إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( مجمع الكفيل السكني ) ( أحمد صالح )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( مجمع الكفيل السكني ) ( أحمد صالح )



    كثيرة هي المشاريع الخدمية التي تبنتها الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة من أجل الارتقاء بالبنى التحتية للعتبة المطهرة ولمدينة كربلاء المقدسة، تشمل الكثير من مفاصل الحياة المختلفة، وتقدم كلّ ما من شأنه أن يكون مرتكزاً من مرتكزات التطور المدني، فقامت بوضع الخطط والدراسات الهندسية المستندة على أسس علمية دقيقة وتطبيقها بشكل تدريجي، تثميناً للعمل الدؤوب المقدم من قبل منتسبي العتبة المقدسة، في تقديمهم أفضل الخدمات لزائري المولى أبي الفضل العباس (ع).
    ولأجل تهيئة السكن المناسب لهم بما يتلاءم مع ما يشهده العالم من قفزات في الهندسة المعمارية، و محاولة تذليل العقبات التي تواجه المنتسبين في ظل ازمة السكن الخانقة التي تعصف بالبلد ، وارتفاع أسعار إيجارات الدور، ووصول الأراضي السكنية في محافظة كربلاء المقدسة إلى أسعار خيالية، قامت العتبة العباسية المقدسة بإنشاء مشروع سكني خاص بمنتسبيها، وهو مشروع مجمع (الكفيل السكني)، وتم وضع آلية معينة في عملية التوزيع، وبسعر مدعوم وتقسيط مريح... صدى الروضتين تابعت هذا المشروع المهم - والذي كان يعتبر في السابق حلماً بعيد المنال - والتقت بالمهندس ضياء مجيد الصائغ رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة، ليدلي بدلوه عن تفاصيل مهمة:
    يعتبر هذا المشروع من المشاريع المهمة بالنسبة للعتبة العباسية المقدسة، حيث يقام هذا المشروع على مساحة من الأرض تقدر بـ(305000م2)، وبواقع (829) داراً، يأخذ شكلاً أفقياً، وقد تم وضع الخطط من أجل الاهتمام بالبنى التحتية الخاصة بالمجمع، كما ويشتمل هذا المجمع على الشوارع، والبنايات الخدمية والصحية والتعليمية أيضاً العائدة للمجمع.
    يتوسط الموقع الخاص بالمشروع الطريق الرابط بين محافظتي (النجف الأشرف - بابل)، وأيضاً على الطريق الرابط بين طريقي (كربلاء – بابل) و(كربلاء – النجف) وتحديداً في منطقة (الزبيلية)، وهذا الموقع يعتبر موقعاً إستراتيجياً، فقد تم استملاك هذه الأرض باسم العتبة العباسية المقدسة، وذلك بعد إكمال كافة المعاملات الأصولية الخاصة بعملية التمليك، وهي منطقة مخصصة للسكن، وبموجب التصميم الحضري لمدينة كربلاء المقدسة، والمصادق عليه من وزارة البلديات والأشغال العامة العراقية.
    ولغرض اطلاع المنتسبين على نموذج من هذه الدور ومحتوياتها ، قامت الجهة المنفذة للمشروع بإعداد نموذج مكون من (12) داراً ، بلغت نسبة انجازهن (85%).
    وبين السيد الصائغ: إن هذه النسبة تعد مؤشراً جيداً لسرعة تنفيذ العمل بالمشروع الذي شهد مؤخراً إضفاء بعض التعديلات التي تهدف إلى تأكيد متانة وجودة الوحدات السكنية. والشركة المنفذة لهذا المشروع هي شركتا (هيران) و(كردي) العراقيتان للمقاولات العامة المحدودة، حيث تعتبران من الشركات الاستثمارية التي تختص في مجال المقاولات والاستثمارات العقارية،اذ تتعامل مع جميع العقود العامة لكافة مجالات الأعمال المختلفة، والتصميم والتنفيذ وتجهيز المواد المطلوبة حسب النوع والمنشأ والطلب.
    وتتكفل هاتان الشركتان بأعمال الصيانة لمكونات المشروع ومرافقه الخدمية، وذلك بعد الانتهاء من عملية البناء، وتوزيع البيوت على المنتسبين بالتقسيط المريح ولمدة (35) عاماً.
    وعن أهم مواصفات ومحتويات المشروع بيّن الصائغ:
    يحتوي المشروع على شبكة مجاري رئيسية متكاملة تخص المشروع، وشبكة أخرى خاصة بالكهرباء الوطنية يتم مدّها تحت الأرض، إضافة إلى ذلك، فهناك مولدة مركزية سعة(4.5 mk) وبشكل مماثل لسابقتها، كما وسينشأ في المشروع شبكة من الطرق المعبدة مع صب الأرصفة، وتغليفها بالمقرنص، ويشمل المشروع أيضاً كافة الملحقات الأُخر: كالتشجير وشبكة انترنت مع وجود الاتصال الهاتفي داخل المجمع، وبعملية مجانية، زيادة على ذلك، تم تشييد مناطق ترفيهية داخل المجمع، وحديقة عامة ومسبح مغلق مع قاعة رياضية.

    وفيما يخص البنايات الأُخَر، فقد اشتمل المجمع على روضة ومدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية، يتوسطه مسجد ومجمع تسوق متكامل (مول)، ومحلات تجارية ومستوصف، ويحاط هذا المجمع بسياج خارجي ومدخل موحد... أما في ما يخص مواصفات الدارالواحدة،فقد بلغت مساحة الدار الواحدة (200م2)، ومساحة البناء تقدر بحوالي (130م2) يتكون من غرفة استقبال ومطبخ وصالة، بالإضافة إلى غرفة نوم كبيرة وأخرى صغيرة، ومجموعة صحية وحديقة وكراج مع توفير منظومة تبريد مركزي لكل دار.
    أما عن مكونات البناء، أشار قائلاً:
    يتم تشييد الدور السكنية لهذا المجمع من مادة البلوك الأسمنتي المجوف العازل للصوت والحرارة، وتتكون الأسس من مادة الكونكريت المسلح، وكذلك السقوف تشيد بطريقة الصب الكونكريتي، على أن تغطى الجدران بمواد عازلة للصوت والحرارة والرطوبة. أما عن الأرضيات، فقد تم تخصيص مادة المرمر الصناعي (البورسلين). وعن عملية تغليف جدران وأرضيات المطبخ والمجاميع الصحية، فسوف تكون بمادة السيراميك والشبابيك من (pvc) ومن مناشئ عالمية متخصصة.



    التعديل الأخير تم بواسطة الراصد الجديد; الساعة 18-08-2013, 01:05 AM.

  • #2
    السلام عليكم موفقين بحق آل محمد ومحفوظين بحفظ الباري
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك وجزاك الله خير

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        موفقين الله يحفظكم
        حسين منجل العكيلي

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X