إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ومـضـات من سورة الاحزاب.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ومـضـات من سورة الاحزاب.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في هذه السورة تم توجيه الكلام لزوجات النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- حيث يقول تعالى: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا}.
    1. عدم الخضوع بالقول: يقول تعالى: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ}.. كأصوات المُذيعات في القنوات الفضائية هذهِ الأيام.. ليست كُل الناس مرضى، ولكنّ هناك أناساً مرضى.. ولهذا بعض السافرات المتهتكات في حجابهن قد تقول: أنا لم أرتكب حراماً في حياتي قط، أنا أمشي مشية مُستقيمة، ما لي وللرجال، هُم تأثروا بي!.. ولكنْ هل هذا الجواب مُقنع يومَ القيامة؟.. عندما يؤتى بالفتاة التي تدّعي أنها لم ترتكب الحرام أبداً، ويقال لها: هؤلاء هُم ضحاياك!.. عشرات الشباب في الجامعة وغيرها، نظروا إليها، وتأثروا بها.. هي لم تمكنهم من الحرام؛ ولكن هذا الشاب ذهبَ ليفرغَ حرامهُ في مكانٍ آخر.. فإذن هي السبب!.. يومَ القيامة تتفاجأ، ليسَ فقط بعشرات الضحايا، بل بآلاف الضحايا؛ لأن العشرات جروا العشرات، وهكذا!.. فهي بحجابها، وبقولها، وبفعلها، كانت سبباً في انحراف الآلاف.. يومَ القيامة ما هو حساب أصحاب الفساد المُنظم؟.. مثلاً: الذي يؤسس فضائية، أو موقعاً لترويج الفساد، ثم يموت.. وهو في القبر وهذهِ الفضائية تعمل ليلاً ونهاراً؛ هذا من أشد الناس خزياً!.. هناك صدقةٌ جارية، وهناك أيضاً خزي جار: أنشأَ صحيفة، أو مُجلة، أو فضائية، أو موقعاً، ذَهبَ إلى جهنم وبئسَ المصير!.. وإلى عشرات السنين والوزرُ والنارُ والعذاب، ينزلُ في قبره؛ ما هذا العقل؟.. من يريد أن يُتاجر، هُنالكَ السوق بوسعهِ، لماذا يُتاجر بالحرام؟..
    2. قول المعروف: يقول تعالى في سورة الأحزاب: {وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا}.. نساء النبي منهُنَ أُم سلمى وغيرها من كبار السن، ولكن الخطاب لنساء النبي عموماً: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ}.. قد يقول قائل: وما لنا ولنساء النبي، هذا خطاب لنساء النبي؟.. إن المرأة التي يكون زوجها مُتميزاً في إيمانه، أو صاحب مسجد، أو حسينية؛ فهي ليست كباقي النساء، لأن الحُجة عليها أتم!.. كذلك الإنسان الذي يكون في بلاد المُسلمين، هل يُحاسب كمن يعيش في بلاد الغرب؟.. مثلاً: فتاة ضائعة في بلاد الغرب، من أبوين فاسقين؛ هل حسابها يكون كحساب فتاة من أبوين مؤمنين، يُتلى في بيتها آيات الله -عز وجل- صباحاً ومساءً؟!.. {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء}.
    فإذن، هذا درس عملي، ينطبق أيضاً على الرجال: فالشاب الذي تربى في بيت إيماني، والشاب المنتسب إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله-، والسادة المحترمون؛ هؤلاء تقريباً في حُكم نساء النبي؛ وهذا من موجبات مضاعفة الوزر عليهم.
    3. التحدث من خلف حجاب: يقول تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}.. وسؤالهن متاعاً؛ كناية عن تكليمهن لحاجة، أي إذا مست الحاجة إلى تكليمكم أزواج النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فكلموهن من وراء حجاب.. فبنت شُعيب عندما ذهبت إلى موسى -عليه السلام- جاءت تمشي على استحياء، {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء}..وموسى الكليم -عليه السلام- عندما أرادَ أن يلبي دعوة شعيب -عليه السلام- أمر الفتاة أن تمشي خلفه؛ لئلا ينظر إلى بدنها.

    ~~~
    مما نال اعجابي
    من السراج في الطريق الى الله تعالى
    اللهم اجعلنا من النساء اللواتي ترضى عليهن.
    التعديل الأخير تم بواسطة رحيق الزكية; الساعة 21-03-2013, 06:18 PM.
    اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    أين شبابنا من هذه الدرر الايمانية والمواعظ القرآنية والأخلاق المحمدية، أليست إلاّ سنين معدودة وينتهي كلّ شئ وتكون الآخرة هي الحياة الباقية ((وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ))العنكبوت: 64.. فاما يحيا حياة طيبة في جنان الخلد أو حياة مخزية في نيران جهّنم..
    فلو كانت هذه الدنيا هي دار للسعادة لسعى اليها الصالحون وكانوا أولى بها، ولكن عرفوا بأنها دار مزالق وفتن فامتنعوا عنها حتى قال عنها سيد الموحدين أمير المؤمنين عليه السلام ((يا دنيا يا دنيا ، اليك عني أبي تعرّضت ؟ أم إليّ تشوّقت ؟ لا حان حينك ، هيهات غرّي غيري ، لا حاجة لي فيك ، قد طلّقتك ثلاثا لا رجعة فيها فعيشك قصير ، وخطرك يسير ، وأملك حقير آه من قلّة الزاد وطول الطريق وبعد السفر وعظيم المورد))..
    ولكن هيهات للشيطان اللعين أن يترك الناس إلاّ أن يزيّن لهم هذه الدنيا الفانية، ومع الأسف الناس هي التي تساعد الشيطان على عمله وتسهل مهمته فتنغمس بالمعاصي والآثام..
    نسأل الله لنا ولكل المسلمين الهداية والسير على نهج القرآن الكريم وأخلاقه..


    الأخت القديرة رحيق الزكية..
    بارك الله بكم وأبعد عنكم مكائد الشيطان وخدعه وجعلكم من المتمسكين بكتاب الله العزيز والمتخلقين بأخلاقه...


    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      لا ننكر وجود الشيطان وترغيباته العجيبة !!
      وحتى بالمعروف يتدخل وبكل قوته
      الا انه لا حياة لمن تنادي بالنسبة للشباب
      الكل منجرون ورائه
      ~~~
      سماحة الشيخ القدير وابعدكم ايضا عن مكائدة واخرجكم من كل سوء اخرج منه محمد وال محمد صلوات اله عليهم وسلامه
      اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


      تعليق


      • #4

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        طرح رائع وفي غاية الاهمية
        وياليت تقوم الطالبات وكذلك النساء بطبع وريقات فيها بعض المواعظ والارشادات من هذا النوع
        لتنقذ مايمكن انقاذه فبعضهم غافل عن هذا الامر ويحتاج الى من يصحيه من نومته
        وانا والله يشهد اتاسف على شبابنا من هذا الانجرار غير الطبيعي وراء ماياتي من الغرب
        والغياب الواضح للوالدين والهيئات التدريسية لهما الاثر الكبير في ذلك

        بارك الله بكم اختنا الكريمة وزاد الله في شرفكم واعلى مقامكم ومراتبكم وتكونوا قدوة للشباب


        كنت هناااااااااااااااا...................

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X