إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة هنيئا و عافية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة هنيئا و عافية

    موسوعة هنيئا وعافية
    بسم الله للرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدئمة على اعدائهم اجمعين .
    لقد كتبت موضوعا او بالاحرى بحثا في الاعوام الماضية في كثير من المواقع باسم "الشفاء والرحمة في احاديث العترة" والحمد لله كان له وقع جميل في قلوب الموالين .
    واليوم اعود لاكتب البحث بشكل اوسع حيث سادرج فيه كل ما يرتبط بالاكل والطعام والشفاء والعلاج في رواياتهم عليهم السلام و اوضِّح ما يمكنني توضيحه باسلوب يناسب العصر والزمان باذن صاحب العصر والزمان عليه افضل الصلوات والتحيات الزاكيات الطيبات غدوة وعشيا .
    هنيئا وعافية (((1)))
    ان الله سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا الا وسعها ؛ قد احل لنا الطيب من الطعام ؛ وليختبرنا خلق الخبيث وجعل له اهلا ؛ فعلى المؤمن ان يتجنب الخبيث ويحتاط من كل اكلة لا يعلم كيف صنعت ومن اي مواد تكونت ولا يهرع للخبيث من الطعام بل يدعه لاهله
    بحارالأنوار 18 323 باب 3- إثبات المعراج و معناه و....
    قَالَ صلى الله عليه واله ثُمَّ مَضَيْتُ فَإِذَا أَنَا بِقَوْمٍ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ مَوَائِدُ مِنْ لَحْمٍ طَيِّبٍ وَ لَحْمٍ خَبِيثٍ يَأْكُلُونَ اللَّحْمَ الْخَبِيثَ وَ يَدَعُونَ الطَّيِّبَ فَقُلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جَبْرَئِيلُ فَقَالَ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الْحَرَامَ وَ يَدَعُونَ الْحَلَالَ وَ هُمْ مِنْ أُمَّتِك‏.(انتهى)
    ان اكل الحرام له آثار عظيمة على توفيقات الانسان ومن آثاره ان يطبع على قلب الانسان فلا يعرف الحق من الباطل بينما لو اكل الحلال بان اثره في نفس الوقت باستغفار الملائكة له :
    بحارالأنوار 63 314 باب 2- مدح الطعام الحلال و ذم الحرام
    رَوْضَةُ الْوَاعِظِينَ، وَ الْمَكَارِمُ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله مَنْ أَكَلَ الْحَلَالَ قَامَ عَلَى رَأْسِهِ مَلَكٌ يَسْتَغْفِرُ لَهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ أَكْلِهِ وَ قَالَ إِذَا وَقَعَتِ اللُّقْمَةُ مِنْ حَرَامٍ فِي جَوْفِ الْعَبْدِ لَعَنَهُ كُلُّ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ مَا دَامَتِ اللُّقْمَةُ فِي جَوْفِهِ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَ مَنْ أَكَلَ اللُّقْمَةَ مِنَ الْحَرَامِ فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَ إِنْ مَاتَ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ .
    ولهذا قال الامام الحسين عليه السلام لعسكر آل ابي سفيان في الكوفة ان الحرام ملأ بطونكم لذلك طبع على قلوبكم فلا تحبون ان تسمعوا قولوا واجتمعتم على قتلي :
    بحارالأنوار 45 8 بقية الباب 37- سائر ما جرى عليه بعد
    قال لهم وَيْلَكُمْ مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تُنْصِتُوا إِلَيَّ فَتَسْمَعُوا قَوْلِي وَ إِنَّمَا أَدْعُوكُمْ إِلَى سَبِيلِ الرَّشَادِ فَمَنْ أَطَاعَنِي كَانَ مِنَ الْمُرْشَدِينَ وَ مَنْ عَصَانِي كَانَ مِنَ الْمُهْلَكِينَ وَ كُلُّكُمْ عَاصٍ لِأَمْرِي غَيْرُ مُسْتَمِعٍ قَوْلِي فَقَدْ مُلِئَتْ بُطُونُكُمْ مِنَ الْحَرَامِ وَ طُبِعَ عَلَى قُلُوبِكُم‏ .

