إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقامات السبع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المقامات السبع

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم اجعل ماتبقى من أيام رمضان جابرة للقلوب ، ساترة للعيوب ، ماحية للذنوب يحق أمير المؤمنين (ع)


    أخوتي في الله مشرفنا القدير
    أود أن أعرف ما هي المقامات السبعة وكيف لنا أن نتلعمها بسهولة ويسر من دون ان ندرس عند استاذ وجزاكم الله خيرآ

    sigpic

  • #2
    متابعه ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم ..
      وصلى الله على محمد وآل محمد الطاهرين المعصومين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين ..

      الأخت الفاضلة الأستاذة عاشقة الكفيل باركها الله تعالى ..
      لم أك أتصور أن هناك من المؤمنين من يهتم بمثل هذه الأمور ..؛ فهذا إن دل فإنه يدل على ارتقاء في العقل الشيعي، وسمو في ثقافته ، وعلو في مستوى تفكيره ، نغبط عليه ..

      عموماً ثمة مسائل ..

      الأولى : حليّة تعلّم الأنغام (=المقامات).
      أجمع فقهاء السنة والشيعة عبر الأزمان على حليّة تعلمّ الأنغام ، بشرطين..

      الأول : أن لا تكون من أنغام أهل الفجور مثل كاظم الفاجر الساهر على إرضاء الشيطان ، قبحه الله عليه وقبّح أمثاله الفاسقين .
      والثاني: عدم الضرب على آلة موسيقية ، للإجماع على حرمة ذلك ، بل الإجماع على حرمة المعاوضة على الآلات الموسيقيّة ، باستثناء الدف والطبل للنساء في الأعراس شرط أن لا يسمع الأجنبي أصواتهن ، وكذا طبل الحرب لرفع الهمم .

      المسألة الثانية : كيف نعرف أن هذه الألحان ، هي ألحان أهل فجور أم لا ؟!!!

      قال السيد الخوئي والشيخ الأنصاري وجماعة عظيمة من الفقهاء ، بل السنة أيضاً : المدار هو العرف العام ، فإذا حكم المجتمع بما هو عرف عام ، وليس هذا الشخص أو ذاك أن هذا من ألحان أهل الفجور

      المسألة الثالثة: كم عدد الأنعام (المقامات)؟؟؟؟
      الجواب سبعة كالآتي :

      الأول : البيات، وهو الذي يشرع به قارىء القرآن ويختم به ، وهو أشمل مقام ، حتى قيل إنّ بقية المقامات مشتقة منه ، وهو المقام الذي يستعمله كل إنسان في محاورته العاديّة .

      الثاني : الرست : وهو مقام شديد رائع ، يقرأ به قارىء القرآن في الآيات ذات الإيقاع الشديد ، من قبيل قرائة المنشاوي : (ألم تر كيف فعل ربك بعاد...) ومن قبيل قرائة عبد الباسط (إذا الشمس كورت) ، وهو الذي يتحاور به الإنسان أثناء الشدة ، ككلام الأم الشديد على ولدها عندما تغضب منه ، ومنه زئير الأسد فهو من مقام الرست .

      هذا المقام هو مقام الأذان ، المؤذنون عادة ، سيما المصريون ، يؤذنون به كعبد الباسط والمنشاوي ووو .

      الثالث : مقام الجاهركاه ، مقام رائع يجمع بين الحزن والشدة والرقة والرجاء في آن واحد ، من قبيل قرائة عبد الباسط (ومريم ابنة عمرات التي أحصنت فرجها فنفخنا...) وهي القراءة المجلسية في باكستان .

      الرابع : مقام النهاوند : مقام رائع عجيب ، هو مقام الحزن والفرح ، الخوف والرجاء ، لم يقرأ به عبد الباسط طيلة حياته ، في حين نجد أن الشيخ محمد صديق المنشاوي ، يعاود عليه في القرائة الواحدة أكثر من مرة ، وكذا بقية القراء ، ومثاله : قرائة مصطفى إسماعيل المشهورة جدا : (
      وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) [البقرة : 251]
      وهذا المقطع ، هو أول شيء يتعلمه القارىء المبتدىء في مسيرة هذا المقام .

