عن حذيفة بن اليمان وجابر بن عبد الله الأنصاري عن رسول الله (ص) انه قال:
[مناقب العترة ، وكتاب مائتان وخمسون علامة للطباطبائي 130، تفسير اثني عشري ذيل آيه 159 آل عمران و ?تاب الملاحم و الفتن علامه دهسرخی في موضوع: شوراء ]
«سَهْلُ بْنُ زِیَادٍ عَنْ بَ?ْرِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مُعَاوِیَةَ بْنِ وَهْبٍ قَالَ تَمَثَّلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع بِبَیْتِ شِعْرٍ لِابْنِ أَبِی عَقِبٍ وَ یُنْحَرُ بِالزَّوْرَاءِ مِنْهُمْ لَدَى الضُّحَى ثَمَانُونَ أَلْفاً مِثْلُ مَا تُنْحَرُ الْبُدْنُ [وَ رَوَى غَیْرُهُ الْبُزَّلُ] ثُمَّ قَالَ لِی تَعْرِفُ الزَّوْرَاءَ قَالَ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَا?َ یَقُولُونَ إِنَّهَا بَغْدَادُ قَالَ لَا ثُمَّ قَالَ ع دَخَلْتَ الرَّیَّ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَتَیْتَ سُوقَ الدَّوَابِّ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ رَأَیْتَ الْجَبَلَ الْأَسْوَدَ عَنْ یَمِینِ الطَّرِیقِ تِلْ?َ الزَّوْرَاءُ یُقْتَلُ فِیهَا ثَمَانُونَ أَلْفاً مِنْهُمْ ثَمَانُونَ رَجُلًا مِنْ وُلْدِ فُلَانٍ ?ُلُّهُمْ یَصْلُحُ لِلْخِلَافَةِ قُلْتُ وَ مَنْ یَقْتُلُهُمْ جُعِلْتُ فِدَا?َ قَالَ یَقْتُلُهُمْ أَوْلَادُ الْعَجَمِ»
روضة ال?افى: ص 177 حديث 198.و ?تاب الملاحم و الفتن علامه دهسرخی في موضوع: زوراء
قال المفضل، قال لى جعفر بن محمد عليه السلام يا مفضل! أتدرى أينما وقعت دار الزوراء
قلت: الله وحجته أعلم، فقال: اعلم يا مفضل ان فى حوالى الرى جبل أسود تبنى فى ذيله بلدة تسمى بالطهران، وهى (دار الزوراء) التى ت?ون قصورها ?قصور الجنة ونسوانها ?حور العين، واعلم يا مفضل، انهن يتلبسن بلباس ال?فار ويتزين بزى الجبابرة وير?بن السروج ولا يتم?ن لأزواجهن ولا تفى م?اسب الأزواج لهن فيطلبن الطلاق منهم في?تفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء وتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، فان? ان ترد حفظ دين? فلا تس?ن فى هذه البلدة ولا تتخذها مس?نا لأنها محل الفتنة وفر منها الى قلل الجبال ومن الجحر الى الجحر ?الثعلب بأشباله
مجمع النورين: ص 297 طبع محرم 1328 هجرى و منتخب التواريخ ص، 875 طبع اسلاميه سنة 1347 طبع 3 وعلائم الظهور ?رمانى ص 239 سنة 1329.
( الويل الويل لامتي في الشورى الكبرى والصغرى ، فسئل عنهما فقال (ص) أما الكبرى فتنعقد في بلدتي بعد وفاتي لغصب خلافة أخي وغصب حق ابنتي ، وأما الشورى الصغرى فتنعقد في الغيبة الكبرى في الزوراء لتغيير سنتي وتبديل أحكامي )
«سَهْلُ بْنُ زِیَادٍ عَنْ بَ?ْرِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مُعَاوِیَةَ بْنِ وَهْبٍ قَالَ تَمَثَّلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع بِبَیْتِ شِعْرٍ لِابْنِ أَبِی عَقِبٍ وَ یُنْحَرُ بِالزَّوْرَاءِ مِنْهُمْ لَدَى الضُّحَى ثَمَانُونَ أَلْفاً مِثْلُ مَا تُنْحَرُ الْبُدْنُ [وَ رَوَى غَیْرُهُ الْبُزَّلُ] ثُمَّ قَالَ لِی تَعْرِفُ الزَّوْرَاءَ قَالَ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَا?َ یَقُولُونَ إِنَّهَا بَغْدَادُ قَالَ لَا ثُمَّ قَالَ ع دَخَلْتَ الرَّیَّ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَتَیْتَ سُوقَ الدَّوَابِّ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ رَأَیْتَ الْجَبَلَ الْأَسْوَدَ عَنْ یَمِینِ الطَّرِیقِ تِلْ?َ الزَّوْرَاءُ یُقْتَلُ فِیهَا ثَمَانُونَ أَلْفاً مِنْهُمْ ثَمَانُونَ رَجُلًا مِنْ وُلْدِ فُلَانٍ ?ُلُّهُمْ یَصْلُحُ لِلْخِلَافَةِ قُلْتُ وَ مَنْ یَقْتُلُهُمْ جُعِلْتُ فِدَا?َ قَالَ یَقْتُلُهُمْ أَوْلَادُ الْعَجَمِ»
روضة ال?افى: ص 177 حديث 198.و ?تاب الملاحم و الفتن علامه دهسرخی في موضوع: زوراء
قال المفضل، قال لى جعفر بن محمد عليه السلام يا مفضل! أتدرى أينما وقعت دار الزوراء
قلت: الله وحجته أعلم، فقال: اعلم يا مفضل ان فى حوالى الرى جبل أسود تبنى فى ذيله بلدة تسمى بالطهران، وهى (دار الزوراء) التى ت?ون قصورها ?قصور الجنة ونسوانها ?حور العين، واعلم يا مفضل، انهن يتلبسن بلباس ال?فار ويتزين بزى الجبابرة وير?بن السروج ولا يتم?ن لأزواجهن ولا تفى م?اسب الأزواج لهن فيطلبن الطلاق منهم في?تفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء وتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، فان? ان ترد حفظ دين? فلا تس?ن فى هذه البلدة ولا تتخذها مس?نا لأنها محل الفتنة وفر منها الى قلل الجبال ومن الجحر الى الجحر ?الثعلب بأشباله
مجمع النورين: ص 297 طبع محرم 1328 هجرى و منتخب التواريخ ص، 875 طبع اسلاميه سنة 1347 طبع 3 وعلائم الظهور ?رمانى ص 239 سنة 1329.
دار لأهل التقى سجن ونيران صارت مقرا لسلطان الزمان بها وبلدة قبة الاسلام تحسبها نسائهم هت?ت ستر العفاف وقد وما ا?تفين بأزواج عقدن لهم أهل المدارس فيها ?لهم عدلوا صنف محصلهم أف?ار فلسفة أفعالهم شهدت فى صدق قائلها |
وجنة لسواهم وهى طهران لولاه ما حل فيها الانس والجان ?أنهم مسخوا وال?ل نسوان ضاقت ل?ثرتها الأسواق والخان ?أنه ما نهى عن ذا? قرآن عن السداد وهم فى ذا? صنفان صنف لأخذ لغات ال?فر عطشان لها من الآى والأخبار برهان |
تعليق