إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بطاقة المعصوم الرابع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بطاقة المعصوم الرابع

    الإمام الرابع من الأئمة الإثني عشر المعصومين :
    اسمه : علي بن الحسين بن ابي طالب عليه السلام
    أشهر الألقاب : زين العابدين و السجاد
    أشهر الكنى : أبو محمد
    محل الولادة : المدينة المنورة
    تاريخ الولادة : 5 شعبان 38 هـ
    اسم الأب : الحسين عليه السلام
    اسم الأم : (شهربانويه أو شاه زنان ) بنت يزدجر
    كتابة الخاتم : الحمد لله العلي أو العزة لله
    العمر الشريف : 57 سنه
    مدة الإمامة : 34 سنه
    عدد البنون : 11
    عدد البنات : 4
    تاريخ الوفاة : السبت 25 محرم 95 هـ .
    قاتله أو سبب القتل : هشام بن عبد الملك بسبب السم الذي سقاه إياه .
    محل الدفن : المدينة المنورة البقيع .
    هدم مرقده : 8 شوال سنة 1344 هـ .


    كان مولد الإمام علي بن الحسين عليه السلام بالمدينة سنة ثمان وثلاثين من الهجرة، فبقى مع جده أمير المؤمنين عليه السلام سنتين، ومع عمه الحسن عليه السلام اثنتي عشرة سنة، ومع أبيه الحسين عليه السلام ثلاثا وعشرين سنة، وبعد ابيه أربعا وثلاثين سنة، وكانت امامته أربعا وثلاثين سنة .
    وأمه شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى، ويقال: ان اسمها كان شهر بانويه، وكان أمير المؤمنين عليه السلام ولى حريث بن جابر الحنفي جانبا من المشرق، فبعث إليه ابنتي يزد جرد بن شهريار بن كسرى، فنحل ابنه الحسين عليه السلام شاه زنان منهما، فأولدها زين العابدين عليه السلام ونحل الاخرى محمد بن أبي بكر فولدت له القاسم بن محمد بن ابي بكر فهما ابنا خالة (1) .
    وهناك روايات أخرى يظهر فيها أن زواج الإمام الحسين عليه السلام من بنت يزد جرد كان في خلافة عمر بن الخطاب و أخرى في خلافة عثمان .
    قال ابن شهر آشوب : لقبه : زين العابدين ، وسيد العابدين ، وزين الصالحين ، ووارث علم النبيين ، ووصي الوصيين ، وخازن وصايا المرسلين ، وإمام المؤمنين ، ومنار القانتين والخاشعين ، والمتهجد ، والزاهد ، والعابد ، والعدل ، والبكاء ، والسجاد ، وذو الثفنات ، إمام الأمة ، وأبو الأئمة ، ومنه تناسل ولد الحسين . وكنيته : أبوالحسن ، والخاص ، وأبومحمد (2) .
    العلة التي من أجلها سُمّي علي بن الحسين زين العابدين :
    روى الشيخ الصدوق باسناده عن عمران بن سليم قال: كان الزهري اذا حدث عن علي بن الحسين عليهما السلام قال حدثني زين العابدين علي بن الحسين، فقال له سفيان بن عيينة: ولِمَ تقول له زين العابدين؟ قال: لأني سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عباس، ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: اذا كان يوم القيامة ينادي مناد أين زين العابدين فكأني انظر إلى ولدي علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب يخطو بين الصفوف.
    وعن العباس ابن معروف عن محمد بن سهل الحراني، عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ينادي مناد يوم القيامة أين زين العابدين فكأني انظر إلى علي بن الحسين عليه السلام يخطو بين الصفوف(3) .
    العلة التى من أجلها سمي على بن الحسين السجاد :
    روى الشيخ الصدوق باسناده عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال ابو جعفر محمد الباقر " عليه السلام " إن ابي علي بن الحسين " عليه السلام" ماذكر نعمة الله عليه إلا سجد، ولا قرأ آية من كتاب الله عز و جل سجود إلا سجد ولا دفع الله تعالى عنه سوءاً يخشاه او كيد كايد إلا سجد، ولا فرغ من صلاة مفروضة إلا سجد، ولا وفق لإصلاح بين اثنين إلا سجد، وكان اثر السجود في جميع مواضع سجوده فسمي السجاد لذلك (4) .
    في العلة التى من أجلها سمي على بن الحسين ذا الثفنات :
    روى الشيخ الصدوق باسناده عن الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام قال: كان لأبي عليه السلام في موضع سجوده آثار ناتية وكان يقطعها في السنة مرتين في كل مرة خمس ثفنات، فسمي ذا الثفنات لذلك (5) .


