إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أساليب التعامل بين اللهجة والتطبع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أساليب التعامل بين اللهجة والتطبع





    لاشك ان اساليب التعامل لها دور فعّال في حياة الفرد والمجتمع، وان أغلب الخلافات والصراعات تكون بسبب فشل اسلوب التخاطب، وفظاظة الحديث، قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ). ومن الملاحظ ازدياد نسبة الفظاظة في حديثنا اليومي، وحتى الطلبات أخذت تميل الى لهجة الأوامر دون كلمات الاسترخاص... فكم جميل ذاك الحارس العسكري الذي يفتشني كل صباح، لكنه يرضيني بكلمة (من رخصتك) اشعر انه قدم احترامه لي، ولنفسه، ولوظيفته، وحوّل الصيغة العسكرية الى صيغة انسانية رائعة...
    بينما الكثير من أحاديثنا اليوم خلت من روح المجاملة والتلطف الى بعضنا، وازدادت مفردات (شتريد، وشسويله، وإذا، وشنو يعني) لقد شخّص الأستاذ (اياد الزهيري) تشخيصا آخر للمشكلة، وقال: ان اللهجة العراقية فيها الجفاف والقسوة، وثمة من ينادي الآخرين وكأنه ينادي قطيعا من الغنم حسب تعبيره؟! وربط هذه الظاهرة بالوعي الثقافي، ويرى: ان لهجة ابن البادية اكثر خشونة من لهجة ابن الريف... ويذهب الى ابعد من هذا حين يقارن لهجتنا العراقية مع اللهجات الأخرى فهو يرى: ان اللهجة الدمشقية اكثر طراوة من اللهجة العراقية، او يرى ان اللهجة البيروتية أرق وألين أي انه ماثل بين مفردات اللهجة الغاضبة عند العراقيين مع لين وترف اللهجات العربية الأخرى في المنطوق الحواري اليومي. فهو قد تناسى الكثير من المفردات العراقية الجميلة، وغمط حق أرق مفردة في العالم تجري على لسان العراقيين بميانة يقل نظيرها عند العالم كله (عيوني) وما اجملها وما ارقها (اغاتي، مولاي، عزيزي، بيك خير وتدلل، خادم زغير...) هذه مفردات الشارع العراقي، واذا عرجنا على مفردات التعامل النسوي فسترى العراقيات ينفردن (سودة عليه، فدوة اروحله، يا يمه، عمت عيني، ولخاطركم...).
    لكنه يعود عقب هذا الكلام كله ليقول: (لدينا لغة مليئة بالمفردات والتي لو استعملناها لملئت الدنيا لطفا ووداعة ومحبة) وحتى هذه الالتفاتة نعتبرها مؤاخذة عليه؛ فالشارع العراقي رغم ما اصابته من ويلات ودمار ما زال الى الآن يحتفظ بمفردات التسامح والعفو والاخوة، ولو تم ذكر سلبيات بعض الحالات المتشنجة دون المقارنة مع لهجات الشعوب العربية لكانت اكثر عقلانية ورونقا، وأما ان يلجأ الكاتب الى انتقاء استفزازي يقلل قيمة انسانية شعب وامة، فذلك امر غير مقبول وكفانا نكالا بأهلنا وناسنا يا ايها الكتّاب الأعزاء مع المودة.
    علي حسين الخباز

  • #2
    موضوعك يستحق التقييم ياأستاذعلي حسين الخبازالكريم
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X