إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام المهدي عليه السلام وعلامات الظهور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام المهدي عليه السلام وعلامات الظهور

    مقـــــدمة

    اللهم عرفني نفسك فإن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك اللهم عرفني رسولك فإن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك اللهم عرفني حجتك فإن لــم تعرفني حجتك ضللت عن ديني .
    اللهم صلى على خير الخلق محمد (صلى الله عليه وأله ) وعلى آله خير البرية .أما بعد .
    بعدأن تفشت ظاهرة الفتن في هذا الزمان واختلطت الأوراق في عالمنا المعاصر أصبح واجباً على كل مسلم بالعموم وعلى كل شيعي بالخصوص معرفة دوره الحقيقي في هذا الوقت .ومعرفت ماله وما عليه بالمنظار التشريعي والتكويني .حتى يستطيع إنقاذ نفسه وأهله من تلك الفتنه .وذلك من حلال العمل بالتكليف الفردي والاجتماعي .لتحقيق ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) وقيام دولة العدل الإلهي .وحتى نكون ممهدون أو أنصار له (عليه السلام ) يجب علينا أن ننشر ثقا فتة بين عموم الناس (القاصي والداني )لنكسب رضا الله تعالى ورضا أمامنا المنتظر (عليه السلام )حال الغيبة وحال الحضور .فلا تقصروا في ذلك والله من وراء القصد .
    · عن زراره قال سمعت أبا عبد الله(عليه السلام) يقول إن للغلام غيبة قبل أن يقوم .قال : قلت ولمَ .قال يخاف . وأومأ إلى بطنه .ثم قال يا زراره وهو المنتظر وهو الذي يشك في ولادته منهم من يقول مات أبوه بلا خَلف ومنهم من يقول حصل ومنهم من إنه ولد قبل موت أبيه بسنتين وهو المنتظر . غير أن الله عز وجل يحب أن يمتحن الشيعة . فعند ذلك يرتاب المبطلون . يا زراره قال .قلت جعلت فداك عن أدركت ذلك الزمان أي شيء أعمل .
    قال يا زراره إذا أدركت هذا الزمان فأدع بهذا الدعاء ( اللهم عرفني نفسك فإن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن دينــــي ) . الكافي ج1 ص337 .


    قــال رســـول الله (صلى الله عليــه وآلـه وسلم) :ـ

    (( من مات ولم يعرف إمام زمانه ، مات ميته جاهلية )
    نسب الإمام المهدي(عليه السلام)
    محمـــد بن الحسن المهدي صاحب الزمان(عليه السلام) الإمام بعد أبي محمد الحسن العسكري وثاني عشر أئمة المسلمين وخلفاء الله في العلمين وثالث المحمدين المسمى بأسم رسول الله (ص) المكنى بكنيته أبن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليهم السلام) .
    وجاء في الأخبار الكثيرة النهي عن تسميته مثل( لا يحل لكم ذكره بأسمه أو لا يحل لكم تسميته أو لا يحل ذكره بأسمه حتى يخرج فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا) وفي الأخبار وكلام الرواة يسمى بالصاحب والقائم وصاحب الزمان وصاحب الدار والحضرة والناحية المقدسة والرجل والغريم والغلام وغير ذلك ولا يصرحون بأســــمه.
    ولد المهدي(عليه السلام) ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين للهجرة(255هجرية) في مدينة سر من رأى سامراء في أيام حكم المعتمد( العباسي) .
    قال الشيخ المفيد (ولم يحلف أبواه ولداً طاهراً غيره وخلفه غائباً مستتر وكانت سِنَهُ عند وفاة أبيه(خمس سنوات) آتاه الله فيها الحكمة كما آتاها النبي يحيى (عليه السلام) صبيا . وجعله إماماً في طفولته الظاهرة كما جعل النبي عيسى أبن مريم(عليهم السلام) في المهد نبياً وعمره إلى يومنا هذا ويستمر إلى ما يشاء الله تعالـــــــــى .
    أُمـــــــــــه :
    أم ولد يقال لها نرجـــــس كانت أمه(وفي رواية أن أسمها الأصلي مليكه
    كنيـــــــته /

    ككنية رسول الله(صلى الله عليه وآله) ويكنى أيضاً بأبي جعفـــر
    لقبــــه /
    الحجة والمهدي والخلف الصالح والقائم والمنتظر وصاحب الزمان 0وأشــــهرهـــــــــــــــــا المهــــدي

