إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثبات حياة الامام المهدي ع بأية ( انا انزلناه في ليلة القدر )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثبات حياة الامام المهدي ع بأية ( انا انزلناه في ليلة القدر )

    بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى: (( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها... )) .
    فنقول: هل أن ليلة القدر كانت في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) أم حتى من بعده؟ فإذا كانت ليلة القدر مستمرة وتنزل الملائكة والروح فيها في كل عام, فعلى من تنزل في زماننا هذا ؟ لابد من نزولها على خليفة رسول الله وهو الإمام المعصوم الذي هو إمامنا المهدي (عليه السلام).
    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (كان علي (عليه السلام) كثيراً ما يقول : اجتمع التيمي والعدوي عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو يقرأ ((إنا أنزلناه)) بتخشع وبكاء فيقولان : ما أشد رقتك لهذه السورة . فيقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): لما رأت عيني ووعى قلبي ولما يرى قلب هذا من بعدي . فيقولان : وما الذي رأيت وما الذي يرى ؟ قال : فيكتب لها في التراب (( تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر )) قال : ثم يقول : هل بقي شيء بعد قوله ((كل أمر)) ؟ فيقولان : لا, فيقول : هل تعلمان مَن المنزل عليه بذلك ؟ فيقولان : أنت يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) . فيقول : نعم، فيقول : هل تكون ليلة القدر من بعدي ؟ فيقولان : نعم . فيقول : فهل ينزل ذلك الأمر فيها ؟ فيقولان : نعم . فيقول : فإلى من ؟ فيقولان : لا ندري . فيأخذ برأسي ويقول : إن لم تدريا فادريا, هو هذا من بعدي ...) (الكافي 249:1 ح 5، وتفسير كنز الدقائق 365:14).
    مما يدل على أن ليلة القدر مستمرة ونزول الروح في هذه الليلة من كل عام على الإمام المعصوم وهو الإمام المهدي(عليه السلام)، فالإمام (عليه السلام) حي بمقتضى هذه الآية . مقتطع من موضوع سابق في القسم

  • #2
    من صفات الإمام المهدي عليه السلام البدنية والمعنوية

    أجلى الجبهة أقنى الأنف أفلج الثناي

    أبو داود:4/107، عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يملك سبع سنين . وابن حماد:1/369 ، و373، عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وآله بعدة أحاديث ، وفيها: عن النبي صلى الله عليه وآله قال: هو رجل مني . وعبد الرزاق:11/372 ، عن أبي سعيد الخدري، ولم يرفعه .أجلى الجبهة: الذي انحسر الشعر عن جبهته وخف على جانبيها . أقنى الأنف: طويله مع دقة أرنبته واحديداب في وسطه .وفي أحمد:3/17، عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي ، أجلى أقنى ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً ، يكون سبع سنين) . وفي أبي يعلى:2/367 ، عن أبي سعيد: ليقومن على أمتي من أهل بيتي أقنى أجلى ، يوسع الأرض عدلاً كما وسعت ظلماً وجوراً ، يملك سبع سنين) .وفي الدر المنثور:6/57: وأخرج أحمد ، وأبو داود ، عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وآله .. ولفظ أبي داود: المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت قبله ظلماً وجوراً ، يكون سبع سنين . ومن مصادرنا دلائل الإمامة/251، كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، عن أبي سعيد . وفي/258 ، عن أبي سعيد ، كما في أحمد .وفي سنن الداني/94 ، عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه أجلى الجبين أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، ويملك كذا سبع سنين). والسنن في الفتن:5/1038.والحاكم:4/557 وصححه على شرط مسلم ، عن أبي سعيد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى ، أجلى، يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة والإبهام وعقد ثلاثة). ومعالم السنن:4/344 ، عن أبي داود.. الخ.وابن حماد:1/373، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: المهدي أجلى الجبين أقنا الأنف) . ونحوه عبد الرزاق:11/372 .والفردوس:4/221 ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالقمر الدري ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء . يملك عشرين سنة) . ومثله العلل المتناهية:2/858 ، عن حذيفة .. الى آخر المصادر . ومثله دلائل الإمامة/233 ، وعنه العمدة/439 ، والطرائف:1/178، بتفاوت يسير وفيه: واللون منه لون العربي. يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً ). لون عربي: حنطي أو أبيض ، وقد ورد في صفة المهدي عليه السلام أن لونه لون النبي صلى الله عليه وآله أبيض مشرب بحمرة . وجسم إسرائيلي: أي طويل مملوء كأجسام أبناء يعقوب عليه السلام وقد كان بنو إبراهيم معروفين بكمال أجسامهم وجمالهم ، ومعناه أن صفات إبراهيم عليه السلام ظاهرة في المهدي عليه السلام . الطير في الهواء: تعبير عن عموم الرضا بالمهدي عليه السلام ، وقد يكون حقيقياً بمعنى أن الإزدهار يشمل المجتمع والطبيعة .

