بسم الله الرحمن الرحيم
أخرج الإمام البزار (في مسنده 11 : 227 ، رقم : 5069 تحقيق : محفوظ الرحمن زين الله) قال :
حدثنا أبو موسى ، قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: يقول أحدهم: أبي صحب النبي ، وكان مع أبي ، ولنعلٍ خلقٍ خيرٌ من أبيه. اهـ .
قال الهيثمي (في مجمع الزوائد 1 : 113 ، رقم : 435) : رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
قال ابن حجر العسقلاني (في مختصر زوائد البزار لابن حجر (صبري عبد الخالق) 1: 109، رقم: 62. مؤسسة الكتب الثقافية ، بيروت.) : صحيح الإسناد .
أقول أنا الهاد : إسناده صحيح على شرط الشيخين ، ومعنى نعل خلق ، أي ممزق بال .
ولا يسوغ تفسير الصحابي في الحديث بالمرتد؛ لاستحالة افتخار المسلم -بما هو مسلم- بأبيه المرتد ، فلا تغفل .
الهاد
أخرج الإمام البزار (في مسنده 11 : 227 ، رقم : 5069 تحقيق : محفوظ الرحمن زين الله) قال :
حدثنا أبو موسى ، قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: يقول أحدهم: أبي صحب النبي ، وكان مع أبي ، ولنعلٍ خلقٍ خيرٌ من أبيه. اهـ .
قال الهيثمي (في مجمع الزوائد 1 : 113 ، رقم : 435) : رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
قال ابن حجر العسقلاني (في مختصر زوائد البزار لابن حجر (صبري عبد الخالق) 1: 109، رقم: 62. مؤسسة الكتب الثقافية ، بيروت.) : صحيح الإسناد .
أقول أنا الهاد : إسناده صحيح على شرط الشيخين ، ومعنى نعل خلق ، أي ممزق بال .
ولا يسوغ تفسير الصحابي في الحديث بالمرتد؛ لاستحالة افتخار المسلم -بما هو مسلم- بأبيه المرتد ، فلا تغفل .
الهاد
تعليق