إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبن تيمية يثبت اللمس والذوق لله تعالى ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبن تيمية يثبت اللمس والذوق لله تعالى ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من بين ما عرف به ابن تيمية في عقائده , انه يثبت التجسيم وبعض الحواس ؟ لله تبارك وتعالى وفي المقابل يتهم الشيعة بالتجسيم والتشبيه .
    والمتطلع في كتب ابن تيمية يجد هذا المعنى جلياً بدليل ماقاله في كتابه ,مجموع الفتاوي ج5 ص 76 حيث يثبت حاسة المس والذوق لله تبارك وتعالى :
    يقول :
    فَصْلٌ : وَأَمَّا قَوْلُ الْقَائِلِ : إنَّهُ لَوْ قِيلَ لَهُمْ أَيُّمَا أَكْمَلُ ؟ ذَاتٌ تُوصَفُ بِسَائِرِ أَنْوَاعِ الْإِدْرَاكَاتِ مِنْ الذَّوْقِ وَالشَّمِّ وَاللَّمْسِ ؟ أَمْ ذَاتٌ لَا تُوصَفُ بِهَا ؟ لَقَالُوا : الْأَوَّلُ أَكْمَلُ وَلَمْ يَصِفُوهُ بِهَا . فَتَقُولُ مُثْبِتَةُ الصِّفَاتِ لَهُمْ : فِي هَذِهِ الْإِدْرَاكَاتِ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ مَعْرُوفَةٍ : ( أَحَدُهَا ) : إثْبَاتُ هَذِهِ الْإِدْرَاكَاتِ لِلَّهِ تَعَالَى كَمَا يُوصَفُ بِالسَّمْعِ وَالْبَصَرِ . وَهَذَا قَوْلُ الْقَاضِي أَبِي بَكْرٍ وَأَبِي الْمَعَالِي وَأَظُنُّهُ قَوْلَ الْأَشْعَرِيِّ نَفْسِهِ بَلْ هُوَ قَوْلُ الْمُعْتَزِلَةِ الْبَصْرِيِّينَ الَّذِينَ يَصِفُونَهُ بِالْإِدْرَاكَاتِ . وَهَؤُلَاءِ وَغَيْرُهُمْ يَقُولُونَ : تَتَعَلَّقُ بِهِ الْإِدْرَاكَاتُ الْخَمْسَةُ أَيْضًا كَمَا تَتَعَلَّقُ بِهِ الرُّؤْيَةُ ؛ وَقَدْ وَافَقَهُمْ عَلَى ذَلِكَ الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى فِي " الْمُعْتَمَدِ " وَغَيْرِهِ . ( وَالْقَوْلُ الثَّانِي ) : قَوْلُ مَنْ يَنْفِي هَذِهِ الثَّلَاثَةَ ؛ كَمَا يَنْفِي ذَلِكَ كَثِيرٌ مِنْ الْمُثْبِتَةِ أَيْضًا مِنْ الصفاتية وَغَيْرِهِمْ . وَهَذَا قَوْلُ طَوَائِفَ مِنْ الْفُقَهَاءِ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد وَكَثِيرٍ مِنْ أَصْحَابِ الْأَشْعَرِيِّ وَغَيْرِهِ .