    تعليق


    • #3



      مشرفنا الفاضل م. القريشي
      بوركت يمناك وسلمت
      بارك الرحمن بعطائك
      في إنتظار المزيد من الفيوضات الولائيه، حفظك الله ودمت برعاية صاحب العصر والزمان(عج)

      تعليق


      • #4
        ما يجري عند ظهور الامام المهدي عليه السلام
        *- حدَّثنا عبد اللّه بن مروان، عن الهيثم بن عبدالرحمان قال: حدثني مَنْ سمع عليّاً يقول:إذا بعث السفياني إلى المهدي جيشاً فخسف بهمبالبيداء وبلغ ذلك أهل الشام، قالوا لخليفتهم: قد خرج المهدي فبايعه وادخل في طاعتهوإلاّ قتلناك.فيرسل إليه بالبيعة، ويسير المهدي حتى ينزل بيتالمقدس، وتنقل إليه الخزائن، وتدخل العرب والعجم وأهل الحرب والروم وغيرهم في طاعتهمن غير قتال، حتى تبنى المساجد بالقسطنطينية وما دونها.ويخرج قبله رجل من أهل بيته بأهل المشرق، يحمل السيفعلى عاتقه ثمانية أشهر، يقتل ويمثل، ويتوجه إلى بيت المقدس، فلا يبلغه حتى يموت .(1 *- عن عليٍّعليهالسلام، قال: يفرّجُ اللّهُ الفتنَ برجلٍ منّا، يسومُهم خسفاً،لا يُعطيهم إلاّ السيفَ، يضعُ السيفَ على عاتقهِ ثمانية أشهرٍ هرجاً، حتّى يقولوا: واللّه، ما هذا من ـ ولد فاطمةـ ولو كان من ولد فاطمة لرحمنا.يُغزيه اللّه ـ ببني العباس وبني أُميَّة .( 2 *- محمّد بن عليّ بن محبوب (قال في المشيخة: ـوما ذكرته في هذا الكتاب، عن محمّد بن عليّ بن محبوب، فقد أخبرني به الحسين بن عبيداللّه، عن أحمد بن محمَّد بن يحيى العطار، عن أبيه محمّد بن يحيى، عن محمّد بن عليّبن محبوب) ، عن محمّد ابن الحسين ، عن الحسن بن محبوب، عن عمر بن يزيد، قال: سمعترجلاً من أهل الجبل يسأل أبا عبد اللّهعليه السلامعن رجل أخذ أرضاً مواتاً تركها أهلها فعمرها وأكرى أنهارها وبنىفيها بيوتاً وغرس فيها نخلاً وشجراً، قال:فقال أبو عبد اللّهعليه السلام : كان أميرُ الموَمنينعليه السلاميقول: مَنْ أَحْيا أرْضاً مِنَ الموَمنين فَهيَ لَهُ،وَعَلَيْهِ طَسْقُهايوََدِّيهِ إلى الاِمام في حَالِ الهدْنَةِ، فَإِذَا ظَهَرَ القَائِمُعليهالسلامفَلْيوطِّن نَفْسَهُ علَـى أنْ تُوَخَذَ مِنْهُـ وباسناده عن أبي خالد الكابلي قال: قال أبو جعفرعليه السلام : وجدنا في كتاب عليّعليه السلامأنّ الاَرض للّه يورثها منيشاء من عباده والعاقبة للمتّقين، فمن أخذ أرضاً من المسلمين فعمرها فليوَدِّخراجها إلى الاِمام من أهل بيتي وله ما أكل منها حتّى يظهر القائمعليه السلام [من أهل بيتيج بالسيف فيحويهاويخرجهم عنها كما حواها رسول اللّه صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم إلاّ ما كان فيأيدي شيعتنا فإنّه يقاطعهم على ما في أيديهم ويترك الاَرض في أيديهم .( 3 *- حدَّثنا عبد اللّه بن مروان، عن الهيثم بن عبدالرحمان، عمَّن حدَّثه عن عليّ قال: يلي المهديُّ أمْرَ النَّاسِ ثلاثينَ أوأربعينَ سنَةً4) *-حدَّثنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق قال: حدَّثنا عبد العزيز ابن يحيى قال: حدَّثنا إبراهيم بن فهد، عن محمّد بنعقبة، عن حسين بن الحسن، عن إسماعيل بن عمر، عن عمر بن موسى الوجيهي، عن المنهال بنعمرو، عن عبد اللّه بن الحارث قال: قُلْتُ لعليٍّعليه السلاميا أمير الموَمنين! َخبرني بما يكونُ من الاَحداث بعدقائمكم؟