    نوابــــه وهــــم الســــفراء :
    1ـ عثمان أبن سعيــــــــــد

    وهو الشيخ الموثوق عثمان بن سعيد العمري ، أبو عمرو الأسدي . وإنما سمي العمري نسبة إلى جده وله من الأولاد : محمد وهو السفير الثاني ، وأحمد ولم يرد في المصادر التاريخية تحديد عام ولادته ولاوفاته وقبره الآن مشيد ببغداد

    2ـ أبنه محمد أبن عثمان أبن سعيــــد
    هو الشيخ الجليل محمد بن عثمان بن سعيد العمري ، تولى السفارة بعد أبيه بنص من الإمام العسكري(عليه السلام) لوفد اليمن حيث قال : واشهدوا عليّ أن عثمان بن سعيد وكيلي،وإن أبنه محمد وكيل أبني مهديكم .وبقي مضطلعاً بمسؤولية السفارة نحواً من خمسين سنة . حتى لقي ربه العظيم في جمادي الأولى سنة خمس وثلاثمائة أو أربع وثلاثمائة
    3ـ الحســــين أبن روح :
    هو الشيخ الجليل أبو القاسم الحسين بن روح أبن أبي بحر النوبحتي من بني نوبخت وهو كغيره من السفراء لم يذكر عام ولادته ولا عام وفاته وقد تولى السفارة بعد وفاة أبي جعفر العمري عام 305 وبقي مضطلعاً بمهامه العظمى حتى لحق بالرفيق الأعلى عام 326 .
    4 ـ علي أبن محمد الســـــــمري :
    هو الشيخ الجليل أبو الحسن علي بن محمد السمري أو السيمري أو الصمري .والمشهور جداً هو الأول تولى السفارة من حين وفاة أبو القاسم بن روح عام 326 ، إلى أن لحق بالرفيق الأعلى عام 329 في النصف من شعبان فتكون مدة سفارته ثلاث أعوام كاملة غير أيام .
    نقش خاتمـــــــه :
    على ما ذكره الكفعمي( أنا حجة الله وخاصته)
    شــــاعره :

