النار والمظلوم في الجنة ام يجعل الطرفين في الجنة ؟؟.
    بل انا اتيك بدليل من احد اكبر علماء الكلام عند اهل السنة في هذا الخصوص ونرى هل هو صادق ام انك الصادقة قال العلامة التفتازاني في (شرح المقاصد)، : ((وأما ما وقع بين الصحابة من المحاربة والمشاجرات على الوجه المسطور في كتب التواريخ، والمذكور على السنة الثقات يدل بظاهره على أنَّ بعضهم قد حاد عن طريق الحق، وبلغ حد الظلم والفسق، وكان الباعث له الحقد والحسد واللداد وطلب الملك والرياسة والميل إلى اللذات والشهوات إذ ليس كل صحابي معصوماً ولا كل من لقي النبي (صلى الله عليه وآله) بالخبر موسوماً، إلا أن العلماء لحسن ظنهم بأصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذكروا لها محامل وتأويلات بها تليق، وذهبوا إلى أنهم محفوظون عما يوجب التضليل والتفسيق صوناً لعقائد المسلمين عن الزيغ والضلال في حق كبار الصحابة)) (شرح المقاصد في علم الكلام 2: 306).
    فهذا العالم قد صرح تصريح واضح وصريح
    والحكم للقارئ الكريم .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X