إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقائق يجب على كل مسلم معرفتها (الجزء الرابع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقائق يجب على كل مسلم معرفتها (الجزء الرابع)

    أبناء الكفار الذين ماتوا قبل البلوغ هل هم من أهل الجنة ؟

    سأل عبد الله بن سلام النبي ( ص ) عن حال أبناء الكفار ، وهل هم من أهل الجنة أم من أهل النار ، وإذا كانوا من أهل الجنة فإنهم لم يجدوا في تحصيلها ولم يحرزوا شروطها ، وإذا كانوا من أهل النار فهم لم يبلغوا التكليف لاستحقاق عذابها .

    ومن جوابه (ص) يستفاد أن الله سبحانه وتعالى سيتم الحجة عليهم ، فيجمعهم في مكان واحد ، ثم يأتيهم نداء يسألهم : مادينكم ومن ربكم ومن تعبدون ؟ فيقولون : يارب أنت الشاهد على أننا غادرنا الدنيا قبل البلوغ وسن التكليف .

    فيأتيهم النداء ثانية : إذا أتاكم أمري فهل ستطيعون ؟ فيقولون : نعم .
    فيأتيهم النداء ثالثة : انظروا حالاً إلى المحشر ، فسيظهر فضاء من نار ، فاذهبوا إليه وادخلوه .

    عند ذلك ينقسمون إلى قسمين ، قسم يرد النار فلا تحرقه ، فيؤخذ إلى الجنة ليخدم أهلها . وقسم يعصي أمر الله ولا يرد النار ، فيؤخذ إلى النار ، فيسألون الله : ماذنبنا ؟ فيأتيهم النداء : أمرنا دون واسطة ، فلم تطيعوا وعصيتم ، فهل كنتم ستطيعون أمرنا عبر الواسطة في الدنيا .

    وروايات أخرى اعتبرت أن حكم أولاد الكفار والمشركين الذين ماتوا قبل بلوغ سن التكليف كحكم المجانين والسفهاء والجهال والقصر الذين لم يسمعوا اسم الله والآخرة في الدنيا ، وكل من لم تتم الحجة عليه في الدنيا ، فإنهم مستضعفون ، وهم في الآخرة في الأعراف بين الجنة والنار ، لا في العذاب ولا في النعيم ، لا في درك جهنم ولا في درجات الجنة .

    كم نوع من السلام في الجنة ؟

    في الجنة ثلاثة أنواع من السلام :

    الأول : سلام المؤمنين وتحيتهم بعضهم لبعض عند تلاقيهم .
    الثاني : سلام الملائكة على أهل الإيمان .
    الثالث : سلام رب العالمين على عبده المؤمن.

    ماهي منافخ جهنم ؟

    عندما خلق الله النار نفخ فيها ألف عام حتى احمرت ، ثم ألف عام حتى ابيضت ، ثم ألف عام حتى اسودت . مراحل النفخ الثلاث هذه تسمى بمنافخ جهنم .
    كم نوع من الماء في النار ؟

    مياه النار هي :

    1- الغساق : ( هذا فليذوقوه حميم وغساق ) ص 57

    2- الغسلين : ( ولا طعام الامن غسلين) الحاقة 36

    3- المهل : ( .... وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه ...) الكهف 29

    4- الحميم : ( ... والذين كفروا لهم شراب من حميم ..) يونس 4

    5- الصديد : ( ... ويسقى من ماء صديد ) إبراهيم 16

    فالحميم هو أشد الغليان ، وحسب الروايات فإن القطرة منه إذا وقعت على الجبال ، فإنها تحترق إلى سابع طبقة في أسفل الأرض ، ، وإذا اقترب من الشفاه شوى الوجوه وأسقط لحمها ، وإذا دخل جوف البدن قطع أمعاءه .





    من هو المترف ؟

    المترف من مادة ترفه ،أي تنعم ، واستعلا في النعم ، والمترف هو من يريد العيش في الدنيا في رفاهية من أي طريق أتت ، من حرام أو حلال ، فلا يهتم بمصدر طعامه من تدليس أم ربا ، أم ، أم من مال مظلوم ، أم من وقف ، أم من مال يتيم أو غير ذلك . كل ما يهمه هو إشباع بطنه وفرجه وشهواته من أي طريق كان وكيفما كان . فيرتكب سائر المحرمات لتحقيق هذا الهدف ، ولا يهتم لحديث الجنة والنار .

