بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجميع يعلم بالاختلافات الكبيرة والتقاتل والتناحر الذي حصل ما بين الصحابة بعد رحيل الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) والجميع يعلم ان هناك حروب وقعت وللأسف فيما بين صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله) واخذوا الخلافة من صاحبها الشرعي علي بن ابي طالب (عليه السلام).
وسبب هذه الخلافات الكبيرة فيما بينهم انه هناك حق وباطل وانقلاب على الأعقاب كما وصفه القران الكريم .
وعلى تعبير ابو حامد الغزالي احد أعلام أهل السنة يقول ( .. لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه . فقال عمر : بخ بخ يا ابا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى ، فهذا تسليم ورضىً وتحكيم ، ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة ، وحمل عمود الخلافة ، وعقود النبوة ، وخفقان الهوى في قعقعة الرايات ، واشتباك ازدحام الخيول ، وفتح الامصار ، وسقاهم كأس الهوى ، فعادوا إلى الخلاف الأول : فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمنا قليلا ؟؟.
أقول: كل هذه الخلافات التي حصلت من بعض الصحابة وكل هذه الحروب وكل هذه الانقلابات محرم ذكرها عند الذهبي وغيره .
حيث يقول يجب ان تعدم وتطوى كل الأخبار التي تذكر الشجار والقتال بين الصحابة ؟
قال الذهبي - في سير أعلام النبلاء ج10ص92:
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجميع يعلم بالاختلافات الكبيرة والتقاتل والتناحر الذي حصل ما بين الصحابة بعد رحيل الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) والجميع يعلم ان هناك حروب وقعت وللأسف فيما بين صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله) واخذوا الخلافة من صاحبها الشرعي علي بن ابي طالب (عليه السلام).
وسبب هذه الخلافات الكبيرة فيما بينهم انه هناك حق وباطل وانقلاب على الأعقاب كما وصفه القران الكريم .
وعلى تعبير ابو حامد الغزالي احد أعلام أهل السنة يقول ( .. لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه . فقال عمر : بخ بخ يا ابا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى ، فهذا تسليم ورضىً وتحكيم ، ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة ، وحمل عمود الخلافة ، وعقود النبوة ، وخفقان الهوى في قعقعة الرايات ، واشتباك ازدحام الخيول ، وفتح الامصار ، وسقاهم كأس الهوى ، فعادوا إلى الخلاف الأول : فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمنا قليلا ؟؟.
أقول: كل هذه الخلافات التي حصلت من بعض الصحابة وكل هذه الحروب وكل هذه الانقلابات محرم ذكرها عند الذهبي وغيره .
حيث يقول يجب ان تعدم وتطوى كل الأخبار التي تذكر الشجار والقتال بين الصحابة ؟
قال الذهبي - في سير أعلام النبلاء ج10ص92:
" قلت كلام الأقران إذا تبرهن لنا أنه بهوى وعصبية لا يلتفت إليه بل يطوى ولا يروى كما تقرر عن الكف عن كثير مما شجر بين الصحابة وقتالهم رضي الله عنهم أجمعين
وما زال يمر بنا ذلك في الدواوين والكتب والأجزاء ولكن أكثر ذلك منقطع وضعيف وبعضه كذب وهذا فيما بأيدينا وبين علمائنا فنبغي طيه وإخفاؤه بل إعدامه لتصفو القلوب
وتتوفر على حب الصحابة والترضي عنهم وكتمان ذلك متعين عن العامة وآحاد العلماء.
اقول ان الله تعالى حرم كتمان الحق في كثير من اياته منها قوله تعالى :
{ وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }
وكتمان الحق محرم لان فيه إضلال الأخرين كما يقول الزمخشري في تفسير هذه الآية
قال الزمخشري : وفي مصحف ابن مسعود : وتكتمون الحق أي : في حال كتمانكم الحق وأنتم تعلمون حال أيضا ، ومعناه : وأنتم تعلمون الحق ، ويجوز أن يكون المعنى : وأنتم تعلمون ما في ذلك من الضرر العظيم على الناس من إضلالهم عن الهدى المفضي بهم إلى النار إلى أن سلكوا ما تبدونه لهم من الباطل المشوب بنوع من الحق لتروجوه عليهم ، والبيان : الإيضاح ، وعكسه الكتمان وخلط الحق بالباطل .
{ وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }
وكتمان الحق محرم لان فيه إضلال الأخرين كما يقول الزمخشري في تفسير هذه الآية
قال الزمخشري : وفي مصحف ابن مسعود : وتكتمون الحق أي : في حال كتمانكم الحق وأنتم تعلمون حال أيضا ، ومعناه : وأنتم تعلمون الحق ، ويجوز أن يكون المعنى : وأنتم تعلمون ما في ذلك من الضرر العظيم على الناس من إضلالهم عن الهدى المفضي بهم إلى النار إلى أن سلكوا ما تبدونه لهم من الباطل المشوب بنوع من الحق لتروجوه عليهم ، والبيان : الإيضاح ، وعكسه الكتمان وخلط الحق بالباطل .
تعليق