إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتابان قد يغيّران حياتك د. عصام المعموري‏

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتابان قد يغيّران حياتك د. عصام المعموري‏



    .................................................. .................................................. ............

    كثيرة هي الكتب التي قرأناها ولكنها لم تشغل حيزا" في ذاكرتنا ، فالكتب شأنها شأن التغذية ، فهنالك هضم وامتصاص وتمثيل ، فالهضم الجيد يؤدي إلى امتصاص وتمثيل جيد ، وكذلك الكتاب الجيد هو الكتاب العصي على النسيان .
    من الكتب التي تربعت على ذاكرتي البعيدة المدى كتابان أولهما ( كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ) وثانيهما ( دع القلق وابدأ الحياة ) والاثنان لمؤلف واحد هو ( ديل كارنيجي ) .
    يضع كارنيجي في كتابه الأول إستراتيجيات بسيطة للغاية تجعلك ترتقي سلم النجاح في حياتك الاجتماعية والعملية مؤكدا" حقيقة توصل اليها معهده هي أن حوالي 15%من النجاح المالي للإنسان يعود الى معرفته الفنية و85%يعود الى المهارة في الهندسة الإنسانية للشخصية والقدرة على قيادة الناس .
    أستطيع أن أوجز ما أكّد عليه كارنيجي في كتابه الأول بما يلي :
    لكي تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس اتبع ما يلي :
    1- اهتم بالناس اهتماما" جوهريا" على الرغم من كل ما فيك من آلام وهموم ، ويقول عالم النفس ( أدلر ) ان الفرد الذي لا يهتم بأصدقائه هو الذي لديه أضخم صعوبات في الحياة ، ويلحق أكبر أذى بالآخرين ، انه من بين هؤلاء الأفراد يظهر الفشل الذريع للانسان) . وبقدر اهتمامك بالآخرين يكون اهتمامهم بك . ولدي معيار بسيط في ذلك ، فمن عدد الحاضرين لسرادق التعزية الخاصة بك مثلا" أستطيع الحكم على مدى اهتمامك بالآخرين .
    2- ابتسم فالابتسامة تحدث في لمح البصر لكنها في الذاكرة تدوم للأبد .
    3- تذكر أن اسم الشخص هو أجمل وأحب الأسماء إليه فالإنسان العادي يهتم باسمه أكثر من اهتمامه بكل أسماء الدنيا مجتمعة فإذا ناديت أحدا" باسمه فتكون قد قدمت إليه إطراء" وثناء" كبيرين ولكن لو نسيته فأنت مقبل على متاعب وتكون قد وضعت نفسك في مأزق .
    4- كن مستمعا" جيدا" واسأل محدثك أسئلة يستمتع بالإجابة عنها وشجعه على الحديث عن نفسه وانجازاته وتذكر بأن الإنسان يهتم بنفسه ورغباته ومشاكله أكثر من اهتمامه بك وبمشاكلك ، وألم أسنانه يهمه أكثر من مجاعة مهلكة في قارة ما ، وبثرة على رقبته تشغله أكثر من أربعين هزة أرضية تحيق بأفريقيا .
    5- تحدث فيما يسر ويسعد محدثك ويمتعه .
    6- اجعل الشخص الآخر يشعر أنه مهم وتحدث معه عن نفسه ولسوف ينصت لك ساعات
    7- لا تجادل ، وأفضل طريقة لكسب نقاش هي تجنبه ، وفي هذا الشأن يقول ( بوذا ) : ان الكراهية لا تنتهي ، إنما ينهيها الحب ، ولا ينتهي الجدال بالجدال ، إنما باللياقة والدبلوماسية والرغبة الصادقة في فهم وجهة نظر الشخص الآخر .
    8- أظهر الاحترام لآراء الشخص الآخر ولا تقل لأي أحد أنك مخطئ ..لا تبدأ حديثك بمثل هذه العبارات : ( سأبرهن لك بكذا وكذا ) ان هذا أمر بغيض ومعناه بالضبط : (أنا أذكى منك وسألقنك درسا" يجعلك تغير رأيك ) وهذا تحد يثير العناد والعراك معك قبل أن تبدأ حديثك .