    الهوامش
    ــــــــــــــــــــ
    1- الارشاد – للشيخ المفيد / ص 369 .
    2- مناقب آل ابي طالب / ج 3 / ص 365 .
    3- علل الشرايع - للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 312 .
    4- علل الشرايع - للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 315.
    5- علل الشرايع - للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 316.



    أولاد الإمام علي بن الحسين عليهما السلام خمسة عشر ولدا:
    1- الإمام محمد الباقر عليه السلام .
    2- عبد الله
    3- الحسن
    4- الحسين
    5- زيد
    6- عمر
    7- الحسين الاصغر
    8- عبدالرحمن
    9- سليمان
    10- محمد الاصغر
    11- علي وكان اصغر ولد الإمام على بن الحسين عليهما السلام
    12- خديجة .
    13- فاطمة .
    14- علية
    15- ام كلثوم .


    طرف من أخبارهم .
    عبدالله بن علي بن الحسين عليهما السلام كان يلي صدقات رسول الله صلى الله عليه وآله وصدقات أمير المؤمنين عليه السلام، وكان فاضلا فقيها، وروى عن رسول الله أخباراً كثيرة، وحدث الناس عنه وحملوا عنه الآثار.
    فمن ذلك مارواه ابراهيم بن محمد بن داود بن عبد الله الجعفري عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن الحسين عليهما السلام انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ان البخيل كل البخيل الذي اذا ذكرت عنده فلم يصل على صلوات الله عليه وآله.
    عمر بن علي بن الحسين عليهما السلام كان فاضلا جليلا، وولي صدقات رسول الله صلى الله عليه وآله، وصدقات أمير المؤمنين عليه السلام، وكان ورعا سخيا.
    زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام كان عين اخوته بعد ابي جعفر عليه السلام وأفضلهم، وكان عابدا ورعا فقيها سخيا شجاعا، وظهر بالسيف يأمر بالمعرف وينهى عن المنكر، ويطلب بثارات الحسين عليه السلام.
    اخبرني الشريف أبو محمد الحسن بن محمد، عن جده عن الحسن بن يحيى، قال: حدثنا الحسن بن الحسين، عن يحيى بن مساور عن أبي الجارود زياد بن المنذر، قال: قدمت المدينة فجعلت كلما سألت عن زيد بن علي عليه السلام، قيل لى: ذاك حليف القرآن !
    وروى هشام بن هشام قال: سألت خالد بن صفوان، عن زيد بن علي عليه السلام، وكان يحدثنا عنه، فقلت: أين لقيته؟ قال: بالرصافة، فقلت: اي رجل كان؟ فقال: كان كما علمت يبكي من خشية الله حتى يختلط دموعه بمخاطه.
    وأعتقد كثير من الشيعة فيه الامامة، وكان سبب اعتقادهم ذلك فيه خروجه بالسيف، يدعو إلى الرضا من آل محمد صلى الله عليه وآله، فظنوه يريد بذلك نفسه، ولم يكن يريدها به لمعرفته باستحقاق أخيه عليه السلام للامامة من قبله، ووصيته عند وفاته إلى أبي عبد الله عليه السلام.
    وكان سبب خروج ابي الحسين زيد بن علي رضى الله عنه بعد الذي ذكرنا من غرضه في الطلب بدم الحسين عليه السلام، انه دخل على هشام بن عبد الملك وقد جمع له هشام أهل الشام وأمر أن يتضايقوا في المجلس، حتى لايتمكن من الوصول إلى قربه، فقال له زيد: انه ليس من عباد الله أحد فوق أن يوصي بتقوى الله، ولا من عباده أحد دون ان يوصي بتقوى الله، وأنا اوصيك بتقوى الله يا أمير المؤمنين فاتقه، فقال له هشام: أنت المؤهل نفسك للخلافة الراجي لها؟ وما أنت وذاك لا أم لك وانما أنت ابن امة ! فقال له زيد: اني لا أعلم أحداً اعظم منزلة عند الله من نبي بعثه وهو ابن امة، فلو كان ذلك يقصر عن منتهى غاية لم يبعث وهو أسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، فالنبوة أعظم منزلة عند الله أم الخلافة يا هشام؟ وبعد فما يقصر برجل أبوه رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ابن على بن ابي طالب عليه السلام، فوثب هشام عن مجلسه ودعى قهرمانه، وقال: لا يبيتن هذا في عسكري، فخرج زيد وهو يقول: انه لم يكره قوم قط حد السيوف الا ذلوا، فلما وصل إلى الكوفة اجتمع اليه أهلها، فلم يزالوا به حتى بايعوه على الحرب، ثم نقضوا بيعته وأسلموه، فقتل (رضى الله عنه) وصلب بينهم أربع سنين لا ينكر أحد منهم، ولا يعينونه بيد ولا لسان.ولما قتل بلغ ذلك من أبي عبد الله الصادق عليه السلام كل مبلغ، وحزن له حزنا عظيما حتى بان عليه، وفرق من ماله في عيال من أصيب معه من أصحابه ألف دينار، روى ذلك أبو خالد الواسطى قال سلم إلي أبو عبد الله عليه السلام ألف دينار وأمرني ان أقسمها في عيال من أصيب مع زيد، فأصاب عيال عبد الله بن الزبير أخي فضيل الرسان منها أربعة دنانير.
    وكان مقتله يوم الاثنين لليلتين خلتا من صفر سنة عشرين ومائة، وكانت سنه يومئذ اثنين وأربعين سنة.
    وكان الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام فاضلا ورعا، وروى حديثا كثيرا عن أبيه على بن الحسين عليه السلام وعمته فاطمة بنت الحسين عليهما السلام، وأخيه أبي جعفر عليه السلام.
    وروى احمد بن عيسى قال: حدثنا أبي قال: كنت أرى الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام يدعو فكنت أقول: لا يضع يده حتى يستجاب له في الخلق جميعا.
    وروى حرب الطحان قال حدثني سعيد صاحب الحسن بن صالح قال: لم أر أحدا أخوف من الحسن بن صالح حتى قدمت المدينة، فرأيت الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام، فلم أر أشد خوفا منه كأنما ادخل النار ثم اخرج منها لشدة خوفه.
    وروى يحيى بن سليمان بن الحسين عن عمه ابراهيم بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي بن الحسين عليهما السلام، قال: كان ابراهيم بن هشام المخزومى واليا على المدينة وكان يجمعنا يوم الجمعة قريبا من المنبر، ثم يقع في علي عليه السلام ويشتمه، قال: فحضرت يوما وقد أمتلأ ذلك المكان فلصقت بالمنبر، فأغفيت فرأيت القبر قد انفرج وخرج منه رجل عليه ثياب بيض، فقال لى: يا أبا عبد الله ألا يحزنك ما يقول هذا؟ قلت: بلى والله، قال: افتح عينيك فانظر ما يصنع الله به، فاذا هو قد ذكر عليا فرمى به من فوق المنبر، فمات لعنه الله (1).
    الهوامش
    ــــــــــــــــ
    1 - ينظر : الإرشاد – للشيخ المفيد من ص 340- 393 .


