إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن اية ؟.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن اية ؟.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل المفيد قرات القران واستوقفتني اية ولم اعرف معناها فهل لكم ان تساعدني على تفسيرها وسبب نزولها وجزيتم خيرا .
    والاية {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ} (29)الزمر.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


    بداية أرحب بكم وأشكر توجهكم لكتاب الله بتفكر وتدبر..

    أما عن الآية محل سؤالكم هو انّ الآية نزلت في الموحد والمشرك..
    لقد عمد القرآن الكريم في آيات كثيرة الى توصيل الفكرة على شكل ضرب الامثال، فيكون الوصول الى المطلوب أبلغ حيث انّ الأمثال متداولة عند العرب عندما يريدون أن يوصلوا فكرة ما بطريقة جميلة فيكون التشبيه بالمثال، والآية محل البحث من هذا الشكل..
    حيث انّ الله سبحانه وتعالى ضرب مثلاً لعبد يمتلكه عدد من الشركاء غير المتفقين والمتخاصمين السيئي الخلق كل يأمر بعكس مايأمر به الآخر فيبقى حائرا أيهم يطيع وأيهم يترك، فهم على أمر متناقض لا يتفقون على أمر، أما في الجانب الآخر فهو رجل واحد سلم لرجل واضح الاتجاه لا يختلف في شئ فلا يحتار ولا يتناقض..
    وهذا المثل ضرب كما أسلفنا للمشرك والموحد، فالمشرك هو الذي يتبع هواه في عبادته فيعبد كل فترة اله فتكون نفسه مضطربة غير مستقرة، أما الموحد فهو متجه لله الواحد القهّار فيكون واضح الاتجاه ليس له سواه يلجأ اليه..







    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X