    المحقق الطبرسي قال : المترف هو المبتعد عن أداء الواجبات ، والكف عن المحرمات من أجل كسب الرفاهية . كالنوم بين الطلوعين لا يتخلى عن لذته من أجل الصلاة الواجبة في ذلك الوقت . وكالحج الواجب إلى بيت الله الحرام فلا يذهب إليه لأن جو الحجاز حار جدا وفي الحج إليه مشقة . فكل من يترك الواجب ويأتي المحرم من أجل كسب لذة وشهوة دنيوية فإنه مترف ، يعبد نفسه والدنيا وملذاتها : ( وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ، في سموم وحميم ، وظل من يحموم ، لا بارد ولا كريم ، إنهم كانوا قبل ذلك مترفين ) الواقعة 41-45

    ما عدد طبقات النار؟

    حسب الروايات فإن لجهنم سبع طبقات ، الطبقة العليا للمؤمنين المذنبين ، وعذابها أقل العذاب ، فنور الإيمان لا يدع صاحبه يتوغل فيها كثيرا .

    ما حال الأطفال في الآخرة ؟

    حسب الروايات فإنه يعهد بهم إلى النبي إبراهيم وزوجته سارة (ع) ، فإذا استقر المؤمن في الجنة ، ألبس طفله وقدم له كهدية . وحسب روايات أخرى فإنه يعهد بهم إلى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها ) ، فإذا دخل والديه الجنة أهدي لهما .
    أية سورة هي عروس القرآن ؟

    مما جاء في روايات عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أن لكل شيء عروس ، وعروس القرآن هي سورة الرحمن .


    لماذا أُمرنا برفع اليدين إلى السماء في الدعاء ، والله (تعالى) موجود في كل مكان ؟

    مما جاء في جواب لأمير المؤمنين (عليه السلام) على هذا السؤال أن علة الأمر برفع اليدين نحو السماء عند الدعاء هي أن السماء مصدر البركات ، فمن جهة السماء تنزل البركات من قضاء الحوائج ، وقبول الدعاء ، ونزول الرزق .


    ما هي مواقف القيامة ؟

    1- الاحتضار .
    2- دخول القبر .
    3- سؤال القبر وجوابه .
    4- النشر في القبور .
    5- تطاير الكتب ( استلام صحف الأعمال في صحراء المحشر)
    6- عبور الصراط .
    7- الميزان .

    ما هو الجن ؟
    الجن هو موجود لطيف وخفي عن أعين البشر ، وهو على أنواع :
    1- الشياطين الذين لا يصدر عنهم سوى الشر والسوء ، ويعود نسلهم إلى إبليس .
    2- نوع كالبشر فيه قابلية الترقي والهداية ، وعلى أثر أدائهم للتكاليف وإطاعة أوامر الله ، فإنهم يصلون إلى درجات ومقامات عالية ، ويثابون يوم القيامة .
    والجن لا يملك قدرة كاملة ، ولا يمكنه إلحاق الضرر بأي شخص ، وقد أذن لهم بإيذاء بعض البشر الذين يستحقون الإيذاء .
    من حيث الشكل أيضا فإن الجن على عدة أشكال مختلفة ، بعضهم في غاية الجمال ، ويفوق جمال البشر ، وبعضهم في نهاية البشاعة والدمامة .


    هل يشمل الفناء الأرواح والملائكة ؟

    بالنسبة للأرواح فليس هناك دليل قطعي بفنائها ، بل يظهر أنها تبقى ، وتعود في يوم البعث والقيامة إلى أبدانها ، أما الملائكة فيبدو من ظاهر بعض الآيات والروايات أن الفناء يشملهم ، لكن لايمكن التيقن من أنهم يموتون ، بل يحتمل ذلك ، بل يحتمل موت الأرواح أيضا ، باستثناء أرواح المعصومين الأربعة عشر ، فإنها نور مطهر ، وهي وجه الله .

    الجنة خلقت قبل أم النار ؟

    خلق الله (تعالى) الجنة أولاً ، ولما كان البشر يكسل بطبعه عن الجد في سبيل الذهاب إلى الجنة ويتبع شهواته المحرمة ، فيحرم نفسه بذلك من لذائذ الجنة ، فخلق الله النار رأفة منه ورحمة بعباده ، وعرّف الناس بعذابها ، ليردعهم عن ركوب الشهوات ، وليطهرهم بها يوم القيامة من آثامهم ، ليتمكنوا بعد التطهر فيها من الذنوب دخول الجنة .

