إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا علماء الإسلام ....العيد محور لوحدة المسلمين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا علماء الإسلام ....العيد محور لوحدة المسلمين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم يا كريم


    الخليقة بأسرها تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أودع أمانته في صدور العلماء، بعد انقطاع الوحي، بوفاة رسول الله صلى الله عليه وآله فالله سبحانه لن ينتزع العلم انتزاعاً منكم أيها العلماء، ولكن سيرفعه من الأرض بقبض أرواحكم، تأسياً بالأنبياء، ولم يرق الله عزوجل بكم إلى هذه الرتبة إلاّ بسبب المهمة العظمى التي منحكم إياها وهي: هداية البشرية، ودعوتها إلى الحق والخير، وإنارة العالم كله بشمس الإسلام، وبشائر اليمن والإيمان.

    وهذا يعني أن اضمحلال الهداية، والبطء بالدعوة، وتخافت نور المعرفة..كل ذلك سببه حامل العلم الذي أحجم عن توصيف الحقيقة التي يدركها هو وإخوانة العلماء ، ثم إسقاط ما فهموه من النصوص على أرض الواقع، ليأخذوا بنا إلى شاطئ القرار الواحد، والصف الواحد، والكلمة والواحدة، مما يجعلنا ـ نحن المسلمين في أصقاع المعمورة ـ نمتثل جميعاً في وقت واحد لنداء الواحد الأحد: (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) (البقرة / 185).
    فالخطاب بالتكبير من الله عز وجل، والاختيار منه سبحانه وتعالى، وكيفية الامتثال لأمره عز من قائل..بينها رسول الله صلى الله عليه وآله بوسيلتين مختلفتين حسب مقدرات الأمة، بالرۆية أو بالحساب الفلكي، لأنه قطعي الدلالة، والرۆية ظنية، وفي عرفكم أيها العلماء أن القطعي مقدم على الظني، ولن أدخل في عباب هذه القاعدة العظيمة، لأن الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ علي الطنطاوي والسيد محمد حسين فضل الله تحدثوا بشكل واف عنها...
    أيها العلماء: تعلمون أن جمهور العلماء قد اعتبر أن هلال رمضان وشوال هما سبب وجيه ومحطة ثابتة، وركن أساسي، لوحدة المسلمين. وهذا منذ أكثر من ألف ومائتي سنة هجرية.
    وخطابي اليوم لكم، لن يكون عن طريق تذكيركم بأقوال العلماء، وأقوالكم، ولكن من خلال قضية نعايشها في اليوم والليلة خمس مرات، يلتزم بها المسلمون جميعاً في وقت واحد، دون أن ينكر أحد على أحد فيما التزم به هۆلاء العلماء. فاللازم لوحدة المسلمين هي حركة الشمس بقدرة الله، والملزم هو المسلم، والملتزم بها هي الصلاة.
    أيها العلماء: لماذا نلتزم بإجماع تام على التقويم الشمسي لفترة ثلاثمائة وخمسة وستين يوما، لأداء ألف وثمانمائة وخمسة وعشرين وقت صلاة، حيث يوضع هذا التقويم قبل بدء العام، ويوزع عند بدايته، وشروق الشمس وزوالها وغروبها يختلف بين يوم وآخر، ونحن مطمئنون إلى ما كتب في (الروزنامة) لأن معدها باعتقادنا عالم بالفلك موثوق به.
    أيها العلماء : لماذا لا تعتمد تقويماً سنوياً للأهلة القمرية ، ثم نقوم بتوزيعه على المسلمين في بداية العام ، مما يضمن لنا جميعا الوحدة المضمونة مسبقاً للصف الإسلامي.
    أيها العلماء: وحدة المسلمين تكمن بوحدة قراركم العلمي المبني على المعرفة الشاملة لشۆون الحياة، والمواكبة لركب الحضارة.
    أيها العلماء: الأصل في العبادة الاطمئنان فيها، والصفاء بعد ممارستها، فأنتم المسۆولون عن اضطراب قلوب ومواقف البشرية في نهاية شهر الاطمئنان النفسي، والصفاء الروحي، شهر رمضان المبارك. أيها العلماء: في العيد تتوجه قلوب العباد إلى الله لأنه الأكبر من كل قرار كبير، فينطقون بكلمة واحدة، ويجلسون في صعيد واحد، رجالاً ونساء وأطفالا، فان وحدة العيد الزمنية ينبثق عنها وحدة العيد المكانية والقولية والفعلية... فهل نبهنا وتبهنا جميعا إلى وضوح الوحدة في صلاة العيد في العراء، وتحت أديم السماء، حتى يشعر المسلمون بعظمة هذا اليوم، وأن الله مشاركهم بمغفرته، وقريب منهم ومستجيب لهم إذا دعوه، لقوله صلى الله عليه وآله: (ينادي الحق تبارك وتعالى ملائكته: ما جزاء الأجير إذا عمل عمله، فيقولون: إلهنا وسيدنا جزاۆه أن يوفى أجره، فيقول سبحانه: أشهدكم أني جعلت ثوابهم لصيامهم وقيامهم رضائي ومغفرتي. ثم يقول سبحانه، وقد نظر إلى جميع المصلين للعيد نظرة رحمة وحنان: سلوني يا عبادي، فو عزتي لا تسألوني اليوم في جمعكم لأخرتكم إلاّ أعطيتكم، ولا لدنيا كم إلاّ نظرت لكم، قد أرضيتموني فرضيت عنكم، انصرفوا مغفورا لكم). رواه ابن حبان والبيهقي عن ابن عباس. والجدير بالذكر أن الله قد عقب بعد آية التكبير بقوله: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان...) ( البقرة / 186).
    أيها العلماء: لماذا نتوحد بمواقيت الصلاة المتعددة في اليوم الواحد خمس مرات، ولا نتفق على وحدة الهلال الذي يشغل المسلمين في الشهر مرتين، عند بداية الشهر وعند نهايته، فبالله عليكم أيهما يشكل عناء أكثر، ضبط حركة الشمس اليومية الآنية، أم ترقب حركة القمر الشهرية ؟ ومرة أخرى: هل أوجدنا تقويماً للأهلة القمرية كتقويم الصلاة المبني على حركة الشمس، فإن القمر كوكب، والشمس كوكب، وهما من صنيع الله، ونحن مأمورون بالالتزام بقوانين الله الكونية، فكيف وقد يسر الله لنا معرفة هذه القوانين.. فلا عذر لكم بعد أن وضع لها أهل الاختصاص القواعد العلمية الثابتة.
    أيها العلماء: العيد يعني وحدة المسلمين ووحدة المسلمين تعني العيد، وذلك في أية لحظة من لحظات الزمن كانت هذه الوحدة.
    بقلم الشيخ: محمد خير فرج

  • #2
    طرح قيم نوراني مميز .بارك الله في الجهود الطيبه
    وربي يسلم الانامل المبدعه وربي يعطيك الف عافيه
    جعله المولى في موازين الاعمال الصالحه
    ننتظر المميز الجديد بكل شوق
    مووفقة الى كل خير
    وودي لك
    " وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى "

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ربي وحدكلمة الشيعة!!!
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #4
        كن فرحة لان كلمتنا توحدت بالصوم بين اطياف الشعب العراقي وولم تدوم طويلا!!

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم :
          بارك الله فيك على هذا الطرح
          وفقكم الله وجعل طريقكم نوراً على نور
          تقبل مروري

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع
            جزيت خيرا
            حسين منجل العكيلي

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X