هل هناك دليل عقلي لدى الشيعة حول امامة علي (رضوان الله عليه)
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هل هناك دليل عقلي لدى الشيعة حول امامة علي (رضوان الله عليه)
تقليص
X
-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله الطاهرين اختي منى عزت
ان الادله على امامة امير الؤمنين كثيره جداً سواء كانت العقليه ام النقليه و انكِ طلبت العقلية هذا شي مجملاً منها
اولاً: يجب أن يكون الإمام معصوما وإلا تسلسل، لأن الحاجة الداعية إلى الإمام هي ردع الظالم عن ظلمه والانتصاف للمظلوم منه، فلو جاز أن يكون غير معصوم لافتقر إلى إمام آخر ويتسلسل وهو محال، ولأنه لو فعل المعصية فإن وجب الانكار عليه سقط محله من القلوب، وانتفت فائدة نصبه، وإن لم يجب سقط وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو محال .
ومعنى ذالك يجب ان يكون الامام والولي بعد الرسول معصوماً لانه لوكان غير معصوم ماهي فائدته لانه يحتاج الى غيره يرشده والذي يرشده يحتاج الى مرشد والى مالانهايه من المرشدين اي يتسلسل .ثانيا اذا كان غير معصوم فيفعل المحرمات وتنتفي فائدته ويسقط محله في القلوب لانه فاقد الشيء لايعطيه اي كيف يامر بالمعروف وهو لايعمل به.
ثانياً: أن غير المعصوم ظالم ولا شئ من الظالم بصالح للإمامة فلا شئ من غير المعصوم بصالح للإمامة.
ومثاله ان ابراهيم الخليل عندما (قال الله تعالى اني جاعلك للناس اماماً قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين) اي ان الامامه عهد من الله وكل ظالم لم ينالها وان الشرك بالله (من اعظم الظلم ) وعلي ابن ابي طالب لم يشرك بالله ولم يسجد الى صنم مع العلم القسمه منطقيه اما ان يكون الانسان ظالم في اول حياته او اخرها اوكلها او لم يكن ظالم من الولاده الى الموت وهو امير المؤمنين لانه البقيه كانوا يعبدون الاصنام فهم في بداية حياتهم ظالمين ولايمكن ان ينالوا عهد الله, والله يقول( ان الشرك لظلم عظيم )
ثالثاً : الإمام يجب أن يكون أفضل الرعية مطلقا لما تقدم في النبي. و: يجب أن يكون الإمام أفضل أهل زمانه لأنه مقدم على الكل، فلو كان فيهم من هو أفضل منه لزم تقديم المفضول على الفاضل وهو قبيح عقلا
بعباره اخرى يجب ان يكون الامام افضل اهل زمانه لانه تقديم غيره عليه قبح وثبت ان امير المؤمنين هو نفس رسول الله صلى الله عليه واله ومساويه, ومساوي الافضل افضل .
رابعاً أنه (عليه السلام) ادعى الإمامة وظهر المعجزة على يده، وكل من كان كذلك فهو صادق في دعواه، أما أنه ادعى الإمامة، فظاهر مشهور في كتب السير والتواريخ .ـــــ التوقيع ـــــ
أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
و العصيان والطغيان،..
أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.
- اقتباس
- تعليق
تعليق