    ما هو الإيمان ؟

    الإيمان لا يعني المعرفة المجردة ، كما يعتقد بذلك الكثير من الناس ، فإذا عرف أي شخص الله أو الآخرة ، فإن معرفته تلك البحته لا تعني الإيمان أيضا ، بل إن الإيمان هو الالتصاق والخشوع والتذلل أمام المحبوب والمعبود والر ب، وهو ما يوجب الأمن بعد الموت ، وعدم الاضطراب والحزن .

    قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصفه للمتقين : ( ولولا الأجل الذي كتب الله عليهم لم تستقر أرواحهم في أجسادهم طرفة عين ، شوقا إلى الثواب ، وخوفا من العقاب ، عظم الخالق في أنفسهم فصغر مادونه في أعينهم )

    ويستفاد من جواب له ( عليه السلام ) في تعريف الإيمان ، أن للإيمان أربعة أعمدة ، إذا فقد أحدهما كان إيمانه ناقصا وهي : الصبر واليقين والعدل والجهاد .

    هل السكوت على الظالم يعتبر من الصبر الذي أمرنا به الإسلام والقرآن ؟
    الصبر إنما يكون بعد وقوع الظلم ، أما قبل وقوعه فيجب على المسلم الدفاع عن نفسه وشرفه وماله قدر استطاعته ، فإن لم يتمكن من الدفاع عن نفسه ومقاومة الظلم ، فعليه الهرب حفظا لنفسه ، أما المال القليل غير المعتنى به ، فلا يجب الدفاع عنه ، أما إذا كان معتدا به ، أو مالا يجب المحافظة عليه كرأس المال ، فيجب الدفاع عنه ، وكذا الدين الذي كان نتيجة كد العمر ، فتجب المطالبة به إلى الحد الذي لا يخاف منه على النفس ، فإذا كان في المطالبة ذهاب النفس فلا تجوز ، لأن حفظ النفس أولى .
    رفع الظلم عن الآخرين هل هو واجب ؟

    يعود ذلك إلى أحكام النهي عن المنكر ، فإذا اجتمعت شروطه وأهمها إحراز التأثير ، وجب عند ذلك الدفاع ، فيجب التصدي لمنع القتل أو سلب المال ، بشرط المحافظة على النفس ، فيجب الدفاع عن الآخرين مع الأمن من الضرر .

    ما معنى ( اهدنا الصراط المستقيم ) ولما ذا يرددها المصلي وقد هداه الله ؟

    هذه شبهة يطرحها البعض في زماننا ، وهي شبهة قديمة ، أثيرت مرارا وأجيب عنها ، ومما يستفاد من جواب لأمير المؤمنين (عليه السلام ) على هذه الشبهة أن الهداية هنا لا تعني الهداية العامة ، فكل مسلم وجد بإسلامه طريق نجاته العام وهدايته ، وهو يعرف حتما القرآن والإسلام وولاية آل الرسول (صلوات الله عليهم أجمعين ) ، بل أن معنى طلب الهداية هنا هو : أن يارب أرشدنا للزوم طريق معرفتك ، وسددنا بتثبيت أقدامنا على صراطك المستقيم دوما ، ولا تكلنا لأنفسنا ، واحفظنا في كل لحظة من الزلل والانحراف ، فقد علمنا أن الصراط المستقيم والنجاة بالعبودية لك ، فسددنا من أن نعبد الشيطان ، وننحرف عن الصراط
    هل الإسلام هو الإيمان ؟

    الإسلام غير الإيمان ، فالإسلام هو النطق بالشهادتين ( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ) ، والتسليم بوجوب الصلاة والصيام والحج والزكاة وباقي ضروريات الإسلام ، فمن اجتمعت فيه تلك الصفات فهو مسلم .

    أما الإيمان فهو عبارة عن الاعتقاد القلبي ، لا القول البحت ، بل هو القول باللسان ، والإيمان بالقلب بما يظهر في العمل . فمن كان له علاقة بربه ، فإنه لا بد وأن يظهرها في عمله .