    9- إذا كنت مخطئا" اعترف بخطئك .
    10- استعن بالرفق ودع العنف ، يقول ( لنكولن ) محرر العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية : ( ان نقطة عسل نحل تصيد بها من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم ، وهذا ينطبق على الرجال ، فاذا أردت أن تكسب رجلا" الى جانبك أقنعه أولا" بأنك صديقه المخلص ، فهذه هي نقطة العسل التي تصيد قلبه ، وهذا هو الطريق المؤدي الى قلب الرجل .
    11- اسأل أسئلة تحصل على إجابتها بنعم .
    12- كيف تنتقد ولا تكون مكروها" : ألفت انتباه الناس بصورة غير مباشرة الى أخطائهم ، ولكي تغيّر الآخرين دون إثارة غيظهم أو كراهيتهم تحدث عن أخطائك قبل أن تنتقد الشخص الآخر .
    13- لكي تغير الناس دون إثارة غيظهم أو كراهيتهم قدّم اقتراحات لطيفة ولا تصدر أوامر صريحة فلا أحد يحب أن يتلقى أوامر .
    14- دع الطرف الآخر ينقذ ماء وجهه ، فنحن نتعامل مع مشاعر الآخرين بقسوة ونسعى لاكتشاف الأخطاء ونهدد ونوجه النقد إلى الطفل أو الموظف أمام الآخرين دون الأخذ بنظر الاعتبار الجرح الذي نوجهه إلى كرامتهم وكبريائهم .
    15- لا يوجد أحد يكره الثناء أو المدح ولكي تحفز الناس على النجاح امتدح أدنى تقدم تراه لدى الآخرين وكن مخلصا" في تقديرك وسخيا" في ثنائك .
    16- كل شخص غني أو فقير ، لص أو شريف يتصرف وفقا" لما تهبه من صفات ، فإذا أردت أن يتفوق شخص ما في مجال معين تحدث معه على أن هذه الصفة من أبرز صفاته .
    17- اجعل خطأ الآخرين يبدو سهل التصحيح ، فعندما تقول لطفل أو زوج أو موظف أنه غبي أو أحمق بالنسبة لأي شيء وأنه معدوم المواهب وأنه يفسد كل شيء إن فعلت هذا فقد دمرت لديه كل حافز للتقدم ولكن بدلا" من ذلك استخدم الطريقة العكسية ، كن سخيا" في تشجيعك واجعل الشيء الذي يفعله يبدو سهلا" ، وانفث في روحه مقدرة متميزة وأنه بالتدريب سوف تكبر موهبته إذا تعهدها بالرعاية وأنه سيتفوق .
    18- إذا وجهت لك دعوة من قبل أحد الأصدقاء وأنت ليست لديك الرغبة بالحضور افعل ذلك ببراعة تجعل الشخص الآخر على الأقل مقتنعا" ولا تقل له : أنا مشغول جدا" بكذا وكذا وإنما عبّر عن استحسانك للدعوة واعتذارك المهذب عن عدم قدرتك على قبول الدعوة واجعل الشخص الآخر يشعر بالسعادة بالدعوة التي دعاك إليها .
    19- لجعل حياتك الزوجية سعيدة إليك 7 قواعد :
    - لا تحاول تغيير عادات وسلوك شريك حياتك وإنما اقبله كما هو وليس كما يجب أن يكون ، دع شريك حياتك على سجيته .
    - لا للنكد ، فإحدى الأسباب التي تؤدي بالرجل الى هجر منزله هي أن زوجته تتشاجر معه وأنها دائمة الشكوى والنقد لزوجها .
    - لا تنتقد .. لا توجه النقد العقيم الذي يكسر القلب ويذل النفس .
    - لا تكن بخيلا" في مدحك وثنائك لزوجتك في كل شيء جميل تعمله من تسريحة جميلة أو طهي متميز ، فكلمات الثناء البسيطة تفعل مفعولها السحري لدى المرأة ولا تكلفك شيئا" ولكنها تعطيك مردودا" لا نظير له .
    - النساء يعطين أهمية كبيرة لأعياد الميلاد والزواج والمناسبات السنوية ولكن أغلب الرجال لا يهتمون بذلك ويعتبرونها شيئا" تافها" ..ولكنها تعني الكثير بالنسبة للمرأة .
    - كن مهذبا" ولطيفا" مع شريكك
