السلام عليكم لماذا حدد الباري سورة الفجر ل الامام الحسين ع
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
س5؟؟؟؟؟
تقليص
X
-
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يمكن الاجابة على هذا السؤال من خلال هذه الرواية الواردة في بحار الأنوار:-
روى الحسن بن محبوب عن صندل عن ابن فرقد قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: ((اقرؤا سورة الفجر في فرائضكم ونوافلكم، فإنها سورة الحسين وارغبوا فيها رحمكم الله، فقال له أبو أسامة وكان حاضر المجلس: كيف صارت هذه السورة للحسين عليه السلام خاصة ؟ فقال: ألا تسمع إلى قوله تعالى: (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) إنما يعني الحسين بن علي صلوات الله عليهما، فهو ذو النفس المطمئنة الراضية المرضية، وأصحابه من آل محمد صلوات الله عليهم الرضوان عن الله يوم القيامة وهو راض عنهم، وهذه السورة في الحسين بن علي عليه السلام وشيعته، وشيعة آل محمد خاصة، فمن أدمن قراءة الفجر كان مع الحسين عليه السلام في درجته في الجنة إن الله عزيز حكيم))...
- اقتباس
- تعليق
-
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركةالسلام عليكم لماذا حدد الباري سورة الفجر ل الامام الحسين ع
أجاب شيخنا المفيد دام فضله الشريف إجابة وافية ..
على أنّ إسناد الرواية المسرودة أعلاه معتبر على بعض المباني ، وهو الأقوى ..
ولو سمحتم فإن الأفضل أن نقول : ما علاقة الإمام الحسين عليه السلام بسورة الفجر .
وليس لماذا حدد الباري ، فدعوى أن الباري حدد مشكل ، ضرورة أن السورة فسرت أيضاً بفاطمة صلوات الله عليها ، بل بكل أهل البيت ، بل بشهداء كربلاء أيضاً ..
الزبدة : تفسير الإمام أعلاه من باب التفسير بالمصداق لا أكثر ..
وللفائدة ..
ذكر علي بن إبراهيم في تفسيره قال: الشفع: ركعتان، والوتر: ركعة. وفي حديث آخر قال: الشفع: الحسن والحسين، والوتر: أمير المؤمنين صلوات الله عليهم .اهـ.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة الهاد مشاهدة المشاركةالفاضلة الجليلة من نسل عبيدك احسبني يا حسين ..أجاب شيخنا المفيد دام فضله الشريف إجابة وافية ..على أنّ إسناد الرواية المسرودة أعلاه معتبر على بعض المباني ، وهو الأقوى ..ولو سمحتم فإن الأفضل أن نقول : ما علاقة الإمام الحسين عليه السلام بسورة الفجر .وليس لماذا حدد الباري ، فدعوى أن الباري حدد مشكل ، ضرورة أن السورة فسرت أيضاً بفاطمة صلوات الله عليها ، بل بكل أهل البيت ، بل بشهداء كربلاء أيضاً ..الزبدة : تفسير الإمام أعلاه من باب التفسير بالمصداق لا أكثر ..وللفائدة ..ذكر علي بن إبراهيم في تفسيره قال: الشفع: ركعتان، والوتر: ركعة. وفي حديث آخر قال: الشفع: الحسن والحسين، والوتر: أمير المؤمنين صلوات الله عليهم .اهـ.sigpic
إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
وجه الإشكال أنّ النفس المطمئنة ليست هي نفس الإمام الحسين عليه السلام فقط ..
فقد ورد في الأخبار المعتمدة أنها نفس مولاتنا فاطمة ، وفي غيرها أنها نفس مولانا علي ..
وأولى من ذلك أنها نفس نبينا محمد صلوات الله عليهم ..
فالجمع بين هذه الأخبار ، هو التفسير بالمصداق ، وهو ينافي التحديد بمعصوم واحد ..
فالاشكال هو المنافاة
بوركتم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة الهاد مشاهدة المشاركةوجه الإشكال أنّ النفس المطمئنة ليست هي نفس الإمام الحسين عليه السلام فقط ..فقد ورد في الأخبار المعتمدة أنها نفس مولاتنا فاطمة ، وفي غيرها أنها نفس مولانا علي ..وأولى من ذلك أنها نفس نبينا محمد صلوات الله عليهم .. فالجمع بين هذه الأخبار ، هو التفسير بالمصداق ، وهو ينافي التحديد بمعصوم واحد ..فالاشكال هو المنافاة بوركتمsigpic
إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق