إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسم غريب من رجال البخاري يجعل القارئ يشك في مايرويه من اسمه ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسم غريب من رجال البخاري يجعل القارئ يشك في مايرويه من اسمه ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الأشراف وعجّل فرجهم يا كريم


    وهذا هو إسمـــه الكامل:
    مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن مطربل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن المستورد الأسدي ـ بالسكون , ويقال بالتحريك ـ .
    وقال البخاري : بن مرعبل !
    ذكرهـ الذهبي في ( سير أعلام النبلاء) ..
    وأثنى عليه الامام احمد بن حنبل وغير واحد من علماء الحديث .. فقالوا:
    قال أحمد بن حنبل : مسدد صدوق ، فما كتبت عنه فلا تعد .
    وقال أبو الحسن الميموني : سألت أبا عبد الله الكتاب لي إلى مسدد ، فكتب لي إليه . وقال : نعم الشيخ عافاه الله .
    وقال محمد بن هارون الفلاس : سألت يحيى بن معين عن مسدد ، فقال : صدوق .
    وقال جعفر بن أبي عثمان : قلت لابن معين : عمن أكتب بالبصرة ؟
    قال : اكتب عن مسدد فإنه ثقة ثقة .
    وقال النسائي : ثقة .


    كان يحي بن معين إذا ذكر نسب مسدد , قال : هذه رقية عقرب .
    قال ابن الأهدل في " شرحه للبخاري " :
    نسب مسدد إذا أضيف إليه ( بسم الله الرحمن الرحيم ) كانت رقية من العقرب .
    اقول مثل هكذا اسماء تجعل القارئ يشك في رواياتهم ؟.





    التعديل الأخير تم بواسطة الراجي; الساعة 15-07-2013, 03:53 PM.

  • #2
    ههه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      أخي الراجي كثيرا ما نسمع أهل البدع و بذاءة اللسان .. يرمون الشيعة الإمامية أعزهم الله بالمجوسية وهذا ليس بغريب على قوم توارثوا الكذب والإفتراء من السلف الط .....
      متجاهلين انهم يأخذون الدين و سنة النبي الأعظم من هؤلاء المجوس ! نعم مجوس كما يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
      قال الألباني :
      الإشارة بقوله صلى الله عليه و سلم :
      ( صحيح ) " القدرية مجوس هذه الأمة . . . " الحديث وهو مخرج في مصادر عدة عندي أشرت إليها في " صحيح الجامع الصغير وزيادته " رقم ( 4318 ) [ 4442
      [ تخريج الطحاوية - الإمام الطحاوي ]
      الكتاب : تخريج العقيدة الطحاوية
      المؤلف : الإمام الطحاوي
      تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني .
      عدد الأجزاء : 1
      - ( صحيح )
      ثنا عبد الأعلى بن حمادثنا معتمر بن سليمان قال سمعت زيادا أبا الحسن حدثني جعفر بن الحارث عن يزيد بن ميسرة عن عطاء الخراساني عن مكحول عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
      إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس هذه الأمة القدرية
      فلا تعودوهم إذا مرضوا ولا تصلوا على جنائزهم إذا ماتوا ج 1 ص 147 .
      [ ظلال الجنة - الألباني ]


      وبعدهدا الحديث الصحيح نرى البخاري يروي عن القدرية المجوس هذه الأمة ولا يروي جعفر الصادق عليه السلام

      وهذه تراجم بعضهم

      (1 ) جرجمة حسان بن عطية
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      - ع (الستة)
      حسان بن عطية المحاربي مولاهم أبو بكر الدمشقي.
      روى عن ابي امامة وعنبسة بن أبي سفيان وخالد بن معدان وسعيد بن المسيب وابن المنكدر ونافع مولى ابن عمر
      والقاسم بن مخيمرة وأبي الاشعث الصنعاني وأبي كبشة السلولي وأبي منيب الجرشي ومحمد بن أبي عائشة وأبي قلابة وغيرهم وأرسل عن أبي واقد الليثي.
      وعنه الاوزاعي وأبو غسان المدني وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان والوليد ابن مسلم وغيرهم.
      قال حنبل عن أحمد وعثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين كان قدريا وقال سعيد بن عبد العزيز هو قدري فبلغ ذلك الاوزاعي فقال ما أغر سعيدا بالله ما أدركت أحدا اشد اجتهادا ولا اعمل منه.
      ج 2 ص 219 .
      الكتاب : تهذيب التهذيب
      المؤلف : ابن حجر العسقلاني
      عدد الأجزاء : 12
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      الناجي، وكان قاضيا بالبصرة وهو ضعيف له أحاديث منكرة.
      ج 7 ص 270 .

