اشد الذنوب ما استخف به صاحبه
ما ظفر من ظفر الاثم به ،والغالب بالشر مغلوب
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
ان الله يبتلي عباده عند الاعمال السيئة بنقص الثمرات وحبس البركات واغلاق خزائن الخيرات ليتوب تائب ويقلع مقلع ويتذكر متذكر ويزدجر مزدجر
اذا اقبلت الدنيا على احد اعارته محاسن غيره واذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه
لا ينبغي للعبد ان يثق بخصلتين : العافية والغنى بينا تراه معافى اذ سقم وغنيا اذ افتقر
الدنيا خلقت لغيرها ولم تخلق لنفسها
الحكمة ضالة المن اهل النفاق
ما اخذ الله على اهل الجهل ان يتعلموا حتى اخذ على اهل العلم ان يعلموا
لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه
ان كلام الحكماء اذا كان صوابا كان دواء ، واذا كان خطأ كان داء
البلاء للظالم ادب ، وللمؤمن امتحان ، وللانبياء درجة ، وللاولياء كرامة
ما عاقب الله عبدا مؤمنا في الدنيا الا كان احلم وامجد واجود واكرم من ان يعود في عقابه يوم القيامة
اذا ظهر غدر الصديق سهل هجره
ثمرة الاخوة اهداء العيب وحفظ الغيب
خير اخوانك من كثر اغضابه لك في الحق .
ما ظفر من ظفر الاثم به ،والغالب بالشر مغلوب
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
ان الله يبتلي عباده عند الاعمال السيئة بنقص الثمرات وحبس البركات واغلاق خزائن الخيرات ليتوب تائب ويقلع مقلع ويتذكر متذكر ويزدجر مزدجر
اذا اقبلت الدنيا على احد اعارته محاسن غيره واذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه
لا ينبغي للعبد ان يثق بخصلتين : العافية والغنى بينا تراه معافى اذ سقم وغنيا اذ افتقر
الدنيا خلقت لغيرها ولم تخلق لنفسها
الحكمة ضالة المن اهل النفاق
ما اخذ الله على اهل الجهل ان يتعلموا حتى اخذ على اهل العلم ان يعلموا
لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه
ان كلام الحكماء اذا كان صوابا كان دواء ، واذا كان خطأ كان داء
البلاء للظالم ادب ، وللمؤمن امتحان ، وللانبياء درجة ، وللاولياء كرامة
ما عاقب الله عبدا مؤمنا في الدنيا الا كان احلم وامجد واجود واكرم من ان يعود في عقابه يوم القيامة
اذا ظهر غدر الصديق سهل هجره
ثمرة الاخوة اهداء العيب وحفظ الغيب
خير اخوانك من كثر اغضابه لك في الحق .
تعليق