  • #2
    جزيت خيرا على هذا الموضوع القيم
    كتبه الله في ميزان اعمالك
    الهي كفى بي عزاً
    ان اكون لك عبداً
    و كفى بي فخرا ً
    ان تكون لي رباً
    انت كما احب فاجعلني كما تحب


    تعليق


    • #3


      مولآنا الفاضل سيد جلال الحسيني

      يعطيك الف عافيه على طرحك المميز واكثر من روعه

      وشكراً ع ابدعاتك الراقيه

      ودي لسموكٍ ودام عطاء قلمك المبدع

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        موسوعة جدا مهمة وخاصة بعلوم اهل البيت عليهم السلام
        جزاكم الله خير الجزاء سيدنا ويجعله في موازين اعمالكم
        الصالحة لكم وحفظكم الله وحماكم من كل مكروه
        بنتظار ماتجود به من قلمكم
        تحيتي لشخصكم القدير
        " وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى "

        تعليق


        • #5
          عافية وصحة لشيعة علي وآل علي
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة نور العترة مشاهدة المشاركة
            جزيت خيرا على هذا الموضوع القيم
            كتبه الله في ميزان اعمالك
            شكرا لكم المرور جعلكم الله من السعداء

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة


              مولآنا الفاضل سيد جلال الحسيني

              يعطيك الف عافيه على طرحك المميز واكثر من روعه

              وشكراً ع ابدعاتك الراقيه

              ودي لسموكٍ ودام عطاء قلمك المبدع
              شكرا للاخت الموفقة جعلك الله من السعداء

              تعليق


              • #8
                هنيئا وعافية (((2)))
                كل الذي سانقله هو من كتاب الكافي الشريف الا اذا نقلت في شروحي من غيره فساذكر المصدر باذن الله تعالى .
                وسابدء من عالم الفواكه ؛ العالم اللذيذ الهني ؛ وعلى مائدة اهل البيت عليهم السلام معدن الكرم والجود .
                الكافي ج‏6، ص: 350
                نَزَلَتْ مِنَ الْجَنَّةِ الْعِنَبُ الرَّازِقِيُّ وَ الرُّطَبُ الْمُشَانُ وَ الرُّمَّانُ الْإِمْلِيسِيُّ وَ التُّفَّاحُ الشَّيْسَقَانُ.
                جلال:
                في كتاب اللغة الرطب المشان نوع من التمر.
                3- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ تَقْشِيرَ الثَّمَرَةِ.
                جلال :
                سبحان الله قبل مدة خرج بالتلفزيون الايراني برفسور يتحدث عن فوائد قشور الثمار وقال اني آكل حتى البرتقال وغيره بقشره وكان يعلم الناس كيف ياكلون الفواكه مع قشورها ثم يقدم له المذيع من تلك الفواكه فياكلها البرفسور مع قشورها ؛ كنت اتعجب منه واذا بالرواية عنهم عليهم السلام قبل حدود 1400 سنه تقول " أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ تَقْشِيرَ الثَّمَرَةِ".
                4- عَنْ فُرَاتِ بْنِ أَحْنَفَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ‏ إِنَّ لِكُلِّ ثَمَرَةٍ سَمّاً فَإِذَا أَتَيْتُمْ بِهَا فَمَسُّوهَا بِالْمَاءِ أَوِ اغْمِسُوهَا فِي الْمَاءِ يَعْنِي اغْسِلُوهَا.
                جلال :
                لاحظ الدقة في الرواية هنا ؛يقول عليه السلام " أَوِ اغْمِسُوهَا" ثم يردفها بقوله اي اغسلوها لكي لا يعترض معترض بان غمس الفواكه في الماء قد يزيد من التلوث ان غمست الفواكه في ماء واحد فقال لا اي اغسلوها .

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة أسماء يوسف مشاهدة المشاركة
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  موسوعة جدا مهمة وخاصة بعلوم اهل البيت عليهم السلام
                  جزاكم الله خير الجزاء سيدنا ويجعله في موازين اعمالكم
                  الصالحة لكم وحفظكم الله وحماكم من كل مكروه
                  بنتظار ماتجود به من قلمكم
                  تحيتي لشخصكم القدير
                  السلام عليكم
                  شكرا لكم وفقتم

