إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفيد لاعزائنا الطلبة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفيد لاعزائنا الطلبة

    كثير من الناس يُعانون من مشكلة النسيان هذه الأيام, ويشتكون من عدم تذكّر المعلومات الهامة حين يحتاجونها.
    في هذا الموضوع احبتي سنتحدث عن بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن ممارستها لتحسين أداء الذاكرة في الحياة اليومية .. وكذلك في المذاكرة،
    على اعتبار أننا في موسم الامتحانات هذه الأيام..
    وهي خلاصة تجربة عملية .. أأمل منكم تجربتها احبتي وستثمر نتائج رااااااااااااااائعة.

    أختي الطيبة
    اخي الطيب ..
    لو أردت تحسين ذاكرتك يمكن أن تتبع هذه الخطوات:

    1- الصحة العامة: في فترة الامتحان ينصب معسكر المذاكرة وتقلّ الحركة؛ مما قد يؤدي إلى الخمول والنعاس..
    لذلك ينصح ببعض التمرينات الرياضية البسيطة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لاستدعاء التركيز والنشاط، وتغيير المكان وممارسة رياضة المشي اثناء الدراسة..
    كما يفضّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة (كالأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات )
    كثير من الطلبة يتفاخرون بأنهم لم يناموا قبل الامتحان.. وهي ممارسات خاطئة؛ لأن النوم الجيّد قبل الامتحان يساعد على استرجاع المعلومات بشكل أفضل.

    2- الاعتقاد: لو كنت تؤمن أن ذاكرتك ضعيفة وتؤكد هذا لنفسك وللآخرين طوال الوقت؛ فإن هذا أحد العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة!
    لتكن اعتقداداتك إيجابية عن نفسك كي تستطيع تحقيق ما تريد..
    فلو طلبنا من شخصين (متماثلين في القدرات الجسدية) أن يَجريا حول الملعب 10 مرات, وكان أحدهما فاقد الثقة في قدراته ولا يعتقد أنه يستطيع إنجاز هذه المهمة؛ بينما الآخر واثق تماماً من قدراته؛ فأيهما في رأيك سيمتلك الحماس الكافي لأداء هذه المهمة؟
    السبب الحقيقي احبتي لعدم التفوق هو ان احدنا يفكّر دائماً أنه يدرس لكي ينجح فقط، ولن يصبح من الأوائل أبداً.. لأنه حينها سيبذل مجهوداً متناسباً مع اعتقاداته المتواضعة عن نفسه.

    3-الفهم: لو كنت تُذاكر درساً لا تفهم منه حرفاً, ستجد أن تذكّره صعب للغاية..
    لذلك احبتي يفضل أن تقرأ الدرس (أو تستوعب الشيء المراد تذكّره) وتفهم المعاني الموجودة فيه أولاً, بدلاً من البدء في الحفظ..
    كما يفضل أن تضع أرقاماً وخطوطاً تحت العبارات المهمة كي تعرف الأجزاء المراد حفظها, وتميزها عن التي يجب فهمها فقط. الاستيعاب والفهم أولاً يوفّران مجهوداً كبيراً في الحفظ.

    4- التكرار: هناك معلومات لا يمكنك نسيانها أبداً (اسمك- عنوانك-..) في حين تغيب معلومات كثيرة عن أذهاننا رغم أهميتها (ما هو رقم بطاقتك؟) والسبب هو أن المعلومات المستخدمة بكثرة يعتبرها المخ معلومات مهمة وتنتقل إلى الذاكرة طويلة الأمد..
    تكرار المعلومة يساعد على تثبيتها بشكل أفضل.. لذلك حاول استخدام المعلومة الجديدة قدر المستطاع.
    تكرار المعلومة عن طريق شرحها لأحد أو حتى تخيّل أنك تشرحها لأحد مفيد في تثبيتها في ذهنك..
    وكذلك كتابة هذه المعلومة بنفسك على الورق؛ لأن هذا ينشّط الذاكرة الحركية ليدك..
    فكم مرة نسيت رقم تليفون معين, ولم تتذكره إلا حين أمسكت بالتليفون وسمحت ليدك أن تطلب هي الرقم؟.
    الفكرة هنا احبتي هي تكرار المعلومة واستخدامها على قدر المستطاع.. سواء عن طريق تكرار قراءتها أو كتابتها أو ترديدها، والأهم من كل هذا: استخدامها.

    5- الإيقاع الصوتي: - لعلكم احبتي سمعتم المثل المصري الشائع (لو كنت بتفتكر دروسك زي ما بتفتكر الأغاني, كان زمانك فلحت!).
    ولكننا احبتي نقول لماذا نتذكر المواليد واللطميات لاهل البيت عليهم السلام ولا ننساها؟؟!!
    السبب احبتي هو لأنه من السهل استرجاع المعلومات التي تم تلحينها. فمثلاً يمكنك حفظ (أسماء الله الحسنى) لو تذكّرتها باللحن الإنشادي الشهير.. وكذلك أنشودة الحروف الأبجدية الإنجليزية؛ لهذا السبب تمّ نظم قواعد اللغة العربية في قصيدة شعرية (ألفية ابن مالك) كي يسهُل على الدارسين حفظها..
    المواليد واللطميات نفسها, ستتذكرها بشكل أسرع لو سمعتها بدلاً من قراءة كلماتها فقط..
    فإن استعصت عليك معلومة ما, ربما يكون الحل هو أن تقوم بتلحينها كي تستطيع استرجاعها بسهولة.