    ما هي أعظم آية في القرآن ؟
    أعظم آيات القرآن الكريم هي آية ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقد قيل أنها أقرب إلى الإسم الأعظم من سواد العين نسبة للعين نفسها ، أي أنه إذا اجتمعت شروطها فإن الأثر المرجو من الإسم الأعظم موجود فيها .
    لماذا عبر عن القيامة بـ ( الساعة ) ؟

    1- الساعة هي عبارة عن جزء من أجزاء الزمن ، وبما أن القيامة تكون في آخر ساعة من ساعات الدنيا ، لهذا سميت بالساعة .

    2- بعض المحققين اعتبروا علة التسمية في السعي إليها أي أن جميع الناس يسعون نحو القيامة بالفطرة ، رغم غفلتهم عن هذه الحركة فإنهم مع كل نفس يزدادون قربا منها .

    3- بما أن الساعات لا تختلف عن بعضها ، إلا ساعة القيامة ، فإنها تقع فيها من الأحداث العظيمة والعجيبة والمهولة من اشتعال جهنم وغير ذلك ، ولهذا سميت بالساعة .

    4- لعل التسمية لوجه التذكير بسرعة الحساب يوم القيامة ، فالله سريع الحساب ، وحساب الأولين والآخرين لا يكنفه وقتا .


    لماذا يتأخر البعض في الحساب إذا كان الله ( تعالى ) سريع الحساب ؟

    تأخر البعض في موقف الحساب يوم القيامة ( خمسون موقفا ، في كل موقف ألف عام ) ليس لعجز الله سبحانه وتعالى عن السرعة في الحساب ( إن الله على كل شيء قدير ) . بل إن الوقوف في هذه المواقف سببه تطهير أهل النجاة من الذنوب بواسطة عذاب الانتظار والسؤال ، وكعقوبة لأهل العذاب ، وزيادة في تعذيبهم من خلال إطالة الانتظار .

    ما هي معجزة شق القمر ؟

    مما ذكره المفسرون وجمهور المحدثين هو أن أبو جهل أتى برفقة يهودي إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وشرع بالتجاسر عليه بقوله : إلى متى تستمر في ادعائك النبوة ؟ وإلى متى تذكر أصنامنا بسوء ، فإذا لم تفعل ما أطلبه منك لإثبات ادعائك فسأقتلك . فوعده رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالإتيان بما يطلبه إثباتا لنبوته .

    فتباحث أبو جهل مع اليهودي فيما يطلبه منه ، فقال له اليهودي : إذا طلبت منه ماهو على الأرض ، فقد يقدر عليه بالسحر ، لكن التصرف في العلويات خارج عن حد السحر .

    عند ذلك طلب أبو جهل من النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن يشق القمر إلى شقين ، وإنه إذا فعل فسيؤمن به ويبايعه . فأخذ الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) منه موثقا على ذلك . وفي بعض الروايات أن 14 زعيما من زعماء قريش عاهدوه أيضا بالإيمان به إذا أتاهم بمثل هذه المعجزة .

    في تلك الأثناء هبط جبرائيل (ع) على خاتم الأنبياء ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأبلغه أن الله (تعالى ) جعل جميع الأفلاك تحت إرادة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وأن له أن يعدهم بما طلبوا . فوعدهم النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بشق القمر ليل الرابع عشر عند اكتماله .

    فوقف النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ومعه أبو جهل وسائر المشركين على جبل أبو قبيس ، فكرروا له العهد بالإيمان له إذا وقعت المعجزة ، فأشار النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بإصبعه المبارك نحو القمر وشقه إلى نصفين ، فثبت نصف في مكانه ، وابتعد النصف الآخر .

    قال المسعودي : والله إني رأيت جبل حراء يقع بين شقي القمر .
    فأشهدهم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على ما رأوا من معجزة شق القمر ، فطلبوا منه إعادته إلى حالته الأولى . فأشار إليه ثانية فأعاده إلى وضعه الطبيعي ، وأشهدهم ثانية على ما رأوا من انشقاق القمر ، وطلب منهم أن يؤمنوا بالله وبنبوته ، فآمن ذلك اليهودي الذي اقترح المعجزة ، أما أبو جهل وسائر مشركي قريش فأبوا .


    من هو أول نبي من أولي العزم ؟

    أول نبي من أولي العزم هو شيخ الأنبياء نوح ( عليه السلام )



    ما مقدار عمر نوح (ع) ، وما هي مدة نبوته ؟

    عمره حسب بعض الروايات 1500 عام ، وحسب روايات أخرى 2000 عام .
    أما مدة نبوته فحسب نص القرآن الكريم 950 عام إلى ماقبل الطوفان ، وقد ذكرت بعض الروايات أنه عاش بعد الطوفان ما لا يقل عن 50 عام .

