إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

واقعة الغدير والغدر الاكبر من كتب اهل السنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • واقعة الغدير والغدر الاكبر من كتب اهل السنه

    واقعة الغدير والغدر الاكبر من كتب اهل السنه لك ياابن السنة
    غدير خم وإليك أقوال أهل السنة بالحديث مع سند الروايات

    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي في حجة الوداع : " . . . من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيثما دار ، اللهم هل بلغت " .

    يقول ابن
    تيمية ، مع شدة معارضته للشيعة : " وثبت في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم أنه قال : خطبنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بغدير يدعى " خم " بين مكة والمدينة . . . "
    ابن تيمية : حقوق
    آل البيت ص 13 .

    ويقول ابن حجر : " إن حديث الغدير صحيح لا
    مرية فيه . . . ولا التفات لمن قدح في صحته ولا لمن رده . . .
    ويقول كذلك " إن حديث الغدير صحيح لا مرية
    فيه وقد أخرجه
    جماعة - كالترمذيوالنسائي وأحمد وطرقه كثيرة جدا ، ومن ثم رواه ستة عشر صحابيا وشهدوا به لعلي لمانوزع أيام خلافته . . . وكثير من أسانيدها صحاح وحسان ولا التفات لمن قدح في صحتهولا لمن رده
    ابن حجرالهيثمي : الصواعق المحرقة - ص 42 - 44 .
    يقول ابن كثير في تفسيره : " وقد ثبت فيالصحيح أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال في خطبته بغدير " خم " . . .
    ابن كثير : تفسير القرآن العظيم ج 4 - ص 113 .

    يقول ابن حزمالأندلسي في فصله : " وأما من كنت مولاه فعلي مولاه ، فلا يصح عن طريق الثقات أصلا " وأما سائر الأحاديث التي تتعلق بها الرافضة فموضوعة يعرف ذلك من له أدنى علمبالأخبار ونقلتها . . . "
    ابن حزم : الفصل - ج 4 - ص 148 .

    ويقول الشيخ محمدأبو زهرة . " ويستدلون - أي الشيعة - على تعيين علي رضي الله عنه بالذات ببعض آثارعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يعتقدون صدقها . وصحة سندها ، مثل : " من كنتمولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه " . . . ومخالفوهم يشكون فينسبة هذه الأخبار إلى الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) . . . "
    محمد أبوزهرة : تاريخ المذاهب الإسلامية - ص 49 .

    يقول سبط بن الجوزي : " اتفق علماء أهلالسير على أن قصة الغدير كانت بعد رجوع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجةالوداع في الثامن عشر من ذي الحجة جمع الصحابة وكانوا مائة وعشرين ألفا وقال : منكنت مولاه فعلي مولاه . . . الحديث . نص ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على ذلك بصريحالعبارة دون التلويح والإشارة .

    يقول الإمام مسلم في صحيحه : " وعن زيد بنأرقم قال : قام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوما فينا خطيبا بماء يدعى " خما " بين مكة والمدينة فحمد الله ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناسفإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتابالله . . . ثم قال وأهل بيتي . . . " ولهذا يقول ابن حجر كما تقدم - " إن حديثالغدير صحيح لا مرية فيه ، ولا يلتفت لمن قدح في صحته ولا لمن رده " .
    صحيح مسلم : ج 7 - ص 122 - 1

    وأخرج الحافظالنسائي في الخصائص : عن زيد بن أرقم قال : لما رجع النبي ( صلى الله عليه وآلهوسلم ) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني دعيت فأجبت وإنيتارك فيكم الثقلين ، أحدهما أعظم من الآخر ،
    كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيفتخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض . . . ثم قال : إن الله مولايوأنا ولي كل مؤمن : ثم أخذ بيد علي ( رض ) فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهموال من والاه وعاد من عاداه . . . فقلت لزيد : سمعته من رسول الله ( صلى الله عليهوآله وسلم ) قال : نعم ، وإنه ما كان في الدوحات أحد إلا ورآه بعينه وسمعه بأذنيه . . . )
    النسائي : الخصائص - ص 39 - 40 - 41 .

