ما هو اول خلق الله وخصوصاً ان السنة يختلفون في هذا الأمر فهناك من يقول انه الماء ومن يقول انه نور محمد ....
فما هو قول الشيعة في هذا الأمر وما هو الدليل على ذلك في القرآن.
قد وردت عندنا روايات تبين من هو أول خلق لله تعالى منها ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (اول ما خلق الله روحي)، وعنه ايضاً: (اول ما خلق الله العقل)، وعن الصادق (عليه السلام): (قال الله تعالى يا محمد اني خلقتك وعلياً نوراً بلا بدن قبل ان اخلق سمواتي وارضي وعرشي وبحري فلم تزل تهللني وتمجدني...)
وهناك روايات اخرى تشير الى ان الماء أول صنع في عالم الخلق، وقد شرح المازندراني في (شرح اصول الكافي) هذا الاختلاف وقال بان لا منافاة بين هذه الروايات لان هذه الثلاثة متحدة بالذات مختلفة بالحيثيات.
اذ هذا المخلوق الاول من حيث انه ظاهر بذاته ومظهر لظهوره وجودات غيره وفيضان الكمالات من المبدأ عليها سمي نوراً ومن حيث انه حي وبسببه حياة كل موجود سمي روحاً ومن حيث انه عاقل لذاته وصفاته وذوات سائر الموجودات وصفاتها سمي عقلاً.
ومعنى هذا الكلام ان أول صادر من الواجب تعالى في السلسلة الطولية أعني العلل والمعلولات اشرف المخلوقات مطلقاً لكونه اقرب الى الواجب تعالى وليس الا روح خاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو نور لتحقق معناه فيه وكونه ظاهراً بذاته ومظهرا لغيره وهو عقل لتقدم العقل على الجسم.
وأما كون الماء أول المخلوقات، فالمراد منه اول موجود جسماني لا اول الموجودات مطلقاً والامام (عليه السلام) جرى في ذلك الحديث على اصطلاح الناس في ذلك العصر فان العناصر عندهم كانت منحصرة في اربعة الماء والهواء والنار والارض وبين الامام (عليه السلام) ان الاصل هو الماء والثلاثة الاخرى مولدة منه.
ودمتم في رعاية الله
فما هو قول الشيعة في هذا الأمر وما هو الدليل على ذلك في القرآن.
قد وردت عندنا روايات تبين من هو أول خلق لله تعالى منها ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (اول ما خلق الله روحي)، وعنه ايضاً: (اول ما خلق الله العقل)، وعن الصادق (عليه السلام): (قال الله تعالى يا محمد اني خلقتك وعلياً نوراً بلا بدن قبل ان اخلق سمواتي وارضي وعرشي وبحري فلم تزل تهللني وتمجدني...)
وهناك روايات اخرى تشير الى ان الماء أول صنع في عالم الخلق، وقد شرح المازندراني في (شرح اصول الكافي) هذا الاختلاف وقال بان لا منافاة بين هذه الروايات لان هذه الثلاثة متحدة بالذات مختلفة بالحيثيات.
اذ هذا المخلوق الاول من حيث انه ظاهر بذاته ومظهر لظهوره وجودات غيره وفيضان الكمالات من المبدأ عليها سمي نوراً ومن حيث انه حي وبسببه حياة كل موجود سمي روحاً ومن حيث انه عاقل لذاته وصفاته وذوات سائر الموجودات وصفاتها سمي عقلاً.
ومعنى هذا الكلام ان أول صادر من الواجب تعالى في السلسلة الطولية أعني العلل والمعلولات اشرف المخلوقات مطلقاً لكونه اقرب الى الواجب تعالى وليس الا روح خاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو نور لتحقق معناه فيه وكونه ظاهراً بذاته ومظهرا لغيره وهو عقل لتقدم العقل على الجسم.
وأما كون الماء أول المخلوقات، فالمراد منه اول موجود جسماني لا اول الموجودات مطلقاً والامام (عليه السلام) جرى في ذلك الحديث على اصطلاح الناس في ذلك العصر فان العناصر عندهم كانت منحصرة في اربعة الماء والهواء والنار والارض وبين الامام (عليه السلام) ان الاصل هو الماء والثلاثة الاخرى مولدة منه.
ودمتم في رعاية الله
تعليق