    ما عدد زوجات نوح (ع) ؟

    كان لنوح (ع) زوجتان ، إحداهما كافرة وقد غرقت مع الكفار في الطوفان ، وأخرى مؤمنة اسمها ( عمورة ) وقد آمنت بنوح منذ اليوم الأول .

    ما عدد أبناء نوح (ع) ؟

    كان لنوح (ع) أربعة أولاد ، ثلاثة منهم كانوا مؤمنين ، وكانوا أعوانه وأنصاره ، والرابع هو ( كنعان ) وقد كان كافرا ، وغرق في الطوفان .


    لأي قوم بعث النبي هود (ع) ؟

    بعث الله (تعالى) نبيه هود (ع) إلى قوم عاد ، وكانوا يقنطون في ( حضرة الموت ) باليمن ، أو مايسمى حاليا بحضرموت .



    من هم قوم ثمود ، ومن نبيهم ؟

    ثمود طائفة من العرب ، كانت تقيم بين الحجاز والشام ، وتسميتهم جاءت من اتصال نسبهم بثمود حفيد سام بن نوح ، ونبيهم هو صالح (ع) .
    * إذا كان قاتل ناقة النبي صالح (ع) شخص واحد ، فلماذا شمل العقاب الجميع ؟

    قاتل ناقة النبي صالح (ع) كان شخصا واحدا ، لكن بقية قوم ثمود كانوا راضين عن فعله وفرحين به ، فلما سمعوا بخبر قتلها قدموا عليها وتناول كل منهم قطعة من لحمها فأكلوها ، فاستحقوا العقاب لرضاهم بعمل القاتل ، وعدم استنكارهم له ، لذا فإن الله (تعالى) نسب الجريمة هذه إلى القوم كلهم فقال : ( كأن لم يغنوا فيها ألا إن ثمود كفروا بربهم ألا بعدا لثمود ) . هود 68


    * ما عدد الذين نجوا من قوم النبي لوط (ع) ؟

    قيل أن عدد قوم لوط (ع) كان يبلغ أربعة ملايين شخص ، أما الناجون منهم فلم يزيدوا عن ثلاثة عشر شخصا ، وهم الذين آمنوا به .


    * ما المقصود من عالم الخلق وعالم الأمر ؟

    عالم الخلق هو عالم المادة الذي يوجد تدريجيا ، أما عالم الأمر فهو علم الغيب وما وراء الحس والطبيعة ، وقد اقتضت السنّة الإلهية أن يكون عالم الطبع والمادة عكس عالم الأمر ، فعالم الأمر لا يحتاج إلى زمان ، بل إنه يوجد فورا بصرف إرادته تعالى .


    * من هم الكرام الكاتبين ؟

    الكرام الكاتبين هما ملكان موكلان بتسجيل أعمال العباد . وحكمة خلقهما هو : حفظ المؤمن من الشياطين ، فإنهما يطردان الشياطين عن المؤمنين منه.





    * ما معنى اليقين ؟

    اليقين هو معرفة الشيئ بحيث لا يحتمل خلافه ، ولا يتردد فيه أبدا
    واليقين على قسمين : صادق وكاذب .

    اليقين الصادق هو اليقين الذي ظهرت آثاره بواسطة قوته .
    واليقين الكاذب هو مالم تظهر آثاره لضعفه وغلبة الوهم والشك فيه .

    * ماهي مسبّحات القرآن الكريم ؟

    مسبّحات القرآن الكريم ستة سور تبدأ بالتسبيح وهي : سورة الحديد ، سورة الحشر ، سورة الجمعة ، سورة الصف ، سورة التغابن ، سورة الأعلى .

    * ما معنى التسبيح ؟

    التسبيح هو الاعتقاد القلبي بتنزيه الله (تعالى) ، أي التصديق بأنه تعالى مطهّر ومنزه عن أي نقص وعيب . أن يكون حال المسبح هكذا ، وأن يظهر هذا المعنى على لسانه بقوله : سبحان الله .

    * ما هو التسبيح الاعتقادي ، والتسبيح الحالي ؟

    التسبيح الاعتقادي هو استيقان الشخص بأن جميع أفعال الله (تعالى) مطهرة ومنزهة عن النقص والخلل.

