إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موقف حركة الامام المهدي (ع) من ظلم المرأة/ د.عامرة البلداوي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موقف حركة الامام المهدي (ع) من ظلم المرأة/ د.عامرة البلداوي


    تواترت الاحاديث من المصادر المختلفة التي تنبأ بأن المهمة الاساسية لحركة الامام المهدي عليه السلام هو ازالة الظلم الذي انتشر في الارض وملأها جورا وتحويله الى عدلا وقسطا بين الناس فقد جاء في الحديث عن ابي سعيد الخدري انه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وآله ((تملأ الارض ظلما وجورا ثم يخرج رجل من عترتي يملك سبعا او تسعا فيملأ الارض قسطا وعدلا)) , وجاء عنه ايضا ان رسول الله (ص) قال ((لاتقوم الساعة حتى تمتلىء الارض ظلما وعدوانا , قال ثم يخرج رجل من عترتي او من اهل بيتي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا )) (1) .

    وفي معرض الحديث عن دولة الامام المهدي عليه السلام فقد تواتر الحديث بأنه عليه السلام ((يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا)) حتى لايكاد كتاب يتعرض لذكر الامام المهدي عليه السلام الا وذكر هذا الحديث , اما الاحاديث المبشرة بقيامه عليه السلام فهي كثيرة وقد اجمعت على ان تلك هي المهمة الاساسية التي ينهض بها الامام في حركته المباركة فقد قال رسول الله (ص) ((لا تذهب الأيام و الليالي حتى يملك رجل من أهل بيتي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا )) (2) , وقد تساءل البعض من غير العارفين او من المتشككين او من المخالفين عن كيف تملأ الارض ظلما وكيف يمكن لرجل واحد ان يملأها عدلا , ومن خلال هذا النوع من الجدل يبدو ان السائل ينصرف ذهنه الى نوع واحد من انواع الظلم او معنى واحد من معانيه , فلو تسنى لنا معرفة انواع الظلم في زماننا لأمكننا التأكد ان الظلم يكاد ان يغطي الارض كلها فلاتوجد بقعة في هذا الكون تخلو من الظلم !! فما هو الظلم في اللغة وفي الشريعة ؟؟ فقد جاء عن معاجم اللغة العربية (3,4) لسان العرب ومختار الصحاح والمعجم الوسيط ان :-

    الظُّلْمُ وَضْع الشيء في غير موضِعه , ومن أمثال العرب في الشَّبه (مَنْ أَشْبَهَ أَباه فما ظَلَم ) قال الأصمعي ما ظَلَم أي ما وضع الشَّبَه في غير مَوْضعه وفي المثل (من اسْترْعَى الذِّئْبَ فقد ظلمَ ) يضرب لمن يولي غير الامين, وأصل الظُّلم الجَوْرُ ومُجاوَزَة الحدِّ , قال ابن عباس وجماعةُ أهل التفسير (لم يَخْلِطوا إيمانهم بِشِرْكٍ ) ورُوِي ذلك عن حُذَيْفة وابنِ مَسْعود وسَلمانَ وتأَوّلوا فيه قولَ الله عز وجل( إن الشِّرْك لَظُلْمٌ عَظِيم) والظُّلْم المَيْلُ عن القَصد , والعرب تَقُول الْزَمْ هذا الصَّوْبَ ولا تَظْلِمْ عنه أي لا تَجُرْ عنه . ويقال: ظلم الأرضَ: حفرها في غير موضع حفرها. وظلم فلاناً حَقَّه: غصبه أو نقصه إيَّاه. وـ الطريقَ: حاد عنه. وفي الحديث: ( لزموا الطريق فلم يظلموه ). كما جاء في المعجم (الغني) ." ظَلَمَ القَائِدُ " : جَارَ ، جَاوَزَ الْحَدَّ .

    " ظَلَمَهُ ظُلْماً شَديداً " : جارَ ، تَعَدَّى علَيْهِ . ففي سورة الزخرف آية 65 (فَوَيْلٌ لِلَّذِينِ ظَلَمُوا مِنْ عَذابِ يَوْمٍ أَليمٍ ) " ظَلَمَ نَفْسَهُ بِما اقْتَرَفَ مِنْ جُرْمٍ " : أَساءَ إلى نَفْسِهِ . " لا يَظْلِمُ اللَّهُ النَّاسَ بَلِ النَّاسُ هُمْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمونَ ". [ ظ ل م ]. ( مصدر ظَلَمَ ). " لَحِقَهُ ظُلْمٌ " : جَوْرٌ ، اِنْتِهاكُ حَقِّ الآخَرِ عُدْواناً ، عَدَمُ الإِنْصافِ . " ظُلْماً وَعُدْواناً " " وَظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضاضَةً "للشاعر طرفة بن العبد. كما جاء في معجم اللغة العربية المعاصر ان الظلم هو جور وعدم إنصاف وتعدٍّ عن الحقّ إلى الباطل ، ومجاوزة الحدّ في استعمال السّلطة . (5)

    وبالعودة الى عنوان الموضوع فلطالما تبادر الى اذهان الكثيرين (خاصة النساء) هل سيكون من بين انصار الامام المهدي (ع) نساء , الانصار الذين يبلغ عددهم 313 شخص كم عدد النساء بينهم وماهي مواصفاتهن واي ادوار لهن.ففي رواية في تفسير العياشي:1/65،عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام تنص على أن من بين أصحابه الخاصين الثلاث مئة وثلاثة عشر خمسين امرأة ، (6)

    ووجود خمسين امرأة من وزرائه عليه السلام يعني أمرين مهمين: الأول: أن المرأة في دولة الامام المهدي عليه السلام ستصل الى مقام رفيع وتكون من الأصحاب الخاصين للإمام عليه السلام . والثاني: أن المرأة ستكون في عصره حاكمة لخمسين إقليماً في العالم مضافاً الى أدوارها الأخرى ! وهو أمر لم تصل اليه المرأة في تاريخ المجتمعات وأنظمة الحكم ! اي يمكن القول إن الإمام المهدي صلوات الله عليه هو الذي سيرفع ظلامة المرأة، ويعطيها مكانتها التي تستحقها في العالم، في جو رفيع من القيم واحترام إنسانية الإنسان
    &&&&




    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد الجديد; الساعة 18-08-2013, 01:01 AM.

  • #2
    السلام عليكم أستاذعلي حسين ا لخبازموفق بحق آل محمدهذا موضوع يوجدبه رفع ظلامة ربي يطول عمرك
    التعديل الأخير تم بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين; الساعة 14-08-2013, 12:26 PM.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X