إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوحيد هو عبادة المعنى دون الاسم..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوحيد هو عبادة المعنى دون الاسم..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    عن هشام بن الحكم أنه سأل أبا عبد الله عليه السلام عن أسماء الله واشتقاقها، والله مما هو مشتق ؟
    فقال : يا هشام الله مشتق من اله ، واله يقتضى مألوها ، والاسم غير المسمى ، فمن عبد الاسم دون المعنى فقد كفر ولم يعبد شيئا ، ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك وعبد اثنين ، ومن عبد المعنى دون الاسم فذاك التوحيد، أفهمت يا هشام؟
    قال: زدني،
    قال: لله تسعة وتسعون اسماً فلو كان الاسم هو المسمى لكان كل اسم منها إلهاً ولكن لله معنى يدل عليه بهذه الأسماء وكلها غيره،
    يا هشام الخبز اسم للمأكول والماء اسم للمشروب والثوب اسم للملبوس والنار اسم للمحرق، أفهمت يا هشام فهماً تدفع به وتناضل به أعداء الله المتّخذين مع الله عز وجل غيره؟ قلت: نعم،
    فقال: نفعك الله به وثبتك يا هشام.
    قال هشام: فوالله ما قهرني أحد في التوحيد حتى قمت مقامي هذا..






  • #2
    أخي العزيز المفيد تقبل الله أعمالكم ووفقكم لنيل وافر مننه وحباكم بتاج معرفته ونور قلبكم بحق محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين .

    تعليق


    • #3
      شيخنا الجليل المفيد أفاد الله تعالى به شيعة الحسين عليه السلام
      أحسنتم كثيراً ..

      وللفائدة ..
      فإنّ رواية هشام رضوان الله تعالى عليه مروية في الكافي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النضر بن سويد عن هشام بن الحكم أنه سأل أبا عبد الله ....

      قلت: إسنادها صحيح ، وهناك من قال بأنه حسن .

      وله شاهد أخرجه الكليني عن علي بن إبراهيم عن العباس بن معروف عن عبد الرحمن بن أبي نجران قال كتبت إلى أبي جعفر (عليه السلام) أو قلت له جعلني الله فداك نعبد الرحمن الرحيم الواحد الأحد الصمد؟!!!.

      قال عليه السلام : فقال إن من عبد الاسم دون المسمى بالأسماء أشرك، وكفر، وجحد، و لم يعبد شيئا، بل عبد الله الواحد الأحد الصمد المسمى بهذه الأسماء دون الأسماء إن الأسماء صفات وصف بها نفسه.

      قلت: وإسنادها صحيح أيضاً ، وهناك من قال حسن .


      والمعنى واضح ، فمن عبد الأسماء دون المعنى (الذات المتصفة بها) فقد عبد غير الله تعالى ، ومن عبد الأسماء والصفات ، فقد قال بإله ثان (=أشرك) ، ومن عبد الذات المتصفة بهذه الأسماء فقد عبد الذات الواحدة المتصفة بهذه الأسماء ..

      سؤال : قال عليه السلام (إن الأسماء صفات وصف بها نفسه) فكيف تكون الأسماء صفات ، وهما متغايران ؟!!!.
      قلنا : لكون الأسماء اشتقاق عن الصفات..

      فصفة القدرة تضحى لسماً أي قادر بعد الاشتقاق
      العلم صفة = عالم اسم ..
      الحياة صفة = الحيّ اسم
      الرزق صفة = رازق اسم
      وهكذا ..

      بوركتم شيخنا

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام خيي المفيد ربي يبارك بيك ويخليك وتقبل الله صيامك وقيامك
        احسنت على هذا الموضوع الرائع



        يـــــــــــاألهي أعنــــي يـــــــاربــــــــي
        أعــــني

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم موفق مشرفنا المفيدنسألك الدعاء...
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #6


            الفاضل المفيد
            جعله الله في ميزان حسناتك
            ولا حرمنا الله منك ولا من عطائك المتجدد
            دمت بحفظ المولى عزوجل

            تعليق


            • #7
              جناب الاستاذ القدير والعزيز المفيد المحترم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              كلامكم نورا على نور
              فمن عبد الاسم دون المعنى فقد كفر ولم يعبد شيئا ، ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك وعبد اثنين ، ومن عبد المعنى دون الاسم فذاك التوحيد ، ربي يعطيك الصحة والعافية ويحفظك من كل سوء وشر، يا أطيب من الطيبة نفسها .