قال: يَا ابنَ الحارِثِ ! ذَلِكَ شَـيْءٌ ذِكْرُهُمَوْكُولٌ إليْهِ، وإنَّ رَسُولَ اللّهِ صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم عَهِدَإليَّ أن لا أُخبِـرَ (به) إلاّ الحسن والحسين .( 5 *- قال فضل بن شاذان: حدَّثنا محمّد بن أبي عمير،وصفوان بن يحيى قالا: حدَّثنا جميل بن دراج، عن الصادقعليه السلام، عن أبيه، عن آبائه، عن أميرالموَمنينعليه السلامأنّه قال: الاِسلامُ والسُّلطَانُ العادِلُ أخَوَان، لا يَصْلُحُ واحِدٌ مِنْهُما إلاّبصاحِبِهِ، الاِسْلامُ اُسٌ،والسُّلطانُ العادِلُ حارِسٌ، وَمَا لا اُسَّ لَهُفَمُنْهَدِمُ، وَمَا لا حَارِسَ لَهُ فَضايعُ، فَلِذَلِكَ إِذَا رَحَلَ قَائِمُنَا،لَـمْ يَبْقَ أَثرٌ مِنَ الاِسْلامِ، وَإِذا لَـمْ يَبْقَ أَثَرٌ مِنَ الاِسْلامِ،لَـمْ يَبْقَ أَثْرٌ مِنَ الدُّنيا .(6 *-وعن أمير الموَمنينعليه السلامأنَّ قال ـ في ذكر أحوال المهديِّ ـ عليه السلام ـ ـ: وَيَفْتَحُ قسْطَنْطِنيَّةَ وَالصينَ وجبَالَ الدَّيْلَم، فَيَمْكُثْ عَلَـىذَلِكَ سَبْعَ سِنينَ، مِقْدَارُ كُلِّ سَنَةٍ عَشْـرُ سِنينَ مِنْ سِنيِّكُمْ، ثُميَفْعَلُ ما يشاء .( 7) *- عن أمير الموَمنينعليه السلام : لا تبقى مدينة دخلها ذو القرنين إلاّ دخلهاالمهديُّ، ويأتي إلى مدينة فيها ألف سوق في كلِّ سوق مائة دكان فيفتحها ويأتيمدينة، يقال لها: القاطع على البحر المحيط،طولها ألف ميل وعرضها خمسمائة ميل، فيكبّـرونَ اللّهثلاثاً فتسقط حيطانها، فيخرج منها ألف ألف مقاتل، ثمَّ يتوجّه إلى القدس الشريفبألف مركب، فينزل شام فلسطين بين مكّة وصورة وغزّة وعسقلان.8 *- عن أمير الموَمنين علي بن أبي طالبعليه السلامفي قصَّة المهديِّ وفتوحاتهقال:ثُمَّ يََسِيرُ وَمَنْ مَعَهُ مِنَ المُسلِمينَ، لايَمُرُّونَ عَلَـى حِصْـنٍ بِبَلَدِ الرُّومِ إلاّ قَالُوا عَلَيهِ: لا إِلهَ إلاّاللّهُ، فَتَساقَطُ حِيطانُهُ ثُمَّ يَنْزِلُ مِنَ القسطَنْطِينيّةِ،فَيُكَبِّـرُونَ تَكْبِيراتٍ تَكْبِيرَة فَينشفُ خَليجُهَا، وَيَسقُطُ سُورُها،ثُمَّ يَسِيرُ إلى رُوميَّةَ، فَإِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ عَلَيْهَا كَبَّـرَالمُسلِمُونَ ثَلاثَ تَكبِيراتٍ، فَتَكُونُ كَالرمَلِة عَلَـى نَشَـزٍ.قال السليمي: وذكر باقي الحديث .( 9 *- عن أمير الموَمنين عليِّ بن أبي طالبعليه السلامفي قصَّة المهديِّ وفتوحاتهورجوعه إلى دمشق، قال:فَيُكَبَّـرُ المُسلِمُونَ ثَلاثَ تَكبِيراتٍ،فَتَكُونُ كَالرَّملَةِ عَلَـى نَشَـزٍ، فَيَدْخُلُونَها، فَيَقْتُلُونَ بِهَاخَمْسَ مائَةِ أَلْفِ مُقَاتِلٍ، وَيَقْتَسِمُونَ الاَمْوالَ، حَتَّى يَكُونَالنَّاسُ في الفيء شَيئاً واحِداً، لِكُلِّ إنسانٍ منهُمْ مائَةُ ألفِ دينارٍ،وَمائَةُ رَأسٍ، مَا بَينَ جَاريَةٍ وَغُلامٍ .