    ( وَالْقَوْلُ الثَّالِثُ ) : إثْبَاتُ إدْرَاكِ اللَّمْسِ دُونَ إدْرَاكِ الذَّوْقِ ؛ لِأَنَّ الذَّوْقَ إنَّمَا يَكُونُ لِلْمَطْعُومِ فَلَا يَتَّصِفُ بِهِ إلَّا مَنْ يَأْكُلُ وَلَا يُوصَفُ بِهِ إلَّا مَا يُؤْكَلُ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ مُنَزَّهٌ عَنْ الْأَكْلِ ، بِخِلَافِ اللَّمْسِ !! ، فَإِنَّهُ بِمَنْزِلَةِ الرُّؤْيَةِ وَأَكْثَرُ أَهْلِ الْحَدِيثِ يَصِفُونَهُ بِاللَّمْسِ وَكَذَلِكَ كَثِيرٌ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد وَغَيْرِهِمْ وَلَا يَصِفُونَهُ بِالذَّوْقِ . وَذَلِكَ أَنَّ نفاة الصِّفَاتِ مِنْ الْمُعْتَزِلَةِ قَالُوا لِلْمُثْبِتَةِ : إذَا قُلْتُمْ إنَّهُ يَرَى . فَقُولُوا إنَّهُ يَتَعَلَّقُ بِهِ سَائِرُ أَنْوَاعِ الْحِسِّ . وَإِذَا قُلْتُمْ إنَّهُ سَمِيعٌ بَصِيرٌ فَصِفُوهُ بِالْإِدْرَاكَاتِ الْخَمْسَةِ . فَقَالَ " أَهْلُ الْإِثْبَاتِ قَاطِبَةً " : نَحْنُ نَصِفُهُ بِأَنَّهُ يَرَى وَأَنَّهُ يُسْمَعُ كَلَامُهُ كَمَا جَاءَتْ بِذَلِكَ النُّصُوصُ . وَكَذَلِكَ نَصِفُهُ بِأَنَّهُ يَسْمَعُ وَيَرَى . (وَقَالَ جُمْهُورُ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَالسُّنَّةِ ) : نَصِفُهُ أَيْضًا بِإِدْرَاكِ اللَّمْسِ لِأَنَّ ذَلِكَ كَمَالٌ لَا نَقْصَ فِيهِ . وَقَدْ دَلَّتْ عَلَيْهِ النُّصُوصُ بِخِلَافِ إدْرَاكِ الذَّوْقِ فَإِنَّهُ مُسْتَلْزِمٌ لِلْأَكْلِ وَذَلِكَ مُسْتَلْزِمٌ لِلنَّقْصِ كَمَا تَقَدَّمَ . وَطَائِفَةٌ مِنْ نُظَّارِ الْمُثْبِتَةِ وَصَفُوهُ بِالْأَوْصَافِ الْخَمْسِ مِنْ الْجَانِبَيْنِ . )
    أقول : قد يقول قائل انه ينقل أراء الأخرين ولم يتبنى احد الأقوال ؟
    اجيب ان كل خبر او رأي اذا ساقه احد العلماء لابد ان يكون موافق له او مخالف ويظهر في نهاية القول من كلامه الموافقة او المخالفة او يعلق بما يراه ويعتقده ,اما مجرد سوقه لهذه العقائد والآراء من دون ان يرفضها فيتبين انه يؤيدها ويتبناها ويعتقد بها وهذه العقائد تجسم الله تعالى .
    والحكم لكم
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    حبيبي الهادي بارك فيك وأقول :
    إن معبود ابن تيمية الشاب الأمرد الأجعد الشعر المدلل اللابس نعلين من ذهب ! وأنه تحمل عرشه الأوعال والأسد والثور الذي هو في التوراة ! وأن العرش له طقطقته وصريره وأزيزه ، لان خشبه جديد كخشب محمل الجمل الجديد ! و أنه يفضل من العرش أربع أصابع حتى يجلس عنده النبي ووووووو.....
    أخي ابن تيمية يصرّح بأن الله تعالى جسمٌ موجودٌ في مكان
    وله أعضاءٌ وله شبيه ! ! !
    وأن عقيدة ابن تيمية ما خذها من اليهود