    - لا تكن زوجا" أميا"فيما يتعلق بالزواج واقرأ كتابا" جيدا" عن الناحية الجنسية حيث يقول خبراء العلاقات الأسرية أن عدم التوافق الجنسي هو أهم أسباب الفشل في العلاقات الزوجية ومن العجيب أن يحدث هذا في القرن الحادي والعشرين .
    وأما كتاب ( كارنيجي ) الثاني ( دع القلق وابدأ الحياة ) فأستطيع أن أوجزه بما يلي :
    اذا أردت أن تبعد شبح القلق وكابوسه عن حياتك فما عليك الا اتباع ما يأتي :
    1- اغلق الأبواب الحديدية على الماضي والمستقبل وعش دقائق يومك .
    2- اذا كنت قلقا" بشأن مشكلة ما فاسأل نفسك : ما هو أسوأ احتمال يمكن أن يحدث ؟ وجهز نفسك للقبول به ثم باشر بهدوء لتحسين ذلك الاحتمال .
    3- تذكّر الثمن الباهظ الذي ستدفعه من صحتك ، فرجال الأعمال الذين لا يعرفون كيف يجابهون القلق يموتون مبكرا" .
    4- لازالة 90% من القلق علينا اتباع الخطوات الآتية :
    - كتابة ما يقلقنا بالتحديد
    - كتابة ما يمكننا أن نفعله بشأن المشكلة التي تقلقنا
    - تقرير ماذا سنفعل
    - البدء بسرعة في تنفيذ ذلك القرار
    5- كيف نزيل 50% من هموم العمل ؟ للجواب على هذا السؤال هنالك شيء اسمه تحليل القلق وهنالك أربع طرق أساسية لتحليل القلق تتمثل بما يأتي :
    - اجمع الوقائع عن المشكلة ودوّن ذلك
    ان نصف القلق في العالم سببه أشخاص يحاولون اتخاذ القرارات قبل أن يحصلوا على المعرفة التي على أساسها يرتكزون في قرارهم
    - بعد دراسة الوقائع توصل الى قرار
    - حالما يتم التوصل الى قرار ابدأ بالتنفيذ من دون أن تقلق بشأن النتائج
    - عندما تقلق أنت أو أحد مساعديك بشأن مشكلة ما اكتب هذه الأسئلة ومن ثم أجب عنها
    أ‌- ما هي المشكلة ؟
    ب‌- ما هو سبب المشكلة ؟
    ت‌- ما هي الحلول الممكنة لها ؟
    ث‌- ما هو أفضل حل ؟ ا
    6- إن أفضل علاج للقلق هو الانغماس بالعمل ولذلك أوجد أطباء الأمراض النفسية علاجا" لمرضى الأعصاب أسموه العلاج بالإشغال .. اعمل وابق منهمكا" بالعمل فان هذا هو أرخص دواء موجود على وجه الأرض وأفضلها .
    7- ان الحياة قصيرة فلا تقصروها بالهموم والغضب من أشياء تافهة يجب أن ننساها ولا نفكر بها ونقلق حولها .
    8- ان 90% من الأشياء التي نقلق بشأنها لا تحدث أبدا" وهذا ما أثبتته التجارب واسأل نفسك : ما هو الاحتمال الأسوأ الذي يمكن أن يحدث وانطلق منه للتخلص من القلق
    9- تعامل مع الأمر المحتوم فاذا علمت أن هذا الأمر هو بعيد عن متناول ارادتك ولن يمكنك أن تغيره أو تستبدله قل في نفسك : انه الأمر الواقع ولا يمكن أن يكون غير ذلك
    10- ان معظم هموم البشر مصدرها التقديرات الخاطئة لقيمة الأشياء فللقضاء على القلق لا تعطي للأشياء قيمة أكبر من قيمتها .
    11- في يوم ما سأل أحد الأساتذة الجامعيين في فيلادليفيا طلبته : كم واحد منكم نشر الخشب ؟ فأجاب معظمهم بالايجاب ، ثم سأل : كم واحد منكم نشر النشارة ؟ فلم يجب أحد ، فقال لهم : طبعا" لم ينشر أحدكم النشارة لأنها منشورة .. وذلك ينطبق على الماضي .. حين تبدأ بالقلق بشأن الأشياء التي مضت تكون كمن ينشر النشارة .
    دع الماضي يدفن موتاه ولا تنشر النشارة .
