بسم الله الرحمن الرحيم
منهاج الصالحين المفطر السادس ص 264
ايصال الغبار الغليظ منه وغير الغليظ الى جوفه عمدا على الاحوط لزوما
نعم مايتعسر التحرز عنه فلابأس به
والاحوط لزوما الحاق الدخان بالغبار
------------------------------------------------------------
لكي تتضح المسالة لابد من ذكر المسائل الاتية :
المسائل المنتخبة ص 160 الثامن من المفطرات :
تعمد ادخال الغبار الغليظاو غير الغليظ على الاحوط بل الاحوط الاجتناب عن البخار او الدخان الغليظ ايضا
--------------------------------------------------------------------
العروة الوثقى :السادس من المفطرات
ايصال الغبار الغليظ على الاحوط وجوبا الى حلقه وكذا في البخار والدخان , بل وغير الغليظ على الاحوط
سواء كان من الحلال كغبار الدقيق او الحرام كغبار التراب ونحوه واما اذا كان باثارة الهواء ولم يتمكن من التحرز عنه او تعسر التحرز عنه فلاباس به
ولاباس بما يدخل في الحلق غفلة او نسيانا او قهرا
--------------------------------------------------------
الشرح
ليس في المقام اجماع تعبدي كاشف عن راي المعصوم ع وان ادعي ذلك .
وانما هنالك شهرة الفتوى بالمفطرية هذا في الغبار
واما في البخار فان هنالك دعوى استقرار سيرة المسلمين على عدم التجنب عن البخار لدخولهم الحمامات في شهر رمضان وعدم التحفظ من البخار وان كان غليظا
وهذه السيرة القطعية المستمرة المتصلة بزمن المعصومين ع بضميمة عدم ردعهم عنها وهي بمراى منهم ومسمع - الكاشف عن امضائهم ع كافية في الحكم بالجواز
وعليه فمقتضى القاعده هو الجواز وان كان الاحتياط
منهاج الصالحين المفطر السادس ص 264
ايصال الغبار الغليظ منه وغير الغليظ الى جوفه عمدا على الاحوط لزوما
نعم مايتعسر التحرز عنه فلابأس به
والاحوط لزوما الحاق الدخان بالغبار
------------------------------------------------------------
لكي تتضح المسالة لابد من ذكر المسائل الاتية :
المسائل المنتخبة ص 160 الثامن من المفطرات :
تعمد ادخال الغبار الغليظاو غير الغليظ على الاحوط بل الاحوط الاجتناب عن البخار او الدخان الغليظ ايضا
--------------------------------------------------------------------
العروة الوثقى :السادس من المفطرات
ايصال الغبار الغليظ على الاحوط وجوبا الى حلقه وكذا في البخار والدخان , بل وغير الغليظ على الاحوط
سواء كان من الحلال كغبار الدقيق او الحرام كغبار التراب ونحوه واما اذا كان باثارة الهواء ولم يتمكن من التحرز عنه او تعسر التحرز عنه فلاباس به
ولاباس بما يدخل في الحلق غفلة او نسيانا او قهرا
--------------------------------------------------------
الشرح
ليس في المقام اجماع تعبدي كاشف عن راي المعصوم ع وان ادعي ذلك .
وانما هنالك شهرة الفتوى بالمفطرية هذا في الغبار
واما في البخار فان هنالك دعوى استقرار سيرة المسلمين على عدم التجنب عن البخار لدخولهم الحمامات في شهر رمضان وعدم التحفظ من البخار وان كان غليظا
وهذه السيرة القطعية المستمرة المتصلة بزمن المعصومين ع بضميمة عدم ردعهم عنها وهي بمراى منهم ومسمع - الكاشف عن امضائهم ع كافية في الحكم بالجواز
وعليه فمقتضى القاعده هو الجواز وان كان الاحتياط