التحذير من ملئ البطن بالأكل وتفضيل المائدة
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
الحَثُّ عَلى قِلَّةِ الأكلِ |
1- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : مَنْ قَلَّ طُعْمُهُ صَحَّ بَطْنُهُ وَصَفَا قَلْبُهُ، وَمَنْ كَثُرَ طُعْمُهُ سَقُمَ بَطْنُهُ وقَسَا قَلْبُهُ. |
2- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : قِلَّةُ الأَكْلِ مِنَ العَفَافِ ، وَكَثْرَتُهُ مِنَ الإسْرَافِ. |
التَّحذيرُ عَن كَثرَةِ الأكلِ |
3- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرَّاً مِنْ بَطْنِهِ. |
4- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : لا يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاواتِ والأرْضِ مَنْ مَلَأ بَطْنَهُ. |
5- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : إيَّاكُمْ وَفُضُولَ المَطْعَمِ ؛ فإنَّهُ يَسِمُ القَلْبَ بِالقَسوةِ ، وَيُبْطِئُ بِالجَوارِحِ عَنِ الطّاعَةِ، وَيُصِمُّ الهِمَمَ عَنْ سَمَاعِ المَوْعِظَةِ . |
6- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : مَنْ كَثُرَ أَكْلُهُ قَلَّتْ صِحَّتُهُ ، وَثَقُلَتْ عَلى نَفْسِهِ مُؤْنَتُهُ . |
7- فيما نسب إلى الإمامِ الصّادقِ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ : لَيْسَ شَيْءٌ أضَرَّ على قلب المُؤْمِنِ مِنْ كَثْرَةِ الأكْلِ ، وَهِيَ مُورِثَةٌ لِشَيْئَيْنِ: قَسْوَةِ القَلْبِ ، وَهَيَجَانِ الشَّهْوَةِ . |
مِن مَساوِئِ البِطنَةِ |
8- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : لاَ تَجْتَمِعُ الفِطْنَةُ وَالبِطْنَةُ. |
9- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : إذَا مُلِئَ البَطْنُ مِنَ المُبَاحِ عَمِيَ القَلْبُ عَنِ الصَّلاَحِ. |
10- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : الشِّبَعُ يُفسِدُ الوَرَعَ. |
11- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : نِعْمَ عَوْنُ المَعاصِي الشِّبَعُ. |
ميراثُ الجُوعِ |
12- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : طُوبَى لِمَنْ طَوَى وَجَاعَ وَصَبَرَ، اُولئكَ الّذِينَ يَشْبَعُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ . |
13- في حديثِ المعراج : قال [رسولُ اللّه (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) ]: يا رَبِّ، مَا مِيراثُ الجُوعِ ؟ قال : الحِكْمَةُ ، وَحِفْظُ القَلْبِ ، والتَّقَرُّبُ إلَيّ ، والحُزْنُ الدّائمُ ، وَخِفَّةُ المَؤونَةِ بَيْنَ النَّاسِ ، وَقَوْلُ الحَقِّ ، وَلا يُبالِي عَاشَبِيُسْرٍ أوْبِعُسْرٍ. |
14- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : نِعْمَ العَوْنُ عَلى أسْرِ النَّفْسِ وَكَسْرِ عَادَتِها التَّجَوُّعُ . |
15- الإمامُ الهاديُّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : السَّهَرُ ألذُّ لِلمَنَامِ ، والجُوعُ يَزِيدُ فِي طِيبِ الطَّعَامِ . |
الميزانُ فِي الأكلِ |
16- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : كُلْ وَأنتَ تَشْتَهِي ، وَأمْسِكْ وَأنتَ تَشْتَهِي. |