    12- فكّر وتصرف بمرح ، عندها ستشعر بالفرح .. فاذا فكرنا بأشياء تعيسة نكون تعساء وان فكرنا بأشياء مخيفة نكون مخيفين وان فكرنا بالمرض سنشرف على المرض وان فكرنا بالفشل فاننا سنفشل بالتأكيد .. فنحن ما نفكر به .
    13- لا تكره عدوك أو تفكر بالانتقام منه لأننا عندما نكره أعدائنا نمنحهم قوة السيطرة علينا : السيطرة على نومنا وشهيتنا وضغط دمنا وصحتنا وسعادتنا .. ربما هم يرقصون فرحا" اذا ما علموا أنهم سبب قلقنا وهمومنا .. ان كراهيتنا لن تؤذيهم أبدا" ، لكن ذلك يحوّل أيامنا وليالينا الى جحيم مستمر . فاذا أردنا أن ننمي وضعا" عقلانيا" يعود علينا بالطمأنينة والسعادة علينا أن لا نضيع دقيقة من التفكير بالأشخاص الذين لا نحبهم .
    14- لكي لا تصاب بخيبة أمل ، لا تتوقع من الآخرين أن يشكروك مقابل أي معروف تسديه إليهم فهذه هي الطبيعة البشرية فيجب أن نتقبلها كما هي ، فاذا بقينا نتوقع الاعتراف بالجميل سنكون عرضة لكثير من أوجاع الرأس .
    15- ان 90% من شؤون حياتنا هي صحيحة وعشرة بالمائة فقط هي خطأ .. فان أردنا أن نكون سعداء ، كل ما علينا هو الانتباه الى التسعين بالمائة وتجاهل العشرة بالمئة الخطأ .. وان أردنا أن نقلق ونحزن ونصاب بقرحة في معدتنا علينا الانتباه الى العشرة بالمائة الخطأ وتجاهل التسعين بالمائة الصحيحة ، فكن سعيدا" بما تملك بدلا" من أن تقلق بشأن ما تفتقد .
    16- يجب أن لا نضيّع ثانية واحدة في القلق لأننا نختلف عن الآخرين ، فعليك أن تعلم أنك شيئ جديد في هذا العالم ولم يظهر أحد مثلك منذ الأزل فلنبتعد عن تقليد الآخرين وأن نجد أنفسنا ونكون أنفسنا .
    17- يقول عالم النفس ( أدلر ) : ( ان احدى الميزات الانسانية المدهشة هي القدرة على تحويل الطرح الى جمع ) فلا تتذمر من أية عاهة تصيبك فلدينا الكثيرون من المبدعين كان نجاحهم يعزى الى اصابتهم بعاهات دفعتهم الى المساعي العظيمة والمكافآت العظيمة ، فقد كتب الشاعر الانكليزي ( ملتون ) روائعه الشعرية لأنه كان أعمى وان ( بيتهوفن ) ألّف روائعه الموسيقية لأنه كان أصم ، ولو لم يعش دوستيوفسكي وتولستوي حياة أليمة لما استطاعا أن يكتبا رواياتهم الخالدة .
    18- ينصح عالم النفس ( أدلر ) المصابين بالكآبة بقوله : ( يمكنكم الشفاء في 14 يوم اذا ما اتبعتم الوصفة الآتية : حاولوا أن تفكروا كل يوم باسعاد شخص واحد على الأقل ) وقد يقول البعض : لم يجب علي أن أسعد الآخرين ؟ فهم لا يحاولون اسعادي ، فنقول : يجب أن تفكر بصحتك وسيعاني الآخرون فيما بعد ، لأن سبب الكآبة الرئيسي هو الاستغراق بالتفكير بالنفس ، لذلك فان محاولة اسعاد الآخرين هو الابتعاد عن هذا التفكير .
    19- عزز علاقتك بالله ، حيث أن علماء النفس يعرفون أن الصلاة والايمان الديني القوي يزيلان القلق والتوتر والخوف التي هي مصدر لنصف أمراضنا وان المؤمن الحقيقي لن يصاب أبدا" بمرض نفسي .
    20- لا تتذمر من الانتقادات الحادة التي توجه لك اذا كنت في أوج عظمتك وقمة نجاحك لأنك تثير الغيرة والحسد في نفوس الآخرين الذين يروق لهم التقليل من شأنك .
    21- ابذل ما تستطيع من جهد ولا تهتم بالانتقاد غير العادل ولا تفكر به واعلم أن الناس لا يفكرون بك أو بي أو يهتمون لما يقال عنا ، بل هم يفكرون بأنفسهم – قبل الفطور وبعده وحتى بعد منتصف الليل – وهم يهتمون بوجع رأسهم ألف مرة أكثر مما يهتمون بخبر موتي أو موتك .