    قال في دراء التعارض : 3 / 329 :

    ومن المعلوم لمن له عناية بالقران أن جمهور اليهود لا تقول : إن عزير ابن الله وإنما قالت طائفة منهم كما قد نقل أنه قاله فنحاص بن عازورا أو هو وغيره
    وبالجملة إن قائلي ذلك من اليهود قليل ولكن الخبر عن الجنس كما قال : { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم } [ آل عمران : 173 ] فالله سبحانه بين هذا الكفر الذي قاله بعضهم وعابه به فلولا كان ما في التوراة من الصفات التي تقول النفاة إنها تشبيه وتجسيم فإن فيها من ذلك ما تنكره النفاة وتسميه تشبيها وتجسيما بل فيه إثبات الجهة وتكلم الله بالصوت وخلق آدم على صورته وأمثال هذه الأمور
    وقال في كتيب الاستقامة ص 126 : فإن عامة أهل السنة وسلف الأمة وأئمتها لا ينفون عنه الأين مطلقاً ! ! ! لثبوت النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي ( ص ) بذلك سؤالاً وجواباً فقد ثبت في الصحيح عنه أنه قال للجارية أين ؟ الله قالت في السماء . وكذلك قال ذلك لغيرها .
    قال في كتاب (الإيمان ص 230) :
    ((إن الله يضحك إلى رجلين ، يقتل أحدهما الآخر ، كلاهما يدخل الجنة ...)).
    وقال (رسالته الواسطية ص 136) :
    ((ولا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله ، فينزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط)).
    وقال ابن بطوطة في (رحلته ص 90):
    ((وكان بدمشق من كبار الحنابلة تقي الدين بن تيمية كبير الشام يتكلم في الفنون إلاّ أن في عقله شيئاً ، وكنت إذ ذاك بدمشق ، فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم فكان من جملة كلامه أن قال : إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا ونزل ربعة من ربع المنبر فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء وأنكر ما تكلم به ، فقامت العامة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً حتى سقطت عمامته)).
    هذا غيض من قيض .....

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      الأخ الكبير الأستاذ الهادي الله يعطيك الف عافية على هذا الطرح القيم
      أخي العزيز
      يزعم أتباع ابن تيمية أنهم وحدهم الموحدون .. وأنهم وحدهم أصحاب العقيدة الصحيحة .. وأهل السنة والجماعة ! !
      وأن بقية المسلمين الذين يخالفون رأيهم ، هم أهل البدع والضلالة ، وأكثرهم كفار مشركون ! !
      لكنك عندما تنظر الى عقيدة ابن تيمية وأتباعه ، يأخذك العجب ، لأنها تقوم على أسس بعيدة كل البعد عن التوحيد القرآني الصافي الذي عليه المسلمون !
      فالتيميون يشبهون الله تعالى بخلقه ! ويجسمون ذاته المقدسة ! ويعتمدون على روايات الحاخامات ونصوص التوراة ! ويقولون إن صفات التجسيم لله الموجودة في التوراة كلها صحيحة ماعدا قول القليل منهم عزير ابن الله !!
      ويقولون إن معبودهم على صورة البشر ، وهو موجود في مكان خاص من الكون ، وينزل الى الأرض كل ليلة ، ويفرح ويضحك ويغضب ! ! .. الخ .
      وبذلك يجعلون الله تعالى جسماً من نوع الطبيعة المخلوقة ، خاضعاً لقوانين الزمان والمكان اللذين خلقهما ! !




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        عليكم السلام موفق مشرفنا الهادي الكريم-- وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ }البقرة93هذه الأية تنطبق عليهم
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
          حبيبي الهادي بارك فيك وأقول :
          إن معبود ابن تيمية الشاب الأمرد الأجعد الشعر المدلل اللابس نعلين من ذهب ! وأنه تحمل عرشه الأوعال والأسد والثور الذي هو في التوراة ! وأن العرش له طقطقته وصريره وأزيزه ، لان خشبه جديد كخشب محمل الجمل الجديد ! و أنه يفضل من العرش أربع أصابع حتى يجلس عنده النبي ووووووو.....
          أخي ابن تيمية يصرّح بأن الله تعالى جسمٌ موجودٌ في مكان
          وله أعضاءٌ وله شبيه ! ! !
          وأن عقيدة ابن تيمية ما خذها من اليهود

          قال في دراء التعارض : 3 / 329 :