    والتسبيح الحالي هو رضى المؤمن عن ربه دائما حسب حاله ، فمن علم بأنه تعالى منزه عن النقص ، ومبرأ ومنزه عن كل ما يخالف الحكمة ، فعليه أن يعلم أن كل ما يصيبه فهو خير له ، لأن الله حكيم .


    * كم يوم استغرق خلق السماوات والأرض ؟

    قال تعالى ( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ... ) السجدة 4
    فقد استغرق ذلك ستة أيام ، ولكن أي أيام ، وهل يومها 24 ساعلة ، اتفق المفسرون أنها أيام ربانية ، وذكر العلامة المجلسي في كتابه ( بحار الأنوار) : إن لتعبير اليوم عدة استعمالات ، فهو يستعمل للنهار ، وللنهار والليلة ، أما اليوم الرباني فإنه يعادل خمسين ألف سنة أرضية ، كما هو الحال مع يوم القيامة ( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) المعارج 4 . إذن فقد خلقت السماوات والأرض في ستة أيام يعادل كل منها خمسين ألف سنة ، أي خلقت. في ثلاثمائة ألف سنة.


    * لماذا خلقهما الله في هذه المدة وبالتدريج ، وهو قادر على خلقهما دفعة واحدة ؟

    التدرج في عالم المادة تقتضيه الحكمة ، لتشاهد الملائكة التدرج هذا ، وليتعرف البشر بعد خلقه على صنع الله (تعالى) وقدرته وحكمته ، وليعلم البشر أن الكمالات أيضا تكتسب بالتدرج .

    فملكة التقوى توجد في الإنسان عبر تركه الذنوب ، وأداء الواجبات ، ومزاولة هذين الأمرين لمدة من الزمن .
    كما أنه (تعالى) أراد بذلك إفهامنا أن بلوغ الأهداف يتم بالتدريج أيضا ، وليس بالقفز قفزة واحدة نحو الهدف ، وأن الاستعجال في غير محله .



    * إذا كان كل واحد من أهل بيت النبي (ع) المعصومين قائم بالحق ، فلم سمي المهدي بالقائم ؟

    من إجابة لأحد أئمة المسلمين (ع) هذا السؤال يستفاد أن الحسين بن علي (ع) عندما سقط على أرض مصرعه في يوم العاشر من محرم بكربلاء ، ضجت الملائكة وارتفع نواحهم عليه فقالوا : يارب أهكذا يفعل بالحسين ؟ فأوحى الله (تعالى) إلى الملائكة ليهدأهم أن انظروا إلى جانب العرش ، فإني سأنتقم له بهذا القائم ، فلما نظروا رأوا المهدي (عجل الله فرجه) قائم بنوره إلى جانب العرش . فسمي المهدي (عج) بالقائم .
    * من هم الأكثر حسرة يوم القيامة ؟

    1- عالم استفاد الآخرون من علمه ، وحرم نفسه من ذلك لسوء حظه .

    2- غني استفاد الآخرون والورثة من ماله بعد موته وأنفقوه في سبيل الله ، بعد أن حبسه عن الإنفاق في حياته وادخره .

    3- سيد ورئيس يدخل النار يوم القيامة لتركه العمل ، ويرى عبده وخادمه في الجنة .


    * ماذا يفعل من لا يستطيع صوم الكفارة ، ولا إطعام 60 شخصا ؟

    يطعم 18 شخصا ، فإن لم يستطع أطعم 17 ، وإن لم يستطع أطعم 16 ، حتى يصل إلى شخص واحد ، فإن عجز عن ذلك أيضا استغفر الله بقوله : أستغفر الله ربي وأتوب إليه .


    * ما هي أول العبادات التي نسأل عنها يوم القيامة ؟

    أول ما نسأل عنه يوم القيامة الصلاة ، فإن قبلت قبل ما سواها من العبادات ، وإن ردت رد ما سواها .


    * من هم شهود يوم القيامة ؟

    حسب رواية له (صلى الله عليه وآله وسلم ) فإن شهود القيامة ثلاثة : الأنبياء والعلماء والشهداء .



    * كيف مات يزيد عليه اللعنة ؟

    كان عليه اللعنة سكرانا في إحدى الليالي فوق سطح قصره ، فتراجع إلى الوراء حتى سقط في بئر القذارة ، ولم يخرج منه .