                  تعليق


                  • #10
                    هنيئا وعافية (((3)))
                    بَابُ الْعِنَبِ‏
                    1- عَنْ مَعْرُوفِ بْنِ خَرَّبُوذَ عَمَّنْ رَأَى أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَأْكُلُ الْخُبْزَ بِالْعِنَبِ.
                    جلال:
                    كان عندي بناء فسالت العمال عن نوع الافطار الذي اقدمه لهم فقالوا نحن لا ناكل في الصيف الا الخبز مع العنب فانه يعطينا طاقه ولا يكون سببا لثقلنا في العمل .
                    لاحظ هنا وفي هذه الرواية تبين ان من اكلات امير المومنين عليه السلام هو الخبز بالعنب وهي الاكلة الشهية حقا .
                    2- عَنْ مُوسَى بْنِ الْعَلَاءِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: لَمَّا حَسَرَ الْمَاءُ عَنْ عِظَامِ الْمَوْتَى فَرَأَى ذَلِكَ نُوحٌ عليه السلام جَزِعَ جَزَعاً شَدِيداً وَ اغْتَمَّ لِذَلِكَ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ هَذَا عَمَلُكَ بِنَفْسِكَ أَنْتَ دَعَوْتَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ يَا رَبِّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ وَ أَتُوبُ إِلَيْكَ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ أَنْ كُلِ الْعِنَبَ الْأَسْوَدَ لِيَذْهَبَ غَمُّكَ.
                    جلال :
                    فمن اراد ازالة الغم عن قلبه فعليه بالعنب الاسود .
                    3- عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ: كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام يُعْجِبُهُ الْعِنَبُ فَكَانَ يَوْماً صَائِماً فَلَمَّا أَفْطَرَ كَانَ أَوَّلُ مَا جَاءَ الْعِنَبُ أَتَتْهُ أُمُّ وَلَدٍ لَهُ بِعُنْقُودِ عِنَبٍ فَوَضَعَتْهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَجَاءَ سَائِلٌ فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ فَدَسَّتْ‏ أُمُّ وَلَدِهِ إِلَى السَّائِلِ فَاشْتَرَتْهُ مِنْهُ ثُمَّ أَتَتْهُ بِهِ فَوَضَعَتْهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَجَاءَ سَائِلٌ آخَرُ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ فَفَعَلَتْ أُمُّ الْوَلَدِ كَذَلِكَ ثُمَّ أَتَتْهُ بِهِ فَوَضَعَتْهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَجَاءَ سَائِلٌ آخَرُ فَأَعْطَاهُ فَفَعَلَتْ أُمُّ الْوَلَدِ مِثْلَ ذَلِكَ فَلَمَّا كَانَ فِي الْمَرَّةِ الرَّابِعَةِ أَكَلَهُ عليه السلام.
                    4- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ: شَكَا نَبِيٌّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْغَمَّ فَأَمَرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِأَكْلِ الْعِنَبِ.
                    5- عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرَّسَّانِ قَالَ: كُنْتُ أَرْعَى جِمَالِي فِي طَرِيقِ الْخَوَرْنَقِ فَبَصُرْتُ بِقَوْمٍ قَادِمِينَ فَمِلْتُ إِلَى بَعْضِ مَنْ مَعَهُمْ فَقُلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ فَقَالَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عليه السلام وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ قُدِّمَ بِهِمَا عَلَى الْمَنْصُورِ قَالَ فَسَأَلْتُ عَنْهُمْ مِنْ بَعْدُ فَقِيلَ لِي إِنَّهُمْ نَزَلُوا بِالْحِيرَةِ فَبَكَّرْتُ لِأُسَلِّمَ عَلَيْهِمْ فَدَخَلْتُ فَإِذَا قُدَّامَهُمْ سِلَالٌ‏ فِيهَا رُطَبٌ قَدْ أُهْدِيَتْ إِلَيْهِمْ مِنَ الْكُوفَةِ فَكُشِفَتْ قُدَّامَهُمْ فَمَدَّ يَدَهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عليه السلام فَأَكَلَ وَ قَالَ لِي كُلْ ثُمَّ قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ مَا تَرَى مَا أَحْسَنَ هَذَا الرُّطَبَ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عليه السلام فَقَالَ لِي يَا أَهْلَ الْكُوفَةِ فُضِّلْتُمْ عَلَى النَّاسِ فِي المَطْعَمِ بِثَلَاثٍ سَمَكِكُمْ هَذَا الْبُنَانِيِّ وَ عِنَبِكُمْ هَذَا الرَّازِقِيِّ وَ رُطَبِكُمْ هَذَا الْمُشَانِ.
                    6- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ السِّنْدِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: دَخَلَ أَبُو عُكَّاشَةَ بْنُ مِحْصَنٍ الْأَسَدِيُّ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فَقَدَّمَ إِلَيْهِ عِنَباً وَ قَالَ لَهُ حَبَّةً حَبَّةً يَأْكُلُ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَ الصَّبِيُّ الصَّغِيرُ وَ ثَلَاثَةً وَ أَرْبَعَةً يَأْكُلُ مَنْ يَظُنُّ أَنَّهُ لَا يَشْبَعُ وَ كُلْهُ حَبَّتَيْنِ حَبَّتَيْنِ فَإِنَّهُ مُسْتَحَبٌّ.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X