إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد الصافي: 90% من صرفيات وتمويل مشاريع العتبة العباسية المقدسة يأتي من ديوان الوقف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد الصافي: 90% من صرفيات وتمويل مشاريع العتبة العباسية المقدسة يأتي من ديوان الوقف

    السيد الصافي: 90% من صرفيات وتمويل مشاريع العتبة العباسية المقدسة يأتي من ديوان الوقف الشيعي العراقي و10% من واردات الشباك الشريف والنذور




    نفذ منتسبو أقسام العتبة العباسية المقدسة بكوادرها العراقية العديد من المشاريع الكبيرة والمتوسطة في بناها التحتية، وما زالوا، وتم شراء العديد من المعدات الهندسية والتصنيعية والعلمية والخدمية والسيارات المتنوعة، وذلك لرفد أقسام العتبة بما تحتاجه، لخدمتها ولتطويرها، ولراحة زائريها، وذلك ضمن خطة طموحة وضعتها إدارة العتبة المقدسة للنهوض الشامل بها، وبخطوات متسارعة، وهو ما انتهجته بعد 9/4/2003م.
    هذا ما صرح به لموقع (الكفيل) أمين عام العتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي وأضاف " تمت هذه الأعمال من المشاريع والشراء بتمويل من ديوان الوقف الشيعي التابع لمجلس الوزراء العراقي، وبنسبة 90% ، بينما تم تمويل النسبة الباقية - أي 10% - من الأموال الواردة إلى شبابيك الأضرحة المقدسة من الزائرين، وقسم الهدايا والنذور في العتبة المقدسة، والتي ترد فيه أموال من العراقيين في الداخل والخارج، والعرب والأجانب".
    وكان ممثل المرجعية الدينية العليا العلامة السيد أحمد الصافي قد بيّن في خطبة الجمعة الماضية ....

    البقية في الرابط التالي على موقع الكفيل:

    http://alkafeel.net/news/view.php?y=159

  • #2
    الله يوفقهم لخدمة العباس (ع)

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مشكور اخي العزيز جسام هناك بعض الاسئله يمكن تطرح بهذا المجال ومنها .

      هل اموال الشباك الشريف والنذورات تخضع لمتابعه او لجنة خاصه غير المنتسبين مثلا بالنسبة لصرفياتها؟؟
      وهل الاموال التي تاتي من الوقف الشيعي جديدة او من بداية سقوط النظام البائد؟؟
      وهل هناك لجان تحقيق بصرف الاموال بخصوص المشاريع التي تقام الان من قبل العتبة العباسية المقدسة؟؟
      وهل بالامكان معرفة بعض الارقام مثلا كم وارد الشباك الشريف تقريبا والنذورات او معدل الشهري ؟؟
      وهل بالامكان معرفة كم يصرف الوقف الشيعي من اموال حتى يستطيع المواطن ان يعرف مقدار المشاريع مع هذه الاموال؟؟
      نسال الله التوفيق للعاملين على هذه الجهود والمشاريع حسب وجهة نظري واضحه جدااا وجباره ومستقبلها فعال ولكن اطرح هذا الامر لان الشارع يتناول هذا الامر وشكرا اخي جسام على مجهودكم الرائع.

      تعليق


      • #4
        كيف تجمع أموال شباك المرقد المقدس؟ وأين تذهب؟

        شكراً لك أخي كربلاء على متابعاتك القيّمة، وبالنسبة لأسئلتك فهي كثيرة ومتنوعة وسنبدأ بها تباعاً.
        فجواباً على جزء من سؤالك الأول حول وجود جهات مطّلعة من غير المنتسبين على مصير الأموال في الشباك الشريف، فنقول نعم هناك جهات محايدة مطلعة على ذلك، وسنشرح فيما يلي عملية جمع أموال شباك المرقد المقدس، التي تجري في حرم أبي الفضل العباس عليه السلام، وهي نفس العملية المتبعة في حرم الإمام الحسين عليه السلام.