17- الإمامُ الرِّضا (عَلَيهِ الّسَلامُ) : مَنْ أرادَ أنْ يَكُونَ صَالِحا خَفِيفَ الجِسْمِ (وَاللّحْمِ) فَلْيُقَلِّلْ مِنْ عَشائِه بِاللَّيْلِ. |
آدَابُ الأكلِ |
18- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : مَنْ أكَلَ وَذُو عَيْنَيْنِ يَنْظُرُ إلَيْهِ وَلَمْ يُواسِهِ، ابْتُلِي بِدَاءٍ لاَ دَوَاءَ لَهُ. |
19- رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) : المُؤْمِنُ يَأْكُلُ بشَهْوَةِ أهْلِهِ ، والمُنَافِقُ يَأْكُلُ أهْلُهُ بِشَهْوَتِهِ. |
20- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : مَنْ ذَكَرَ اسْمَ اللّهِ عِنْدَ طَعَامٍ أوْ شَرَابٍ فِي أوّلِهِ ، وَحَمِدَ اللّهَ فِي آخِرِهِ لَمْ يُسْألْ عَنْ نَعِيمِ ذلِكَ الطَّعَامِ أبَداً. |
21- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : ابْدَؤوا بِالمِلْحِ فِي أوَّلِ طَعَامِكُمْ ، فَلَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي المِلْحِ لاخْتَارُوُهُ عَلَى الدِّرْيَاقِ المُجَرَّبِ . |
22- الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : أقِرُّوا الحَارَّ حَتّى يَبْرَدَ ، فإنَّ رَسُولَ اللّهِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) قُرِّبَ إلَيْهِ طَعَامٌ حَارٌّ فَقَالَ : أقِرُّوهُ حَتَّى يَبْرَدَ ، مَا كَانَ اللّهُعزّ وجلّ لِيُطْعِمَنَـا النَّـارَ ، وَالبَرَكَةُ فِي البَارِدِ . |
23- الإمامُ الحسنُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : فِي المَائدةِ اثْنَتَا عَشرَةَ خَصْلَةً يَجِبُ عَلى كُلِّ مُسْلِمٍ أنْ يَعْرِفَهَا : أرْبَعٌ مِنْها فَرْضٌ، وَ أرْبَعٌ سُنَّةٌ، وأرْبَعٌ تأدِيبٌ. فَأمَّا الفَرْضُ : فَالمَعْرِفَةُ ، وَالرِّضَا ، وَالتَّسْمِيَةُ، وَالشُّكْرُ . وَأمَّا السُّنَّةُ : فَالوُضُوءُ قَبْلَ الطَّعَامِ ، والجُلُوسُ عَلَى الجَانِبِ الأيْسَرِ ، والأكْلُ بِثَلاثِ أصَابِعَ، وَلَعْقُ الأصَابِعِ.وَأمّا التَّأدِيبُ : فَالأكْلُ مِمَّا يَلِيكَ ، وَتَصْغِيرُ اللُّقْمَةِ ، وَتَجْوِيدُ المَضْغِ ، وَقِلّةُ النّظَرِ فِي وُجُوهِ النّاسِ. |
24- الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : مَنْ غَسَلَ يَدَهُ قَبْلَ الطَّعَامِ وَبَعْدَهُ بُورِكَ لَهُ فِي أوَّلِهِ وَآخِرِهِ ، وَعَاشَ مَاعَاشَ في سَعَةٍ، وَعُوفِيَ مِنْ بَلْوىً فِي جَسَدِهِ. |
25- الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ عن آبائهِ في حديثِ مَناهي النّبيِّ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) ـ : ونَهَى أنْ يُنْفَخَ فِي طَعَامٍ أو شَرَابٍ. |
26- الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) : لاَ تَدَعُوا آنِيَتَكُمْ بِغَيْرِ غِطَاءٍ ؛ فإنَّ الشَّيْطَانَ إذَا لَمْ تُغَطَّ الآنِيَةُ بَزَقَ فِيها، وَأخَذَ مِمَّا فِيهَا مَا شَاءَ. |
27- الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ لَمّا سُئلَ عنِ السَّفْلَةِ ـ : الّذِي يَأْكُلُ فِي الأسْوَاقِ . |
28- رُويَ: أطِيلُوا الجُلُوسَ عَلى المَوائِدِ؛ فَإنَّها أوْقَاتٌ لاَ تُحْسَبُ مِنْ أعْمارِكُمْ . |
نســألكم الدعـــــاء
تعليق