(10 *- أخبرنا الشيخ أبو البقاء إبراهيم بن الحسين بنإبراهيم البصري ـ بقراءتي عليه في المحرم سنة ست عشرة وخمسمائة بمشهد مولانا أميرالموَمنين عليّ بن أبي طالبعليه السلامقال:حدَّثنا أبو طالب محمّد بن الحسين بن عتبة، قال: حدَّثنا أبو الحسن محمّد بن الحسين بن أحمد، قال: أخبرنا محمّد بن وهبان الدبيلي،قال: حدَّثنا عليُّ بن أحمد بن كثير العسكري، قال: حدَّثني أحمد بن المفضل أبو سلمةالاَصفهاني، قال: أخبرني راشد بن عليّ بن وائل القرشي، قال: حدَّثني عبد اللّه بنحفص المدني، قال: أخبرني محمّد بن إسحاق، عن سعيد بن زيد بن أرطأة، قال: لقيتُكُميل بن زياد، وسألته عن فضل أمير الموَمنين عليّ بن أبي طالبعليه السلام .فقال: ألا أُخبرك بوصيّةً أوصاني بها يوماً، هي خيرلكَ مِنَ الدُّنيا بما فيها، فقلت: بلى.قال لي عليّ ـ من كلام طويل له ـعليه السلام، وفيه: ... يا كُمَيْلُ ! مَا مِنْ عِلْمٍ إلاّ وأنا أفْتَحُهُ، وَمَا من سِـرٍّ إلاّ والقائِمُعليه السلاميَخْتِمُهُ ... يا كُمَيْلُ! لابُدَّ لِمَاضيكُمْ مِنْ أَوْبَةٍ، ولابُدَّ لنا فِيكُمْ مِنْ غَلبةٍ... ياكُمَيْلُ! وأنتم مُمَتَّعون بأعدائِكُمْ ... فإذا كان واللّه يَوْمُكُمْ وَظَهَرَصَاحِبُكُمْ لَمْ يَأكْلُوا واللّه مَعَكُمْ، وَلَمْ يَرِدُوا مَوارِدَكُمْ، وَلَمْيَقْرَعُوا أبوابَكُمْ، وَلَمْ يَنالُوا نعمَتكُم، أَذِلَّةٌ خَاسِئينَ أَينماثُقِفوا أُخِذُوا وَقتلوا تَقْتيلاً .( 11 *- فيما ذكره نعيم من أنّ المهدي وأئمّة الهدى من أهلبيت النبوّة وبهم يختم.حدَّثنا الوليد عن علي بن حوشب سمع مكحولاً يحدث عنعلي بن أبي طالبعليه السلامقال: قلت: يا رسول اللّه! المهديُّ منّا أئمّة الهدى أم من غيرنا؟ قال: بل منّا، بنايختم الدِّين، كما بنا فُتِحَ، وَبِنا يستنقذون مِن ضلالَةِ الفتنةِ كما أُسْتنقذوامن ضَلالَةِ الشِّـركِ، وبنا يوَلِّف اللّهُ بَيْـنَ قُلُوبِهمْ في الدِّين بعدعداوة الفتنة، كما ألّف اللّهُ بَيْـنَ قُلُوبهم وَدِينهِمْ بَعْدَ عَداوةِالشّـركِ .(12) *- حدَّثنا أبي (رض) قال: حدَّثنا سعد بن عبد اللّه،قال: حدَّثني محمّد بن عيسى بن عبيد اليقطيني، عن القاسم بن يحيى، عن جدِّه الحسنبن راشد، عن أي بصير ومحمَّد بن مسلم، عن أبي عبد اللّهعليه السلامقال: عن أبي جعفر ـ عليهالسلام ـ قال:حدَّثني أبي، عن آبائه: إنَّ أمير الموَمنينعليه السلامعَلَّم أصحابه في مجلس واحدأربعمائة باب ممّا يصلح للمسلم في دينه ودنياه ـ والحديث طويل مشتمل على كثير منالآداب والاَخلاق الحسنة وفوائد عظيمة مَن أرادها فليطلبها من الخصالـ قالعليه السلام : بنا يفتح اللّهُ، وبنا يختماللّهُ، وبنا يمحو اللّهُ ما يشاء، وبنا يثبت، وبنا يدفع اللّه الزمان الكلب، وبناينزل الغيث، فلا يغرَّنكم، باللّه الغرور، ما أنزلت السماء من قطرة من ماء منذ حبساللّه عزَّ وجلَّ.ولو قد قام قائمنا لاَنزلت السَّماء قطرها، وأخرجتالاَرض نباتها، وليذهب الشحناء من قلوب العباد، وأصلحت السباع والبهائم، حتّى تمشيالمرأة من العراق إلى الشّام، لا تضع قدمها إلاّ على النبات، وعلى رأسها زينتها، لايهيجها سبع ولا تخافه، لو تعلمون مالكم في مقامكم بين عدوّكم، وصبركم على ما تسمعونمِنَ الاَذى لقرَّت أعينكم .( 13