          ومن المعلوم لمن له عناية بالقران أن جمهور اليهود لا تقول : إن عزير ابن الله وإنما قالت طائفة منهم كما قد نقل أنه قاله فنحاص بن عازورا أو هو وغيره
          وبالجملة إن قائلي ذلك من اليهود قليل ولكن الخبر عن الجنس كما قال : { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم } [ آل عمران : 173 ] فالله سبحانه بين هذا الكفر الذي قاله بعضهم وعابه به فلولا كان ما في التوراة من الصفات التي تقول النفاة إنها تشبيه وتجسيم فإن فيها من ذلك ما تنكره النفاة وتسميه تشبيها وتجسيما بل فيه إثبات الجهة وتكلم الله بالصوت وخلق آدم على صورته وأمثال هذه الأمور
          وقال في كتيب الاستقامة ص 126 : فإن عامة أهل السنة وسلف الأمة وأئمتها لا ينفون عنه الأين مطلقاً ! ! ! لثبوت النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي ( ص ) بذلك سؤالاً وجواباً فقد ثبت في الصحيح عنه أنه قال للجارية أين ؟ الله قالت في السماء . وكذلك قال ذلك لغيرها .
          قال في كتاب (الإيمان ص 230) :
          ((إن الله يضحك إلى رجلين ، يقتل أحدهما الآخر ، كلاهما يدخل الجنة ...)).
          وقال (رسالته الواسطية ص 136) :
          ((ولا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله ، فينزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط)).
          وقال ابن بطوطة في (رحلته ص 90):
          ((وكان بدمشق من كبار الحنابلة تقي الدين بن تيمية كبير الشام يتكلم في الفنون إلاّ أن في عقله شيئاً ، وكنت إذ ذاك بدمشق ، فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم فكان من جملة كلامه أن قال : إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا ونزل ربعة من ربع المنبر فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء وأنكر ما تكلم به ، فقامت العامة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً حتى سقطت عمامته)).
          هذا غيض من قيض .....
          اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
          شيخي واستاذي الرضا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          حياك الله تعالى واشكرك على هذه الاضافة القيمة التي تبين ماهي عقيدة ابن تيمية الحراني الذي اشتهر بالتجسيم وحاربوه علماء السنة لفساد معتقده ولكن حاول ان يتهم اتباع اهل البيت بالتجسيم .

          ـــــ التوقيع ـــــ
          أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
          و العصيان والطغيان،..
          أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
          والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الجياشي مشاهدة المشاركة
            الأخ الكبير الأستاذ الهادي الله يعطيك الف عافية على هذا الطرح القيم
            أخي العزيز
            يزعم أتباع ابن تيمية أنهم وحدهم الموحدون .. وأنهم وحدهم أصحاب العقيدة الصحيحة .. وأهل السنة والجماعة ! !
            وأن بقية المسلمين الذين يخالفون رأيهم ، هم أهل البدع والضلالة ، وأكثرهم كفار مشركون ! !
            لكنك عندما تنظر الى عقيدة ابن تيمية وأتباعه ، يأخذك العجب ، لأنها تقوم على أسس بعيدة كل البعد عن التوحيد القرآني الصافي الذي عليه المسلمون !
            فالتيميون يشبهون الله تعالى بخلقه ! ويجسمون ذاته المقدسة ! ويعتمدون على روايات الحاخامات ونصوص التوراة ! ويقولون إن صفات التجسيم لله الموجودة في التوراة كلها صحيحة ماعدا قول القليل منهم عزير ابن الله !!
            ويقولون إن معبودهم على صورة البشر ، وهو موجود في مكان خاص من الكون ، وينزل الى الأرض كل ليلة ، ويفرح ويضحك ويغضب ! ! .. الخ .
            وبذلك يجعلون الله تعالى جسماً من نوع الطبيعة المخلوقة ، خاضعاً لقوانين الزمان والمكان اللذين خلقهما ! !
            حيالله الاخ الفاضل الجياشي صاحب القلم الولائي .
            اشكرك على ماتفضلت به وجزاك الله خير جزاء المحسنين .
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
              عليكم السلام موفق مشرفنا الهادي الكريم-- وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ }البقرة93هذه الأية تنطبق عليهم
              اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
              الاخت الفاضلة (من نسل عبيدك احسبني ياحسين )
              اشكرك على كثيراً وجزاك الله خيرا .
              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم كل سنة وأنت بخيروصحة مشرفنا الهادي الكريم
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X