    * كم هي الحروف المقطعة في القرآن الكريم، وما معناها ؟

    الحروف المقطعة التي جاءت في أوائل بعض السور هي 14 حرفا ، وهي : ألم ، حم ، المر ، طه ، حم ، عسق ، كهيعص ، ق ، ن، وقد جمعت هذه الأحرف في جملة واحدة هي : صراط علي حق نمسكه .

    أما معناها ففيه أقوال ، وأفضلها هو أنها رموز خاصة بين الله (تعالى ) وحبيبه (ص) لا يقصد منها إفهام غيره (ص) ، بل هي رمز بين الملقي والملقى إليه ، أي بين الله (تعالى) ومحمد (ص) ، أما ما عدا تلك الحروف فهو لإفهام الجميع .



    * ما هو عدد الأنبياء والمرسلين ؟

    مما جاء في رواية عنه (ص) في جوابه لأبو ذر (ره) أن عدد الأنبياء مائة وأربع وعشرون ألف نبي ، منهم ثلاثة عشر مرسل .







    * من هو الشيطان وما سبب عدائه للإنسان ؟

    الشيطان هو مخلوق من مخلوقات الله ، فكما أن للإنسان طبيعة ترابية غالبة عليه ، فإن طبيعة الشيطان من الهواء والنار ، بينما الطبائع الأخرى فإنها تختفي .

    أما الشيطان فطبيعته نارية وهوائية ، وليس له ظل ، ولا يرى بالعين المادية ( ... إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم .... ) الأعراف 27 .

    والشيطان يتناسل ويولد كالبشر ، ولا علم لنا بكيفية تناسله ، وقد يكون مخلوقا دفعيا .

    وقد كانت للشيطان منزلة حسنة ، فكان خطيب الملائكة ، وكان محترما وله أتباع ، لكنه خسر منزلته تلك بسبب حسده وكبره ، وعداوته للإنسان نابعة من هاتين الصفتين فقط ، فعندما أمر الله (تعالى) الملائكة بالسجود لآدم (ع) . ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس ... ) الإسراء 61 ، فطغى على الشيطان حسده واستكباره فاعترض على الله . ( قال ء اسجد لمن خلقت طينا ) الإسراء 61

    معتبرا نفسه الأنسب لبلوغ الفرب الإلهي بدلا عن آدم (ع) ، ولما كان الاعتراض على قضاء الله كفر ، وقد أظهر كفره باعتراضه هذا ، عندها أتاه نداء القهر الإلهي ،( قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين ) الأعراف 13

    * من هو أول من صنع المسبحة ذات الحبات ؟

    أول من صنع المسبحة هي الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء ( سلام الله عليها ) عندما أخذت من تراب قبر الحمزة سيد الشهداء عم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) بعد استشهاده في معركة بدر ، وجعلت منها حبيبان ، وكانت تذكر الله بها .

    * هل يرد المؤمن الجنة بعمره الذي مات فيه ؟

    كلا ، بل إن المرأة المؤمنة ترد الجنة بعمر 16 غاما . والرجل المؤمن يرد الجنة بعمر 32 عاما ، ويبقيان على سنهم تلك إلى الأبد .


    * ما هي سدرة المنتهى وأين تقع ؟

    السدرة هي مقام فوق جميع المقامات وفي منتهاها ، فهي منتهى صعود الملائكة ، فعندما ترفع الملائكة صحف أعمال المؤمنين ، فإنهم لا يرتفعون فوق سدرة المنتهى .

    وحسب الرواية فإن أرواح الشهداء ترتفع حتى تصل سدرة المنتهى فتستقر عندها ، فلا الملائكة تستطيع تجاوز السدرة ولا جبرائيل حتى ، فهو عندما رافق رسول الله (ص) ليلة المعراج ، وعندما بلغا سدرة المنتهى طلب جبرائيل من النبي (ص) أن يذهب فيها وحده ، فأنكر النبي (ص) عليه تركه وحيدا في ذلك المكان ، فبين له جبرائيل أنه لو تقدم فيها مقدار جناح بعوضة لاحترق .

    ويكفي السدرة عظمة أن فيها شجرة ذات ألف ألف غصن ، وفي كل غصن ألف ألف ورقة ، ولو أن ورقة منها سقطت إلى العالم لأظلته بظلها ، ولو أن شخصا سار ألف عام تحت غصن واحد لما بلغ نهايته ، وكل سواقي وأنهار الحليب والعسل والماء وشراب الجنة تمر من تحتها .
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X