        كيف تجمع أموال شباك المرقد المقدس؟ وأين تذهب؟

        عندما يحين موعد فتح الشباك الشريف بداية كل شهر عربي تتشكل لجنة من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام في العتبة المقدسة، ويضاف لهم قاضٍ من محكمة كربلاء المقدسة وممثل عن مديرية شرطة المحافظة ومدراء المصارف التي تتعامل معها العتبة، بالإضافة إلى بعض الشخصيات التي تحضر من الوجهاء وممثلين عن المكاتب الحوزوية والذين يحضرون للتشرف بمراسيم الفتحة ويتبدلون دوريا لزيادة عدد المساهمين بهذا الشرف.
        بعد فتح الشباك من قبل سماحة السيد الأمين العام أو من يمثله (بعد تخويله بكتاب رسمي من قبل الأمانة العامة للعتبة) في مراسيم ملؤها الإجلال لصاحب المرقد المقدس عليه السلام، تتم عملية اختيار أشخاص من بين المجموعة المختارة أصلاً للاشتراك في الفتحة ووفق ضوابط معينة، وبعد ارتدائهم ملابس خاصة مُعدة لهذا الغرض هي عبارة عن جلباب خالٍ من الجيوب.
        يقوم هؤلاء الأشخاص بإشراف لجنة الفتحة، بالدخول إلى الشباك المقدس وجمع كل محتوياته من الأموال والمخشلات في أكياس توضع في قاصة حصينة، ثم تبدأ عمليات الفرز للعملات عن المخشلات، تليها عمليات العد للعملات بعد عمليات الفرز التي كونت مجاميع من الأموال المفروزة كلاً حسب دولته وهذه كلاً حسب فئته، وهناك كاميرات رقابة تصور العملية بكل تفاصيلها.رغم أن الأشخاص المشتركين فيها قد تم اختيارهم بعناية فائقة.
        وتلك الأعمال تتم من قبل شعبة فرز الأموال في قسم الهدايا والنذور والموقوفات، ثم تتم عمليات درج تلك الأموال بسجل معد لهذا الغرض، يوقع فيه كل أعضاء اللجنة التي قامت بعملية فتح الشباك.
        ومن ثم تتولى (لجنة تصريف العملات) المشكلة في العتبة المقدسة لغرض تصريف العملات الأجنبية المفروزة والمعدودة حيث تقوم هذه اللجنة بعمليات التصريف متوخية أفضل الأسعار السائدة في السوق المحلية.
        وهكذا تتحول جميع الأموال التي كان قد وضعها الزائر الكريم في الشباك المقدس إلى عملات عراقية فقط، يتم إيداعها في مصرف الرافدين تحت رقم حساب باسم العتبة العباسية المقدسة لتستخدم في تطويرها وإنجاز مشاريعها وخدمة زئريها، ولا يوجد تعامل خارجي للعتبة إلا مع المصرف الذي تقوم بإيداع عوائدها فيه.
        وكل تلك الأعمال من تسليم واستلام تتم وفق محاضر قانونية أصولية، وبوجود أشخاص من خارج العتبة ومن جهات حكومية وشعبية متعددة كما شاهدنا.

        وبالنسبة لسؤالك عن هل إن أموال الشباك الشريف والنذورات تخضع لمتابعة أو لجنة خاصه من غير المنتسبين مثلاً بالنسبة لصرفياتها؟.

        فنقول:
        إن الرقابة والمتابعة لا تخص فقط أموال الشباك الشريف والنذورات، بل تشمل أيضاً أموال ديوان الوقف الشيعي باعتبارها الأكثر كما علمنا،فنقول: بالإضافة لوجود قسم في كل عتبة باسم قسم الرقابة والتدقيق الداخلي وظيفته متابعة أقسام العتبة لضمان أن يكون عملها مطابق للمعايير القانونية وفق القانون 19 المنظم لشؤون العتبات المقدسة والصادر نهاية عام 2005م من الجمعية الوطنية المنتخبة والمستند إلىى الدستور العراقي المصادق عليه شعبياً في نفس العام، هذا القانون الذي يستند في تطبيقاته للشريعة الإسلامية وفق الفقه الجعفري، فأن قسم الشؤون المالية في العتبة، يعمل وفق النظام المحاسبي الموحد، وهو النظام الذي تسير عليه كل دوائر الدولة، فبالإضافة لكل ذلك ولكون العتبة المقدسة مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي وإن أمينها العام قد عُين فيها بإشراف وموافقة المرجع الديني الأعلى الذي عرفه القانون بأنه: (الفقيه الذي يرجع إليه في التقليد أكثر الشيعة في العراق من فقهاء النجف الأشرف)،.
        نقول إن كل ذلك يورد اطمئناناً لدى كل المواطنين بأن العتبات في أيدٍ أمينة، .
        رغم ذلك فإن هذه الإدارة الشرعية أرادت أن تعمل وفق الأنظمة الرقابية الصارمة، وألزمت نفسها بأن يكون لديوان الرقابة المالية التابع للدولة العراقية وهو أكبر جهة رقابية في البلاد، إمكانية الرقابة على سير العتبة وفق النظم المالية والقانونية الصحيحة، أسوة بكل مؤسسات الدولة، التزاماً من تلك الإدارة الشرعية بالنظم العامة وحفظ نظام المجتمع، رغم أنها إدارة معينة من أنزه جهة موجودة في الأرض، وهي المرجعية الدينية، نائبة الإمام المعصوم عليه السلام.