      الكتاب : الطبقات الكبرى
      المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
      المحقق : إحسان عباس
      الناشر : دار صادر - بيروت
      الطبعة : 1 - 1968 م
      عدد الأجزاء : 8
      مصدر الكتاب : موقع الوراق
      http://www.alwarraq.com
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      (2) عباد بن منصور الناجي البصري؛
      ولي القضاء لإبراهيم بن عبد الله بن حسن، ولي قضاء البصرة خمس مرات؛ قال أبو حاتم: يكتب حديثه، وقال ابن معين: عباد بن كثير وعباد بن منصور وعباد بن راشد حديثهم ليس بالقوي. مات على بطن امرأته فجأة سنة اثنتين وخمسين ومائة، روى له الأربعة. ج 5 ص 330 .
      الكتاب : الوافي بالوفيات
      المؤلف : الصفدي
      عدد الأجزاء : 29
      مصدر الكتاب : موقع الوراق
      http://www.alwarraq.com
      [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      المجروحين
      ترجمة
      790 - عباد بن منصور الناجي كنيته أبو سلمة من أهل البصرة يروي عن
      أيوب وعكرمة روى عنه يزيد بن هارون وريحان بن سعيد وأهل البصرة مات سنة ثنتين وخمسين ومائة وكان قدريا داعيا إلى القدر وكان على قضاء البصرة وكل ما روى عن عكرمة سمعه من إبراهيم بن أبي يحيى عن داود بن الحصين فدلسها عن عكرمة منها الخ . ج 2 ص 165 .
      [ المجروحين - ابن حبان ]
      الكتاب : المجروحين
      المؤلف : أبو حاتم محمد بن حبان البستي
      الناشر : دار الوعي - حلب
      تحقيق : محمود إبراهيم زايد
      عدد الأجزاء : 3
      ــــــــــــــــــــــ
      ترجمة
      (3) عبد الله بن أبي نجيح
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ويكنى أبا يسار مولى لثقيف.
      قال: أخبرنا عبد الرحمن بن يونس قال: أخبرنا سفيان قال: كان بن أبي نجيح لا يخضب، ومات قبل الطاعون. وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين ومائة.
      قال محمد بن عمر: مات عبد الله بن أبي نجيح بمكة سنة اثنتين وثلاثين ومائة. وكان ثقة كثير الحديث. ويذكرون أنه كان يقول بالقدر. ج 5 ص 483
      الكتاب : الطبقات الكبرى
      المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
      المحقق : إحسان عباس
      الناشر : دار صادر - بيروت
      الطبعة : 1 - 1968 م
      عدد الأجزاء : 8
      مصدر الكتاب : موقع الوراق
      http://www.alwarraq.com
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ترجمة
      870 - عبد الله بن أبي نجيح واسمه يسار أبو يسار

      مولى الأخنس بن شريق الثقفي المكي أخرج البخاري في العلم والجنائز وغير موضع عن شعبة والثوري وابن عيينة وإبراهيم بن نافع وابن علية عنه عن عطاء ومجاهد وعبد الله بن كثير قال علي بن المديني قال يحيى بن سعيد كان قدريا قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عن بن أبي نجيح فقال مكي ثقة وسألته فقلت أيهما أحب إليك في مجاهد بن أبي نجيح أو خصيف فقال بن أبي نجيح أحب إلي وإنما يقال في بن أبي نجيح أنه يرى القدر . ج 2 ص 854 .
      [ التعديل والتجريح - الباجي ]
      الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
      المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
      الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
      الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
      تحقيق : د. أبو لبابة حسين
      عدد الأجزاء : 3
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      معرفة الثقات
      ترجمة
      عبد الله بن أبي نجيح المكي ثقة ويقال إنه كان يرى القدر ويقال إن عمرو بن عبيد افسده
      .
      ج 2 ص 64 .
      [ معرفة الثقات - العجلي ]
      الكتاب : معرفة الثقات
      المؤلف : أحمد بن عبد الله بن صالح أبو الحسن العجلي الكوفي
      الناشر : مكتبة الدار - المدينة المنورة
      الطبعة الأولى ، 1405 - 1985
      تحقيق : عبد العليم عبد العظيم البستوي
      عدد الأجزاء : 2