      الخامس : مقام الصبا : مقام الحزن والبكاء والدمعة ، أروع من قرأ به ، هو الشيخ عبد الباسط ، حتى أن أكثر قرائته الصبا ، يعاود عليه كثيراً جداً في القراءة الواحدة ، والأمثلة عليه كثيرة .

      السادس : مقام السيكاه : هذا المقام أخلى المقامات على الاطلاق، يجمع بين الضدين ، فهو من جهة مقام فرح ، لكن هو أيضاً مقام حزن يقطع القلب حسب براعة القارىء ،
      ومن الطرائف أنّ أبرع من قرأ به الشيخ عبد الباسط ، لكنه لم يقرأ منه طيلة حياته إلاّ مقطع واحد بنفس واحد ، ولما سئل عن ذلك قال لأنه يطرب جدا ، والمقطع مشهور هو : ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها (9) وَقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها (12) فَقالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ناقَةَ اللَّهِ وَسُقْياها (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوها فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاها (14) ) وكلنا سمعناه ..

      السابع : مقام الحجاز : أجمل المقامات على الإطلاق ، يجمع بين الحزن الشديد ، وقوة النفس ، وانكسار الحال ، لكنه صعب الأداء جداً جداً ، منهك كثيراً ، حتى أن كبار القراء يتجنبون تلاوته ، وعلى أكثر التقادير ، فإن القارىء يقرأ ساعة كاملة ، ولا يقرأ من الحجاز إلا آية أو نصف آية ..، بخلاف عبد الباسط ..

      ومن أشهر الأمثلة على ذلك قرائة عبد الباسط المشهورة من سورة مريم : (وحنانا من لدنا وزكاة ....، ويوم يبعث حيا ) ..
      ثم عاد فقرأ الحجاز من جديد من نفس السورة ( فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا (22) فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلَةِ قالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيًّا )

      المسألة الرابعة : كيف نتعلم المقامات ؟؟؟؟؟؟؟

      الجواب : كما ذكر ذلك أساتذة النغم القرآني ، كالشيخ شحاتة أنور وغيره .
      أن نأخذ قرائة كاملة لأستاذ كبير كالمنشاوي ، ثم يحلل أنغامها من البداية إلى النهاية خبير في هذا المجال ، أو ممارس ، كالآتي ..
      من البسلمة إلى قوله كذا مقام بيات (الدقيقة 1- 1.30)
      من قوله تعالى إلى قوله تعالى رست (الدقيقة كذا الى كذا ) وهكذا ..

      المسألة الخامسة : يستحب شرعاً قرائة القران بألحان الحزن والصوت الحسن الجميل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      يدل على ذلك ، إجماع الأمة سنة وشيعة ، وأخبار أهل السنة في هذا لا تحصى ، ومن طرقنا ..

      روى الكليني رضوان الله عليه عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عمن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن القرآن نزل بالحزن فاقرءوه بالحزن.

      قلت أنا الهاد : إسناده صحيح .

      وروى رضوان الله عليه أيضاً عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) إذا قرأت القرآن فرفعت به صوتي جاءني الشيطان فقال إنما ترائي بهذا أهلك و الناس قال يا أبا محمد اقرأ قراءة ما بين القراءتين تسمع أهلك و رجع بالقرآن صوتك فإن الله عز و جل يحب الصوت الحسن يرجع فيه ترجيعا.

      قلت أنا الهاد : إسناده صحيح . والترجيع هو: تمطيط الحروف ومدّها باللحن الحسن .

      وروى الكليني عن العدة عن سهل بن زياد عن الحجال عن علي بن عقبة عن رجل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال كان علي بن الحسين (صلوات الله عليه) أحسن الناس صوتا بالقرآن و كان السقاءون يمرون فيقفون ببابه يسمعون قراءته و كان أبو جعفر (عليه السلام) أحسن الناس صوتا.

      قلت : إسناده ضعيف .

      وروى الكليني عن علي بن محمد عن إبراهيم الأحمر عن عبد الله بن حماد عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) اقرءوا القرآن بألحان العرب و أصواتها و إياكم و لحون أهل الفسق .

      قلت أنا الهاد : إسناده منجبر أو معتبر .