    وفي ذخائر العقبىللمحب الطبري ، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : كنا عند النبي ( صلى اللهعليه وآله وسلم ) في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا ، الصلاة جامعة ، وكسح لرسولالله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) تحت شجرة فصلى
    الظهر وأخذ بيدعلي ، وقال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . قال : فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال : هنيئا لك يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كلمؤمن ومؤمنة "
    أخرجهأحمد في مسنده ، وأخرجه في المناقب من حديث عمر وزاد بعد قوله وعاد من عاداه وانصرمن نصره وأحب من أحبه . قال شعبة أو قال وأبغض من بغضه "
    وعن زيد بن أرقم قال : استشهد علي بن أبيطالب الناس ، فقال أنشد الله رجلا سمع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه فقام ستة عشر رجلافشهدوا
    المحب الطبري : ذخائر العقبى - ص 67 .

    وأخرج ابن المغازلي الشافعي حديث الغديربطرق كثيرة ، فتارة عن زيد بن أرقم ، وأخرى عن أبي هريرة ، وثالثة عن أبي سعيدالخدري وتارة عن علي بن أبي طالب ، وعمر بن الخطاب ، وابن مسعود وبريدة ، وجابر بنعبد الله ، وغير هؤلاء .
    فعن زيد بن أرقم " أقبل نبي الله منمكةفي حجة الوداع حتى نزل ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بغدير الجحفة بين مكة والمدينةفأمر بالدوحات فقم ما تحتهن من شوك ثم نادى : الصلاة جامعة ، فخرجنا إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله
    وسلم ) في يوم شديد الحر ، وإن منا لمنيضع رداءه على رأسه وبعضه على قدميه من شدة الرمضاء . . . إلى قوله : ثم أخذ بيدعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فرفعها
    ثم قال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، ومنكنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . قالها ثلاثا "
    ابن المغازلي : المناقب - ص 29 - إلى ص 36 .

    ويقول الشهرستاني فيالملل والنحل . " ومثل ما جرى في كمال الإسلام وانتظام الحال حين نزل قوله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته " فلما وصلغدير خم أمر بالدوحات فقممن ، ونادوا الصلاة جامعة ، ثم قال ( عليه السلام ) وهويؤم الرحال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ،وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار ألا هل بلغت ؟ ثلاثا "
    الشهرستاني : المللوالنحل - ج 1 - ص 163 .

    وفي المستدرك على الصحيحين للحاكم عن زيدبن أرقم قال : " لما رجع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجة الوداع ونزلغدير " خم " أمر بدوحات فقممن ،فقال : كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلينأحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لنيفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاي ، وأنا مولى كل مؤمن ،ثم أخذ بيد علي ( رض ) فقال : من كنت مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد منعاداه . . . " . يقول الحاكم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، وقد أخرجهالحافظ الذهبي في تلخيصه على المستدرك . . . "
    الحاكم : المستدرك على الصحيحين - ج 3 - ص 109 وأيضا الحافظ الذهبي في تلخيصه .


    مصادر أخرىللحديث ...
    ابن حجرالعسقلاني : الإصابة - ج 2 - ص 15 - وأيضا ج 4 - ص 568 .
    المقريزي : الخطط - ج 2 - ص 92 .
    الإمام أحمد في مسنده : ج 1 - ص 331 ط 1983 .
    البيهقي : كتابالاعتقاد - ص 204 - وأيضا 217 ط بيروت - 1986 .
    السيوطي : الجامع الصغير - ج 2 - ص 642 .
    السيوطي : تاريخ الخلفاء ص 169 .
    المحب الطبري : الرياض النضرة - ج 2 - ص 172 .
    ابن خلكان : وفيات الأعيان - ج 4 - ص 318 ، 319 .
    الخطيبالبغدادي : تاريخ بغداد - ج 7 - ص 437 .
    ابن قتيبة : الإمامة والسياسة ج 1 - ص 109 .

    ابلغ معاوية عني مغلغلة ومن العتاب منتدب
    سموك زوراً امير المؤمنين وهل يليق بغير علي ذاك اللقب

  • #2
    أسعد بالمشاركة معكم

    اللهم صل على محمد وىله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم أخي الطيب ( baraa00 )--

    أشكر طرحكم النير القيم-


    السلام عليك ياسيد الأوصياء يا أمير المؤمنين-ياعلي -يانورك سببفتح عجايب وأسباب


    جزاكم الله خيرا من نور الآل الأطهار-ع-

    أختكم ندى ممنونة لكم


    sigpic

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X