    أبن الــــرومي

    صفته في خَلقهِ وحليته وأخلاقه وأطواره ولباسه :
    في رواية النعماني في الغيبة (عن أمير المؤمنين عليه السلام) أنه يشبه نبيكم في الخَلق والخُلق على خَدِهِ الأيمن خال كأنه كوكب دري (الحديث) وفي رواية كأن وجهه كوكب دري في خَدِه الأيمن خال أسود . وفي رواية: أفرقْ الثنايا أصلى الجبهة وفي رواية أحلى الجبين( في النهاية : الأعلى الخفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدعين والذي أنحسر الشعر عن جبهته .
    وعن أمير المؤمنين(عليه السلام) في صفته أنه شاب مربوع القامة حسن الوجه والشعر يسيل شعره على منكبيه ويعلوا نور وجهه سواد الشعر لحيته ورأسه .أحلى الجبين أفنى الأنف ضخم البطن في فخذه اليمنى شامة .افلج الثنايا .
    وأما صفته في أخلاقه : فالمستفاد من مجموعة الأخبار التي وردت عند عامة المسلمين أنــــه يشبه رسول الله(صلى الله عليه وآله) في خُلقهُ بالضم وأنه من أهل بيته .أسمه كأسمهِ يصلحه الله في ليلة على رأسه عمامة فيها مَلَك ينادي هذا المهدي خليفة الله فأتبعوه . فيذعن له الناس ويشربون حبـه بِمنة الله يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة جبرائيل على مقدمته وميكائيل على سأقته أنصاره بعدد أهل بدر وأهل الكهف منهم يخرج في السيف ويملك شرق الأرض وغربها فيملؤا الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً يظهر الإسلام ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض أسعَد الناس به أهل الكوفة تخضب الأرض في زمانه وتخرج كنوزها يحثوا المال حثواً ولا يعده عدا يصلي خَلفَهُ عيسى أبن مريم ويساعد عيسى على قتل الدجال بباب لُد يخرج في وتـر من السنين إحدى أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع يمــلك سنين أو سبعاً أو ثماناً أو تسعاً . السنة من سنيه مقدار عشر سنين في غيبة المهدي(عليه السلام) .
    عن مفضل أبن عمر قال(كنت عند أبي عبد الله(عليه السلام) وعنده في أناس فظننت أنه إنما أراد بذلك غيري فقال أما والله ليغبين عنكم صاحب هذه الأمر وليحملن هذا حتى يقال مات هلك في أي وادِ سلك ولتكفؤن كما السفينة في أمواج البحر لا ينجوا . إلا من سلك أخذ الله ميثاقه وكتب الإيمان في قلبه وأيده بروح منه ولترفعن أثنتا عشر راية مشتبهة لا يدري .أي من أي. قال فبكيت فقال ما يبكيك يا أبا عبد الله فقلت جعلت فداك كيف لا أبكي وأنت تقول أثنتا عشر راية مشتبهه لا يدري أي من أي قال وفي مجلسه كوه تدخل فيها الشمس فقال أبينههذه فقلت نعم . قال أمرنا أبين من هذه الشمس) الكافي ج1 ص 338 .
    عن زراره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قـــــال للقائم غيبتان يشهد في أحدهما الموسم يرى الناس ولا يرونه ) الكافي ج1ص339
    ـ عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال لا بد لصاحب هذا الأمر من غيبة ولا بد في غيبته من عزلة ونـعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشه .
    للمهدي عجل الله فرجه غيبتين وصغرى وكبرى كما جاءت بذلك الأخبار المتواترة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ويقال قصرى وطولى .
    أما الغيبة الصغرى فمن مولده إلى أنقطاع السفارة بينه وبين شيعته (هكذا ذكر الشيخ المفيد وغيره فجعلوا أبتداء الغيبة من مولده لا من أبتداء إمامته لأنها كانت كذلك ولا وجه لجعلها من أبتداء إمامته وذلك كانت أربعاً وسبعين سنة منها بناء على أن وفاة السمري سنة ثلثمائة وتسع وعشرين .أما بناءً على أن وفاته سنة ثمان وعشرين(328) هجرية كما في أعلام الورى فتنقص سنة مع أنه أذكر أن مدة الغيبة الصغرى أربع وسبعون سنة بوفاة السمري وعدم نصب غيره وهي أربعة وسبعون سنة ففي هذه المدة كان السفراء يرونه وربما رآه غيرهم ويصلون إلى خدمته تخر ج على أيديهم توقيعات منه إلى شيعته في أجوبة المسائل وفي أمور شتى .
    قال الإمام المهدي (عليه السلام) في توقيعه : بسم الله الرحمن الرحيم . يا علي أبن محمد السمري عظم الله اجر أخوانك فيك . فإنك ميت ما بينك وبين ستة أيام فأجمع أمرك ولا توص إلى أحد ، فيقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغيبة التامة . فلا ظهور إلا بأذن الله تعالى ذكره . وذلك بعد طول الأمد وقسوة القلوب وامتلاء الأرض جوراً وسيأتي لشيعتي من يدعي المشاهدة .إلا فمن أدعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيــحة فهو كذاب مفتر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .كتب الغيبة الصغرى . ص634
    ـ أما الغيبة الكبرى : فهي بعد الأولى وفي آخرها يقوم بالسيف وقد جاء في بعض التوقيعات أنه بعد الغيبة الكبرى لا يراه أحد وأن من أدعى الرؤية قبل خروج السفباني والصيحة فهو كذاب ،وجاء في عدة أخبار أنه يحضر المواسم كل سنة فيرى الناس ويعرفهم ويرونهم ولا يعرفونه .
    ـ عن جابر أبن عبد الله الأنصاري عن النبي محمد(ص) .المهدي من ولدي أسمه أسمي وكنيته كنيتي أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً تكون له غيبة وحيرة تضل فيها الأمم يقبل كالشهاب الثاقب فيملؤها عدلاً و قسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً . كمال الدين للصدوق . وبسنده أيضاً ( عن الأمام الصادق عن أبيه عن جده ( عليهم السلام) عن رسول الله(ص) القائم من ولدي أسمه أسمي وكنيته كنيتي وشمائله شمائلي وسنته سنتي يقيم الناس على ملتي وشريعتي ويدعوهم إلى كتاب الله عز وجل مَن أطاعهُ أطاعني ومن عصاهُ عصاني ومن أنكرهُ فقد أنكرني .

  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      السلام عليك اخي الكريم وفقك الله لكل خير
      sigpicمتي ترانا ونراك مولاي[/SIZE]

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
        في ميزان حسناتك


        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #5
          شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ

          جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى

          نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ


          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X