إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كشف المشكل من نهج البلاغة (2) {دعوني والتمسوا غيري+انا لكم وزير خيرا لكم مني اميرا }

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كشف المشكل من نهج البلاغة (2) {دعوني والتمسوا غيري+انا لكم وزير خيرا لكم مني اميرا }

    كشف المشكل من نهج البلاغة (2) { دعوني والتمسوا غيري + انا لكم وزير خيرا لكم مني اميرا }
    النص :
    نهج البلاغة / ت صبحي الصالح ص 137

    92 - و من كلام له (عليه السلام) لما أراده الناس على البيعة بعد قتل عثمان :

    دَعُونِي وَالْتَمِسُوا غَيْرِي فَإِنَّا مُسْتَقْبِلُونَ أَمْراً لَهُ وُجُوهٌ وَ أَلْوَانٌ لَا تَقُومُ لَهُ الْقُلُوبُ وَ لَا تَثْبُتُ عَلَيْهِ الْعُقُولُ وَ إِنَّ الْآفَاقَ قَدْ أَغَامَتْ وَالْمَحَجَّةَ قَدْ تَنَكَّرَتْ . وَ اعْلَمُوا أَنِّي إِنْ أَجَبْتُكُمْ رَكِبْتُ بِكُمْ مَا أَعْلَمُ وَ لَمْ أُصْغِ إِلَى قَوْلِ الْقَائِلِ وَ عَتْبِ الْعَاتِبِ وَ إِنْ تَرَكْتُمُونِي فَأَنَا كَأَحَدِكُمْ وَ لَعَلِّي أَسْمَعُكُمْ وَأَطْوَعُكُمْ لِمَنْ وَلَّيْتُمُوهُ أَمْرَكُمْ وَ أَنَا لَكُمْ وَزِيراً خَيْرٌ لَكُمْ مِنِّي أَمِيراً ." اهـ


    الجواب :
    1ـ المصدر الذي نقل منه الشريف الرضي هذا الكلام هو تاريخ الطبري ج 3 ص 456
    ( كتب إلي السري ) عن شعيب عن سيف عن محمد وطلحة قالا فقالوا لهم دونكم يا أهل المدينة فقد أجلناكم يومين فوالله لئن لم تفرغوا لنقتلن غدا عليا وطلحة والزبير وأناسا كثيرا فغشى الناس عليا فقالوا نبايعك فقد ترى ما نزل بالاسلام وما ابتلينا به من ذوي القربى فقال علي دعوني والتمسوا غيري فإنا مستقبلون أمرا له وجوه وله ألوان.....الخ "

    اذن فمدارها على شعيب بن ابراهيم راوية كتب سيف بن عمر واليك حال كلٌ منهما :

    أما شعيب فقال صاحب المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير ص 238 :
    1731 - [تخ 2/ 247]شعيب بن إبراهيم، الكوفي، راوية كتب سيف بن عمر عنه، من التاسعة، قال ابن عدي في" الكامل ": " له أحاديث وأخبار، وهو ليس بذلك المعروف ،ومقدار ما يروي من الحديث، والأخبار، ليست بالكثيرة، وفيه بعض النكرة؛ لأنفي أخباره، وأحاديثه، ما فيه تحامل على السلف ".

    وأما سيف بن عمر فأمره واضح جدا فهو الذي روى اغلب ما جاء عن ابن سبأ وقد اتهم سيف بالزندقة والكذب ووضع الحديث .
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 4 / 296 :
    قلتُ : بقية كلام ابن حبان : اتهم بالزندقة . و قال البرقانى ،عن الدارقطنى : متروك . و قال الحاكم : اتهم بالزندقة ، و هو فى الرواية ساقط . قرأت بخط الذهبى : مات سيف زمن الرشيد . اهـ .
    قال العلامة علاء الدين مغلطاي في اكمال تهذيب الكمال :
    2329 - (ت)سيف بن عمر التميمي البرجمي، ويقال: السعدي، ويقال: الضبي، ويقال: الأسيدي الكوفي صاحب كتاب «الردة والفتوح».
    كذا ذكره المزي معتقدا المغايرة بين ضبة وتميم وسعد ولا مغايرة؛ لأن ابن حبيب قال في«المحبر»: ضبة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل.
    وقال ابن الجارود: ضعيف يحدث عنه البخاري.
    وقال الدارقطني - فيما حكاه البرقاني -: متروك.
    وقال أبوسعيد النقاش: عامة أحاديثه موضوعة، وقال الحاكم أبوعبد الله: اتهم بالسرقة وهو في الرواية ساقط.
    وقال ابن الجوزي في كتاب «الموضوعات»: هو كذاب بإجماعهم.
    وذكره أبو العرب والساجي، والعقيلي، والبلخي في «جملة الضعفاء».
    وقال ابن حبان البستي : اتهم بالزندقة ويروي الموضوعات عن الأثبات، أبنا محمد بن عبد الله قال: سمعت جعفر بن أبان يقول سمعت ابن نمير يقول : سمعت سيفا الضي،وكان جميع يقول: حدثني رجل من بني تميم وكان سيف يضع الحديث، وكان اتهم بالزندقة.
    وفي «كتاب الصريفيني»: يقال توفي بعد السبعين ومائة. اهــ
    والحاصل مما مر خمسة اوصاف نقلت عن العلماء في سيف بن عمر :
    1ـ متهم بالزندقة .
    2ـ متهم بالسرقة .
    3ـ عامة احاديثه موضوعة .
    4ــ يروي الموضوعات عن الاثبات .
    5ـ كذاب بالاجماع .