      وروى أيضاً بإسناد معتبر عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن علي بن معبد عن عبد الله بن القاسم عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن الله عز و جل أوحى إلى موسى بن عمران (عليه السلام) إذا وقفت بين يدي فقف موقف الذليل الفقير و إذا قرأت التوراة فأسمعنيها بصوت حزين.

      وروى أيضا عنه عن علي بن معبد عن عبد الله بن القاسم عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال قال النبي (صلى الله عليه وآله) لكل شي ء حلية و حلية القرآن الصوت الحسن.

      تنبيه : عند أهل السنة أبواب في ذلك ، فمن أبوابهم : باب التغني بالقرآن ، وباب تلاوته بالحزن . وبالصوت الحسن وغير ذلك ، ولا يقصدون إلا ما قصدناه أعلاه .

      بوركتم

      التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 31-07-2013, 10:30 AM.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


        أتقدم بالشكر الجزيل والثناء الوفير والدعاء الكبير لأختنا المباركة عاشقة الكفيل لتفانيها في التعرّف على كلّ ما يخصّ القرآن الكريم، ومنه التعلّم والتعرّف على القراءات وفق المقامات السبعة المعروفة..
        والشكر والدعاء طبعاً موصول للأستاذ الأفضل والأخ الأقدر الشيخ المبجّل الهاد لتكبّده عناء الاجابة وبهذه الصورة الرائعة والبديعة والشاملة وباسلوب سلس ليس بالتطويل الممل ولا بالاختصار المخلّ، فهي تغني كلّ من أراد التعلّم أو التعرّف على هذه المقامات للوصول الى قراءات أجمل مؤثرّة في النفوس..

        وأقول للأخت القديرة بأنّ هناك اسطوانات لتعليم المقامات وبصورة جميلة..
        ولعلّي أوفق أن أرفع لكم روابط لتحميلها..



        تعليق


        • #5

          روابط التحميل على الميديا فاير وهي على ستة أجزاء على شكل أقراص آيزو..

          الجزء الأول

          الجزء الثاني

          الجزء الثالث

          الجزء الرابع

          الجزء الخامس

          الجزء السادس




          للأمانة فقد قام برفع هذه الاسطوانات الأخ المبارك بسّام المشكور، فجزاه الله عنا كلّ خير..
          مع خالص الدعوات
          خادمكم// المفيد


          التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 01-08-2013, 02:59 PM.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الهاد مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم ..
            وصلى الله على محمد وآل محمد الطاهرين المعصومين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين ..

            الأخت الفاضلة الأستاذة عاشقة الكفيل باركها الله تعالى ..
            لم أك أتصور أن هناك من المؤمنين من يهتم بمثل هذه الأمور ..؛ فهذا إن دل فإنه يدل على ارتقاء في العقل الشيعي، وسمو في ثقافته ، وعلو في مستوى تفكيره ، نغبط عليه ..

            عموماً ثمة مسائل ..

            الأولى : حليّة تعلّم الأنغام (=المقامات).
            أجمع فقهاء السنة والشيعة عبر الأزمان على حليّة تعلمّ الأنغام ، بشرطين..

            الأول : أن لا تكون من أنغام أهل الفجور مثل كاظم الفاجر الساهر على إرضاء الشيطان ، قبحه الله عليه وقبّح أمثاله الفاسقين .
            والثاني: عدم الضرب على آلة موسيقية ، للإجماع على حرمة ذلك ، بل الإجماع على حرمة المعاوضة على الآلات الموسيقيّة ، باستثناء الدف والطبل للنساء في الأعراس شرط أن لا يسمع الأجنبي أصواتهن ، وكذا طبل الحرب لرفع الهمم .

            المسألة الثانية : كيف نعرف أن هذه الألحان ، هي ألحان أهل فجور أم لا ؟!!!

            قال السيد الخوئي والشيخ الأنصاري وجماعة عظيمة من الفقهاء ، بل السنة أيضاً : المدار هو العرف العام ، فإذا حكم المجتمع بما هو عرف عام ، وليس هذا الشخص أو ذاك أن هذا من ألحان أهل الفجور

            المسألة الثالثة: كم عدد الأنعام (المقامات)؟؟؟؟
            الجواب سبعة كالآتي :

            الأول : البيات، وهو الذي يشرع به قارىء القرآن ويختم به ، وهو أشمل مقام ، حتى قيل إنّ بقية المقامات مشتقة منه ، وهو المقام الذي يستعمله كل إنسان في محاورته العاديّة .

