بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذهب بعض السلفية إلى ان آية التطهير نزلت خاصة في نساء النبي (صلى الله عليه واله) ويستدلون بأدلة غير ناهضة بل مخالفة للأدلة الصريحة التي وردت في مصادرهم المعتبرة.
ونحن نقول: اذا كانت آية التطهير خاصة بنساء النبي (صلى الله عليه واله) فما هو معنى الحديث الصحيح الوارد في صحيح مسلم : ج4 ص 1874) .
..ألا وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من أتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده .
اذن هنا رواية صحيحة وواضحة تبين ان نساء النبي ليس من أهل بيته ,بل وردت روايات أخرى في صحيح البخاري وصحيح مسلم تبين من هم أهل بيت النبي الذين نزلت فيهم آية التطهير فورد في صحيح مسلم
وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذهب بعض السلفية إلى ان آية التطهير نزلت خاصة في نساء النبي (صلى الله عليه واله) ويستدلون بأدلة غير ناهضة بل مخالفة للأدلة الصريحة التي وردت في مصادرهم المعتبرة.
ونحن نقول: اذا كانت آية التطهير خاصة بنساء النبي (صلى الله عليه واله) فما هو معنى الحديث الصحيح الوارد في صحيح مسلم : ج4 ص 1874) .
..ألا وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من أتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده .
اذن هنا رواية صحيحة وواضحة تبين ان نساء النبي ليس من أهل بيته ,بل وردت روايات أخرى في صحيح البخاري وصحيح مسلم تبين من هم أهل بيت النبي الذين نزلت فيهم آية التطهير فورد في صحيح مسلم
صحيح مسلم - فضائل الصحابة - فضائل أهل بيت النبي (صلى الله عليه وسلم) - رقم الحديث : ( 4450 )
- حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لأبي بكر قالا : ، حدثنا : محمد بن بشر ، عن زكرياء ، عن مصعب بن شيبة ، عن صفية بنت شيبة قالت : قالت عائشة : خرج النبي (صلى الله عليه وسلم) غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا.
وروى البخاري ايضا - التاريخ الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 25 )
205 - أبو الحمراء له صحبة ، قال أبو عاصم : ، عن عياد أبي يحيى قال : ، نا : أبو داود ، عن أبي الحمراء ، قال : صحبت النبي (صلى الله عليه وسلم) تسعة أشهر فكان إذا أصبح كل يوم ، يأتي باب علي وفاطمة فيقول السلام عليكم أهل البيت : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا.
وغيرها كثير من الروايات التي يرونها أهل السنة والجماعة في ان آية التطهير نزلت خاصة في علي وفاطمة والحسن والحسين دون غيرهم .
لانه لايمكن ان نقول ان آية التطهير نزلت في نساء النبي (صلى الله عليه واله) لان هناك من نساء النبي ممن ارتدت بعد وفاة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) وهي:
قتيلة أخت الأشعث بن قيس فأنها لما سمعت بوفاة النبي (صلى الله عليه واله) ارتدت ورجعت الى الكفير حيث يروي صاحب المستدرك على الصحيحين ج4 ص40 وصاحب كتاب كنز العمال ج13 ص 304 وصاحب الإصابة ج8 ص288 أن النبي صلى الله عليه و سلم توفي وقد ملك امرأة من كندة يقال لها قتيلة فارتدت مع قومها فتزوجها بعد ذلك عكرمة بن أبي جهل فوجد أبو بكر من ذلك وجدا شديدا .
وهي من نساء النبي فكيف يرتد من طهره الله تعالى من الذنوب والآثام! وكيف يعقل لمن قال الله في حقه (ويطهركم تطهيرا) ان يرتد الى الكفر والإلحاد ؟؟.
والنتيجة لا يبقى الا التسليم بان اية التطهير خاصة بأصحاب الكساء الذين ادخلهم رسول الله (صلى الله عليه واله) تحت الكساء وقال اللهم ان هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
كما ان التطهير في آية التطهير يستلزم العصمة فلابد ان يكون من( طهره الله تطهيرا) معصوما من الذنوب وهذا لم تدعيه حتى نساء النبي , لان بعضهن خالفن امر الله وامر رسوله ولم تقر في بيتها حينما أمرها القران بذلك , بل خرجت لحرب علي بن أبي طالب مع علمها بان من حارب علي فقد حارب رسول الله ومن حارب رسول الله فمصيره معلوم ؟بل وتسببت في مقتل اكثر من عشرين الف فمن كان كذلك فبعيد كل البعد عن شموله بأية التطهير.
لانه لايمكن ان نقول ان آية التطهير نزلت في نساء النبي (صلى الله عليه واله) لان هناك من نساء النبي ممن ارتدت بعد وفاة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) وهي:
قتيلة أخت الأشعث بن قيس فأنها لما سمعت بوفاة النبي (صلى الله عليه واله) ارتدت ورجعت الى الكفير حيث يروي صاحب المستدرك على الصحيحين ج4 ص40 وصاحب كتاب كنز العمال ج13 ص 304 وصاحب الإصابة ج8 ص288 أن النبي صلى الله عليه و سلم توفي وقد ملك امرأة من كندة يقال لها قتيلة فارتدت مع قومها فتزوجها بعد ذلك عكرمة بن أبي جهل فوجد أبو بكر من ذلك وجدا شديدا .
وهي من نساء النبي فكيف يرتد من طهره الله تعالى من الذنوب والآثام! وكيف يعقل لمن قال الله في حقه (ويطهركم تطهيرا) ان يرتد الى الكفر والإلحاد ؟؟.
والنتيجة لا يبقى الا التسليم بان اية التطهير خاصة بأصحاب الكساء الذين ادخلهم رسول الله (صلى الله عليه واله) تحت الكساء وقال اللهم ان هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
كما ان التطهير في آية التطهير يستلزم العصمة فلابد ان يكون من( طهره الله تطهيرا) معصوما من الذنوب وهذا لم تدعيه حتى نساء النبي , لان بعضهن خالفن امر الله وامر رسوله ولم تقر في بيتها حينما أمرها القران بذلك , بل خرجت لحرب علي بن أبي طالب مع علمها بان من حارب علي فقد حارب رسول الله ومن حارب رسول الله فمصيره معلوم ؟بل وتسببت في مقتل اكثر من عشرين الف فمن كان كذلك فبعيد كل البعد عن شموله بأية التطهير.
تعليق