    6-المرح: إضفاء عنصر المرح والسخرية على المعلومات يجعلها أسهل في الحفظ؛ فمثلاً لو أردت أن تحفظ اسم شخص ما, قد يكون من المفيد جداً أن تفهم معنى هذا الاسم وتربطه بهذا الشخص بشكل مضحك.. فلو كان اسمه (سعيد) يمكنك أن تتخيله وهو يضحك حين ولادته؛ بدلاً من أن يبكي ككل الأطفال الرضّع لأنه سعيد!.. وهكذا. يمكنك كذلك أن ترسم رسوماً هزلية صغيرة أمام كل معلومة تريد حفظها في الكتاب.. ستجد أن تذكّر هذه الرسوم, سيستدعي المعلومات نفسها في ذهنك.
    ولو اردت ان تحفظ كلمة طويلة معقدة يمكنك ان تقطعها وتشبهها بشيء معين في حياتك.

    7- الربط المكاني: سيكون من الأسهل أن تحفظ معلومة جديدة, لو ربطتها بمعلومة قديمة موجودة أصلاً في الذاكرة..
    على سبيل المثال: لو قال لك شخص تُقابله لأول مرة أن اسمه (حيدر).. سيكون من الأسهل أن تتذكر اسمه, لو ربطته بأحد الذين عرفتهم في حياتك.. فلو انتبهت أن اسمه مثل اسم (بن عمك او اخيك), سيكون من السهل استرجاع الاسم. هذه الفكرة هي أساس طريقة الربط المكاني..
    فلو أردت أن تحفظ معلومات طويلة متسلسلة بالترتيب (عناوين الموضوعات في هذه الصفحة مثلاً)، يمكنك أن تتخيل أنك تدخل مكاناً تعرفه جيداً؛ ليكن منزلك مثلاً، وتخيّل أن هذه المعلومات مُوَزعة في أرجاء المنزل.. فحين تدخل من الباب ستجد أمامك مباشرة المعلومة الأولى.. وفي المطبخ المعلومة الثانية, وفي غرفتك المعلومة الثالثة وهكذا.. حاول أن تربط هذه المعلومات بالمكان الموجودة فيه بطريقة المرح التي تكلّمنا عنها.. عندها ستجد أن حفظ المعلومات المتسلسلة قد أصبح مسلياً.

    8- مصدر واحد: احبتي الطلبة كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات..
    وهو أنهم يقومون بجمع ملازم أو ملخصات يرونها لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوا مطالعتها؛ على أساس أن هذه الملخّصات فيها المفيد!
    ذاكر أو احفظ المعلومة من مصدر واحد.. لأن تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على تتبع مكان المعلومة في الصورة الذهنية التي تم تخزينها.
    كذلك احبتي بالنسبة للحفظ السماعي، حاول أن تتذكر نفس نبرة الصوت أو نفس اللحن.. من الأسهل أن تحفظ القرآن من تلاوة قارئ بعينه؛ بدلاً من أن تشتّت عقلك في أكثر من لحن.

    9-الاهتمام: ألا ترون احبتي ان معظم الشباب يعرفون جيداً أسماء لاعبي الكرة, أكثر من أسماء وزراء بلادهم!
    السبب هو أن المعلومة غير المهمة بالنسبة لنا تسقط من الذاكرة حتى وإن تكررت عشرات المرات..
    فلو لم تكن المعلومة المراد حفظها تثير فضولك وتستدعي انتباهك, وتنبع من مجال اهتماماتك, سيكون من الصعب التركيز في حفظها، وستجد عقلك شارداً في عشرات الموضوعات الأكثر أهمية من وجهة نظرك.
    فمثلا لو أعطيتك كتاباً في "البيولوجيا الجزيئية" قد تجد صعوبة في قراءته؛ فضلاً عن حفظه..
    أما لو كنت مهتماً بهذا الفرع الشيّق من العلوم, ستكون مستمتعاً بالقراءة، ومن ثم قادراً على استرجاع المعلومات.
    احبتي قد يسأل أحدكم سؤالاً وجيهاً، وهو: "ماذا لو كنت لا أحب المادة التي أدرسها؟"
    الإجابة البسيطة هي: "أَحِبَّ المادة التي تدرسها!"
    فالحب والكُره ليسا عملية لا إرادية، فبإمكانك مثلاً أن تثير فضولك تجاه هذه المادة لو كنت لا تحبها..
    فمثلاً: لو كنت تكره الفيزياء.. تخيّل أنك عالم فيزيائي سينقذ كوكب الأرض من دمار وشيك, عن طريق معرفة هذه المعادلات الفيزيائية واستخدامها!
    أو تخيّل أنك مدرّس, سيقوم بشرح هذه المعلومات لطلبته بعد قليل.. لو لعبت هذه اللعبة ستكون المذاكرة مسلّية وستكتسب المعلومات أهمية أكبر بالنسبة لك.

    10- البروفة العقلية: بعض الطلبة احبتي يُعانون من مشكلة محدّدة، وهي أنهم يذاكرون جيداً ويحفظون دروسهم جيداً؛ لكنهم وقت الامتحان يشعرون بالرهبة فينسون كل شيء!
    لتجنّب هذا الموضوع يمكن أن تجلس بعد المذاكرة وتتخيل أنك في لجنة الامتحان, وجرّب أن تحلّ أحد الامتحانات بالفعل..
    هذه التمثيلية مهمة جداً؛ لأنها تساعد على تخطّي المواقف التي نخشى مواجهتها..
    أسلوب البروفة العقلية (أو كما يسميه علماء النفس Desensitization ) يساعد على تهدئة الأعصاب؛ لأنك درّبت عقلك على مواجهة هذا الموقف واستطعت استرجاع المعلومات بالفعل في
    هذه الظروف.

  • #2
    شكراَ لكم معلومات جميله جداً
    أسأل الله التوفيق لنا ولكم ..



    أتمنى أعيش بوطن والحآكم الحجه

    تعليق


    • #3
      الشكر الجزيل لمرورك

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X