        ([1])فتن ابنحمّاد: 96، وفي: 88
        ([2])كنزالعمال: 14/589
        ([3])البحار52/390.
        ([4])ابن حمّاد: 104، بيان الشافعي: 495،
        ([5])كمالالدين: 1/77، البحار: 6/311ـ312، عن كمال الدين، إثبات الهداة: 3/459،
        ([6])الصراط المستقيم: 2/257 .
        ([7])أربعونالخاتون آبادي: 203
        ([8])أربعونالخاتون آبادي: 203
        ([9])عقد الدرر139
        ([10])عقد الدرر: 189191.
        ([11])بشارةالمصطفى: 24
        ([12])ملاحم بنطاووس
        ([13])خصالالصدوق: 2/418ـ
        التعديل الأخير تم بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين; الساعة 29-07-2013, 11:37 AM.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          اخي اسعد الفتلاوي واخواتي سهاد ومن نسل عبيدك احسبني ياحسين شكرا لتواجدكم في الرد على الموضوع وجعلكم الله من جند الحجه عجل الله فرجه الشريف

          تعليق


          • #6
            ان فهم علاقة سورة القدر بالامام (عجل الله فرجه) يتضح من خلال فهم تفسير تلك السورة, ويتضح ذلك بما يلي:
            1ـ هناك مجموعة من المفسرين يرون استناداً الى مجموعة من الروايات ان المراد بمطلع الفجر هو ظهور المهدي (عليه السلام).

            ففي رواية عن الصادق (عليه السلام) يذكر تفسيراً لقوله تعالى: ((بأذن ربهم من كل امر سلام هي حتى مطلع الفجر)): يعني حتى يخرج القائم. (انظر معجم احاديث الامام المهدي ج5 ص502).
            وفي رواية أخرى عن الصادق (عليه السلام) في حديثه عن سورة القدر قال: وانه ليحدث ذلك اليك كأحداث النبوة. ولها نور ساطع في قلبك وقلوب اوصيائك الى مطلع فجر القائم عليه السلام . (انظر معجم احاديث الامام المهدي ج5 ص503).
            أما القمي فيقول في تفسيره لقوله تعالى: ((سلام هي حتى مطلع الفجر)) قال: تحيه تحيى بها الامام الى ان يطلع الفجر.
            2ـ ان ليله القدر ليلة مستمرة الى يوم القيامة كما يوضح ذلك النبي (صلى الله عليه وآله) الى أبي ذر بعدما سأله: يا رسول الله ليلة القدر شيء يكون على عهد الانبياء ينزل فيها عليهم الامر فاذا مضوا رفعت؟ قال النبي(صلى الله عليه وآله): لا بل هي الى يوم القيامة.
            وان الملائكة كانت تنزل على النبي(صلى الله عليه وآله) ثم على الائمة واحداً بعد واحد في ليلة القدر بما قدّر فيها من الاجال والارزاق وكل امر يحدث من موت أو حياة أو خصب أو جدب أو خير أو شر.
            وان الملائكة الان مستمرة في النزول على الامام الغائب من كل سنه في ليلة القدر، هكذا فسر بعض المفسرين نزول الملائكة في زمان الامام الغائب (عليه السلام) استناداً الى روايات, منها ما روي ان صاحب هذا الامر في شغل تنزل الملائكة اليه بأمور السنة من غروب الشمس الى طلوعها في كل امر سلام هي له الى ان يطلع الفجر (انظر مستدرك الوسائل ج7 ص462).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              اظافه رائعه من اختي من نسل عبيدك احسبني ياحسين وفقكم الله

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X