    22- قبل أن ينتقدنا الآخرون دعنا نحتفظ بسجل بالأشياء التافهة التي نرتكبها ثم ننتقد أنفسنا ولنكن مصدر النقد القاسي لأنفسنا ولنجد العلاج لضعفنا قبل أن يتسنى لأعدائنا اغتنام الفرصة للتفوه بكلمة .
    23- لكي تحول دون الارهاق والقلق استرخ دائما" .. استرخ قبل أن تبدأ في التعب لأن الارهاق يتراكم بسرعة مذهلة ، والقلب خير مثال على ذلك ، حيث يعتقد معظم الناس أن القلب يعمل طوال الوقت ، لكن في الواقع هنالك فترة راحة بين كل خفقة ، فعندما يخفق بنسبة معتدلة تبلغ 70 خفقة في الدقيقة ، يعمل القلب تسع ساعات من أصل 24 ساعة ، ومجمل فترة الراحة تبلغ 15 ساعة في اليوم .
    24- ان أفضل علاج لتخفيف القلق هو التحدث عن متاعبك الى أي انسان تثق به
    25- أربع عادات فعالة تساعدك على الحؤول دون القلق والارهاق هي :
    - نظف مكتبك يوميا" من جميع الأوراق ماعدا تلك التي لها علاقة بالموضوع الذي تعالجه
    - احرص على امتلاك مقدرتين هما القدرة على التفكير والقدرة على القيام بالأشياء طبقا" لأهميتها وهاتان القدرتان تستطيع امتلاكهما اذا استيقظت مبكرا" حيث تستطيع التفكير بهدوء أكثر من أي وقت آخر وتخطط ليومك وتخطط للقيام بأعمالك طبقا" لأهميتها .
    - عندما تواجه مشكلة ابدأ بحلها فورا" ، وان كان لديك الحقائق الضرورية لاتخاذ القرار لاتتأخر في اتخاذه .
    - تعلم أن تنظم وتفوض وتدير حيث يدفع الكثيرون من رجال الأعمال بأنفسهم الى القبر لأنهم لم يتعلموا أن يوكلوا المسؤولية الى الآخرين ويصرون على القيام بجميع الأعمال بمفردهم .
    26- ان أحد أسباب الارهاق الرئيسية هي السأم أو الضجر أو الملل فتذكر دائما" أن اهتمامك بعملك سيجنبك القلق وربما على المدى البعيد يجلب لك الترقية وزيادة في الدخل وحتى ان لم يجلب لك ذلك فانه سيخفف من ارهاقك الى أدنى درجة ويساعدك في الاستمتاع بساعات فراغك .
    27- ان القلق بشأن الأرق سيؤذيك أكثر من الأرق فاذا لم تستطع النوم فانهض وقم بعمل ما أو اقرأ حتى تشعر بالنعاس وتذكر أن ما من أحد مات بسبب قلة النوم فالقلق بشأن الأرق يسبب عادة أضرارا" جسيمة أكثر من عدم النوم والجأ الى الصلاة فانها خير علاج للأرق فلا تقلق لأنك برعاية الله وقم بالتمارين واجهد نفسك جسديا" لدرجة لا تستطيع أن تبقى مستيقظا" .
    28- من أهم القرارات في حياتك هما قراران : قرار اختيار المهنة وقرار اختيار شريك أو شريكة الحياة فلا تجعل هذين القرارين خاضعين للصدفة .
    ان الاستمتاع بالعمل هو المطلب الأول للنجاح فاذا كنت تستمتع بما تفعل يمكنك العمل لساعات طويلة ولن يبدو ذلك عملا" بل سيبدو لهوا" .