      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      سير أعلام النبلاء
      - عبد الله بن أبي نجيح * (ع) الامام الثقة المفسر،

      أبو يسار، الثقفي، المكي، واسم أبيه يسار، مولى الاخنس بن شريق الصحابي.
      حدث عن مجاهد، وطاووس، وعطاء، ونحوهم، ولم أجد له شيئا عن أحد من الصحابة.
      حدث عنه: شعبة، والثوري، وعبد الوارث، وسفيان بن عيينة، وابن علية، وآخرون.
      وثقه يحيى بن معين وغيره.
      إلا أنه دخل في القدر. ج 6 ص 125 .
      الكتاب : سير أعلام النبلاء
      عدد الأجزاء : 23
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

      ــــــــــــــــــــــــ
      (4) عبد الأعلى بن عبد الأعلى الشامي،
      الإمام أبو محمد القرشي، صدوق لكنه رمي بالقدر، وروي له الجماعة، توفي سنة تسع وثمانين ومائة. وروى عن حميد، والجريري ويونس بن عبيد، وداود بن أبي هند وطبقتهم. وروى عنه ابن راهويه، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو حفص الفلاس، وبندار، ونصر الجهضمي وخلق. ج 6 ص 30
      الكتاب : الوافي بالوفيات
      المؤلف : الصفدي
      عدد الأجزاء : 29
      مصدر الكتاب : موقع الوراق
      http://www.alwarraq.com
      ـــــــــــــــــــــــ
      قال أبي عبد الأعلى بن عبد الأعلى يرى القدر . ج 2 ص 178 .
      [ العلل ومعرفة الرجال -أحمد بن حنبل ]
      الكتاب : العلل ومعرفة الرجال
      المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
      الناشر : المكتب الإسلامي , دار الخاني - بيروت , الرياض
      الطبعة الأولى ، 1408 - 1988
      تحقيق : وصي الله بن محمد عباس
      عدد الأجزاء : 3

      [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      (5) عبد المجيد بن عبد العزيز
      بن أبي رواد ويكنى أبا عبد الحميد. وكان كثير الحديث ضعيفا مرجئا. ج 5 ص 500 .

      الكتاب : الطبقات الكبرى
      المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
      المحقق : إحسان عباس
      الناشر : دار صادر - بيروت
      الطبعة : 1 - 1968 م
      عدد الأجزاء : 8
      مصدر الكتاب : موقع الوراق
      http://www.alwarraq.com
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      644 - عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد:
      قال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل:
      ثقة، تعلق في الارجاء، كان يقول هؤلاء الاشكال.
      وقال المروذي: سألته كيف هو ؟ قال: كان مرجئا، قد كتبت عنه، وكانوا يقولون: أفسد أباه وكان منافرا لابن عيينة.
      ج 1 ص 101 .
      الكتاب : بحر الدم
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      - عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد
      مروزي سكن مكة يكنى أبا عبد الحميد حدثنا علان ثنا بن أبي مريم قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ثقة كان يروي عن قوم ضعفاء وكان أعلم الناس بحديث بن جريج وكان يعلن الإرجاء . ج 5 ص 344 .
      [ الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي ]
      الكتاب : الكامل في ضعفاء الرجال
      المؤلف : عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد الجرجاني
      الناشر : دار الفكر - بيروت
      الطبعة الثالثة ، 1409 - 1988
      تحقيق : يحيى مختار غزاوي





      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        اشكرك كثيرا اخي الجياشي على الاضافة المباركة

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X