              تعليق


              • #8
                جناب الاستاذ المفيد

                كل مواضيعكم سديدة ماشاء الله وقد اكلمتموها بهذا الموضوع المبارك

                نورتمونا بحديث الامام روحي فداه

                اسئل الله ان يجعلنا واياكم من الموحدين لله حق توحيده وشاكرين له حق شكره

                زفقكم ربي وسلمكم من كل مكروه
                sigpic

                اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
                آللهم آنصر العراق

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو امنة مشاهدة المشاركة
                  أخي العزيز المفيد تقبل الله أعمالكم ووفقكم لنيل وافر مننه وحباكم بتاج معرفته ونور قلبكم بحق محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين .
                  الله يحفظكم ويرفع قدركم وشأنكم أخي القدير، ويجعلكم من الحاملين همّ نشر علوم القرآن الكريم وعلوم آل البيت عليهم السلام..
                  وأسأله أن يتقبّل أعمالكم بأحسن قبول..
                  خادمكم// المفيد

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الهاد مشاهدة المشاركة
                    شيخنا الجليل المفيد أفاد الله تعالى به شيعة الحسين عليه السلام
                    أحسنتم كثيراً ..

                    وللفائدة ..
                    فإنّ رواية هشام رضوان الله تعالى عليه مروية في الكافي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النضر بن سويد عن هشام بن الحكم أنه سأل أبا عبد الله ....

                    قلت: إسنادها صحيح ، وهناك من قال بأنه حسن .

                    وله شاهد أخرجه الكليني عن علي بن إبراهيم عن العباس بن معروف عن عبد الرحمن بن أبي نجران قال كتبت إلى أبي جعفر (عليه السلام) أو قلت له جعلني الله فداك نعبد الرحمن الرحيم الواحد الأحد الصمد؟!!!.

                    قال عليه السلام : فقال إن من عبد الاسم دون المسمى بالأسماء أشرك، وكفر، وجحد، و لم يعبد شيئا، بل عبد الله الواحد الأحد الصمد المسمى بهذه الأسماء دون الأسماء إن الأسماء صفات وصف بها نفسه.

                    قلت: وإسنادها صحيح أيضاً ، وهناك من قال حسن .


                    والمعنى واضح ، فمن عبد الأسماء دون المعنى (الذات المتصفة بها) فقد عبد غير الله تعالى ، ومن عبد الأسماء والصفات ، فقد قال بإله ثان (=أشرك) ، ومن عبد الذات المتصفة بهذه الأسماء فقد عبد الذات الواحدة المتصفة بهذه الأسماء ..

                    سؤال : قال عليه السلام (إن الأسماء صفات وصف بها نفسه) فكيف تكون الأسماء صفات ، وهما متغايران ؟!!!.
                    قلنا : لكون الأسماء اشتقاق عن الصفات..

                    فصفة القدرة تضحى لسماً أي قادر بعد الاشتقاق
                    العلم صفة = عالم اسم ..
                    الحياة صفة = الحيّ اسم
                    الرزق صفة = رازق اسم
                    وهكذا ..

                    بوركتم شيخنا
                    اللمسات التي تضيفونها هي بحق أجمل وأروع من الموضوع نفسه، بل تُحس بأنّ الموضوع غير مكتمل إلاّ باضافتكم النوراية..
                    وفي كلّ موضوع أقتنص الوقت لأرى ماذا كتبتم حتى أنهل من علومكم..
                    وُفقتم وجُزيتم الخير كلّه شيخنا المبجلّ..
                    خادمكم// المفيد

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X