    (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

  • #2
    مبارك الولادة الميمونة سيدنا ورزقك شفاعة أهل البيت ع أنت ووالداك باالأخرة
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      ​شكراً جزيلا لكم بوركتم


      (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

      تعليق


      • #4
        نزف أسمى آيات التهاني و التبريكات إلى مقام

        رسول الله و إلى مقام أمير المؤمنين

        و إلى مقام سيدة نساء العالمين من الأولين و الآخرين

        و إلى مقام الإمام الحسن المجتبى - عليهم السلام -

        و إلى مقامات التسعة المصومين

        من ذرية الحسين -عليهم السلام -

        لاسيما صاحب العصر و الزمان

        - عجل الله له الفرج و سهل له المخرج -

        ونبارك للأمة الإسلامية جمعاء ذكرى ميلاد سيد الشهداء

        وسيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين ( عليه السلام )

        ( وأخيه أبي الفضل العباس قمر بني هاشم ( عليه السلام )

        والإمام علي بن الحسين السجاد زين العابدين ( عليه السلام )

        سائلين الباري عز وجل أن يعيد هذه الذكريات العطرة

        على الأمة الإسلامية جمعاء باليمن والعز

        والخير والبركة ، إنه سميع مجيب

        والى جميع منسبي واعضاء منتداي الكفيل
        الغالي
        منتدى ابي الفضل العباس ( عليه السلام )

        تعليق


        • #5
          مبارك لكم هذه الولادة (ملاحضه صورة توقيعكم رررررررررررررررائعه جدا ) حفظكم الله


          (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X