إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كشف المشكل من نهج البلاغة ( متجدد )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11

    4ـ ( التفرقة بين الخطاب على الواقع وبين الخطابحسب الاعتقاد )
    لابدان نفرق بين مقامين :
    أ ـ المخاطبة حسب الاعتقاد وهو لا يلزم ان يكون مطابقا للواقع
    ب ـ والمخاطبة حسب الواقع والحقيقة .
    فامير المؤمنين الزم معاوية بحسب المقام الاول لان معاوية كان يرى او يظهر تحققذلك بالنسبة لخلافة من تقدم على امير المؤمنين عليه السلام ..وهذا لايلزم منه انيكون ما يراه المخاطب والمُلزم مطابقا للواقع مثلا الله يقول{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَالْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} [الدخان : 49] مع ان المخاطب ذليل لئيم لكن الكلام موجه لهباعتبار اعتقاده لا باعتبار الواقع .. ..
    بخلاف المقام الثاني فإن اللازم الذي ذكرته يلزم لو كان الكلام بحسبه ..




    ::تابع ::
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 06-04-2013, 01:47 AM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #12

      5ـ ( ورود الإجماع في الخطبة لا يلزم تحققه )

      بيان ذلك في نقطتين :

      1ـ ان الإجماع وقع شرطا في قضية شرطية ـ فإن اجتمعوا ــ جوابها وجزائها او تاليها ـ كان ذلك لله رضى .. وجزءا القضية الشرطية هما قضيتان بحسب الاصل ..

      2ـ يقول علماءالمنطق : قد تصدق القضية الشرطية مع كذب طرفيها ..

      مثلا يقولتعالى : {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا }[الأنبياء : 22]فلو لاحظنا كلٌ من الجزئين على حدة لكان كاذبا :

      1ـ في السماوات والارضين آلهة ../ كاذبة

      2ـ فسدت السماوات و الارضون .. / كاذبة

      ولكن مجموع القضية الشرطية صادق ..

      اذا اتضح ذلك نقول :

      ما جاء في الخطبة : " فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماما كان ذلك لله رضى" لايدل على وقوع الإجماع اصلا لانه ورد كجزء في قضية شرطية ـ إن اجتمعوا على رجل وسموه اماما ــ وهذا الجزء قد يكذب مع مجموع الشرطية صحيح وصادق ولا اشكال فيه باعتبار احد المجمعين هو المعصوم ..

      تابع التتمة .

      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 06-04-2013, 01:56 AM.

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #13
        6ـ ( معاوية لا من المهاجرين ولا من الانصار )

        بناءً على ماتقدم نود الفات النظر الى مسألة مهمة اشتمل النص على الاشارة اليها ايضا وهي : ان الشورى المدعى عقد الامامة بها منحصرة بالمهاجرين والانصار حتى عند القائلين بالشورى وبالتالي فان تبجح معاوية بها لا ينفعه في محاججته ومخاصمته مع علي عليه السلام فان الشورى لدى اصحابها والملتزمين بها حسب النص اعلاه مختصة بالمهاجرين والانصار ومعاوية طليق لا هومهاجري و لا انصاري فتحيله تحت غطاء الشورى لا يمكن ان يمرر وينطلي على احد فان الشورى ـ عند من يراها ـ لا تشمل الطلقاء ابناء الطلقاء " وَإِنَّمَا الشُّورَى لِلْمُهَاجِرِينَ وَ الْأَنْصَارِ.."على حد تعبير النص .

        7ـ وقد جرى بيني وبين احد السلفية حوار لخصته وكتبته ووضعته في موضوع مستقل تجدوه في الرابط ادناه :
        http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=38332
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 06-04-2013, 01:59 AM.

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X