عن ابي سعدي الخدري قال : حججنا مع عمر ابن الخطاب فلما دخل الطواف استقبل الحجر فقال : اني اعلم انك حجر لاتضر ولا تنفع ولولا اني رأيت رسول الله (ص) قبلك ما قبلتك ثم قبله
فقال له علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) : بلا ياعمر انه يضر وينفع قال عمر : بم ؟
قال (عليه السلام ): بكتاب الله تبارك وتعالى
قال واين ذلك من كتاب الله؟
قال (عليه السلام ): قال الله تعالى في كتابه الكريم (( واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى )) (1)
خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنفسنا الرب وانهم العبيد واخذ عهودم ومواثيقهم وكتب ذلك في رق وكان لهذا الحجر عينان ولسان قال له :
افتح فاك قال : ففتح فاه فألقمه ذلك الرق وقال : اشهد لمن وافاك بألموافاة يوم القيامة
واني اشهد لسمعت رسول الله (ص) يقول : يؤتى يوم القيامة بالحجر الاسود له لسان ذلق يشهد لمن استلمه بالتوحيد فهو ياعمر يضر وينفع فقال عمر :
اعوذ بالله ان اعيش في قول لست فيهم يا ابا الحسن (2)
وقال المناوي في فيض القدير (3) وصح عنه _ اوجب عن عمر _ من طرق انه كان يتعوذ من قوم ليس هو __ يعني علي _ فيهم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) سورة الاعراف اية 172
(2) مستدررك الصحيحين ج1 ص457 وذكره المتقي الهندي في كنز العمال ج3 ص35 في فضائل مكة وذكره في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله
تعالى (( واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى )) وذكره العمر الرازي في تفسيره اكبير في ذيل تفسير
قوله تعالى (( والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين ))
(3) ج3 ص46
فقال له علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) : بلا ياعمر انه يضر وينفع قال عمر : بم ؟
قال (عليه السلام ): بكتاب الله تبارك وتعالى
قال واين ذلك من كتاب الله؟
قال (عليه السلام ): قال الله تعالى في كتابه الكريم (( واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى )) (1)
خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنفسنا الرب وانهم العبيد واخذ عهودم ومواثيقهم وكتب ذلك في رق وكان لهذا الحجر عينان ولسان قال له :
افتح فاك قال : ففتح فاه فألقمه ذلك الرق وقال : اشهد لمن وافاك بألموافاة يوم القيامة
واني اشهد لسمعت رسول الله (ص) يقول : يؤتى يوم القيامة بالحجر الاسود له لسان ذلق يشهد لمن استلمه بالتوحيد فهو ياعمر يضر وينفع فقال عمر :
اعوذ بالله ان اعيش في قول لست فيهم يا ابا الحسن (2)
وقال المناوي في فيض القدير (3) وصح عنه _ اوجب عن عمر _ من طرق انه كان يتعوذ من قوم ليس هو __ يعني علي _ فيهم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) سورة الاعراف اية 172
(2) مستدررك الصحيحين ج1 ص457 وذكره المتقي الهندي في كنز العمال ج3 ص35 في فضائل مكة وذكره في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله
تعالى (( واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى )) وذكره العمر الرازي في تفسيره اكبير في ذيل تفسير
قوله تعالى (( والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين ))
(3) ج3 ص46
تعليق