            الثاني : الرست : وهو مقام شديد رائع ، يقرأ به قارىء القرآن في الآيات ذات الإيقاع الشديد ، من قبيل قرائة المنشاوي : (ألم تر كيف فعل ربك بعاد...) ومن قبيل قرائة عبد الباسط (إذا الشمس كورت) ، وهو الذي يتحاور به الإنسان أثناء الشدة ، ككلام الأم الشديد على ولدها عندما تغضب منه ، ومنه زئير الأسد فهو من مقام الرست .

            هذا المقام هو مقام الأذان ، المؤذنون عادة ، سيما المصريون ، يؤذنون به كعبد الباسط والمنشاوي ووو .

            الثالث : مقام الجاهركاه ، مقام رائع يجمع بين الحزن والشدة والرقة والرجاء في آن واحد ، من قبيل قرائة عبد الباسط (ومريم ابنة عمرات التي أحصنت فرجها فنفخنا...) وهي القراءة المجلسية في باكستان .

            الرابع : مقام النهاوند : مقام رائع عجيب ، هو مقام الحزن والفرح ، الخوف والرجاء ، لم يقرأ به عبد الباسط طيلة حياته ، في حين نجد أن الشيخ محمد صديق المنشاوي ، يعاود عليه في القرائة الواحدة أكثر من مرة ، وكذا بقية القراء ، ومثاله : قرائة مصطفى إسماعيل المشهورة جدا : (
            وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) [البقرة : 251]
            وهذا المقطع ، هو أول شيء يتعلمه القارىء المبتدىء في مسيرة هذا المقام .

            الخامس : مقام الصبا : مقام الحزن والبكاء والدمعة ، أروع من قرأ به ، هو الشيخ عبد الباسط ، حتى أن أكثر قرائته الصبا ، يعاود عليه كثيراً جداً في القراءة الواحدة ، والأمثلة عليه كثيرة .

            السادس : مقام السيكاه : هذا المقام أخلى المقامات على الاطلاق، يجمع بين الضدين ، فهو من جهة مقام فرح ، لكن هو أيضاً مقام حزن يقطع القلب حسب براعة القارىء ،
            ومن الطرائف أنّ أبرع من قرأ به الشيخ عبد الباسط ، لكنه لم يقرأ منه طيلة حياته إلاّ مقطع واحد بنفس واحد ، ولما سئل عن ذلك قال لأنه يطرب جدا ، والمقطع مشهور هو : ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها (9) وَقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها (12) فَقالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ناقَةَ اللَّهِ وَسُقْياها (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوها فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاها (14) ) وكلنا سمعناه ..

            السابع : مقام الحجاز : أجمل المقامات على الإطلاق ، يجمع بين الحزن الشديد ، وقوة النفس ، وانكسار الحال ، لكنه صعب الأداء جداً جداً ، منهك كثيراً ، حتى أن كبار القراء يتجنبون تلاوته ، وعلى أكثر التقادير ، فإن القارىء يقرأ ساعة كاملة ، ولا يقرأ من الحجاز إلا آية أو نصف آية ..، بخلاف عبد الباسط ..

            ومن أشهر الأمثلة على ذلك قرائة عبد الباسط المشهورة من سورة مريم : (وحنانا من لدنا وزكاة ....، ويوم يبعث حيا ) ..
            ثم عاد فقرأ الحجاز من جديد من نفس السورة ( فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا (22) فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلَةِ قالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيًّا )

            المسألة الرابعة : كيف نتعلم المقامات ؟؟؟؟؟؟؟

            الجواب : كما ذكر ذلك أساتذة النغم القرآني ، كالشيخ شحاتة أنور وغيره .
            أن نأخذ قرائة كاملة لأستاذ كبير كالمنشاوي ، ثم يحلل أنغامها من البداية إلى النهاية خبير في هذا المجال ، أو ممارس ، كالآتي ..
            من البسلمة إلى قوله كذا مقام بيات (الدقيقة 1- 1.30)
            من قوله تعالى إلى قوله تعالى رست (الدقيقة كذا الى كذا ) وهكذا ..