    يتبع .
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 31-03-2013, 10:20 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    احسنتم وهذه الخطبة طالما احتج علينا الوهابية بها بعدما يبترون مقدمتها

    بوركتم



    تعليق


    • #3
      احسنتم وهذه الخطبة طالما احتج علينا الوهابية بها بعدما يبترون مقدمتها

      بوركتم

      الله يبارك بيكم ، ولأجل هذا انا اعطيتها اهمية بل جمعت كل النصوص التي يحتجون بها وسأعرضها جميعا تباعا بعد ان احققها مصدرا ونسبة ومضمونا كل ذلك يتوقف على توفيق الله تعالى لاتمامها وعلى دعائكم .

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        2ـ قد أجاب علمائنا قديما بعد صرف النظر عن مصدره وحصر الكلام عن مضمونه بأوجه ثلاثة وهي كالتالي :
        الوجه الأول :
        إن الذين أرادوه على البيعة هم كانوا العاقدين بيعة الخلفاء من قبل و قد كان عثمان منعهم أو منع كثيرا منهم عن حقه من العطاء لأن بني أمية استأصلوا الأموال في أيام عثمان فلما قتل قالوا لعلي نبايعك على أن تسير فينا سيرة أبي بكر و عمر لأنهما كانا لا يستأثران بالمال لأنفسهما و لا لأهلهما فطلبوا من علي ع البيعة على أن يقسم عليهم بيوت الأموال قسمة أبي بكر و عمر فاستعفاهم و سألهم أن يطلبوا غيره ممن يسير بسيرتهما و قال لهم كلاما تحته رمز و هو قوله إنا مستقبلون أمرا له وجوه و ألوان لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول و إن الآفاق قد أغامت و المحجة قد تنكرت .

        قالوا و هذا كلامله باطن و غور عميق معناه الإخبار عن غيب يعلمه هو و يجهلونه هم و هو الإنذار بحرب المسلمين بعضهم لبعض و اختلاف الكلمة و ظهور الفتنة . و معنى قوله له وجوه و ألوان أنه موضع شبهة و تأويل فمن قائل يقول أصاب علي و من قائل يقول أخطأ و كذلك القول في تصويب محاربيه من أهل الجمل و صفين و النهروان و تخطئتهم فإن المذاهب فيه وفيهم تشعبت و تفرقت جدا . و معنى قوله الآفاق قد أغامت و المحجة قد تنكرت أن الشبهة قد استولت على العقول و القلوب و جهل أكثر الناس محجة الحق أين هي فأنا لكم وزيرا عن رسول الله ص أفتي فيكم بشريعته و أحكامه خير لكم مني أميرا محجورا عليه

        مدبرا بتدبيركم فإني أعلم أنه لا قدرة لي أن أسير فيكم بسيرة رسول الله ص في أصحابه مستقلا بالتدبير لفساد أحوالكم و تعذر صلاحكم .
        الوجه الثاني : هذا كلام مستزيد شاك من أصحابه يقول لهم دعوني و التمسوا غيري على طريق الضجر منهم و التبرم بهم و التسخط لأفعالهم لأنهم كانوا عدلوا عنه من قبل واختاروا عليه فلما طلبوه بعد أجابهم جواب المتسخط العاتب .
        الوجهالثالث : ان هذا الكلام مخرج على جهة التهكم و السخرية أي أنا لكم وزيرا خير مني لكم أميرا فيما تعتقدونه كما قال سبحانه ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ اَلْعَزِيزُ اَلْكَرِيمُ أي تزعم لنفسك ذلك و تعتقده .



        * نقل هذه الوجوه عن علمائنا الابرار ابن ابي الحديد وتبناها بعض شراح النهج ايضا وعضدوها بالشواهد التاريخية .
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 31-03-2013, 10:34 PM.

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X