بسم الله الرحمن الرحيم ..
الإشكال : الله تعالى ليس بمذكر ولا بمؤنث ، فما وجه تذكير أسمائه وصفاته في كل القرآن ؟!!!
الجواب:
قال أهل الحكمة :
فرق الحقيقة بين المذكر والمؤنث، كالآتي .
حقيقة المذكّر أنه : فاعل، له ولاية وسيادة .
حقيقة المؤنث أنّها: قابل، لا ولاية لها ولا سيادة، حال التقابل ..
ومعلوم ضرورة أنّ الله تعالى ربّ، خالق ، فاعل، له سيادة وولاية، فتعيّن التذكير، إذ التأنيث مباين لهذه الحقيقة ..
تعالى الله عمّا يقول الظالمون علوا كبيراً..
الإشكال : الله تعالى ليس بمذكر ولا بمؤنث ، فما وجه تذكير أسمائه وصفاته في كل القرآن ؟!!!
الجواب:
قال أهل الحكمة :
فرق الحقيقة بين المذكر والمؤنث، كالآتي .
حقيقة المذكّر أنه : فاعل، له ولاية وسيادة .
حقيقة المؤنث أنّها: قابل، لا ولاية لها ولا سيادة، حال التقابل ..
ومعلوم ضرورة أنّ الله تعالى ربّ، خالق ، فاعل، له سيادة وولاية، فتعيّن التذكير، إذ التأنيث مباين لهذه الحقيقة ..
تعالى الله عمّا يقول الظالمون علوا كبيراً..
تعليق