            المسألة الخامسة : يستحب شرعاً قرائة القران بألحان الحزن والصوت الحسن الجميل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
            يدل على ذلك ، إجماع الأمة سنة وشيعة ، وأخبار أهل السنة في هذا لا تحصى ، ومن طرقنا ..

            روى الكليني رضوان الله عليه عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عمن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن القرآن نزل بالحزن فاقرءوه بالحزن.

            قلت أنا الهاد : إسناده صحيح .

            وروى رضوان الله عليه أيضاً عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) إذا قرأت القرآن فرفعت به صوتي جاءني الشيطان فقال إنما ترائي بهذا أهلك و الناس قال يا أبا محمد اقرأ قراءة ما بين القراءتين تسمع أهلك و رجع بالقرآن صوتك فإن الله عز و جل يحب الصوت الحسن يرجع فيه ترجيعا.

            قلت أنا الهاد : إسناده صحيح . والترجيع هو: تمطيط الحروف ومدّها باللحن الحسن .

            وروى الكليني عن العدة عن سهل بن زياد عن الحجال عن علي بن عقبة عن رجل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال كان علي بن الحسين (صلوات الله عليه) أحسن الناس صوتا بالقرآن و كان السقاءون يمرون فيقفون ببابه يسمعون قراءته و كان أبو جعفر (عليه السلام) أحسن الناس صوتا.

            قلت : إسناده ضعيف .

            وروى الكليني عن علي بن محمد عن إبراهيم الأحمر عن عبد الله بن حماد عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) اقرءوا القرآن بألحان العرب و أصواتها و إياكم و لحون أهل الفسق .

            قلت أنا الهاد : إسناده منجبر أو معتبر .

            وروى أيضاً بإسناد معتبر عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن علي بن معبد عن عبد الله بن القاسم عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن الله عز و جل أوحى إلى موسى بن عمران (عليه السلام) إذا وقفت بين يدي فقف موقف الذليل الفقير و إذا قرأت التوراة فأسمعنيها بصوت حزين.

            وروى أيضا عنه عن علي بن معبد عن عبد الله بن القاسم عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال قال النبي (صلى الله عليه وآله) لكل شي ء حلية و حلية القرآن الصوت الحسن.

            تنبيه : عند أهل السنة أبواب في ذلك ، فمن أبوابهم : باب التغني بالقرآن ، وباب تلاوته بالحزن . وبالصوت الحسن وغير ذلك ، ولا يقصدون إلا ما قصدناه أعلاه .

            بوركتم

            الأخ القدير
            جزاكم الله أفضل الجزاء على ردكم الوافي ونعتذر على تأخرنا في الرد
            وذلك لأنشغالنا
            بارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم ان شاء الله
            sigpic

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة

              روابط التحميل على الميديا فاير وهي على ستة أجزاء على شكل أقراص آيزو..

              الجزء الأول

              الجزء الثاني

              الجزء الثالث

              الجزء الرابع

              الجزء الخامس

              الجزء السادس




              للأمانة فقد قام برفع هذه الاسطوانات الأخ المبارك بسّام المشكور، فجزاه الله عنا كلّ خير..
              مع خالص الدعوات
              خادمكم// المفيد


              مشرفنا القدير
              نبارك لكم ذكرة ولادة شمس الشموس وانيس النفوس الامام الرضا عليه السلام
              ونشكركم على اتحافنا بالاقراص وان شاء الله نستفيد منها
              ونسالكم الدعاء
              ونعتذر منكم على التاخير ...
              sigpic

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خير جزاء المحسنين على هذه الجهود الرائعة
                جعلت في ميزان حسناتكم
                حسين منجل العكيلي

                تعليق


                • #9
                  اللهــــــــــــــــــــــــــ صلى على محمد واااااااااااال محمد ـــــــــــــــــــــم
                  @@@ أحسنتـــــــــــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــم @@@
                  شكرا لك على هذا السؤال
                  وشكراَ للاخ الهاد على هذه الاجابة القيمة


                  تعليق


                  • #10
                    اشكركم على المرور اخوتي واتمنى ان يستفاد الجميع من الموضوع...
                    sigpic

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X