    29- تقول الإحصائيات أن 70% من همومنا وقلقنا وربما أكثر من ذلك سببها المال وهنالك مبادئ لأدارة المال تضمن لنا التحرر من القلق وهذه المبادئ هي كالآتي :
    - دوّن الحقائق على ورقة : علينا الاحتفاظ بدفتر ملاحظات ونسجل فيه كل ما ننفقه من مال لمدة شهر على الأقل وان أمكن 3 أشهر وذلك لنحصل على سجل صحيح لطريقة انفاق مالنا لنضبط ميزانيتنا .
    - ضع ميزانية تناسب احتياجاتك ويفضل الاستعانة بذوي الخبرة لأداء ذلك .
    -تعلم كيف تنفق بحكمة
    - علينا الزام أنفسنا بالعيش ضمن ميزانية محددة وبعض الناس يعتقدون أنهم سيكونون أكثر سعادة اذا ارتفع دخلهم ولكنهم في الواقع سيكونون أقل سعادة من ذي قبل لأنهم أسرفوا كثيرا" لدى زيادة مدخولهم .
    -حاول أن توفر لئلا تضطر الى الدين ويفضل ادخار 10% من دخلك الشهري على أقل تقدير
    -علّم أطفالك اتجاها" مسؤولا" نحو المال
    - اذا كنت ربة منزل ربما تستطيعين ادخار المال من فرن مطبخك
    - لا تقامر أبدا"واذا لم تستطع تحسين وضعك المالي فلا تستاء مما لا تستطيع تغييره
    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد الجديد; الساعة 18-08-2013, 01:04 AM.

  • #2
    السلام عليكم كيف نتخلص من القلق ؟موفق أستاذعلي حسين الخبازبحق آل محمد
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      أحسنت استاذي العزيز علي حسين الخباز فعلا انه موضوع شيق يستحق copy +past
      وللحفظ...
      وفقك الله تعالى وكثر إخوانك بمحمد وال محمد .

      تعليق


      • #4
        بارك الله بك
        أبا الفضل عشقي الازلي
        sigpic

        تعليق


        • #5
          الف رحمة ونورعلى والدين الراصدالجديد
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #6
            اللهــــــــــــــــــــــــــ صلى على محمد واااااااااااال محمد ـــــــــــــــــــــم
            @@@ أحسنتـــــــــــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــم @@@

            تعليق


            • #7
              احسنت اخي الكريم وبارك الله تعالى فيك
              طرح رائع وموفق موضوع في غاية الاهمية
              حسين منجل العكيلي

              تعليق


              • #8
                بارك الله بك
                (السلام على المعذب في قعرالسجون وظلم المطامير)اللهم أرزقني شفاعة المولى+ الحسين+ (عليه السلام)

                تعليق

                عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                يعمل...
                X