        وبالنسبة لسؤالك عن الأموال التي تاتي من الوقف الشيعي هل هي جديدة أو من بداية سقوط النظام البائد؟

        نقول أن هذه الأموال بدأت تردنا من أواسط عام 2007م، وأما قبل ذلك فقد كانت الأموال تردنا من الشباك الشريف وقسم الهدايا والنذور، حصراً، دون مساعدة من أي جهة أو دولة، عراقية أو غيرها.

        وحول سؤالك: هل هناك لجان تحقيق بصرف الاموال بخصوص المشاريع التي تقام الآن من قبل العتبة العباسية المقدسة؟

        تبين جواب ذلك من الجواب الثاني، ونضيف أيضاً، إن المشاريع الآن وسابقاً تتم الرقابة عليها من قسمي التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة ووفق ما ذكرناه آنفاً. .


        وبالنسبة لسؤاليك: هل بالامكان معرفة بعض الأرقام حول كم يرد للشباك الشريف أو النذورات أو معدلها الشهري ؟وهل بالامكان معرفة كم يصرف الوقف الشيعي من أموال حتى يستطيع المواطن ان يعرف مقدار المشاريع مقارنة مع هذه الاموال؟.


        فنقول: سننقل سؤاليك إلى الإدارة لاستحصال الجواب، ومن الله نستمد التوفيق لخدمة هذه البقاع الطاهرة.
        التعديل الأخير تم بواسطة جسام السعيدي; الساعة 01-12-2009, 04:09 PM.

        تعليق


        • #5
          سلام عليكم اخواني
          فقط اريد اسال اخر مرة وصت العتبة العباسية شركة لصناعة الالبسة الرجالية من تركيا تاخذ قياس لكل منتسب تعمل له بدلة مخصوص تاتيه من تركيا من اين هذه الاموال من الشباك لو من الوقف الشيعي شكرا لكم
          sigpic

          تعليق


          • #6
            جواب

            شكراً لك أخي وسيم الكربلائي على مرورك وسؤالك، الذي نجيبه بالتالي:

            كما ذكرنا في جوابنا السابق الذي نرجو منكم إعادة قرائته، لأننا أضفنا عليها مواداً جديدة قبل زمن طرح سؤالكم، بحوالي 40 دقيقة بسبب طول أجوبة الأسئلة التي تفضل بها الأخ كربلاء، وفي أجوبتنا الكثير من جواب سؤالك، الذي نضيف عليه ما يلي كمقدمة قبل الإجابة:

            إن الأموال التي ترد للعتبة المقدسة سواء جاءت بصورة أموال نقدية ترمى في شبابيك الاضرحة او تسلم مباشرة لقسم الهدايا والنذور والموقوفات بوصل قبض رسمي وتودع رسميا في حساب الروضة المصرفية، او ترد الاموال بشكل عيني كالمواد والاجهزة الى القسم المذكور لتنفذ بها الخدمات والمشاريع بعد ادخالها مخزنيا، أو ترد بهيأة أموال من ديوان الوقف الشيعي العراقي، فان جميع تلك الاموال النقدية والعينية ملك للعتبة سواء وردت عن طريق الوقف أو عن طريق الشباك الشريف أو النذور، وغيرها..
            وهكذا فيمكن للعتبة التصرف بها وفق الأصول الشرعية التي تقتضيها مصلحة العتبة وزائريها والذي تقرره الإدارة الشرعية، التي بينا سلفاً سبب شرعيتها وأسس نزاهتها.

            وبالنسبة لسؤالك، فإننا نقول:
            إن شراء ملابس المنتسبين هو جزء من صرفيات العتبة، ولا يهم حينها - بعد أن عرفنا إن ما يرد للعتبة من أموال هو ملك لها بغض النظر عن مصدره -، لا يهم حينها أين يصرف كل مال يرد، طالما إنه يصرف وفق الضوابط الشرعية ووفق ما ذكرناه من نظم صارمة، كما إن الإدارة الشرعية أعلم بالمصلحة وبمورد الصرف الشرعي، وإن قرار إدارة العتبة المقدسة، بخياطة ملابس منتسبيها في إحدى الشركات التركية، إنما جاء لأن قيافة المنتسب جزء من مكانة العتبة المقدسة، التي تريد ونريد أن تكون في أفضل حال، لأنها أصلاً تمتلك مكانة في قلوب الناس وقبلهم لدى رب العالمين.
            وهذه المكانة تفرض علينا أن نراعي عدم التقليل منها، سواء في نفس عمليات الإعمار والتطوير والخدمة، أو في إظهار من يقومون بتلك الأعمال بمظهر يليق بالعتبة المقدسة.

            دمت موفقاً...
            التعديل الأخير تم بواسطة جسام السعيدي; الساعة 01-12-2009, 09:27 PM.

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
              جزاكم الله الف خير يارب

              تعليق


              • #8
                وفق الله الجميع لكل خير

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X